السبت، 28 ديسمبر 2013

• زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

أم المؤمنين / حفصة بنت عمر بن الخطاب .. رضي الله عنها

هي حفصة[1] بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عدي بن كعب بن لؤي (18 ق. هـ- 45 هـ/ 604- 665م)، وأُمُّها زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب.

وُلِدَتْ حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي بخمس سنين، وحفصة -رضي الله عنها- أكبر أولاد عمر بن الخطاب ؛ فقد ورد أن حفصة أسنُّ من عبد الله بن عمر، وكان مولدها قبل الهجرة بثمانية عشر عامًا.




الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

• قراءة الأفكار حلم قديم للخيال العلمي


منذ أصيب ستيفن هوكينج Stephen Hawking ذو السبعين عامًا بتصلب ضموري جانبي وهو في حالة شلل تام يمنعه حتى من التواصل مع ذويه إلا عن طريق الحركات الصغيرة جدًا لعضلات الخد التي يكتشفها نظام الأشعة تحت الحمراء.



• التنويم النغناطيسي.. بين معالجة المعلومات ومس الشياطين


مرة أخرى تعود ظاهرة التنويم المغناطيسي لتشغل تفكير العلماء والباحثين والأطباء النفسيين بعد أن انتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية كالوباء، فخلال 12 عامًا قفزت الحالات التي تُعالج بالتنويم من عدة مئات إلى عشرات الآلاف.



• التنويم المغناطيسي... الوجه القبيح

شهد القرن الحالي اهتمامًا كبيرًا بالتنويم المغناطيسي من قبل الباحثين، وبالذات علماء النفس، الذين وجهوا اهتمامًا خاصًا لاستكشاف حقيقة ما يحدث أثناء التنويم؛ إذ لا شك في أنه أمر مثير أن يتمكن المنوِم المغناطيسي من علاج أمراض لا يستطيع الطب الحديث علاجها. والأكثر غرابة أن هذا العلاج لا يتطلب سوى الإيحاء للمريض بعبارات معينة حين يكون تحت تأثير التنويم.



الاثنين، 16 ديسمبر 2013

• التنويم المغناطيسي والإيحاء والتخاطر وتوجيه العقول


التنويم المغناطيسي علم أم سحر؟
أسلحة غير معلنة أخطر من السلاح النووي!

«محاربة قوات العدو في معركة هي أكثر الطرق بدائية لتحقيق النصر! والنصر الحقيقي والمطلق هو أن تقهر قوات عدوك دون أن تضطر للدخول معها في معركة!». الفيلسوف الصيني «صن تسو» الذي عاش قبل ألفين وأربعمائة عام.



السبت، 14 ديسمبر 2013

• بناء الأهرامات.. الأسطورة والواقع



ما إن تذكر الأهرامات حتى يقفز إلى الذهن تساؤل محير، وهو كيف تم بناء مثل هذه الأبنية الضخمة؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍! وبقدر ما يثير هذا التساؤل من حيرة الشخص العادي، فإنه يثير كذلك حيرة المهندسين وعلماء الآثار، إذ إن طريقة بناء الأهرامات المصرية تنطوي على كثير من المسائل الخلافية.



الجمعة، 13 ديسمبر 2013

• صَيْدا.. السوق العتيق


في السوق العتيق في صيدا فسيفساء جدلية، وألوان عتق زمن، مجدولة بحِرف ومنازل تشرئب داخلها الآه تارة، وتفوح منها حكاية الزمن التراثي طوراً، فلهذا السوق المكانة العليا في نفوس الصيداويين والجنوبيين معاً، نظراً لأنه يمثّل رمزاً من رموز عز الآباء والأجداد والتاريخ في آن.



• عندما تغضب الشمس


نتج من رصد السيارات الفلكية أنها لا تتباعد كثيرًا في حركاتها عن منطقة سماوية قليلة العرض تسمى منطقة فلك البروج وهي عند المصريين واليونان محل السير الظاهري للشمس وللسيارات الأصلية على القبة السماوية.



• علي الفزّاني.. طائر ليبيا المحلِّق


هو شاعر من ليبيا المتحفزة للشعر استلهاماً للموروث وتطلعاً للآتي.. شاعر طائر بجناحين محلقين عاليا، من الموروث والآتي، في أفق مفتوح على العالم كله وليس على الثقافة العربية وحدها.