الأحد، 30 سبتمبر 2012

• ضرورة فتح مستشفيات لمعالجة الأمراض الحضارية

          إن الأمراض العضوية والإنتانية والنفسية المنتشرة بين البشر تعالج بالمستشفيات الطبية المتخصصة، فهناك مراكز للأمراض الهضمية ومراكز للأمراض الإنتانية ومراكز لأمراض القلب والأوعية، فعندما نرى إنسانًا مريضًا أو مصابًا نشفق عليه ونعالجه ونسعى بكل قوانا لمساعدته، ولكننا عندما نرى إنسانًا ظالمًا أو فاسدًا أو لصًا أو كذابًا أو دجالاً، فإننا نكرهه لأننا لا نستطيع أن نراه مثل المريض العضوي.



• السمنة: أسباب وعلاج

ما هي السمنة؟ وما أسبابها؟
هل السمنة مرض؟
هل يمكن علاج السمنة؟
          هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون، الناتج عن عدم التوازن بين كمية الطعام المتناولة وكمية الطاقة المستهلكة من الجسم.  والبعض ينظر إلى مشكلة السمنة على أنها أمر بسيط، والبعض الآخر ينظر إلى السمنة على أنها مرض من الأمراض الخطيرة في عصرنا الحديث ومن الأمراض التي تثير قلقًا كبيرًا ليس في حيز الأسرة فقط بل على مستوى العالم.



• تقاليد منزلية

       
         يحاول العالم اليوم أن يحافظ على ثقافاته النوعية والفرعية، ومن أهم وجوه تلك الثقافات قائمة طعامه، وتقاليد مأكله ومشربه، وطرق إعداد وجباته. بل كثيرًا ما نسمع عن مؤرخ للطعام يعيد لبلدٍ حقه في كونه صاحب وصفة ما، أو أنه أول من اخترع نوعا معينا من الطعام.



• ظاهرة العنوسة في العالم العربي

ما هو عدد العوانس في البلدان العربية؟
ما هي أسباب العنوسة في المجتمعات العربية؟
ما هي الحلول المقترحة؟
          فى العالم العربي: جرب أن تتلفت حولك، تنظر إلى نساء أسرتك الصغيرة، أو عائلتك الكبيرة، واسمح لي أن أطلب منك أن تعد الفتيات اللاتي لم يتزوجن بعد، بالرغم من وصولهن إلى سن الثلاثين.



السبت، 29 سبتمبر 2012

• كيف يحافظ الناس على وزنهم في بلدان العالم

          لكل ثقافة عاداتها وأسلوبها ومطبخها، وفي بلدان العالم هناك أسرار كثيرة تميز كل ثقافة عن غيرها، وكما يوجد عادات ضارة، توجد أيضا عادات نافعة يجب البحث عنها واكتشافها.. تايلاند وماليزيا..



• علي بن الجهم.. بين الرصافة والجسر

          عيون المها بين الرصافة والجسرِ.. جلبن الهوى من حيث يدري علي بن الجهم، ومن حيث لا يدري أيضًا. لكن قرّاء شعره ومريديه على مر العصور والأزمان اكتشفوا إحدى الجهات السحرية التي يمكن أن تهب منها رياح الهوى.. من حيث يدرون.. من حيث ديوانه الشعري المليء بمفردات تبدأ من جهة القلب وتنتهي بذات الجهة أيضا، وبينهما عالم من المفازات الشعرية.



الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

• ميزان الحرارة... منذ خمسة قرون حتى الآن

        أحيانًا يضع الإنسان يده على جبهته ليتعرف على درجة حرارة جسمه. وحين يفعل إنسان ذلك فإنه يزاولربما من دون أن يعرف – طريقة تاريخية لتقييم درجة حرارة الجسم، مارسها الأطباء منذ فجر التاريخ.
         تقييم درجة الحرارة باستخدام راحة اليد يعطي فكرة عامة عن سخونة جسم ما أو برودته. ولكنه لا يعطي قياسًا حقيقيًا لدرجة حرارة الجسم المحسوس، فحيثما توخينا الدقة استخدمنا مقياس الحرارة.مقياس الحرارة من الأذن اخترعه الطبيب الألماني جينز نجر



• بين التلفزيون والسينما والإنترنت

          شاهد أكثر من 39 مليون أمريكي حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية على شاشة التلفزيون أخيراً، حيث هيمن الحنين إلى الماضي على لجنة التحكيم، وهي تمنح جوائز الأوسكار لمجموعة كبيرة من الأفلام التي احتفت بعصر ذهبي كان الناس فيه يتوافدون على دور السينما ويشغلون المقاعد. فقد انخفض عدد التذاكر السينمائية التي اشتراها الأمريكيون العام الماضي بمقدار 40 مليون تذكرة عن العام الذي سبقه، ما يعدّ ارتياد السينما في الولايات المتحدة الآن عند أدنى مستوياته منذ عام  1996



• الورق القابل لإعادة التدوير

·      الورق القابل لإعادة التدوير
         في الحقيقة يمكن «إعادة تدوير» العديد من أنواع الورق المختلفة، إلا أن درجة تعقيد تلك العملية تتوقف على نوعية الورق ذاته من حيث امتزاجه بالعديد من العناصر الأخرى. فأظرف الخطابات الورقية التي تحتوى على نوافذ بلاستيكية، على سبيل المثال، قد تكون، على هيئتها هذه، غير قابلة لإعادة التدوير، فيما قد تمثل الأوراق المغطاة بطبقة من البلاستيك تحديًا صعبًا عند إعادة التدوير مرة أخرى.



• مرض السكري... إلى أين؟

ما هي خطورة مرض السكري؟
ما الآثار الجانبية لمرض السكري؟
أين يقف العالم العربي من مرض السكري؟
         في الوقت الذي يتم فيه تشخيص 18 ألف حالة لمرض السكر على مستوى العالم يوميا – نعم يوميًا – يعاني بالفعل 26.6 مليون مواطن في عالمنا العربي، سواء في منطقة الخليج أو في الدول العربية بشمال أفريقيا، من هذا المرض. كما يتوقع تضاعف هذا الرقم بحلول عام 2030 ليصل إلى 380 مليونا. والخوف لا ينبع من المرض نفسه وخطورته فحسب، ولكن من آثاره الجانبية المدمرة أيضا. فعلى سبيل المثال، نشرت جريدة النيويورك تايمز عام 2005 دراسة مفزعة عن أن عدد الأمريكيين الذين يفقدون أعضاء من جسدهم عن طريق البتر سنويًا بسبب الإصابة بمرض السكر يبلغ 50 ألف حالة، وهم بذلك أكثر من عدد الذين أصيبوا في المعارك طوال حرب فيتنام. وأن المرض نفسه مسئول عن 3.8 ملايين حالة وفاة سنويا في الولايات المتحدة فقط، بينما لا يزيد عدد الوفيات جراء مرض الإيدز مثلا في العالم كله في الفترة الزمنية نفسها عن 8.1 ملايين حالة



• كيف سينتهي العالم؟

 يوجد على الأقل اثنتا عشرة طريقة مثبتة علميا يمكن أن ينتهي بسببها العالم نهاية كارثية قبل حلول نهاية عام 2012.
         التنبؤ بنهاية العالم رهان أكيد ورسالة أحمق على السواء. في النهاية، التدمير الكامل للحضارة والسلالة البشرية والعالم فعليًا، هو يقين قريب. إن الجزء الخادع في التنبؤ بحدث تدمير العالم ونهايته هو التوقيت، غير أن هذا لم يجعل الناس عبر التاريخ الإنساني تتوقف عن التكهن بمصير غاشم وشيك للعالم. استقرأ رجال الدين والفلكيون القدماء، بل علماء الحاسوب الآلي، جميعهم في مناسبات عديدة، الطالع، كل منهم في مهنته، واستنتجوا أن النهاية قريبة. وهم جميعا بلا استثناء أخطأوا القراءة



الاثنين، 24 سبتمبر 2012

• لماذا يدمر الكولسترول الشرايين؟

         اكتشف علماء أن بلورات الكولسترول تؤدي إلى التهاب في جدران الأوعية الدموية من شأنه أن يودي بحياة الإنسان. وقد ثبت هذا من خلال دراسة قام بها فريق علماء جامعات ماساتشوستس الأمريكية، وبون وميونيخ الألمانيتين.
         وأظهرت النتائج أن آلية الجسم الدفاعية تتصدى لبلورات الكولسترول، الأمر الذي تنتج عنه استجابة حادة من جهاز المناعة. ويؤدي هذا إلى تضخم التهابي في جدران الأوعية الدموية، يعرف باسم اللويحات التصلبية العصبية Atherosclerotic Plaques، الأمر الذي يقود إلى ضيق الشرايين. وتتضمن العواقب المحتملة النوبات القلبية، والجلطات والسكتات القلبية المفاجئة       




• مستقبل الإنترنت

إلى أين سيصل التطور في الإنترنت؟
هل سيحقق الإنترنت المستحيل؟
هل سيسيّر الإنترنت العالم؟
 «مستقبل الإنترنت وكيفية الحيلولة دونه» كتاب مهم من الكتب المعنية بالأعمال والسياسات والقضاء التي لن تكون في متناول الجميع وإن كانت مهمة بالنسبة لمن يسعون إلى فهم الاتجاه المستقبلي لعالم التجارة الإلكترونية في يومنا هذا. يجمع مؤلف الكتاب، جوناثان زيترين Jonathan Zittrain، بين كونه خبيرًا تكنولوجيًّا ومحاميًا، ويبدو أنه ألّف هذا الكتاب للتأثير على السياسات والتفكير لا لاقتراح حل معين      



• هل يفيدنا أن نشرب ماء البحر؟

شرب مياه البحر منفعة للجسم أم مضرة؟
 هل تستطيع خلايا الجسم تقبل ماء البحر؟
         "وجعلنا من الماء كل شيء حيّ" فلا حياة من دون مياه، كما أن الأملاح ذات أهمية كبرى خاصة لدى البشر لكي يؤدي الجسم البشري الكثير من وظائفه، ويحتاج الإنسان إلى كمية قليلة من الملح تقدر في المتوسط بـ500 ملغ يوميًا، أي ما يعادل ربع ملعقة شاي



الأحد، 16 سبتمبر 2012

• الغيرة عند الأطفال

             ما هي مظاهر الغيرة عند الأطفال؟
ما هي أسباب الغيرة؟ وما نتائجها؟
ما الفرق بين الغيرة والحسد؟
ما هي خطوات علاج الغيرة وطرق الوقاية منها؟
     الغيـرة هي العامل المشترك في الكثير من المشاكل النفسية عند الأطفال ويقصد بذلك الغيرة المرضية التي تكون مدمرة للطفل والتي قد تكون سبباً فى إحباطه وتعرضه للكثير من المشاكل النفسية. 




الخميس، 13 سبتمبر 2012

• فيلم أميركي يسيء للرسول محمد(ص) وزوجاته

حقائق حول الفيلم الذي يسيء للرسول
من هو منتج هذا الفيلم ومن هو مخرجه؟
هل إسرائيل وراء إنتاج الفيلم؟
من هم الممثلون في الفيلم؟
ما المقصود من وراء الفيلم؟
ما هي ردة فعل المسلمين بعد نشر الفيلم؟
إن الفيلم الأمريكي المسئ للنبي محمد والذي أشعل فتيل أحداث العنف في مصر وليبيا قد صوِّر كما يبدو في الولايات المتحدة الامريكية.



• أبل تكشف عن أي فون 5

أي فون 5 في الأسواق
ما هي مواصفات أي فون 5؟
ما هو سعر أي فون 5؟
متى سيتواجد في الأسواق؟

سعر هاتف أي فون 5 وموعد الاصدار
بعد أن تم الكشف رسمياً عن هاتف أي فون 5 من قبل شركة أبل وذلك خلال فعاليات مؤتمر عقد في سان فرانسيكسو في 12/9/2012، وبعد الكشف عن مواصفات هاتف ايفون 5، هاهي أبل تكشف عن أسعار الهاتف وموعد الاصدار.



الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

• فن إدارة الاجتماعات وقواعدها

تعتبر إدارة أي اجتماع فن يجب على الإداري الناجح ان يتقنه، ولإدارة أي اجتماع يجب كما يقول الباحث كينان  حصول الاجتماعات، ومع ذلك فإن الفكرة العامة لكثير من الأشخاص الذين شاركوا في اجتماعات سيئة التنظيم وتفتقر إلى السيطرة والتوجيه هي أن تلك الاجتماعات كانت مضيعة أو ضياعاً للوقت، وكثيرًا ما تدل أو تشير عباراتهم عن جوانب الضعف في تلك الاجتماعات.