الاثنين، 29 أبريل 2013

الأحد، 28 أبريل 2013

• الجوز: فوائد غذائية، طبية، وعلاجية


  
  الجوز يسمى كذلك فاكهة المخ ويتميز بفوائده الطبية ضد أمراض القلب والشرايين. وهو من أسمى المواد الغذائية التي تدخل ضمن الطب الغذائي وليس التداوي بالأعشاب.



• القهوة: فوائد، أسرار، حقائق، ومحاذير


      مما لا شك فيه أن القهوة هي المشروب الأكثر انتشارًا في العالم، ولمن لا يشكون من أمراض قد تتأثر بها مثل ارتفاع ضغط الدم مثلاً، فإن فوائدها كثيرة، ومن هذه الفوائد نذكر:



الجمعة، 26 أبريل 2013

• الإناث يزاحمن الذكور على مستويات العبقرية في مقاييس الذكاء


          يعد الذكاء البشري أحد أكثر الموضوعات العلمية إثارة للجدل، ولاسيما في ما يتعلق بما إذا كانت التفاوتات في هذا الذكاء هي نتيجة الطبيعة أم التنشئة، ومدى هذه التفاوتات بين الذكور والإناث. فالألغام التي يشتمل عليها هذا الحقل يمكنها أن تنسف سلكا مهنيا بأكمله، وذلك مثلما اكتشف لاري سومرز Larry Summers في 2005 عندما تحدث عن الفرضية القائلة بأن الكفاءة الرياضية المطلوبة للفيزياء والهندسة، وكذلك للرياضيات نفسها، هي بشكل فطري أشد ندرة في النساء منها في الرجال. وقد استقال سومرز من منصبه كرئيس لجامعة هارفارد بعد ذلك بفترة قصيرة.



الخميس، 25 أبريل 2013

• النفايات مصدر هام للطاقة



تشير كثير من الدراسات البيئية الى أن النفايات المنزلية يمكن أن تكون مصدر جيد للطاقة وأنها يمكن أن تسهم في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.



الثلاثاء، 16 أبريل 2013

• النصائح السبعة لمرضى السكري


          النصائح السبعة لمرضى السكري مهمة لكل مريض لكن في البداية لابد من اكتشاف مرض السكر، وعندما يتم اكتشاف ذلك يجب ألا يغيب عن بالنا أن كل الوسائل الموجودة حاليًا في العلاج غير قادرة على إصلاح الخلل الوراثي الموجود في البنكرياس، بمعنى أن الاستعداد لظهور السكر موجود وقائم طوال الوقت، وخاصة إذا كان الأب أو الأم موجود فيهما مرض السكر أو موجود في العائلة، ولذلك يجب اكتشاف مرض السكر مبكرًا بالتحاليل الدورية، ويجب أن يعرف المريض أن مرض السكر سوف يكون موجودًا طوال العمر، لذلك لابد من التكيّف والتأقلم معه.



الأحد، 7 أبريل 2013

• العولمة: مظاهرها، حسناتها، سيئاتها، عوائقها، أسبابها




العولمة هي إطلاق آليات السوق، وإلغاء الحدود والحواجز أمام حركات تنقل السلع ورؤوس الأموال، وانصهار الاقتصادات القروية والوطنية في اقتصاد عالمي واحد يستفيد منه الجميع، بحيث يصبح العالم قرية كونية.



السبت، 6 أبريل 2013

• سميح القاسم أو «هاملت الفلسطيني»



        
الشاعر الفلسطيني سميح القاسم (من مواليد مدينة الزرقاء في الأردن في العام 1939، ويقيم في الرامة من الجليل الغربي)، كان يمازحنا ويقول: أنا سميح الزرقاوي، وقد سمّى ابنه اسمًا مبتكرًا طالما أزعج الحواجز الإسرائيلية «وَطَن محمّد».. سميح يقيم الآن في الرامة، وعلى عادته، يعابث السرطان بقوله: «أشرب فنجان القهوة يا مرض السرطانْ/ كي أقرأ بختك في الفنجان» (ديوان كولاّج 3، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ومكتبة كل شيء، 2012، ص85).



• ماذا لو ارتفعت حرارة الأرض أربع درجات مئوية؟

                 يدخل المجتمع الدولي سباقًا محمومًا مع الزمن من أجل إيقاف تغير المناخ. والهدف الذي تم تبنيه عالميًا هو ألا ترتفع درجة حرارة الأرض بأكثر من درجتين مئويتين بحلول نهاية القرن الحالي. لكن تحقيق هذا الهدف يصبح كل يوم أكثر صعوبة وتكلفة عامًا بعد عام. وهذا يعني أنه سيكون على الدول الفقيرة والمنظمات الإنسانية مواجهة إمكانية حدوث ظواهر مناخية أكثر تواترًا وشدة، فضلاً عن التكاليف المتزايدة المرتبطة بالوقاية والإغاثة والتعافي.



• فتح القسطنطينية وسقوط غرناطة إشكالية المفارقة

          كان فتح المغرب الأكثر تعقيدًا في مسار الفتوحات العربية الإسلامية، إذ طال زماناً حتى بلغ سبعيناً من الأعوام، وذلك لصعوبة تكيف قبائل البربر، الوثنية، مع الإسلام، إلى الشعور بأن الفاتحين يستهدفون النمط الاستقلالي لتلك الكيانات المتفرقة بين التحضر، والبداوة، والتي احتفظت به عبر الأزمنة.



• إلياس أبو شبكة

          هذا شاعر آخر  أتى إلى الدنيا ووضع بصمته الشعرية المميزة على أرض القصيدة العربية المزدحمة بأسماء المميزين، وغادر سريعًا لا يلوي سوى على قصيدة اجتهد في تجويدها في سنواته الأخيرة، وحبيبة عاش في كنف انشغاله بها معظم سنواته الشعرية، فكتب لها وكتب عنها بعد أن أعاد كتابتها وتركيب حروف اسمها بما يتوافق مع مستلزمات قصيدته بسمتها العربية.






الثلاثاء، 2 أبريل 2013

• الشوكولاتة: فوائد كثيرة ومحاذير قليلة



  الشوكولاتة حلوى ذائعة الصيت في سائر أنحاء العالم، يتناولها الكثيرون من مختلف الأعمار يحبونها ويقدرون قيمتها كمادة غذائية مفيدة شهية لذيذة المذاق، وهي تسبب إدمان تناولها عند البعض. والجديد عنها في عالم الغذاء والصحة أنها تصنف أيضا كدواء...