الخميس، 24 أبريل 2014

• الأقصوصة: أسس بنائها وأدواتها


ما هي الاقصوصه؟؟
الأقصوصة هي أقصر من القصة القصيرة محبوكةُ بكل حنكة أدبية، لها سحرُ خاص ولها كُتّاب متميزون في فنها... تقتصر على شرح حكم أو أمثال أو طرف أو فكر روائي يستنتج منه إنتاج أفلام قصيرة جداً مدتها الزمنية لا تتعدي الـ 10 دقائق، على أن يكون هذا الحدث يحدث في زمان ومكان واحد ولا ينتقل إلى أمكنه أو ازمنه أخرى!



الأربعاء، 23 أبريل 2014

• الأقصوصة: الخصائص الفنية للأقصوصة


تدور الاقصوصة الواقعية عادة في فلك الفن والابداع سبيلا للخروج من المباشرة النقدية في معالجة الواقع الاجتماعي. فهي على هذا النحو إبداع وإمتاع قبل أن تكون إبلاغا أو إقناعا بموقف الكاتب من قضايا الواقع.. فما أوجه تميز الخصائص الفنية في الاقصوصة الواقعية؟



• الأقصوصة: استعمال الأساليب الفنية ومعالجة الواقع الاجتماعي


الموضوع: لئن تفنن رواد الأقصوصة في استعمال الأساليب الفنية فإنهم قد اشتركوا في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي.
حلل هذا القول معتمدا شواهد دقيقة مما درست.



الأربعاء، 9 أبريل 2014

• التسرب المدرسي: الزواج المبكر وتأثيره على التسرب المدرسي


من الأمور الشائعة في الوطن العربي أن الزواج المبكر عامل فعال في رفع نسبة التسرب المدرسي وخاصة في المجتمعات المحافظة والريفية، لكن دراسة أجريت على عينة من هذه المناطق بيّنت عكس ذلك.



السبت، 5 أبريل 2014

• التسرب المدرسي وعمالة الأطفال


تؤكد الكثير من الدراسات أن نزول الطلاب إلى سوق العمل هو من أهم عوامل تسرب الطلاب من المدرسة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة التسرب المدرسي من جهة، وزيادة نسبة عمالة الأطفال من جهة أخرى... فما هي الأسباب وراء تسرب الطلاب من المدرسة والنزول إلى سوق العمل في سن مبكرة؟

هناك أسباب كثيرة نذكر منها:
·        الفقر والحالة الاقتصادية المتردية وعدم القدرة على تحمل أعباء المدرسة تجبر الطالب على ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل.
·        ضعف التحصيل الدراسي عند الطالب وعدم الأمل بالنجاح عامل مساعد في ترك المدرسة والانخراط في عمالة الأطفال.
·        حرمان الكثيرين من الحقوق المدنية ومنعهم من مزاولة مهن كثيرة يزيد من حدة البطالة بين أولياء الأمور، أو مزاولة أعمال بسيطة لا تدر عليهم قوت يومهم، وبالتالي يضطر الأولاد لترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل والمساعدة في إعالة الأسرة.
·        الرغبة المبكرة في اكتساب مهنة ومزاولتها لعدم قناعة التلميذ والأهل بجدوى متابعة التعلم خاصة وأن الجامعيين وخرّيجي المعاهد من حولهم ممن تابعوا التعليم لا يجدون عملا أو أنهم يعملون بأجر زهيد.
·        إقفال سوق العمل أما الشباب الوافدين في كثير من الدول العربية أو الأفريقية التي كانت حلمًا للسفر والعمل فيها جعل الكثيرين من الطلاب يفقدون الأمل في إكمال دراستهم وبالتالي ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل.
·        ارتفاع معدلات المواليد وازدياد عدد أفراد الأسرة الواحدة تجعل الوالد غير قادر على إعالة الأسرة بمفرده وبالتالي فهو بحاجة إلى مساعد له، ويكون الابن التلميذ قي هذه الحالة هو الحل الوحيد.
·        امتلاك الأب ورشة مهنية أو تجارة معينة أو أي عمل حرّ، وعلى اعتبار أن الابن هو وريث عمل الأب لذلك، يختصر الطريق ويترك المدرسة ليتعلم أصول المهنة أو العمل لكسب الوقت وعدم مضيعته.  
·        جهل بعض الآباء بأهمية التعليم بسبب ثقافات موروثة.

 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

التسرب المدرسي ظاهرة عالمية

ظاهرة التسرب المدرسي في المدارس العربية

التسرب المدرسي: مقارنة المتسربين بين الصبيان والبنات

التسرب المدرسي: مقارنة بين الابتدائي والمتوسط

التسرب المدرسي: ضعف التحصيل الدراسي يزيد من معدل التسرب

التسرب المدرسي في ظل ثورة الربيع العربي

التسرب المدرسي وعمالة الأطفال




الجمعة، 4 أبريل 2014

• التسرب المدرسي في ظل ثورة الربيع العربي


هل الفوضى السياسية وثورة الربيع العربي التي تعيشها بلدان عربية كثيرة تزيد من نسبة التسرب المدرسي؟ هذا سؤال بات من المحتم علينا طرحه، لأنه أصبح واقعًا نحياه ونختبره يومًا بعد يوم...



• التسرب المدرسي: ضعف التحصيل الدراسي يزيد من معدل التسرب


يعتبر ضعف التحصيل الدراسي عامل مهم في تسرب الطلاب من مدارسهم، بل وربما يكون من أهم العوامل، وفي دراسة أجريت على 6413 طالبًا، تسرب منهم خلال عام دراسي واحد 163 طالبًا، 32 طالبًا من المتسربين يعانون من ضعف التحصيل الدراسي، أي بنسبة 20% من المتسربين، فما هي أسباب تدني التحصيل التي تؤدي إلى التسرب:



الخميس، 3 أبريل 2014

• التسرب المدرسي: مقارنة بين الابتدائي والمتوسط

مقارنة بين المتسربين في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة    
أجريت دراسة في ضواحي إحدى المدن العربية على عدد من المدارس تضم 4299 طالبًا في المرحلة الابتدائية (من الصف الأول حتى السادس) و 2144 طالبًا في المرحلة المتوسطة (من الصف السابع حتى الثامن).



• التسرب المدرسي: مقارنة المتسربين بين الصبيان والبنات


هناك فرضية شائعة في الوطن العربي وخاصة في المناطق الريفية تقول أن التسرب عند البنات أكثر من التسرب عند الصبيان، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:
·     إن المجتمع العربي وخاصة في المناطق الريفية هو مجتمع ذكوري، أي أن الولد يفضل على البنت وبالتالي فإن له الأولوية في التعليم.



• التسرب المدرسي ظاهرة عالمية


إن ظاهرة التسرب من المدارس هي ظاهرة عالمية موجودة في جميع البلدان. ولا نغالي إذا قلنا أنه لا يمكن أن يخلو واقع تربوي من هذه الظاهرة، إلا أن درجة حدّتها وتفاقمها قد تتفاوت من مجتمع إلى آخر، ومن بيئة إلى أخرى، فلكل بيئة خصوصيتها التي تؤثر فيها. وتتفاوت أيضًا من مرحلة دراسية إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى.



• ظاهرة التسرب المدرسي في المدارس العربية


    المراحل العمرية للطلاب أمر في غاية الأهمية بالنسبة للجهاز التعليمي التربوي التثقيفي، خاصة وأن المدرّس في مدرسته لا بد أن يكون قبل غيره على دراية بسلوكيات الأبناء من التلاميذ وبانفعالاتهم النفسية، والمؤثرات الأسرية الاجتماعية على هذا السلوك.



الثلاثاء، 1 أبريل 2014

• النفايات المنزلية: تعريفها، أنواعها، مضارها، التعامل معها


إن التطور الاقتصادي وارتفاع المستويات المعيشية بالإضافة إلى العمران المتسارع وتغير نمط الاستهلاك أدى إلى ارتفاع كمية النفايات خاصة النفايات المنزلية. فما معنى النفايات المنزلية؟ وما هي أنواعها وأضرارها وأسباب انتشارها ؟ وكيف نصرفها؟