الثلاثاء، 19 مارس 2013

• الشاعر الماجن عمر: حياته، شعره، خصائص ومميزات


مولده ونسبه
عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي شاعر قريش وفتاها، وهو أحد شعراء الدولة الأموية، ويعد عمر زعيم المذهب الفاحش (الأباحي) في التغزل على عكس الشاعر الأفضل في الغزل العذري جميل بن معمر الذي لقّب بـ جميل بثينه نسبة إلى أبنة عمه بثينه.



الأحد، 17 مارس 2013

• الجراد: وصفه، تكاثره، أنواعه، أسرابه، مخاطره، مكافحته


الجراد هي حشرات من رتبة Orthoptera أي الحشرات مستقيمة الأجنحة، التي تظم 28 عائلة من الجراد، حيت يوجد ما يزيد على 20.000 نوع من الجراد في العالم.



السبت، 16 مارس 2013

• مخاطر عبوات البلاستيك عند التبريد


تستخدم أحيانًا العبوات البلاستيكية لتجميد المياه فيها، وكثيرًا ما تستخدم نفس العبوة البلاستيكية لحفظ الماء فيها وتبريدها بل وتجميدها عدة مرات، وهذا كما يؤكد الخبراء في مجال الصحة والرعاية الصحية يشكل خطرًا كبيرًا على صحة من يشرب تلك المياه التي تكون قد تلوث بمواد خطرة منها الديوكسينات السامة والمسرطنة.



الثلاثاء، 12 مارس 2013

• النفايات المنزلية: أسبابها، مصادرها، مخاطرها، تدويرها


لدى العديد من الاسر حول العالم الكثير من النفايات المنزلية، منها البطاريات والمصابيح والهواتف الخلوية والورق والمعادن وصفائح البلاستيك، بالطبع ان جميع هذه النفايات تجعل حياتنا اكثر سهولة وتوفر فائدة كبيرة عند استعمالها، لكن المشكلة تكمن في احتوائها مواد سامة يمكن ان تلحق الضرر للانسان والحيوان والبيئة بشكل عام. عندما يحين الوقت للتخلص من النفاية المنزلية وبطرق اكثر ودية فأن اعادة تدويرها يعد افضل خيار، وهناك المزيد من طرق اعادة التدوير الشائعة التي تعوض عن رميها لمواقع طمر النفايات.



السبت، 9 مارس 2013

• خالد بن الوليد: نسبه، نشأته، إسلامه، دوره في المعارك

خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي 590 – 642 م  فارس وقائد إسلامي  لقبه الرسول بسيف الله المسلول حارب في بلاد فارس وبلاد الروم وفي الشام وتوفي ودفن بعدها في حمص. 



الثلاثاء، 5 مارس 2013

• أغذية تساعد على النوم الصحي والهادىء


تمد الفواكه الجسم بكثير المواد والعناصر الغذائية الهامة للجسم، إلا أن بعض أنواع الفواكه تساعد الجسم على الحصول على نوم صحي وهادئ، إذ تريح الأعصاب والعضلات، ومن هذه الفواكه:



• عسل النحل: غذاء ودواء وشفاء


يعتبر عسل النحل من أكثر المواد الغذائية فائدة لجسم الإنسان، حيث يحتوي على عدد كبير من المواد والعناصر الغذائية الهامة للجسم، كما انه يستخدم كعلاج ودواء لعدد كبير من الأمراض التي تصيب الجسم.



الأحد، 3 مارس 2013

• الأم العاملة أم ربة المنزل؟


سؤال يدور في أذهان كثير من الناس: أيهما أفضل الأم العاملة أم ربة البيت؟ مما لا شك فيه أن لا جواب شافيًا وقاسمًا في هذا الموضوع، فأنصار كل فئة يجدون فيها مزايا لا يمكن التخلي عنها، وهم مستفيدون من الوضع الي يعنيهم.



السبت، 2 مارس 2013

• الأعياد.. مناسبة للتعلم والتربية والترابط الأسري



          الأعياد مواسم البهجة، فالعيد مناسبة رائعة للفرح وتبادل التهاني والتزاور والتنزه والسمر. لكنه أيضًا يمكن أن يكون مناسبة متميزة للتعلم غير المباشر، والتربية بمحاكاة الأفعال الإيجابية، ووسيلة ناجحة في تدعيم الترابط الأسري والتكافل الاجتماعي لدى أطفالنا.



الجمعة، 1 مارس 2013

• الفرد نوبل.. حياته، تجاربه، اختراعه، جائزته


ولد "ألفريد برنارد نوبل" عام 1833م في "استكهولم" عاصمة السويد. وكان والده المهندس "برنارد نوبل" قد تنقل بين العديد من الأنظمة الصناعية والتجارية في عمله، ونظرا لتعدّد الأعمال التي قام بها والد "نوبل" فقد اضطرّت الأسرة إلى الانتقال إلى مدينة "بطرسبرج"، وقد رحلت الأسرة عن السويد عندما كان "ألفريد" في حوالي التاسعة من عمره، وكان ذلك عام 1842م.