الأربعاء، 20 يوليو، 2016

• الغزل في العصر الجاهلي: الجوانب النفسية والأخلاقية

تناول الشاعر الجاهلي الجوانب النفسية والأخلاقية عند المرأة وتغزّل بالقیم الإجتماعیة ‌العالیة، والصفات الخلقیة، التي‌ لم تخالطها قیم الحضارة الأجنبیة ومفاهیمها الجدیدة، واستحسن العفة والمنعة والحیاء والخفر، وأحبها عزیزة کریمة تصون نفسها من عادیات الزمان، وتحتشم بالرصانة والإتزان. وأکد أن الحدیث عن الجوانب الخلقیة والجمال النفسي، لا یقل أثراً في نفس الرجل، عن جمال الجسد، بل لعلّه أعمق منه وأقوی اجتذاباً.



• المرأة الجاهلية والغزل

والواقع أن المجتمع الجاهلي عرف هذا القصاص حین رفض أهل المحبوبة زواجها ممن تغزل بها. لأن العرب غالباً «کانت لا تنکح الرجل امرأة شبب بها قبل خطبّه» [الإصبهاني، الأغاني، 1916م، ج ،20: ص181] فعنترة مثلاً حُرم زواج عبلة لأنه شبّب بها، وتغزّل بحبها. وهو لا یستطیع معاشرة محبوبته إذا لم یکن، إلی حد ما،‌ علی وفاق مع قبیلتها. وقد تنقطع علاقة ‌الشاعر مع المحبوبة ویکون الفصل بینهما، بسبب خصام العشیرتین، فتختفي شخصیة‌ المحبوبة خلف إرادة القبیلة، وفي حال تجارب الشاعر مع تلك القبیلة، یتسع قلبه لیعشق أبکار الحي‌ کافة. وهذا ما نراه عند المرقّش الأکبر في قول (ج. ل. فادیة، الغزل عند العرب، 1979م ،ص54)



• بواعث الغزل في العصر الجاهلي

لقد تغزّل الإنسان لیعبر عن عاطفة الحب التي یکنّها للمرأة، وعن إعجابه بجمالها لیصور ما یعتلج به قلبه من أشواق ورغبات وما یعتریه من صبابة ومشاعر،‌ لأن حب المرأة وجمالها،‌ هما من بواعث الغزل وثمرة له، یندفع إلیه الإنسان بمیله الفني للتعبیر عما في نفسه من عواطف جیاشة، وانفعالات تصف حسنها؛ جسداً ونفساً. مثله کمثل الرسام الذي ینحت بإزمیله وألوانه الصورة، التي تجسّد أحساسیسه العاطفیة،‌ أو الموسیقي الذي‌ یحیل عاطفته إلی لحن مسموع، ونغم طروب، یأسر القلوب، ویذیب الأفئدة.



• أنواع الغزل في العصر الجاهلي

يمكننا تصنيف الغزل الجاهلي في اتجاهين متناقضين؛ أولهما الاتجاه الحسي الفاحش أو الغزل الصريح وزعيمه امرؤ القيس صاحب المغامرات الليلية مع الحب إلى البنات والمرضعات؛ وثانيهما الاتجاه الحسي العفيف او الغزل العفيف الذي اشتهر في العصر الأموي وكانت نواته في الجاهلية. وكثيرون هم زعماء هذا الاتجاه وقد اقترنت أسماؤهم بأسماء محبوباتهم مثل: المرقش الأكبر وأسماء، والمرقش الأصغر وفاطمة، وعروة بن حزام وعفراء، وعنترة بن شداد وعبلة.



• موضوعات الغزل في العصر الجاهلي

تناول شعراء الجاهلیة موضوعات الحیاة العربیة، الغنائیة منها والاجتماعیة، وتحدثوا عن مظاهر هذا العصر ومعارفه من أخلاق وعادات ودیانات، ونظموا فنوناً في‌النسیب والفخر والمدح والهجاء والرثاء والوصف والحکمة... وأفاضوا في هذه الأغراض، ونوّعوا في ‌صورها ومضامینها، وتمکنوا من أن یسجلوا ما وقع تحت حواسهم، وجال في‌خواطرهم مما طبعته بیئتهم البدویة والحضریة‌ في أنفسهم.



• الغزل أفضل مطلع للقصيدة الجاهلية

قال ابن قتیبة: «سمعت بعض أهل الأدب یذکر أنّ مقصّد القصید إنّما إبتدأ فیه بذکر الدیار والدّمن والآثار، فبکی وشکا، وخاطب الربع، واستوقف الرفیق لیجعل ذلك سبباً لذکر أهلها الظاعنین. إذا کانت نازلة العمد في الحلول والظعن علی خلاف ما علیه نازلة المدر لانتاجهم الکلأ، وانتقالهم من ماء إلی ماء، وتتبعهم مساقط الغیث حیث کان. ثم وصل ذلك بالنسیب، فشکا شدة الشوق، وألم الوجد والفراق، وفرط الصبابة، لیمیل نحوه القلوب. ویصرف إلیه الوجوه، ولیستدعي‌ به إصغاء الأسماع إلیه». (الدينوري، ابن قتيبة، الشعر والشعراء، 1423هـ، ص254)



الثلاثاء، 19 يوليو، 2016

• مكانة المرأة عند العرب والتغزّل بها

إذا کانت شعوب العالم التي عرفت الاستقرار قد ترجمت هذه الغریزة بصورة مرسومة‌ علی ألواح، وبتماثیل منحوتة من حجارة، وبمسرحیات یحاکي فیها الممثّلون العشّاق،‌ وینقل فیها الخلف تجارب السّلف. فإنّ العرب البُداة المترحلین بین جنبات الصحراء جمعوا الفنون کلّها في فنّ واحد وهو الشعر.



• مقدمة عن شعر الغزل في العصر الجاهلي

إذا كان الحب عاطفة إنسانية يشترك بها الناس، فالبحث يقتضي تتبع طبيعة تعبير المشاعر عن هذه العاطفة، للوقوف على خصائص ذلك التعبير، فمن خلال تعبيرها، تتضح طبيعة نظرتها إلى الحب، وما إذا كانت تختلف عن نظرة الرجل



• دراسة الغزل في العصر الجاهلي

یکون الغزل غرضاً من الأغراض الشعریة الذي بلغ ذروته في العصر الجاهلی. عندما نطالع دواوین الشعراء الجاهلیین نصل إلی هذه الحقیقة؛ لأن دواوین الشعراء أهم دلیل لضبط الوقائع والمفاهیم وأیضاً نجد الأغراض الأخری مثل الهجاء والمدح والرثاء والوصف وکانت هذه الأغراض تتصل بالغزل مثلاً الفخر الذی أنشده عنترة في معلقته لم یکن بعیداً عن روح الغزل، حیث نری الشاعر لم یکن یفتخر للفخر ولم یکن يمتدح للمدح بل ملأ قلبه وذهنه عبلة ودیارها وفي النهایة افتخر بقومه. فنستطیع أن نقول بأن الدافع الأصلی للشاعر یکون الغزل.



الاثنين، 18 يوليو، 2016

• علي بن أبي طالب: سيرة حياته، زوجاته وأولاده

هو علي بن أبي طالبٍ بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلّم، فأبو طالبٍ هو شقيق والد النبي عبدالله. تتعدّد الروايات التي تبحث في موعد مولده رضي الله عنه فقد ذكر الحسن البصري أن ولادته كانت قبل البعثة بخمس عشرة أو ست عشرة سنة، بينما ذكر ابن اسحاق أنه ولِد قبل البعثة بعشر سنوات ورجح ابن حجر قوله.



• ظاهرة التسرب المدرسي.. التعريف والأسباب

ظاهرة التسرب المدرسي ظاهرةٌ خطيرةٌ أصبحت تنتشر بشكلٍ كبيرٍ في المجتمع، وفيها هدرٌ للطاقات البشرية بشكلٍ هائل؛ فالتعليم هو أساس المعرفة والعِلم، كما أنّ جميع الدّول تعترف بحَمَلة الشهادت أكثر من اعترافها بمن يمتلكون المهارات والخبرات من دون شهادةٍ، ولا بد للشخص من استكمال دراسته في المدرسة ليستطيع الانتقال لاحقاً إلى الجامعة والتعمّق بشكلٍ أكبر في أيّ تخصصٍ يدخله... قد يترك بعض الطلاب المدرسة لسببٍ ما، فيتركون التعليم بما يُسمى بظاهرةِ التسرب المدرسي، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الظاهرة والأسباب التي تؤدي إليها.