الأربعاء، 21 أغسطس، 2013

• مسلسل العراف: رأي ونقد... فهل نجح أم فشل


في كل عام ينتظر الجمهور العربي العمل الدرامي الجديد الذي يقدمه الزعيم عادل إمام، ولأنه الحصان الرابح، لم يتصور المشاهد أنه سيجد نفسه هذا العام مع مشاهد مكررة وإفيهات «بايتة» مع «العراف».



الأحد، 18 أغسطس، 2013

• الهندسة الوراثية بين الواقع والخيال


·       استطاع العلماء إنتاج أرز مقاوم للملوحة، حيث يروى بماء ملوحته حوالي 25 في المائة من ملوحة البحر، وإنتاج أصناف من البطاطس خالية من الفيروسات ومقاومة للأمراض



• مستقبل الطاقة.. من الغذاء أم من القمامة؟

·       من المؤكد أنه لم يخطر ببال أمير الشعراء «أحمد شوقي» أو سيدة الغناء العربي «أم كلثوم»، حين كتب الأول وتغنت الثانية بالقصيدة التي جاء شطر أحد أبياتها يقول: «ومن السموم الناقعات دواء» أن يدور الزمن لينصرف المعنى إلى ما نقصده في هذه السطور



الجمعة، 16 أغسطس، 2013

• الاكتئاب: مظاهره، أنواعه، أسبابه، علاجه، الوقاية منه



   مع بداية كل يوم تحمل لنا الحياة العديد من الأحداث بعضها روتيني وبعضها سارّ والكثير منها مؤلم.. وينعكس هذا التأرجح في أحداث الحياة على حالة المزاج لدينا فنراه يرتفع وينخفض ولكن يبقى ضمن المجال المتعارف عليه بأنه «سويّ».. هناك إذن فرق بين هبوط المزاج الذي يحصل بين الفينة والأخرى في سياق هموم الحياة - وما أكثرها - وبين الاكتئاب كمرض حيث الحزن يطبع حياة الشخص كلها باللون الأسود مؤديًا لتدهور أدائه الفكري والاجتماعي والمهني.



الخميس، 15 أغسطس، 2013

• ما هي ديانة هتلر ولماذا قام بإبادة اليهود؟


 يعتقد أن  هتلر كان مسيحيًا كاثوليكيًا، ومن الأسباب التي كان يؤمن بها لإبادة اليهود:
·    شعورهتلر بأن اليهود يشكلون خطرًا عليه لسيطرتهم الاقتصادية.
·    أحقاد يحملها تجاههم منذ كان طفلاً بسبب بعض سلوكياتهم.



الأحد، 11 أغسطس، 2013

• مسلسل سنعود بعد قليل: الرمز والواقع بين النقد والتحليل


لابد أن تغير الحروب من المزاج الفني للمجتمع وتجعله يطالب بالمزيد ولا بد لها من أن تلهم الكتاب والمثقفين لإنتاج أعمال تلامس الوجع وتحاول تناول المشهد الذي يدور في البلاد ببعده الإنساني والوجداني والفني والرمزي دون الانفصام عن الواقع.



• مسلسل سنعود بعد قليل بين النجاح والفشل: نقد وتحليل ومراجعة


حين تصدى المخرج الأميركي كيرك جونز لتقديم نسخة جديدة من الفيلم الإيطالي "الجميع بخير"  (Stanno tutti bene)، لم يغب عن باله أن الفيلم الأصلي (أخرجه الإيطالي جوزيبي تورناتوري، متعاوناً في كتابته مع تونينو غويرا  وماسيمو دي ريتا) يرتكز بالدرجة الأولى على البناء النفسي للشخصيات، لتتولَّد الدراما عبر صدام العوالم الداخلية للنفس البشرية مع تناقضات الحياة الواقعية؟



• مسلسل سنعود بعد قليل: دعوة للسلام في سوريا


ربما هذه دعوة أو ابتهال أطلقه الكاتب رافي وهبي والمخرج الليث حجو، وكل من ساهم في اطلاق هذا العمل الدرامي المتميز..



السبت، 10 أغسطس، 2013

• أكثر عشر حروب دموية في التاريخ


    يقول العلماء إنهم عن طريق التحكم في الجينات سيغيرون من صفات الإنسان ويجعلونه مسالماً، بل وسينتهي وجود الجيوش في الدول ولن تجد أثراً للجنود إلا في متاحف التاريخ، وإلى أن يحققوا لنا تلك الأمنية، تعالوا نتعرف كيف لقي الملايين حتفهم في الحروب والثورات.



• مسلسل العراف أساء للشعب الفلسطيني


استنكرت حركة المقاومة الإسلامية حماس تمويل و تصوير مسلسل "العراف" في مصر ونشر مقطع منه يصور اقتحام السجون المصرية من قبل مسلحين ملثمين بالكوفية الفلسطينية يقتلون جنودًا مصريين وحراس السجن.



الجمعة، 9 أغسطس، 2013

• مسلسل لعبة الموت: نقد وتحليل ومراجعة.. ناجح لولا الحلقة الأخيرة!

          
مسلسل لعبة الموت من المسلسلات التي حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا وأرباحًا إنتاجية كبيرة، ولكن كأي عمل فني، فيه نقاط قوة ونقاط ضعف، فماذا نقول عن المسلسل إذا نظرنا إلية بعين ناقدة؟



الخميس، 8 أغسطس، 2013

• امرؤ القيس: حياته، سماته وخصائصه، شعره (بحث كامل)


      أن نستذكر سيرة طواها الزمن، ودخلت في عتمة الوجدان المعرفي، يعني أنها لاتزال معالمها عصية على الضمور والاندثار، متشبثة بالمثول الشاخص أبدا في مرايا الذات، تزيدها توهجا وتطلعا إلى عالم مخصوصب بألوان البهجة والحضور...



• ميخائيل نعيمة.. ناسِكُ الكَلِمات


قبل رحيل الشاعر اللبناني ميخائيل نعيمة بشهور قليلة صور له أحد التلفزيونات العربية برنامجًا بعنوان «دفاتر الأيام» استعرضوا فيه معه مراحل حياته منذ ولادته حتى يوم التصوير..



الثلاثاء، 6 أغسطس، 2013

• مسلسل العرّاف: نقد وتحليل ومراجعة


إن مسلسل "العراف" للفنان عادل إمام مأخوذ "بالحرف" من الفيلم الأجنبي "أمسكنى لو تعرف "Catch me if you can، وتحويله إلى مسلسل تليفزيوني مكونة من 30 حلقة، ليؤكد على وجود أزمة فى طرح أفكار جديدة في الدراما المصرية.



الاثنين، 5 أغسطس، 2013

• الطاقة المتجددة بديل آمن للطاقة النووية


       منذ أن أسقطت الولايات المتحدة قنبلتيها الذريتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين  أواخر الحرب العالمية الثانية والكابوس النووي يسيطر على مخيلة البشرية.



• تلوث الهواء العربي: الأسباب، المخاطر، أكثر البلدان تلوثاً



   ناقوس خطر جديد دقته الأمم المتحدة للمنطقة العربية لتحذرها من وصول تلوث الهواء العربي إلى مستويات خطيرة، تنذر ليس فقط بآثار صحية خطيرة، بما في ذلك وفيات عديدة وتفشي أنواع خطيرة مثل الأمراض الرئوية والسرطان، بل بتبديد المكاسب التي تحققت على صعيد التنمية والتطور الاقتصادي.