الأحد، 30 أكتوبر، 2016

• الذوق الفني

التذوق الفني هو التجلي الفعلي للحضارة وهو لا يكتسب بالوفرة المادية فقط. ولكنه خلاصة مكثفة لمسار اجتماعي وثقافي عرف كيف يتذوق الجمال. وهو ليس ذوقا ثابت المقاييس ولكنه ينمو ويتطور ويتأقلم مع حاجات الإنسان.



السبت، 29 أكتوبر، 2016

• نقل التقنية نعمة أم نقمة؟

تظل قضية التقدم التقني، واقتناء التقنية، واحدة من مشكلات العالم الثالث، وأحد محاور الاختلاف بين عالم الأغنياء وعالم الفقراء. لكن القضية ليست بسيطة، كما يبدو لبعض الناس، فلها جوانب وآثار وعواقب.



الأربعاء، 26 أكتوبر، 2016

• تربية الكلاب في البيوت... الأمراض والمخاطر

من التجني أن يطلق بعضهم مفهوم الصداقة على العلاقة التي تربط الكلاب بالبشر إنما كان أصعب منه إطلاق مفهوم الصحبة عليها، لأن ما يربط الكلب بالإنسان صداقة منقوصة لم تكتمل شروطها، فهي علاقة من طرف واحد فقط. فالإنسان هو صاحب الكلب ومالكه وهو المنتفع فقط بينما الكلب وفي مطيع مخلص دونما منفعة. وإذا كانت هذه الصحبة قد أمنت لإنسان مصلحة ما فهل هي كانت آمنة؟



الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

• ابنتي الصغيرة والخادمة... "حكمة الصغار"

عندما رأت ابنتي الصغيرة خادمة في منزلنا لأول مرة سألتني من هذه المرأة؟ وعندما أجبتها إنها خادمة قالت وماذا تفعل هذه الخادمة في منزلنا؟ وعندما أجبتها بما اعتبرته كافيًا لإزالة حيرتها بأنها تعمل لدينا، تساعدنا في تنظيف المنزل وطهو الطعام، ازدادت دهشتها وكثرت أسئلتها... "ولماذا لا نقوم نحن بتنظيف المنزل وطهو الطعام؟ ولماذا تقيم معنا، أليس لها أهل وأبناء لتقيم معهم؟ وكيف يعيش أبناؤها الآن من غير أم؟"



الخميس، 20 أكتوبر، 2016

• العين في كل مكان

في الألفباء العربية: العين هو الحرف الثامن عشر، ويُعدّ أنصع الحروف في الجرس اللغوي وألذها سمعًا، وفي علم وظائف الأعضاء: العين هي جهاز الإبصار في الكائنات الحية، وأجمل عيون في الظباء والمها وصغار الأبقار والفتيات الصحراويات، وأكثرها اتساعًا وحِدّة عين النسر وعين الثعبان وعين العدل وعين الفن...



• الصحافة والمرأة... هل هناك تشابه؟

يبدو لي أن ثمة تشابهاً بين الصحافة والمرأة، وهو تشابه يؤرق الكثيرين من الذين يعملون بالصحافة أو الذين يقتربون من المرأة. فالذين يعملون بالصحافة يدركون معنى هذا العشق لهذه المهنة، وعبثية الخلاص منها أو الابتعاد عنها، والذين يقتربون من المرأة يعانون عذاب محاولة الفرار من أسرها...



• مقدّرات العرب بين الأخضر والأصفر

تنقسم خريطة الوطن العربي إلى لونين رئيسيين: الأصفر والأخضر، الأرض الخضراء مصدر الرزق، والصحراء التي كانت جرداء ثم تفجر النفط من أعماقها. كان هذا التباين الجغرافي دائماً مثيراً للمشاكل. فهل يمكن أن نحول هذا الخلاف اللوني إلى نوع من التكامل حتى يكون للعرب وجود في عالم الغد؟



الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016

• أمل دنقل الشاعر القومي

أمل دنقل (1940 - 1983) واحد من أهم شعراء الستينيات في مصر، فالمكانة التي يحتلها في تاريخ الشعر العربي المعاصر، والتي ترتبط بالإنجاز الذي حققه على المستوى الإبداعي، تجعل منه واحدا من أبرز الشعراء العرب المعاصرين. ولا تحتسب المكانة، في هذا السياق، بالكم الشعري الذي كتبه الشاعر، أو الدواوين التي أصدرها.



• اتجَاهات ونصوص أساسيّة في الرواية المغربيّة

تشغل الرواية المكتوبة باللغة العربية حيّزاً متميزاً في ساحة الإِبداع الأدبي في المغرب، وبخاصة في السنوات الأخيرة، مما يجعلها جديرة بالمتابعة والدرس، من حيث كونها أداة يعبر مبدعوها من خلالها عن هموم الإِنسان العربي في المغرب وقضاياه.
فإِلى أي مدى نجحت الرواية المغربية في ذلك؟
وما القسمات الرئيسة في مراحل تطورها؟



الأحد، 16 أكتوبر، 2016

• عزيزة هارون

عزيزة هارون شاعرة سورية رقيقة وحساسة، وتُعدّ في طليعة الشاعرات السوريات، كافحت طويلاً في سبيل شعرها الذي سكبت فيه عواطفها وأحلامها وآمالها، وأودعته حبها وغربتها المريرة.



• ابن النفيس (الطبيب الأنيس)


ابن النفيس من الأطباء العرب المشهورين.. وقد ولد في قرية قريبة من دمشق عاصمة سوريا اليوم، قبل نحو 1200 سنة. واسمه (علاء الدين)، وكان محباً للعلم والفقه والحديث واللغة العربية من نحو وصرف وبيان ومعان وبديع.



• أبو العلاء المعري (فيلسوف الشعراء)

شاعر وفيلسوف ولغوي وأديب عربي كبير ومعروف من العصر العباسي، وحكيم الشعراء وشاعر الحكماء، لم ينبغ في الإسلام شاعر أعلى منه همة ولا أكرم منه نفساً.. ولد سنة 973م بمعرة النعمان شمال سوريا الحبيبة، ينتمي لعائلة بني سليمان المعروفة بالشعر، كان جده الأعظم أول قاضٍ في المدينة.



السبت، 15 أكتوبر، 2016

• عبد السلام العجيلي

طبيب ونائب ووزير وأديب سوري كبير ومعروف، من مواليد مدينة الرقة في سوريا الحبيبة عام 1918، تعتبر كتاباته من أغنى وأهم الروايات الأدبية العربية في تاريخ سوريا والأدب العربي كله.
تربّى أديبنا الفاضل على يد جدّه الصارم تربية إسبارطية، وتلقى تعليمه الابتدائي في الرقة ثم درس الإعدادية والثانوية بمدينة حلب ثم التحق بكلية الطب بجامعة دمشق، واُنتخب نائباً عن مدينته الرقة، ثم نائباً في مجلس الشعب، وتولى عدداً من المناصب الوزارية.



• عباس بن فرناس

سأروي لكم يا أصدقاء حكاية جميلة عن الطيار الأول في التاريخ.. واسمه عباس.. واسم أبيه فرناس..  أي إن اسمه عباس بن فرناس..  وقد كان عباس عالماً ومخترعاً وشاعراً..  في آن معاً.عاش قبل أكثر من 1200 سنة في مدينة قرطبة في الأندلس التي تعرف اليوم باسم إسبانيا..



• عباس محمود العقاد

أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري وعملاق الفكر العربي ومن أهم كتّاب القرن العشرين في مصر.
ولد العقاد في أسوان 28/6/1889م، واقتصرت دراسته على المرحلة الابتدائية فقط لعدم توفر المدارس الحديثة في محافظته، ولموارد أسرته المحدودة والضيقة، فاعتمد على ذكائه الحاد وصبره على التعلم والمعرفة حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى أبداً، ليس بالعلوم العربية فقط وإنما العلوم الغربية، فأتقن اللغة الإنجليزية من مخالطته للسياح المتوافدين على محافظته، وكان إصراره مصدر نبوغه.



الخميس، 6 أكتوبر، 2016

• أيُّ الشرَّين أهْوَن التدخين أو البَدانة؟

ما أكثر ما يتذرع به المدخنون من حجج يدافعون بها عن التدخين، أو على الأقل عن إدمانهم عليه، وأكثرها حجج واهية، ولا تثبت أكثر من أن سيطرة النيكوتين على المدخن قد بلغت حداً من الطغيان، وأن شعور المدخن بضعفه وعجزه هو الذي يحمله على التذرع بتلك الحجج.



• تعلّمت الوطنية من أمي

يقول نجيب محفوظ في مذكراته:
كنت صغيراً دون العاشرة، وكنت قد سمعت عن أن "الأمة" التي لم أكن أدرك معناها، تجمع توكيلات ممهورة بتوقيعات الناس، مئات الألوف من الناس، لتأكيد أن الوفد المصري يحمل الصلاحية لتمثيل البلاد في مؤتمر الصلح.



الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

• الكويت في الوثائق البريطانية (1722 – 1960)

في هذا الكتاب تتحدث الوثائق بلغة جافة وتقريرية ولكنها دقيقة، فيمن خلال الوثائق التي تكشفها الحكومة البريطانية كلما مر عليها 30 عاماً نستطيع أن نكتشف الرؤية التي كان يمثلها هذا الاحتلال الجاثم على المنطقة في ذلك الوقت. ورغم الصبغة الاستعمارية التي تسود هذه الوثائق فإنها في حالة دولة الكويت تقدم الدليل والبرهان على تمايز حدود هذه الدولة وعدم تبعيتها لأي دولة أخرى في المنطقة منذ أن نشأت وتطورت من إمارة عثمانية إلى دولة مستقلة.



• الحب قد يأتي فجأة، لكنه أبداً لا يذهب فجأة!

كلُّ الأشيَاء الجَميلةِ لها نِهَاية
تحس أن الدنيا كلها ملكها، وتشعر بقوة في ذراعيها، كأنها تستطيع أن تحتضن العالم بكل ما فيه، أو أن قلبها يتسع ليضم العالم ويخبئه داخلها، لتحمي هذه الفرحة الكبيرة المتدفقة خوفاً من أن تهرب، أو أن يصيبها الإعياء، أو أن يخذلها شيء، فترتد منكسرة إلى الصدر الذي حلم بها طويلا.



• رسَالة إلى مجهول... نهاية غير سعيدة

سيدي:
صدقني إذا قلت لك إنني كنت واثقا من هذه النهاية التي انتهيت إليها، وهي من غير شك نهاية غير سعيدة، لم تكن تريدها لنفسك ولم يكن أحد من الذين كانوا يقدرونك في الماضي يريدها لك. ولكنك آثرت بعناد وإصرار أن تسلك الطريق الذي لا يؤدي إلى غير هذه النهاية...