الأربعاء، 24 يناير 2024

• قوة الإدراك: استكشاف الذات في بديهية واتزلاويك الثانية" Watzlawick


فهم الإدراك في نظرية واتزلاويك الثانية watzlawick

مقدمة

في مجال نظرية الاتصال، كانت بديهيات الاتصال التي وضعها بول واتزلاويك أساسية في فهم كيفية عمل التفاعلات البشرية.

ومن بين هذه البديهيات، البديهية الثانية، "كل اتصال له جانب من المحتوى والعلاقة بحيث يصنف هذا الأخير الأول وبالتالي فهو اتصال ما بعد الاتصال"، وهو أمر مثير للاهتمام بشكل خاص. تسلط هذه البديهية الضوء على الطبيعة الذاتية للإدراك في التواصل، مما يشير إلى أن كيفية إدراك الرسالة يمكن أن تكون بنفس أهمية الرسالة نفسها. تتعمق هذه المقالة في الفروق الدقيقة في هذه البديهية، وتستكشف قوة الإدراك وآثاره في تفاعلاتنا اليومية.

جوهر البديهية الثانية لواتزلاويك

في قلب بديهية واتزلاويك الثانية يوجد التمييز بين المحتوى والعلاقة في التواصل. يشير المحتوى إلى الرسالة الحرفية، بينما ينقل جانب العلاقة معلومات حول كيفية تفسير الرسالة. جانب العلاقة هذا هو حيث تلعب الذاتية دورًا محوريًا. ليس فقط ما نقوله، ولكن كيف نقوله، هو الذي يشكل تفسير الرسالة. تؤطر هذه الاتصالات ما بعد التواصل السياق والنغمة والمعاني الأساسية، والتي غالبًا ما تتأثر بتاريخ المتصلين وديناميكيات السلطة والحالات العاطفية.

الإدراك في التواصل: عدسة ذاتية

الإدراك هو العدسة التي نفسر من خلالها العالم من حولنا، وهو ذاتي بطبيعته. إن خلفياتنا وتجاربنا وتحيزاتنا تشكل هذه العدسة، مما يؤثر على كيفية تفسيرنا للرسائل. تشير بديهية واتزلاويك إلى أنه في التواصل، لا يوجد واقع موضوعي، بل الواقع كما يدركه المتصلون. يمكن أن تؤدي هذه الذاتية إلى سوء الفهم، حيث يمكن تفسير نفس الرسالة بشكل مختلف من قبل أشخاص مختلفين.

دور التواصل غير اللفظي

تلعب الإشارات غير اللفظية دورًا حاسمًا في جانب العلاقة من التواصل. يمكن للإيماءات وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت أن تغير المعنى المدرك للرسالة تمامًا. على سبيل المثال، يمكن تفسير عبارة بسيطة مثل "أنا بخير" على أنها صادقة أو ساخرة أو حتى معادية، اعتمادًا على هذه الإشارات غير اللفظية. تؤكد بديهية واتزلاويك على أهمية إدراك تواصلنا غير اللفظي وكيف يمكن إدراكه.

السياق والاختلافات الثقافية

السياق هو عامل حاسم آخر في ذاتية الإدراك. نفس الرسالة يمكن أن يكون لها معاني مختلفة في سياقات مختلفة. وتزيد الاختلافات الثقافية من تعقيد هذا الأمر، حيث تختلف المعايير والتفسيرات بشكل كبير عبر الثقافات. فما يعتبر مهذبا في ثقافة ما قد يكون وقحا في ثقافة أخرى. تشجعنا بديهية Watzlawick على النظر في السياق والخلفيات الثقافية لمتصلينا لفهم تصوراتهم بشكل أفضل.

ديناميات القوة والعلاقات

يتضمن جانب العلاقة في بديهية واتزلاويك أيضًا ديناميكيات القوة. يمكن أن تتأثر كيفية إدراك الرسالة بالعلاقة بين المتصلين. في العلاقات الهرمية، قد يتم تفسير الرسائل بناءً على القوة المتصورة أو حالة المتحدث. يتحدانا هذا الجانب من البديهية للتفكير في كيفية تأثير ديناميكيات القوة في علاقاتنا على التواصل.

الآثار المترتبة في الحياة اليومية

إن فهم الطبيعة الذاتية للإدراك في التواصل له آثار عميقة. في العلاقات الشخصية، مراعاة كيفية فهم رسائلنا يمكن أن يحسن التعاطف ويقلل الصراعات. في البيئات المهنية، يتطلب التواصل الفعال الوعي بهذه الديناميكيات لضمان نقل الرسائل وتفسيرها على النحو المنشود.

خاتمة

تفتح بديهية Watzlawick الثانية نافذة على عالم التواصل البشري المعقد والذاتي. ويذكرنا أن التواصل لا يقتصر فقط على ما يقال، ولكن أيضًا على كيفية قوله وتفسيره. إن إدراك قوة الإدراك ودور الذاتية يمكن أن يؤدي إلى تواصل أكثر فعالية وتعاطفا في جميع مجالات الحياة. ومن خلال تبني هذا الفهم، يمكننا التنقل في نسيج التفاعلات البشرية المعقد بوعي وحساسية أكبر.

المصادر:

References

1.   Watzlawick, P., Beavin Bavelas, J., & Jackson, D. D. (1967). Pragmatics of Human Communication: A Study of Interactional Patterns, Pathologies, and Paradoxes. New York: W. W. Norton & Company.

2.  Berger, C. R., & Calabrese, R. J. (1975). "Some Explorations in Initial Interaction and Beyond: Toward a Developmental Theory of Interpersonal Communication". Human Communication Research, 1(2), 99-112.

3.  Hall, E. T. (1976). Beyond Culture. New York: Anchor Books.

4.  Goffman, E. (1959). The Presentation of Self in Everyday Life. Edinburgh: University of Edinburgh Social Sciences Research Centre.

5.  Mehrabian, A. (1971). Silent Messages. Belmont, CA: Wadsworth.

6.  Argyle, M. (1988). Bodily Communication (2nd ed.). New York: Methuen.

7.  Tannen, D. (1992). You Just Don't Understand: Women and Men in Conversation. New York: William Morrow and Company.

8.  Bateson, G. (1972). Steps to an Ecology of Mind: Collected Essays in Anthropology, Psychiatry, Evolution, and Epistemology. San Francisco: Chandler Publishing.

9.  Scheflen, A. E. (1972). Body Language and Social Order: Communication as Behavioral Control. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.

 إقرأ أيضاً:

أسباب عدواينة الأطفال التي تحتاج إلى علاج

تطبيق بديهيات واتزلاويك (watzlawick): تعزيز العمل الجماعي

رؤية واتزلاويك (watzlawick): فكّ تشفير الاتصالات

إعادة النظر في بديهيات التواصل الخاصة بواتزلاويك (watzlawick)

شرح بديهيات واتزلاويك (watzlawick): فكّ تشفير التواصل

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق