تلخيص دروس
العلوم الطبيعية للثلاثي الثالث
الدروس :
-وظيفة
الإخراج
-محور
التكاثر والصحة الإنجابية
وظيفة
الإخراج
مقدمة :
تطرح
الخلايا أثناء تنفسها فضلات سامة بعضها سائلة كالبولة الناتجة عن أكسدة الأحماض
الأمينية.
كيف
يمكن التخلص من هاته الفضلات و ماهو الجهاز الذي يؤمن هذه الوظيفة وماهي بنيته
وكيف نحافظ عليه ؟
وظيفة
الإخراج
-الإخراج
البولي ضرورة حياتية
-الكليتين
هما المسؤولتين عن تكوين البول وإخراجه
-يحتوي
البول على مواد سامة
وظائف
الكلية
-يؤدي
عدم إخراج البول إلى تسمم الدم فماهي العلاقة بين الدم والبول ؟
-تطرح
الكليين الكميات الزائدة من الماء والأملاح في البول وذلك لثبات نسبة هذه المواد
في الدم
-تؤدي
البولة دور حاجز يمنع طرح المغذيات في البول وذلك لأهميتها
-تخلص
الكلى الدم من تراكم المواد السامة ( البولة والحمض البولي) فتطرحها في البول
-الكلية
عضو نشيط يصنع النشادر ثم يطرحه في البول
----> تقوم
الكلية بدور المصفاة : - تمنع إخراج المواد الضرورية
- تخلصه
من المواد السامة
- تقوم
بتعديل التركيز الكيميائي
بنية
الجهاز البولي
-الكليتين
، المسالك البولية
- تتكون
الكلية من :
** قشرة
كلوية : منطقة خارجية حبيبية المظهر
** لب كلوي
: منطقة داخلية تتكون من أهرام كلوية مخططة
- تبين
المشاهدة المجهرية أن يتكون أساسا من وحدات تعرف بالنيفرونات تتكون من :
** كبيبة
كلوية ، أنبوب بولي
مراحل
تكوين البول في النيفرون :
تحتوي
محفظة بومان على البول الأولي أما البول النهائي فيوجد في نهاية الأنابيب البولية
والقناة الجامعة.
-تتم في
النيفرون جميع مراحل تكوين البول :
** ترشيح
البلازما : السماح بمرور الجزئيات الصغيرة ومنع مرور الجزئيات كبيرة الحجم وهكذا
يتكون البول الأولي.
** إعادة
إمتصاص : نسبيا ، الأملاح والماء .كليا ، الجليكوز
** إفراز
(صنع) : النشادر
** طرح
(إخراج)
تأثير بعض
العوامل على الإخراج البولي
يتميز
اتلإخراج الكلوي تحت تأثير عدة عوامل كاستهلاك الأغذية والنشاط البدني وارتفاع
حرارة الوسط فيساهم بذلك في الحفاظ على ثبات تركيبة الوسط الداخلي للجسم الهام في
استدامة الانسجة.
حفظ صحة
الجهاز البولي :
القصور
الكلوي هو فشل في عمل الكلوة
أنواعه :
-قصور
كلوي حاد
-قصور
كلوي مزمن
إبراز
قواعد حفظ صحة الجهاز البولي :
-شرب
الماء النظيف بكميات كافية
-تجنب
الحمية القاسية
-الحد من
تناول السكريات
-تجنب
المنشطات والكحول والمخدرات ...
تـلخـيص
للعـلوم الطبيعية
* بالنسبة
للقلب علينا
معرفة انه توجد دورة قلبية ودورة دموية بالنسبة للدورة القلبية تنظمها صمامات تمنع
رجوع الدم صمام سيني في منطلق الشريان وصمام قلبي او اذيني بطيني بين الاذينة والبطين
المتصل بها الدورة القلبية تتكون من 3 اطوار وهي انقباض أذيني يمر الدم من الاذينة
الى البطين المتصل بها وتنتج عن انقباض الاذينتان وفي الرسوم نميزها بصمام قلبي
مفتوح وصمام سيني مغلق انقباض بطيني ينقبض البطينان فيمر الدم من البطين الى
الشريان المتصل به شريان ابهر مع البطين الايسر وشريان رؤوي مع الأيمن في الرسوم
نعرفها بصمام قلبي مغلق وصمام سيني مفتوح الانبساط العام للقلب تمتلأ الاذينتان
بالدم ونميز هذا الطور في الرسوم بصمامات مغلقة ملاحظة 1 "صوت دم تاك هو ناتج
عن عمل الصمامات القلبية" 2 "هناك قلب أيمن وقلب أيسر أو جزء أيمن وجزء
أيسر يعملان معًا في نفس الوقت" 3 "عضلة البطين الأيسر أكثر سمكًا من
عضلة القلب الأيمن لأنها مطالبة بضخ الدم إلى كل الجسم أما البطين الأيمن فهو
مطالب بإيصال الدم إلى الرئتين (قريبتان من القلب) لذلك فهي أقل سمكًا أما بالنسبة
للدوران فلي عودة.
*يقع هضم
الاغذية فتتحول
الى مغذيات خلوية ينقلها الدم الى كل الخلايا يزودها بالمغذيات والاكسجين ويخلصها
من الفضلات السائلة السامة ومن ثاني اكسيد الكربون يقع التخلص من ثاني اكسيد
الكربون في الرئتين ومن الفضلات السائلة السامة في الكليتين هذه هي وظيفة الدوران.
* بالنسبة
للوسط الداخلي جسم
الإنسان مكون من خلايا ومع الخلايا ما يطلق عليه الوسط الداخلي يعني هو ما يوجد
داخل الجسم وخارج الخلايا وهي الدم ومكوناته اللمف والسائل الخلالي الموجود بين
الخلايا الدم طبعا رأيتم مكوناته في درس وحده اللمف هو سائل شفاف موجود في الجسم
داخل أوعية تسمى الاوعية اللمفاوية ويحتوي خاصة خلايا المناعة السائل الخلالي
موجود بين الخلايا ويحوي مكونات الدم باستثناء الخلايا الحمراء والصفيحات.
*بالنسبة
للسنخ هو
الوحدة التركيبية والوظيفية للجهاز التنفسي يعني اصغر وحدة تقوم بنفس عمل الجهازمجموعة
الاسناخ تكون الحويصلة ومجموعة الحويصلات مع المسالك التنفسية تكون الرئتين الخملة
المعوية هي وحدة البناء والوظيفة.
* الخملة
المعوية هي وحدة
البناء والوظيفة للأمعاء الدقيقة وظيفتها هي امتصاص المغذيات التي تحصل عليها بعد
عملية الهضم و طبعا لديها 3 خصائص تساعدها على اداء وظيفتها: كبر المساحة لوجود
الطيات والخملات، كثرة الاوعية الدموية كل خملة تحوي وعاء لمفاوي وشريان ووريد، رقة
الجدار الفاصل بين الغذاء والدورة الدموية إذ لا يفصل بينهما إلا طبقة واحدة من
الخلايا الظهارية برنامج مفيد عن عمل القلب.
*الغاية من
الاكسدة الخلوية هي
توفير الطاقة اللازمة لعمل الخلية سواء خلية عضلية أو غيرها.
* الأكسدة هي
شبيهة تمامًا بما يحصل في السيارة نحن نضع فيها بنزين فيحترق و يولد طاقة حركية
فيدور المحرك وتتنقل السيارة.
وطاقة حرارية يسخن المحرك ويخرج من المحرك ثاني اكسيد الكربون وبعض المكونات الاخرى التي تعتبر فضلات.
نعود للأكسدة الخلوية يقع حرق الجليكوز بواسطة الاكسجين فينتج عن العملية طاقة وفضلات هي الماء وثاني اكسيد الكربون.
طبعا الاكسجين مصدره هواء الشهيق.
ثاني اكسيد الكربون (وثنائي أكسيد الكربون أصح لكن الاثنان يحتسبان إجابة صحيحة) يخرج في الزفير وطبعا الجليكوز هو أحد المغذيات الخلوية الناتجة عن عملية الهضم.
وإذا اعتبرنا أن تركيز الجليكوز في الدم ثابت فإن كمية الدم العابرة للعضلة عليها أن ترتفع لتلبية حاجة العضلة.
كذلك الشأن بالنسبة للأكسجين.
وحتى ترتفع هذه الكمية يجب أن يرتفع نسق دقات القلب.
وطاقة حرارية يسخن المحرك ويخرج من المحرك ثاني اكسيد الكربون وبعض المكونات الاخرى التي تعتبر فضلات.
نعود للأكسدة الخلوية يقع حرق الجليكوز بواسطة الاكسجين فينتج عن العملية طاقة وفضلات هي الماء وثاني اكسيد الكربون.
طبعا الاكسجين مصدره هواء الشهيق.
ثاني اكسيد الكربون (وثنائي أكسيد الكربون أصح لكن الاثنان يحتسبان إجابة صحيحة) يخرج في الزفير وطبعا الجليكوز هو أحد المغذيات الخلوية الناتجة عن عملية الهضم.
وإذا اعتبرنا أن تركيز الجليكوز في الدم ثابت فإن كمية الدم العابرة للعضلة عليها أن ترتفع لتلبية حاجة العضلة.
كذلك الشأن بالنسبة للأكسجين.
وحتى ترتفع هذه الكمية يجب أن يرتفع نسق دقات القلب.
* بالنسبة
للنجاح في العلوم عليك حفظ الرسوم والكلمات المفاتيح وتعريفها
مثلا كأن تحفظ مكونات العين وتعرف ماهي مهمة كل عضو تحفظ مفهوم الهضم.
ثم عليك بالتمارين فالعلوم كما للرياضيات تمارين تعاد إما هي أو شبيهها
بالنسبة للتنفس علينا أن نعرف أن هناك مسالك تنفسية ورئتين.
المسالك الحنجرة القصبة الهوائية الشعب الشعيبات و تنتهي بحويصلات مكونة من الاسناخ.
الرئتين هي نسيج إسفنجي مرن شبه مطاطي توجد رئة يسرى مكونة من فصين(الثالث غير موجود اخذ مكانه القلب)
رئة يمنى مكونة من ثلاثة فصوص.
طبعا يجب أن نعرف أن هناك خاصيات تساعد الرئتين على اداء وظيفتها
كثرة الاسناخ الرئوية تصل الى 700 مليون
كثرة الشعيرات الدموية المحيطة بكل سنخ
رقة الجدار الفاصل بين الدم و الهواء
وهذه الخاصيات هي شبيهة بخاصية الخملة المعوية
ثم عليك بالتمارين فالعلوم كما للرياضيات تمارين تعاد إما هي أو شبيهها
بالنسبة للتنفس علينا أن نعرف أن هناك مسالك تنفسية ورئتين.
المسالك الحنجرة القصبة الهوائية الشعب الشعيبات و تنتهي بحويصلات مكونة من الاسناخ.
الرئتين هي نسيج إسفنجي مرن شبه مطاطي توجد رئة يسرى مكونة من فصين(الثالث غير موجود اخذ مكانه القلب)
رئة يمنى مكونة من ثلاثة فصوص.
طبعا يجب أن نعرف أن هناك خاصيات تساعد الرئتين على اداء وظيفتها
كثرة الاسناخ الرئوية تصل الى 700 مليون
كثرة الشعيرات الدموية المحيطة بكل سنخ
رقة الجدار الفاصل بين الدم و الهواء
وهذه الخاصيات هي شبيهة بخاصية الخملة المعوية
* الإخراج
يجب ان نعرف أنه ضرورة حيوية
تتنفس الخلية فتخرج فضلات غازية و فضلات سائلة سامة
الفضلات الغازية تخرج في هواء الزفير وهي ثان أكسيد الكربون
الفضلات السائلة السامة تخرج عن طريق عمل الكليتين وهي البولة والحمض البولي
إذًا الكلية هي مصفاة حية تقوم بتصفية الدم وتخليصه من الفضلات السائلة السامة
الوحدة التركيبية والوضيفية للكلية هي النفرون
اذا تحدثنا عن الكلية سنجد بلازما وبول فقط أما اذا تحدثنا على النفرون فسنجد بالإضافة الى البول والبلازما البول الأولي وهو ما نجده في مستوى الأنبوب البولي (علينا حفظ الرسوم طبعا)
يلعب النفرون 4 وضائف أساسية وهي:
- دور الحاجز لا يترك المواد الغذائة تخرج في البول كالبروتينات و الدهنيات
- إعادة امتصاص للجليكوز مثلاً
- ترشيح للمواد السامة كالبولة
- و افراز النشادر
يجب ان نعرف أنه ضرورة حيوية
تتنفس الخلية فتخرج فضلات غازية و فضلات سائلة سامة
الفضلات الغازية تخرج في هواء الزفير وهي ثان أكسيد الكربون
الفضلات السائلة السامة تخرج عن طريق عمل الكليتين وهي البولة والحمض البولي
إذًا الكلية هي مصفاة حية تقوم بتصفية الدم وتخليصه من الفضلات السائلة السامة
الوحدة التركيبية والوضيفية للكلية هي النفرون
اذا تحدثنا عن الكلية سنجد بلازما وبول فقط أما اذا تحدثنا على النفرون فسنجد بالإضافة الى البول والبلازما البول الأولي وهو ما نجده في مستوى الأنبوب البولي (علينا حفظ الرسوم طبعا)
يلعب النفرون 4 وضائف أساسية وهي:
- دور الحاجز لا يترك المواد الغذائة تخرج في البول كالبروتينات و الدهنيات
- إعادة امتصاص للجليكوز مثلاً
- ترشيح للمواد السامة كالبولة
- و افراز النشادر
كيف اعد
العلوم:
فرض العلوم يحتوي على جزئين:
الجزء الاول 12 نقطة ويحتوي تمارين حفظ يعني إرجاع للمعلومات دون تصرف مثلاً
والافعال المستعملة اذكر أكمل، ضع، لون.....
مثلا:
-اكمل الرسم
-اكمل الجدول
-ضع علامة أمام الإجابة الصحيحة
-أكمل الفراغات بما يناسب
ولذلك يجب علينا:
- قراءة الدرس قراءة متمعنة وفهم موضوعه العام
- أن أقوم بحفظ الكلمات العلمية الجديدة وشرح معانيها
- يجب أن أحفظ كل الرسوم
-أحفظ جداول المقارنات كمقارنة الحيوان المنوي والبويضة أو مقارنة خلايا الدم الحمراء والبيضاء.
الجزء الثاني 8 نقاط
وهذا الجزء يقع فيه اختبار قدرة التلميذ على استعمال المعلومات
الأفعال المستعملة حلل، استنتج، إشرح، قارن...
فرض العلوم يحتوي على جزئين:
الجزء الاول 12 نقطة ويحتوي تمارين حفظ يعني إرجاع للمعلومات دون تصرف مثلاً
والافعال المستعملة اذكر أكمل، ضع، لون.....
مثلا:
-اكمل الرسم
-اكمل الجدول
-ضع علامة أمام الإجابة الصحيحة
-أكمل الفراغات بما يناسب
ولذلك يجب علينا:
- قراءة الدرس قراءة متمعنة وفهم موضوعه العام
- أن أقوم بحفظ الكلمات العلمية الجديدة وشرح معانيها
- يجب أن أحفظ كل الرسوم
-أحفظ جداول المقارنات كمقارنة الحيوان المنوي والبويضة أو مقارنة خلايا الدم الحمراء والبيضاء.
الجزء الثاني 8 نقاط
وهذا الجزء يقع فيه اختبار قدرة التلميذ على استعمال المعلومات
الأفعال المستعملة حلل، استنتج، إشرح، قارن...
مثلاً:
حلل المنحنى أو الجدول التالي
حلل التجارب التالية؟ ماذا تستنتج؟؟
قارن بين النتائج التالية
حرر فقرة
وحتى تنجح في إنجاز هذا الجزء عليك
فهم العلاقات داخل الدرس وبين الدروس مثلاً: علاقة الرئتين وجهاز الدوران،
حلل التجارب التالية؟ ماذا تستنتج؟؟
قارن بين النتائج التالية
حرر فقرة
وحتى تنجح في إنجاز هذا الجزء عليك
فهم العلاقات داخل الدرس وبين الدروس مثلاً: علاقة الرئتين وجهاز الدوران،
علاقة
الأكسدة الخلوية بالمجهود المبذول
فهم الظاهرة العلمية كيف حدثت وتحرير فقرة بذلك
مثلاً: تحرير فقرة تشرح فيها كيفية حدوث فعل انعكاسي أو كيفية حدوث الإبصار
فهم الظاهرة العلمية كيف حدثت وتحرير فقرة بذلك
مثلاً: تحرير فقرة تشرح فيها كيفية حدوث فعل انعكاسي أو كيفية حدوث الإبصار
لذلك
عليك بالتمارين
اذا:
ليس المطلوب حفظ كراسك كلمة كلمة لأن من سيصلح لا يملك هذه الكراس و ليس أستاذك.
القاسم المشترك بين كل تلامذة التاسعة هو الكتاب الرسمي لذلك ارجع لكتابك لفهم ما تعسر فهمه من الكراس.
يمكن استعمال التلاخيص لكن في المرحلة الاخيرة
اذا:
ليس المطلوب حفظ كراسك كلمة كلمة لأن من سيصلح لا يملك هذه الكراس و ليس أستاذك.
القاسم المشترك بين كل تلامذة التاسعة هو الكتاب الرسمي لذلك ارجع لكتابك لفهم ما تعسر فهمه من الكراس.
يمكن استعمال التلاخيص لكن في المرحلة الاخيرة
in7in in9oul ilhichem bil9arwi rani in7ibek ilmi7war 2 wen mala a3bed
ردحذفmerci beaucoup
ردحذفmerci
ردحذف