الثلاثاء، 31 مارس، 2015

• أفكار ابن خلدون

هو عبدالرحمن بن محمد بن محمد, ابن خلدون أبو زيد, ولي الدين الحضرمي الإشبيلي, من ولد وائل بن حجر, الفيلسوف العالم الاجتماعي, أصله من إشبيلية, ومولده ونشأته بتونس, اشتهر بكتابه العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر, في سبعة مجلدات, أولها المقدمة وهي تعد من أصول علم الاجتماع, وقد ترجمت إلى اللغة الفرنسية وغيرها (الزركلي, د. ت, ص 106), وكانت ولادته في تونس غرة رمضان 732هـ الموافق 27 ما يو 1332م (عنان, 1352, ص 12), وتوفي في 26 رمضان سنة 808هـ الموافق 16 مارس 1406م وسنه 76 سنة, ودفن خارج باب النصر بمقبرة الصوفية في القاهرة (الإبراشي, 1395هـ, ص 273( .



الأحد، 15 مارس، 2015

• ايجاد الصفوف العلاجية

                                                                            



ايجاد الصفوف العلاجية

مورد وسائط متعددة
مجمع تدريبي


بيان الرسالة: تستجيب هيئة الإنقاذ الدولية لأسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وتساعد الناس على البقاء وإعادة بناء حياتهم. وتقدّم هيئة الإنقاذ الدولية، التي تم تأسيسها في عام 1933 بناء على طلب ألبرت أينشتاين، رعاية منقذة للحياة ومساعدة لتغيير الحياة للاجئين الذين أجبروا على الفرار من حرب أو من كارثة. ونعمل اليوم في أكثر من 40 دولة و22 مدينة أميركية، على إعادة السلامة والكرامة والأمل للملايين الذين شرِّدوا ويكافحون من أجل البقاء حيث تقوم هيئة الإنقاذ الدولية بتمهيد طريقهم من الضرر إلى الوطن.



الثلاثاء، 10 مارس، 2015

• مرض السكري: ملف كامل، كل ما تريد أن تعرف عنه

هنا أعرض شرحا تفصيليا لمرض السكري بعنوان "مرض السكري من الألف إلي الياء". ذلك تجاوبا منا لطلب القراء, والسؤال لمعرفة المزيد عن مرض السكري وعواقبه... بعضهم كمرضي والبعض الآخر كمرافقين لمرضاهم...
تعريف مرض السكري:



الاثنين، 2 مارس، 2015

• المضمون الأخلاقى فى كتاب كليلة ودمنة (دراسة تحليلية)

يعد كتاب "كليلة ودمنة" ، الذى ترجمة عبد الله بن المقفع فى النصف الأول من القرن الثانى الهجرى ، من أوائل ما نقل إلى اللغة العربية فى تاريخ الحضارة الإسلامية . والواقع أن هذا الكتاب النفيس قد احتل منذ ذلك الوقت مكانة كبيرة لدى المسلمين ، واستمرت هذه المكانة على مدى العصور حتى يومنا هذا . فما زالت تتوالى طبعات الكتاب الشعبية ، وتتم قراءته فى المدارس على نطاق واسع ، كما أنه تحول فى الآونة الأخيرة إلى مادة تلفزيونية تجتذب الصغار والكبار معا . ولا شك فى أن محافظة كتاب كهذا على ذلك العمر الطويل ترجع ، فى رأينا ، إلى عدة عوامل ، يتصل بعضها ببناء   الكتاب الخارجى ، وبعضها الآخر بمادته ومضمونه . وهذه العوامل بالطبع متضافرة، وممتزجة فيما بينها ، إلا أننا نعرضها هنا هذا النحو لمزيد من التفصيل .

أما العوامل الخاصة ببناء الكتاب الخارجى ، فيمكن أن نلخصها فيما يلى :