الجمعة، 25 يناير 2013

• عشرون طريقة لتحسين أداء المخ


يتحكم المخ بكافة مجريات حياتنا اليومية، وهو مسؤول عن كافة نشاطاتنا وتصرفاتنا، وكيف نتواصل مع غيرنا من الناس، كما يحدد طبيعة شخصيتنا وردود أفعالنا، إن مخك في الحقيقة أعقد من كافة أجهزة الحاسوب في العالم.
إن المخ البشرى يحتوى على مائة مليار من الخلايا العصبية، وكل خلية عصبية تحتوى على كثير من الاتصالات مع الخلايا العصبية الأخرى.
فما هو أثر ممارسة التمارين العقلية على أداء وعمل المخ؟ وكيف تزيد من قدرة المخ على التفكير والعمل بشكل مناسب.



الخميس، 24 يناير 2013

• الثوم علاج للضغط والكوليسترول



عرفت فوائد الثوم منذ القدم، وقد استخدم الإنسان الثوم لعلاج عدد كبير من الأمراض وللوقاية منها، وهذه الفوائد الجمة للثوم، حفزت فريق من الباحثين من جامعة أديلايد الاسترالية على إجراء دراسة طبية على خمسين مريضًا بضغط الدم لمعرفة فيما إذا كان تناولهم للثوم بشكل منتظم يوما يعمل على ضبط ارتفاع ضغط الدم لديهم.



• حبة البركة.. فوائد غذائية وعلاجية



تحتوي حبة البركة على عدد من المواد والزيوت الطيارة الهامة لجسم الإنسان، وكذلك على عدد من الزيوت الثابتة ذات الفائدة الجمة.
وقد بينت التحاليل الكيميائية لحبة البركة احتواء الزيت الطيار على مادة النيجالون كما أن البذور تحتوي على مواد مرة.



• حملات المشاهير الإعلامية.. من المستفيد؟



          في سنة 2007، تأسست في سانتا مونيكا، مجموعة الأعمال الخيرية العالمية، وهي الشركة التي توجه الأنشطة الخيرية لأصحاب الثراء الفاحش. على رأس الشركة يجلس تريفور نيلسون يوجه موظفيه لتنفيذ أفكار تتعلق بقائمة عملائه الأثرياء والمشاهير بدءا من أنجيلينا جولي، وبراد بيت، وأشتون كوتشر، وديمي مور، وبن ستيلر، وشاكيرا، ومادونا.



السبت، 19 يناير 2013

• المرافق العامة: مرفق التعليم



تعريف المرافق العامة
   المرافق العامة هي عبارة عن جميع المؤسسات والجهات والهيئات والأجهزة الرسمية التي تسهم بالعمل على تقديم الخدمات للمواطنين، وبالتالي إشباع  حاجاتهم. بمعنى آخر، المرافق العامة هي كل ما ينتفع منه الناس بشكلٍ عام، وهي نشاط يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة.



• مكونات الهواء وخصائصه



الهدف من هذا البحث
 أن يتعرف المتعلم على مكونات الهواء وخصائصه.
مكوّنات الهواء
الهواء هو خليط من الغازات المختلفة، أهم مكوناته النتروجين بنسبة 78 % والأكسجين بنسبة 21 %، وتكون الباقي من بخار الماء ومن غازات عديدة منها ثاني أكسيد الكربون وغاز الأرغون وغاز النيون والهليوم.



• عشبة إكليل الجبل (روزماري).. استخدامات وعلاج



تتميز نبته الروزماري أو إكليل الجبل بأوراقها الإبرية المدببة وبرائحتها المتميزة الزكية ولذلك تستخدم لإكساب الطعام نكهة محببة لدى كثير من الناس.
وتعرف عشبة الروزماري أو إكليل الجبل بعدد من الأسماء كحصى اللبان وحشيشة العرب وندى البحر والنبات القبطي وعشبة البوصلة واليازير أو الآزير.



• تبييض الأسنان.. وصفات منزلية



يعتبر بياض الأسنان وصحتها من الأشياء الهامة التي يجب أن يحرص عليها الجميع، فاصفرار الأسنان  مشكلة محرجة للكل، وقد يلجأ البعض لطبيب الأسنان  لتبييض الأسنان وتنظيفها من البلاك والاصفرار، ولمن ليس لديه الوقت الكافي لزيارة طبيب الأسنان، فهناك بعض الوصفات الطبيعية المنزلية والغير مكلفة يمكن اللجوء اليها للحصول على أسنان نظيفة وناصعة منها:



• الأفوكادو.. فاكهة المعادن والفيتامينات



   تعتبر المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية الموطن الطبيعي لنبات الأفوكادو والذي يعتبرها البعض من الخضار بينما هي في الحقيقة من الفواكه التي تتميز باحتوائها على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة جدًا، بل هي في الحقيقة كنز غذائي قيم.



الجمعة، 18 يناير 2013

• الصندوق الأسود.. (كل ما تريد أن تعرف عنه)



          الصندوق الأسود... تلك العلبة التي تعتبر أغلى قطعة في الطائرة، وتشكِّل تقدمًا علميًا وتقنيًا أشبه ما يكون بالخيال، وتمثِّل الناجي الوحيد، بل الدليل والشاهد الأوحد الذي يزوِّد المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توافرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة.



• مأكولات تمنع تجاعيد البشرة وتكافح شيخوختها



          قد تخفي مساحيق التجميل آثار الشيخوخة بشكل وقتي، ولكن الحصول على بشرة صحية ومتوهجة ومثالية تحارب الشيخوخة، يمكن أن يوفرها اتباع نظام غذائي كامل لإفطار من الأطعمة الشهية، كما تقول ليزا دراير مؤلفة كتاب عن "حمية الجمال". إن بداية اليوم مع فطور يعزز الجمال ويحمي جلد البشرة فيبقيه شبابًا ونديًا ومشعًا.



الاثنين، 14 يناير 2013

• الحول عند الأطفال: أنواعه، أسبابه، أعراضه، علاجه



          هل لاحظتِ درجةً من الحول في عيني طفلك خلال أشهر الرضاعة الأولى؟ هل لاحظتِ أن طفلك يستعمل عينًا واحدة بشكل مستمر ليثبت نظره؟



الأحد، 13 يناير 2013

• سبعة نصائح للزهور المنزلية



          عندما نذهب لشراء الزهور، الطبيعية والصناعية، نفكر في الحصول على الأفضل، أحيانًا يكون ذلك باختيار العلامة التجارية للمنتج، أو بتحكيم الذوق الشخصي، أو الانصياع لخبرة البائع. هذه 7 نصائح لتزيين منازلنا وشققنا الصغيرة والكبيرة بالزهور المناسبة، فالزهور بالمنزل هي صنو الحياة.



• مسجد قرطبة.. تراث خالد وقصيدة إسبانية



          في القرن الرابع الهجري كانت قرطبة الأموية أهم مدن العالم، الذي لم يكن في خريطته، مدينة واحدة تشبهها سناً وجمالاً، وقد بلغت مجدها الإنساني والحضاري، وصارت قبلة العالم وهجًا، ومكة الفنون والعلوم والآداب. لقد سحرت قرطبة بجمالها وعظمتها الإسلامية الراهبة الألمانية روزيتا فون غاندرهايم التي عاشت فيها، وكتبت عنها تقول «إنها جوهرة العالم المتلألئة نورًا، وهي مدينة جديدة ورائعة، فخورة بقوتها، مشهورة ببهجتها، ومتوهجة من امتلاكها الكامل لكل المعارف والعلوم والآداب».



الخميس، 10 يناير 2013

• المقاهي العربية: من البداية حتى مقهى الصّفصاف التونسي


          منذ سنوات طوال بدأت رحلتي مع المقاهي التّي تمثل جزءًا من ذاكرة التاريخ وتراثه المتجدّد، وشاهدا على تقلّبات الدّهر وصروفه..، شاهد له دور فاعل يستأنف التّاريخ تارة ويراقبه تارة أخرى تتدفّق من خلالها سطور من التّراث الإنساني الذّي دون فيها وحولها..، يسير روادها على ضفاف نهر تراث شفاهي يتجدّد ويتراكم مع الأيّام كأنّه تطبيق عملي لمقولة الفيلسوف اليوناني "إنّك لا تسبح في نفس النهر مرّتين".



• القهوة... طعم ورائحة ونكهة ونشاط



          يا الله على قهوة الصباح! بداية اليوم الذي تبدو بوادره من الرشفة الأولى التي ترشفها بتلذذ.



• كيف تحصل على صيدلية منزلية آمنة



          في ظل انتشار ما يهدد صحتنا يوميًا فإن الكثير منا يحتفظ بالعديد من الأدوية بالمنزل في ما يسمى بالصيدلية المنزلية؛ وذلك لمواجهة الحالات الطارئة، أو علاج بعض الأعراض البسيطة، أو للاستخدام اليومي المعتاد لأصحاب الأمراض المزمنة. لكن -للأسف- فإن الكثير منا لا يقدرون أهمية عملية تخزين الدواء في تلك الصيدلية للحفاظ على فعالية وأمان الدواء، والحفاظ على صحتنا كما ينبغي، لذا في هذه المقالة سنتعرف سريعًا على الطرق المثلى لتخزين الأدوية بالبيوت والاحتفاظ بصيدليات منزلية آمنة.



• التورم والوذمات في الجسم: أسبابها، وقايتها



          تحدث «الوذمة» - أو التورم - نتيجة حجم الماء وانحباسه في الجسم خارج الخلايا بين الأنسجة أو في جوف الجنب أو في جوف البطن أو في الرئتين، أو في القدمين، وقد يمتد إلى الساقين والفخذين. والتورم علامة مهمة من علامات أمراض القلب وغير ذلك من الأمراض كأمراض الكليتين والكبد وأمراض الأوردة المحيطية والأوعية اللمفاوية.



• أساطير وتقاليد طعام الشعوب: بين الماضي والحاضر


كيف وماذا نأكل؟
          يعاني أكثر من ثلثي البالغين في الولايات المتحدة، وأكثر من ثلث الأطفال، من زيادة الوزن أو السمنة. ورغم البرامج التي تتحدث عن الأنظمة الغذائية الصحية وكثرتها وتنوعها، لايعرف الكثيرون كيف يكون النظام الغذائي الصحي لأن القواعد تتغير باستمرار، ففي وقت كانت اللحوم الحمراء صحية والمعكرونة ضارة، ثم انقلبت الآية لتصبح المعكرونة رائعة واللحم ضارًا حتى جاء النظام الغذائي الشهير «ريجيم أتكينز» وانقلبت القواعد مرة أخرى.



الأربعاء، 9 يناير 2013

• مآذن القاهرة... تاريخها وتطورها


مآذن القاهرة: العمارة الإسلامية منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر العثماني
          منذ أن أصبحت المآذن عنصرًا معماريًا قائمًا بذاته في عمارة المساجد، أفردت لها الدراسات العديدة التي تعنى بتطورها وطرزها وزخارفها، فالمآذن هي العالم الذي تلتقي فيه العمارة والنحت والزخرفة أروع لقاء. ومدينة القاهرة هي بحق مدينة المآذن، فهي تتفرد بين مدن العالم الإسلامي أجمع بكثرة مآذنها وتعدد أشكالها واختلاف طرزها، مما يكسبها روعة وطابعًا أصيلاً على مر السنين، ويدخل في القلب رهبة وإحساسًا فائضًا وحنينًا إلى الماضي، وكانت مآذن القاهرة دائمًا سجلاً لجميع الأطوار التي مر بها الفن الإسلامي في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى العصر العثماني.



• النينو.. النينا.. الناو: ظواهر المناخ والطقس


   
          تغيُّر المناخ.. تقلُّب الطقس.. أنماط جوية جديدة لم نعهدها من قبل. والعلماء يرجعون ذلك إلى ظاهرة جوية تتعلق بتذبذب المناخ في منطقة شمال المحيط الأطلنطي «ناو» (North Atlantic Oscillation).



• قصيدة "الهبوب" للأمير السعودي خالد الفيصل ( مكتوبة، وبالفيديو)


انشغل الوسط الثقافي والأدبي في السعودية بقصيدة "الهبوب" للأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، التي لاقت انتشارًا واسعًا من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، كما ترددت القصيدة المدوية التي تنتقد  ثورات الربيع العربي، وتتهمها بتأجيج الطائفية والعنصرية في الدول العربية في مجالس الأدباء والمثقفين السعوديين ونوقشت على نطاق واسع، بعدما أثارت الجدل بين مؤيد ومعجب بها وبين منتقد لها.



الثلاثاء، 8 يناير 2013

الاثنين، 7 يناير 2013

• الغزل الإباحي العمري: لغته، أوزانه، أصحابه



أخذ شعر الغزل في المدرسة الحضرية، ينمو نحو تأسيس لغة شعرية جديدة، تقوم على هجر الألفاظ الغريبة، وبنائها بناء سهلاً، يتلاءم مع حياة الناس الجديدة التي تحضّرت حتى يقتربوا منهم في لغتهم اليومية، ولهذا فقد جاء هذا الشعر قريباً کل القرب من حياتهم ومن مجتمعهم، ومن اللغة التى يتحدث بها الناس.



الأحد، 6 يناير 2013

• المرأة في الغزل العمري الحضري



المرأة العربية في عصر ابن أبي ربيعة هي امرأة متحضرة، وقد أتيح لها من الفراغ وأسباب زينة الحياة ما لم يتح للمرأة الجاهلية.



• الغزل الإباحي الحضري... ميزاته



من ميزات الغزل الإباحي عدم ثبات الشعراء على امرأة واحدة، بل کانوا دائمي النقلة کالنحلة من زهرة إلى أخرى، مما دعا إلى کثرة الأسماء عندهم، کما سار أکثرهم عل نهج قصصي شأن بعض الشعراء الجاهليين.



• نشأة الغزل الحضري وأصل موطنه


منشأ هذا اللون من الغزل في حواضر الحجاز، بينما کانت نشأة الغزل العذري في بواديه، وترتبط هذه النشأة بالظروف التي أحاطت بالحجاز منذ خلافة عثمان حتى قيام الدولة الأموية، والسياسة التي ترتبت عن انتقال الحکم من الخلافة الدينية القائمة على الشوري إلى مُلك قائم على الوارثة.



• الحوار القصصي في غزل عمر بن أبي ربيعة



حين نتكلم عن القصة في غزل عمر أو عن الحوار القصصي، فإننا نأخذهما بمعناهما العام، فلا نعني الروايه بکل ما فيها من فنٍ قصصي وعقدة ومتعة فنية، ولا نعني الحوار التمثيلي الذي يجرى على المسارح، وإنما نعني الحديث المنظوم الذى يکاد يتفرد فيه ابن أبي ربيعة.



• الغزل الإباحي: ماهيته، تسميته، نشأته



تعددت الدلالات علي طابع هذا الغزل عند النقاد، سماه بعضهم الأباحي، واعتبره البعض الآخر غزلاً مادياً ودعاه طه حسين «غزل المحققين» ولا تخلو نسبته الى هذه الظواهر المختلفة من الصدق.



السبت، 5 يناير 2013

• الغزل من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث



الغزل هو التغني بالجمال، وإظهار الشوق إليه، والشكوى من فراقه .
الغزل في العصر الجاهلي
تربع الغزل على عرش الشعر في  العصر الجاهلي، وتكاد لا تخلو قصيدة من الغزل حتى وإن لم يكن هو الغرض الأساس فيها، فلا بد للشاعر أن يذكر الغزل في قصيدته.



• الغزل في العصر العباسي .. خصائصه، أهم شعرائه



يبدأ العصر العباسي بسقوط الدولة الأموية في الشام سنة 13هـ/749م، وينتهي بوقوع بغداد في قبضة التتار سنة 656 هـ/1258م.



• تلوث الهواء: أسبابه ومصادره، آثاره، الوقاية منه


   يحيط الهواء بالكرة الأرض ويحتوي على نسب ثابتة ومعينة من الغازات (الأوكسجين والآزوت، ‏وثاني أكسيد الكربون، وغازات نادرة وبخار الماء)، التي تختلف نسبتها حسب حرارة الجو، ويعد هذا التركيب ثابتاً رغم النشاطات المختلفة بسبب حالة التوازن البيئي؛ ولكن أي خلل في البيئة يؤدي إلى اختلاف هذا التركيب.‏‏



الجمعة، 4 يناير 2013

• التهاب اللوزتين: الأعراض، الآثار، العلاج



          يولد كل إنسان ومعه ست مجموعات من الأنسجة الليمفاوية التي يطلق عليها اللوزة، تتجمع فرادي ومثاني في مدخل الجهازين التنفسي والهضمي كخط دفاعي أمامي ضد الميكروبات. وفي مدخل البلعوم الفمي لوزتان كبيرتان في حجم ثمرتي لوز كبيرتين، تتكون كل واحدة منهما من ثلاثة أجزاء، أكبرها ااجزء العلوي وينفصل عن المخل الأوسط أخدود عميق، وتغطي سطحها فجوات صغيرة تمتلئ بالصديد عند حدوث التهاب.



الثلاثاء، 1 يناير 2013

• الألعاب الشعبية ودلالاتها التربوية



          اختلف اللعب قديمًا عن اللعب في عصر التكنولوجيا. فقديمًا كان الأطفال يلعبون ألعابًا فطرية، يتوارثونها عن الأجيال السابقة، جيلاً بعد آخر، من الخليج إلى المحيط، تتغير أسماء بعضها عن مثيلاتها في بلد عربي أو آخر، أو حتى تختلف من بيئة إلى أخرى، لكنها جميعًا تشترك في كونها ألعابًا فطرية تعتمد على الحركة والكلمة أو بهما معًا، فرضتها ظروف النشأة الاجتماعية في الأحياء الشعبية والروح الجماعية، وتبدو هذه الألعاب المتوارثة مجرد وسائل للتسلية والترفيه والتنافس الطفولي.



• لماذا ترتدي النساء الحلي؟



          ربما لا تفكر النساء في السبب الذي يدفعهن لارتداء الحلي، بعد أن أصبحت عادة مستحبة، وتقليدًا اجتماعيا مقبولاً، ويبقى السؤال الجوهري هو: كيف ورثنا من جداتنا تلك العادة التي لازمت البشرية على مدى آلاف السنين؟



• توقعات ليلى عبد اللطيف لسنة 2013



لبنان :

-
لا حرب أهلية في لبنان انما بعض المناوشات في صيدا وطرابلس والبقاع والناعمة.
-
العلاقة مع اسرائيل الى توتر سياسي لا عسكري ومناوشات صغيرة على الحدود.



• أبراج وتوقعات كارمن شماس 2013



برج الحمل 2013
تعتبر سنة 2013 من السنوات الجيده لمواليد برج الحمل,حيث تعد سنة 2013 مواليد برج الحمل بالنجاح و تحقيق الأحلام التى تم التخطيط لها في 2013 ,خاصة فيما يتعلق بالترقيات و التطور الوظيفي فقد تكون سنه ممتازه من الناحيه المهنيه.



• أبراج وتوقعات ماغي فرح 2013



تقول عالمة الفلك ماغي فرح أن هذه السنة لن تكون تقليدية إطلاقاً إذ أن كل الأبراج ستمرّ بثلاث مراحل، وستعيش كلها انعكاسات وانفراجات خلال السنة، ولن يكون ثمة برج محظوظ أكثر من سواه، كما درجت العادة.



• حوادث الحروق داخل بيوتنا.. كيف نتعامل معها؟



          الحروق هي تقرحات تصيب أنسجة الجلد نتيجة التعرض للنار أو المواد المشتعلة أو المواد الكيميائية أو الكهربائية أو الأشعة. وعادة تطلق كلمة الحروق على ما نتج عن حرارة جافة مثل التعرض للهب أو لمس معدن ساخن، أما السموط، فتطلق على ما نتج عن حرارة رطبة مثل البخار أو السوائل الساخنة.