الجمعة، 26 يناير 2024

• بديهيات واتزلاويك Watzlawick: إعادة تعريف العلاقات الاجتماعية


"
إعادة تعريف العلاقات: كيف تشكل بديهيات الاتصال الخاصة بواتزلاويك ديناميكياتنا الاجتماعية"

مقدمة

في عالم التفاعل البشري، يعد التواصل بمثابة الأساس الذي تبنى عليه العلاقات وتحافظ عليها. ساهم بول واتزلاويك، عالم النفس والفيلسوف النمساوي الأمريكي، بشكل كبير في هذا المجال من خلال تطويره لخمس بديهيات توضح القواعد المعقدة وغير المعلنة التي تحكم التواصل.

تتعمق هذه المقالة في كيفية تقديم بديهيات الاتصال الخاصة بـ Watzlawick ليس فقط وجهات نظر ثاقبة ولكنها تلعب أيضًا دورًا محوريًا في إعادة تعريف ديناميكياتنا الاجتماعية.

بديهيات واتزلاويك الخمس للتواصل

1)    استحالة عدم التواصل: افترض واتزلاويك أنه "لا يمكن للمرء ألا يتواصل". كل فعل أو تقاعس، أو كلمة، أو صمت يحمل رسالة. تؤكد هذه البديهية أن التواصل يمتد إلى ما هو أبعد من التبادلات اللفظية. الإشارات غير اللفظية مثل لغة الجسد، وتعبيرات الوجه، وحتى الصمت تنقل الكثير. يعد هذا الفهم أمرًا بالغ الأهمية في العلاقات لأنه يوسع نطاق ما نعتبره تواصلًا، مما يجعلنا ندرك أنه حتى عندما نعتقد أننا لا نتواصل، فإننا نتواصل.

2)    جانب المحتوى والعلاقة: يتضمن كل اتصال، بصرف النظر عن المعنى الحرفي للكلمات، مزيدًا من المعلومات. تساعد هذه المعلومات الإضافية، المستندة إلى كيفية قول الرسالة، في تحديد العلاقة بين المتصلين. على سبيل المثال، عبارة بسيطة مثل "من فضلك اجلس" يمكن أن تكون طلبًا بريئًا، أو أمرًا آمرًا، أو دعوة ودية، اعتمادًا على اللهجة والسياق والعلاقة بين الأفراد المعنيين. إن التعرف على هذا الجانب يساعد في فهم كيفية تفسير رسائلنا وكيف تشكل طبيعة علاقاتنا.

3)    علامات ترقيم تسلسلات الاتصال: في التواصل، يقوم الأفراد بوضع علامات ترقيم لتسلسلات الأحداث لفهمها. هذا يعني أننا نخلق دون وعي سردًا للتواصل بين السبب والنتيجة. على سبيل المثال، قد يعتقد الزوج أن زوجته تتذمر لأنه ينسحب، بينما قد تعتقد الزوجة أنه ينسحب لأنها تتذمر. يمكن أن يؤدي هذا الاختلاف في علامات الترقيم إلى سوء الفهم والصراعات في العلاقات، مما يسلط الضوء على أهمية فهم وجهات نظر بعضنا البعض.

4)    الاتصال الرقمي والتناظري: يميز Watzlawick بين الاتصال الرقمي (الكلمات واللغة) والتواصل التناظري (الإشارات والسلوكيات غير اللفظية). في حين أن الاتصال الرقمي دقيق، فإن الاتصال التناظري ينقل المواقف والمشاعر، والتي غالبا ما تكون أكثر غموضا. يعد فهم التوازن وتفسير أشكال التواصل هذه أمرًا أساسيًا في العلاقات، حيث أن الاعتماد بشكل كبير على أحد الأشخاص قد يؤدي إلى سوء الفهم.

5)    التفاعلات المتناظرة والتكاملية: تشير هذه البديهية إلى طبيعة العلاقات. تعتمد التفاعلات المتماثلة على المساواة، حيث يعكس السلوك الشخص الآخر أو يطابقه، وغالبًا ما يتم رؤيته في المواقف التنافسية. تعتمد التفاعلات التكميلية على الاختلافات التي تتناسب مع بعضها البعض، حيث يكمل سلوك شخص ما سلوك الآخر. في العلاقات الصحية، يعد التوازن بين التفاعلات المتماثلة والتكاملية أمرًا مهمًا لتحقيق الاستقرار والنمو.

الآثار المترتبة في العلاقات الشخصية

إن فهم بديهيات Watzlawick وتطبيقها يمكن أن يؤثر بشكل عميق على العلاقات الشخصية. ومن خلال الاعتراف باستحالة عدم التواصل، يصبح الأفراد أكثر وعيًا بأفعالهم وكلماتهم، مما يؤدي إلى تفاعلات أكثر مقصودة وذات مغزى. يساعد التعرف على جوانب المحتوى والعلاقة في التواصل في فهم الرسائل الأساسية في المحادثات، وتعزيز التعاطف والتواصل بشكل أعمق. ومن خلال إدراك علامات الترقيم في تسلسل الاتصال، يمكن للأفراد تجنب المفاهيم الخاطئة وحل النزاعات بشكل أكثر فعالية. يؤدي الموازنة بين الاتصالات الرقمية والتناظرية إلى تعزيز الوضوح والعمق العاطفي للتفاعلات. وأخيرًا، فإن فهم ديناميكيات التفاعلات المتماثلة والتكاملية يمكن أن يحسن توازن العلاقات وصحتها.

التأثير على العلاقات المهنية

وفي البيئات المهنية، تكون هذه البديهيات مؤثرة بنفس القدر. البديهية الأولى تذكرنا أنه حتى في السياق المهني، فإن إشاراتنا غير اللفظية تتواصل دائمًا. يمكن أن يساعد فهم جانب المحتوى والعلاقة في التنقل بين الديناميكيات الهرمية وسياسات المكتب. إن إدراك علامات الترقيم في تسلسل الاتصال يمكن أن يمنع الصراعات وسوء الفهم في الفرق. يعد تحقيق التوازن بين الاتصالات الرقمية والتناظرية أمرًا بالغ الأهمية للقيادة الفعالة وإدارة الفريق. إن إدراك طبيعة التفاعلات، سواء كانت متناظرة أو متكاملة، يمكن أن يؤدي إلى علاقات عمل أكثر إنتاجية وانسجاما.

التحديات والانتقادات

في حين توفر بديهيات واتزلاويك إطارًا قيمًا، إلا أنها لا تخلو من الانتقادات. يجادل البعض بأن البديهيات مفرطة في التبسيط ولا تأخذ في الاعتبار c التحديات والانتقادات

في حين توفر بديهيات واتزلاويك إطارًا قيمًا، إلا أنها لا تخلو من الانتقادات. يجادل البعض بأن البديهيات مفرطة في التبسيط ولا تأخذ في الاعتبار مدى تعقيد وتنوع التواصل البشري. ويشير آخرون إلى التحيزات الثقافية المتأصلة في هذه البديهيات، حيث تختلف أساليب الاتصال بشكل كبير عبر الثقافات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تطبيق هذه المفاهيم في مواقف الحياة الواقعية أمرًا صعبًا، لأنه يتطلب مستوى عالٍ من الوعي الذاتي وفهم الآخرين.

خاتمة

تقدم بديهيات الاتصال الخاصة ببول واتزلاويك عدسات ثاقبة يمكننا من خلالها رؤية وفهم تفاعلاتنا الاجتماعية. إنها تسلط الضوء على تعقيد التواصل وتأثيره العميق على علاقاتنا، الشخصية والمهنية. على الرغم من أنها ليست شاملة في معالجة كل الفروق الدقيقة في التواصل، إلا أنها توفر إطارًا تأسيسيًا يساعد في التنقل في الديناميكيات المعقدة للعلاقات الإنسانية. ومع استمرارنا في التطور في مشهد اجتماعي سريع التغير، تظل أهمية هذه البديهيات قائمة، لتذكرنا بقوة ودقة التواصل في تشكيل علاقاتنا مع الآخرين.

المصدر:

References

1.   Watzlawick, P., Beavin Bavelas, J., & Jackson, D. D. (1967). Pragmatics of Human Communication: A Study of Interactional Patterns, Pathologies, and Paradoxes. New York: W. W. Norton & Company.

2.  Berger, C. R., & Chaffee, S. H. (Eds.). (1987). Handbook of Communication Science. Newbury Park, CA: Sage Publications.

3.  Knapp, M. L., & Vangelisti, A. L. (2005). Interpersonal Communication and Human Relationships (5th ed.). Boston: Allyn and Bacon.

4.  Wilmot, W. W., & Hocker, J. L. (2013). Interpersonal Conflict (9th ed.). New York: McGraw-Hill Education.

5.  DeVito, J. A. (2015). The Interpersonal Communication Book (14th ed.). Boston: Pearson.

6.  Trenholm, S., & Jensen, A. (2013). Interpersonal Communication (7th ed.). Oxford: Oxford University Press.

7.  Fisher, B. A. (1978). Perspectives on Human Communication. New York: Macmillan.

8.  Argyle, M. (1972). The Psychology of Interpersonal Behaviour (2nd ed.). London: Penguin Books.

9.  Bateson, G. (1972). Steps to an Ecology of Mind: Collected Essays in Anthropology, Psychiatry, Evolution, and Epistemology. Chicago: University of Chicago Press.

 إقرأ أيضاً:

دور التكنولوجيا في التنبؤ وإدارة الكوارث الطبيعية

كيفية تنمية مهارات حل المشكلات عند الأطفال

فهم الإدراك في نظرية واتزلاويك Watzlawick

تعليم طلاب روضات الأطفال أهمية الاستئذان

دور وسائل التواصل الجماعي في إدارة الكوارث الطبيعية

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق