الخميس، 29 سبتمبر، 2016

• قصيدة لوعة وعتاب لأبي فراس الحَمْداني

تلتمع في ديوان الشعر العربي "روميات" أبي فراس، كما تلتمع "سيفيات المتنبي"، كلا الشاعرين ارتبط بسيف الدولة الحَمْداني - أمير حلب - وعاش في كنفه، على اختلاف في درجة العلاقة وطبيعة الصلة - فالأول ابن عمه وشقيق زوجته، والثاني شاعره الأثير الذي أخمل سائر شعراء بلاطه - وكلاهما سجل في شعره أصداء تلك السنوات العاصفة التي جعلت فيها الأقدار من سيف الدولة - الأمير العربي الوجه واليد واللسان الشجاع القلب والعقل - الصخرة الوحيدة الراسخة التي تتكسر عليها موجات الغزو من جيوش إمبراطورية الروم.



الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2016

• ابراهيم عبد القادر المازني

لعله من أبرز الشخصيات المبدعة والنجوم الساطعة فى تاريخ الأدب المصري.. إنه (عبد القادر المازنى) الشاعر والروائى والناقد المحلل بل ورسام الشخصيات البارع الذى يجمع بين الواقعية والخيال السخرية والفكاهة والحزن. لم يعش ببرج عاجي بل اندمج بمجتمعه وعبر عن آماله سواء فى إبداعاته الأدبية أو مقالاته الصحفيه تاركَاَ تراثاَ سوف يظل يمجد ذاكراه.



الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2016

• الجهاز الدوري (جهاز دوران الدم) عند الإنسان

لعل من أهَّم أجهزة الجسم هو الجهاز الدَّوري (جهاز الدَّوران) أو ما يُعرف بالجهاز القلبي الوعائي، و من اسمه فهو يدور في جميع أنحاء الجسم، حيثُ يصل بين أجزاء الجسم المُختلفة، فهو كالوسيط بين الرئة وباقي الجسم لنقل الأكسجين، وهو الوسيط بين الغُدد والأجزاء التي تؤثر فيها، كما أنَّهُ الوسيط بين الجهاز الهضمي وأجزاء الجسم المُختلفة وغيرها مِنً الأمثلة.