الخميس، 10 ديسمبر، 2015

• معنى الوقاية ومفهومها

الوقاية في اللغة بمعنى الصون والسترة عن الأذى، أي حفظ الشيء من التلف أو الآفات الضارة، وحمايته منها.
وتعرف الوقاية اصطلاحاً بأنها مجموعة الإجراءات والخدمات المقصودة والمنظمة، التي تهدف إلى الحيلولة دون/ أو الإقلال من حدوث الخلل أو القصور.



الأربعاء، 9 ديسمبر، 2015

• نبذة مختصرة عن زوجات الرسول محمد (ص)

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الحافظ البيهقي بخمس عشرة امرأة، ودخل بثلاث عشرة، واجتمع عنده إحدى عشرة، ومات عن تسع، وكان له جاريتان.
نساؤه التسع اللاتي مـات عنهن هن سـودة بنت زمعـة، وعائشـة، وحفصـة، وأم حبيبـة، وزينب بنت جحش، وأم سلمة، وميمونة بنت الحارث الهلالية، وجويرية بنت الحارث المصطلقية، وصفية بنت حُيَيّ الهارونية رضي الله عنهن جميعاً.
واللاتي دخل بهن صلى الله عليه وسلم التسع هؤلاء زائداً زينب بنت خزيمة، وأم شريك.
والمرأتان اللتان لم يدخل بهما هما عمرة بنت يزيد الغفارية والشنباء، والجاريتان اللتان لم يضرب عليهما الحجاب هما مارية القبطية وريحانة رضي الله عنهن جميعاً.
نبذة عن زوجات الرسول



الخميس، 3 ديسمبر، 2015

• كيف تحدث الزلازل.. ما هي الزلازل وما أسبابها؟

إنّ الزلازل تعدّ من الظواهر الطبيعيّة التي تسبب الكثير من الرغب للإنسان، حيث كان الاعتقاد قديماً بصلابة الكرة الأرضية واستقرار حالها، إلاّ أنّ حدوث الهزّات الأرضيّة والزلازل قد جعلت كلّ هذه الاعتقادات زائفة.



• النفايات: أقسامها وطرق التخلص من النفايات الصلبة

يزداد عدد سكان العالم يوماً بعد يوم ممّا يؤدّي إلى زيادة المتطلبات والخدمات على كافة الأصعدة من أماكن سكن وتوفير بنية تحتية جيدة، وكل تلك المتطلبات تزيد بدورها من إنتاج المخلّفات بكافة أشكالها ومنها النفايات الصلبة والسائلة والغازية التي تطرح من مصادر مختلفة ولكل منها تأثيرات سلبية وايجابية على البيئة والنظام الحيوي، ولكن ماهي النفايات الصلبة؟ وما هو مصدرها؟ وكيف يتم التخلّص منها؟