الجمعة، 30 أكتوبر، 2015

• ملخص قصة قنديل أم هاشم... يحيى حقي


قنديل أم هاشم هي بالأحرى رواية وليست قصة للروائي (يحيى حقي)، ومن أهم أعماله الأدبية، وتتناول الرواية العلاقة بين المجتمع التقليدي بعاداته المُتبعة جيلاً بعد جيل، والحداثة الوافدة، ووضع الكاتب في هذه الرواية على العديد من الجوانب العميقة في هذا الموضوع .



الأربعاء، 7 أكتوبر، 2015

• شعراء الاتجاه الحافظ وما كتبوه في الوجدانيات

يمثل الاتجاه الوجداني (الرومانتيكي) في الشعر السعودي المعاصر انعطافة تجديد واضحة المعالم، فقد جاء بعد فترة التقليدية الحديثة التي حاولت أن تستلهم –عند تشكيل القصيدة- معظم القواعد الفنية التي كان يتمسك بها الشعراء القدماء. فكان لابد من ثم أن تظهر المرحلة الثانية في تطور الشعر العربي بصفة عامة، والشعر السعودي بصفة خاصة.



السبت، 3 أكتوبر، 2015

• أسباب تأخر الأدب السعودي في مواكبة المدارس الأدبية

المتتبع لحركة الأدب السعودي يلمس بوضوح التأخر النسبي في مواكبة المدارس الادبية في البلدان العربية ذات العلاقة كالعراق ومصر ولبنان وبلاد المغرب..



الخميس، 1 أكتوبر، 2015

• اسباب عدم وجود الفن المسرحي في الثقافه العربية

سنحاول في هذه الدراسة أن نبحث أسباب غياب الفعل المسرحي في الأدب العربي، ونرى إذا كان له وجود حقيقي أو شبه وجود. وإذا كان كذلك، فما هي مظاهره ومصادره الشفاهيه والمكتوبة المعتمدة. ويا ترى هل يشبه أو يقترب من حيث الشكل والمضمون من مفهوم المسرح بمعناه الأوربي ؟ أم أنه يحمل طابعا خاصا مميزا ومختلفا ؟ هناك الكثير من الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا الشأن، ولكننا نفضل في المرحلة الأولى من البحث أن نؤجل الخوض فيها، على أمل الرجوع إليها بعد ما نعيد طرحها بكيفيات مختلفة، في الزمان والمكان المناسب، لكي يتسنى لنا، الإجابة على البعض منها والتوقف والتعليق على البعض الآخر. 



• المقالة الرقمية وتطور الأدب

من الجلسات أو الموائد المهمة والجديدة التي عقدت في ملتقى القاهرة الرابع للإبداع الروائي العربي، مائدة مستديرة عن الرواية الرقمية، تحدث فيها عدد من أعضاء اتحاد كتاب الإنترنت العرب، وعدد من غير الأعضاء، وأدارتها المستشرقة الأميركية د. مارلين بوث بقاعة الفنون بالمجلس الأعلى للثقافة، ووصفت الكاتبة المغربية د. زهور كرام هذه المائدة بأنها الجديد والمتغير في هذا الملتقى.



• المقالة في العهد السعودي والعثماني والهاشمي

العهد الهاشمي:
في أواخر عهد الدولة العثمانية ظهر استياء عام من سوء إدارة الحكم العثماني للبلدان العربية نتيجة الإهمال والإستبداد ، فظهرت كتابات الأدباء تشكو الظلم الذي يعاني منه العرب وتنبه الشعوب العربية إلى خطر الإستبداد وبالأخص كتابي عبدالرحمن الكواكبي ( طبائع الإستبداد) و ( أم القرى)