السبت، 28 فبراير 2015

• الغناء والموسيقى الشعبية من منظور إسلامي عند الإمام أبو حامد الغزالي

يقول أبو حامد الغزالي:
"من لم يحرّكه الربيعُ وأزهاره، والعودُ وأوتاره، فهو فاسدُ المزاج ليس له علاج"/ إحياء علوم الدين، 2/275.
يقوم هذا البحث، بدراسة  مفهوم الغناء والموسيقى في نظر الإسلام.
فقد كثر في هذه الأيام الحديث عن هذا الموضوع، بين محرّم ومحلل بحيث وقع السلمون في حيرة كبيرة وغموض أكبر.



الاثنين، 16 فبراير 2015

• أنثر قصيدة شعر من كرم العرب

كان العرب قديمًا يتمتعون بصفات حميدة وكثيرة إلا أن أبرز هذه الصفات هي الــكـــرم
ويبين لنا الشاعر (الحُـطَيْئَه) وهو شاعر من العصر الجاهلي واسمه الحقيقي هو أبو مليكة جرول بن أوس العبسي وقد لقب بالحطيئة لقصر قامته.
فيقول في قصيدته:



• شرح قصيدة وصف الحمّى للمتنبي

1)      وزائــــــرتي  كأن  بها   حيـــــــــاء      فليـــــس تزور إلا فــــي الظـــلام
2)      بذلت لها المطارف  والحشـايا      فعافتـــــها وباتت فـــــي عظـــامي
3)      يضيق الجلد عن نفسي وعنها     فتوســعـــــــه    بأنواع   الســـــــقام
4)      أبنت الدهـــــــــر عندي كل  بنت     فكيف وصلت أنت من الزحام
5)      جرحــــت  مجرّحـــاً  لم  يبق فيه    مكان  للســـــــــيوف  ولا  السهام
شرح الأبيات:



الأحد، 15 فبراير 2015

• بحث عن المتنبي

نسبه و مولده
أبو الطيب المتنبي (303 - 354 هـ / 915 - 965م
اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكوفي الكندي. ولد بالكوفة ونشأ بالشام. و في نسبه خلاف، إذ قيل هو نفل، و قيل هو ابن سقاء كان يسقي الماء بالكوفة، و قيل أصوله من كندة، و هم ملوك يمنيون، و دس خصومه في نسبه، و قوى الآراء المتناقضة في نسبه أنه لم يشر إلى أبيه في شعره أبداً. و الغالب أن طفولته كان تتميز بالحرمان، و بالتنقل في العراق و الشام حيث كانت الفتن تمور.



• ملخص عام التربية الإسلامية للفصل الثالث على صيغة أسئلة و أجوبة


         الله نور السماوات و الأرض
سورة النور الآيات ( 35 – 45 )
قال تعالى :
 ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ِفي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَاب أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ )  النور: 35 - 40



• القصة القصيرة وشروطها

يخلط بعض الكتاب بين القصة والقصة القصيرة، وهذا الخلط ناجم في الغالب من الدلالة اللفظية لكلا المصطلحين، وحقيقة الأمر أن القصة بمعناها المطلق تشمل كل الألوان السردية والحكائية وهي ذات جذور متوغلة في عمق تاريخ الأدب العربي، ومنها القصص الـواردة في القرآن الكريم مثل قصص الأنبياء والأقوام والأمم، وكذلك الأساطير الشعبية والحكايات المستمدة من التراث، وهي تشكل رصيدا ضخما من الإبداع المرتبط بتاريخ الأمة عبر الزمن، لكن القصة القصيرة بمفهومها الحديث فن وافد إلى الأدب العربي المعاصر من الغرب والشرق. 



• عناصر القصة القصيرة

1)   الحادثة
هي مجموعة الوقائع الجزئية متساوقة في نظام خاص وسائرة نحو هدف معين وعلى خط خاص، وهناك نوع من القصص يوجه فيه القاص همه الى الحادثة ويكاد يهمل سائر العناصر، ويدعى هذا النوع (قصة الحادثة أو القصة السردية).



• القصة، الأقصوصة، الرواية، الحكاية.. أنواع القصص، عناصر القصة

القصة عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليعطبها قيمة إنسانية، خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها، وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات، على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.



الجمعة، 13 فبراير 2015

• حل درس من كــرمـ العــرب

في الصحراء
الرجل الكريم \ زوجته \ أولاده الثلاثة \ الضيف
عاصب البطن \ مرمل \ حفاة \ عراة
لأنه فقير وليس لديه مايقدمه للضيف
أن يذبحه ويقدم لحمه للضيف 
بقدوم قطيع من حمر الوحش واصطايدهم



• شرح قصيدة من كرم العرب

وقال المقنع الكندي:
يعاتبني في الدين قومي  وإنمـا    ديوني في أشياء تكسبهم حمداً 
أسد به ما  قد  أخلوا  وضـيعـوا   ثغور حقوق ما أطاقوا لها سـداً 
وفي جفنة ما يغلق الباب دونها   مكللة   لحمـاً   مـدفـقـة   ثــردا 
وفي فرس  نهد  عتيق  جعلـتـه   حجاباً  لبيتي ثم أخدمته عـبـداً 



الأربعاء، 11 فبراير 2015

• إلى طغاة العالم "الشابي" المدرسة الابتداعية "الرومانسية"

الشاعر ..
هو أبو القاسم الشابي، نسبة إلى "الشابيّة، وهي إحدى ضواحي "توزر" في الجنوب التونسيّ، ولد عام 1909 ، تعلّم في الكتاتيب الشعبية، وتخرّج من جامعة الزيتونة في الحقوق، عانى خلال حياته القصيرة مرارة اليتم ووطأة المرض، وتوفي في ريعان الشباب عام 1034، وهو في الخامسة والعشرين من عمره.



• مقدمة حول الشعر الوطني ومفهومه أبو القاسم الشابي

1.   المتتبع في المدونة الشعرية يدرك ان الشعر العربي قام اساسا على غرضية كلبنة من لبناته طالت لقرون متعة الشعراء ومنهلهم ووجهتهم الادبية حيث سعو الى الابداع انطلاقا منها ولكن مع بداية القرن التاسع عشر ونتيجة لمأزق تاريخي عاشته الامة العربية استطاع الشعر العربي ان يخرج من عمقه وان يفارق ارثه والحدود التي وضعت له ليتحرك منها ليعانق ابعاد اخرى كانت على صلة وطيدة بالواقع المعيش ومن ثمة كان الحديث على ولادة غرض مستحدث مثله الشعر الوطني وكان ضرب من ضروب التجديد والاضافة هي الحقيقة منارة من منارات المدونة الشعرية بصفة خاصة و الادبية بصفة عامة هذه المنارة التي تعددت روادها منهم ابو القاسم الشابي الذي امن بقضية الشعوب المستضعفة وبحقها في الحياة فاستنهض الهمم وحث على النضال معتمدا وسائل فنية اسست جمالية القول الشعري.



• خصائص البناء النصي في كليلة ودمنة

يعتبر النص الأدبي منبع دلالات عديدة ومتنوعة، فكل شيء فيه جدير أن يكون دليلاً. والبناء العام للنص يشكل –بلا شك –أحد العناصر الأساسية التي تكوّن النصوص الأدبية السردية، بما تحمله من أبعاد دلالية ورمزية، يعتني المبدع في نسجها وهيكلتها أيما اعتناء، من أجل الإيحاء بها إلى معاني ودلالات خاصة.‏



• ابن المقفع في كليلة ودمنة: نقد المجتمع سياسيًا وأخلاقيًا

حاول إبن المقفع في كتابه "كليلة و دمنة" نقد المجتمع سياسيّا وأخلاقيا وأراد تأسيس مجتمع خال من العيوب. أبرز ذلك من خلال كتابه.
التحرير:
تفطن العديد من الأدباء إلى الأوضاع المتردية في مجتمعه لإصلاحه فإعتمد البعض منهم الحكاية المثلية من بينهم عبد الله إبن المقفع في كتابه "كليلة ودمنة ". فكيف أبرز ذلك من خلاله؟



• الأساليب في شعر الشاعر أبو القاسم الشابي

إن شعر الشابي شعر ذو نزعة إنسانية كونية، يقوم على توظيف المعجم الطبيعي بدلالات متنوعة تنطق بروح الغضب والثورة، فيستعير صورًا طبيعية شتى في حال الهيجان والحركة (ودمدمت الريح بين الفجاج)، ويعضد ذلك إيقاع حماسي ينسلّ من بحور رصينة ذات تفعيلة واحدة شأن المتقارب في قصيدتي (إرادة الحياة وإلى طغاة العالم) يقول الشابي:



• بحث حول كتاب كليلة ودمنة (حكاية الحيوان في التراث العربي) للأول ثانوي

إن الحكاية على لسان الحيوان نمط ذائع عند كل شعوب العالم، وقد عرفتها كل الحضارات، وهي من أقدم أنماط القص أو الحكي الشعبي القادرة على تجاوز الخطوط الرقابية الحمراء، كما أن لها القدرة على كسر حواجز اللغة والمكان والزمان مما ساهم في تنقلها بلا قيد. من أهم مميزات حكاية الحيوان: أن الحيوان هو البطل، وأنها تروى نثرًا وشعرًا، كما أن لها القدرة على النفوذ إلى المتلقي بمختلف طبقاتها، وقد أفادت منها الديانات السماوية كثيرًا.



الثلاثاء، 10 فبراير 2015

• حكايات كليلة ودمنة.. ملخص عن الكاتب والكتاب وميزته وسببه

كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع كتاب ألفه الفيلسوف الهندي بيدبا للملك ديشليم، وفي أوائل القرن السادس الميلادي أرسل الملك الفارسي محب الحكمة (كسرى انوشروان) الطبيب الفارسي (برذويه) ليقوم بنقل الكتاب من الهندية الى الفهلوية (الفارسية القديمة)، ثم في منتصف القرن الثاني الهجري نقله ابن المقفع إلى كتاب كليلة ودمنة بالعربية.



الاثنين، 2 فبراير 2015

• عبدالله ابن المقفع: حياته ومقتله، صفاته، كتبه، أسلوبه

تقديم
من الأدباء الذائعي الصيت في أدبنا العربي على الرغم من قلة  ما
وصل إلى أيدينا من انتاجهم، اديبنا موضوع البحث(ابن المقفع).
ذلك الاديب الخليق بان يتخذ مثلا  على ان تقييم الاديب لا ياخذ بعين
الاعتبار غزارة انتاجه او قلته،  فالمقياس هو الكيف وليس الكم.



• كَليلَة ودِمْـنة: ترجمته وأصله، موضوعه وهدفه، تبويبه وأسلوبه

كَليلَة ودِمْـنة أثر أدبي خالد أسهم في الأدب العالمي عمومًا. وهو كتاب اختُلف في أصله كما اختُلف في ترجماته: أيها كانت عن الأصل وأيها كانت عما نقل عن الأصل.
وقد كانت النسخة العربية التي ترجمها ابن المُقَفَّع (ت 142هـ، 759م)، مثار درس وجدل كبيرين، أثارته واستقصته الدراسات الكثيرة التي كُتبت عن كتاب كليلة ودمنة، وعن الكاتب ابن المقفع.



• عبدالله بن المقفع.. نبذه عن سيرة حياته وأهم مؤلفاته

ولد عبدالله بن المقفع في قرية من بلاد فارس في حدود عام 724 ميلادية أي في مطلع القرن الهجري الثاني، وكان مجتهداً منذ الصغر.. يحب العلم وتعلّم اللغات.. فدرس العربية وبرع فيها...



• كليلة ودمنة: أصله وسبب تأليفه، تلخيصه، أسلوبه والغاية من ترجمته

المقدمة:
كتاب يحتوي على مجموعة من القصص الأخلاقية التي وضعت على لسان الحيوانات.  
وسمي الكتاب بكليلة ودمنة نسبة إلى أخوين من بنات آوى ، أخبارهما في البابين الأول والثاني ( الكتاب عبارة عن خمسة عشر باب) ، كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول السبعة و هي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلٍ.



• كليلة ودمنة لابن المقفع: تلخيصه، أصله، شخصياته، تاريخه

كليلة ودمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول السبعة، وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق، يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية، وهي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلٍ.



• حكايات كتاب كليلة ودمنة ترجمة ابن المقفع

1)        الأسد والثور، وموضوعها الرئيس: الوشاية الماكرة التي تفسد بين شخصين متحابين.
2)        الفحص عن أمر دمنة، وهو عبارة عن تكملة للموضوع السابق، وموضوعها: المصير السيئ للواشي.
3)        الحمامة المطوقة، وموضوعها الرئيس: بداية تواصل إخوان الصفاء، واستمرار مودتهم.



• كليلة ودمنة: أصله، مترجمه، هدفه، تبويبه، أسلوبه، مبدأه، خصائصه

يعتبر كتاب كليلة ودمنة من الكتب التي أسهمت في ترك بصمة مشرقة في الأدب العالمي عمومًا، وذلك رغم اختلاف الكثيرين حول أصله وترجماته بحيث كان الخلاف حول أيها كانت عن الأصل وأيها كانت عما نقل عن الأصل.



الأحد، 1 فبراير 2015

• كتاب كليلة ودمنة: تلخيصه، تعريفه، مؤلفه، ميزاته، ومترجمه ابن المقفع

كتاب "كليلة ودمنة" هو كتاب ألفه الفيلسوف الهندي "بيدبا" للملك "دبشليم"، وفي أوائل القرن السادس الميلادي أرسل الملك الفارسي محب الحكمة "كسرى أنو شروان" الطبيب الفارسي "برذويه" ليقوم بنقل الكتاب من الهندية الى الفهلوية "الفارسية القديمة". ثم في منتصف القرن الثاني الهجري نقل ابن المقفع كتاب "كليلة ودمنة" إلى اللغة العربية.



• عبدالله ابن المقفع مترجم كتاب كليلة ودمنة

كان عبد الله بن المقفع ضحية السياسة وألاعيبها، وبسببها لقي حتفه، لكن هكذا حَكَمَت السياسة وهكذا أمر السَّاسة!!. 
وُلِدَ عبد الله بن المبارك حوالي سنة 106 هجرية، وكان اسمه "روزبة" في مدينة "جور" ببلاد الفرس، كان أبوه قد تولى الخراج للحجاج بن يوسف الثقفي أيام إمارته على العراق، فمد يده إلى أموال السلطان فضربه الحجاج ضربًا موجعًا حتى تقفعت يده، فسُمِّيَ المقفع. 




• كتاب كليلة ودمنة: تلخيص عن أصله ومؤلفه وسبب كتابته

"كليلة ودمنة" كتاب يضم قصصاً وُضعت على ألسنة الحيوانات والطير، وتدور حول ما يجب أن يتحلى به الحكام في حكمهم وسياسة دولهم، كما أنها تهدف إلى التمسك بالقيم السامية ومكارم الأخلاق. ويُجمع الباحثون على أن هذه القصص هندية الأصل في غالبيتها، مصدرها الأثر السنسكريتي المعروف باسم "بنج تنترا"، أي الأبواب الخمسة.



• مفهوم القصيدة العمودية ومفهوم الشعر الحديث

هي تلك القصيدة المحافظة على البحور الشعرية الموروثة، وعلى قوالب الشعر القديم وأصوله المجسدة في المعلقات التي كان لها منهج تسيير وفقه لا تحيد عنه، وهو المقدمة الأطلالية التي يناجي فيها الشاعر الأطلال، ويبكي الأحبة الذين فارقوه، ثم ينتقل إلى الغرض الأساسي الذي قد يكون مدحًا أو فخرًا أو هجاءًا، وسميت هذه القصيدة (العمودية) لالتزامها بعمود الشعر.