الثلاثاء، 14 مايو 2024

• عبارات لا يجب قولها للأطفال

عبارات لا تجاملوا بها أطفالكم ولا تقولوها أمامهم

مَدْحُ الطفل، لجعله إيجابياً، أمرٌ ضروري لتربيته، على الجانب الآخر عليكِ تَوَخِّي الحذر فيما (وكيف) تقولينه، فقد تعتقدين أنك بالإكثار من عبارات المديح لطفلك، ستُعَلِّمينه الثقة بالنفس، واحترام ذاته، لكن وَقْعَها قد يكون عكسياً إن لم تكن في محلها، وتتسبب بتمرده عليك أنت.

فما هي العبارات التي علينا أن نحذر من قولها، وأن نقف عند نتائجها قبل مدح أطفالنا بها؟

"أنت ذكي جداً!"

الهدف من الثناء هو تشجيع السلوك الإيجابي. لكن مجرد "الذكاء" ليس سلوكًا، ولا يعتبره الأطفال شيئًا يمكنهم التحكم فيه. لذا فإن مدحهم على ذلك "ليس مفيدًا؛ لأن الأطفال -والبالغين- عادة ما يعتقدون أن الذكاء هو أمر فطري وثابت"، وإذا كان المنهاج المدرسي سهلًا، فسيكون ذكياً، وإذا كان صعبًا، فلن يكون كذلك!"، سيجدون أن عبارتك تتسبب في إحباط للطفل لا يمكن التغلب عليه.

·       ما عليك قوله

أنا فخورة جدًا بمدى جهدك في الرياضيات"، أو"أنا فخورة بمدى الجهد الذي تبذله من مهارة في اللغة"، فهذا يخبر الطفل بأن النجاح يرجع إلى الجهد المبذول. بعد ذلك، عندما يواجه الأطفال صعوبة، فمن المرجح أن يعملوا بجدية أكبر لتحقيق النجاح بدلاً من الاستسلام.

"أنت موهوب في الرسم"

ربما تعتقدين أن أعماله الفنية جميلة، ولكن مدحه بهذه الطريقة، لن يشجعه على أخذ آراء الآخرين، التي ربما تكون سلبية، مما يُقَوِّضُ ثقته بنفسه.

·       ما عليك قوله

لتجنب تثبيط عزيمة الطفل عن غير قصد، قولي له: "أكمل جهودك في مشروعك"، أو"أرى أنك استخدمت لوناً مميزاً لإظهار الأمواج".

إن عرضك لتفاصيل اللوحة، تُعَلِّمه إنتاج المزيد والمزيد من اللوحات، بجهد أكبر، ودقة في الرسم.

"أنت فتى جيد!"

إن مدح الطفل لكونه "صالحًا" يجعله يُصَدِّق أن هذه صفة متأصلة فيه، وليس لها علاقة بأفعاله، لذلك يعتقد أنه إما أن يكون جيداً أو سيئاً، طفلك ليس صالحاً دائماً، وعبارتك ستجعله يظن أنك مخدوعة به، وسيحاول أن يكون مثالياً أمامك. أي بكل بساطة، سيستغلك.

·       ما عليك قوله

"أعجبني تصرفك هذا تحديداً"، بدلاً من أن تُقَيِّميه وكأنك تجعلين الطفل مثالياً ككل، فهذا يشعره بأنك تنظرين إلى تصرفاته التي تتفاوت بين الجيدة والسيئة.

"أنت جميلة جداً!"

عادة ما تلاحظ الأم مظهر ابنتها وملابسها وشعرها أكثر مما تنتبه للصبيان، لذلك يبدو من الطبيعي أن تقولي عبارتك، ولكن هذا دليل على تَحَيُّزِك بين الجنسين. وهي الرسالة التي تتلقاها الفتاة. وهي أنه يجب أن تكون جذابة، لتكون لها قيمة، أو قد تبذل الكثير من الجهد في محاولة الظهور بمظهر جميل، بدلاً من التركيز على مهارات الطفل واهتمامات أخرى أكثر قيمة.

·       ما عليك قوله

"تسريحة شعرك تعجبني هذه المرة... لكن الثوب الآخر أكثر ملاءمة".

"عمل عظيم!"

بهذه العبارة، التي يكررها الآباء، ينتظر الطفل تطمينات مستمرة من الأبوين، وينتظر القيام بمهمة مدحه، حيث يتوقف عنده الدافع لِيُحَسِّن من تصرفاته، لأنه راضٍ عن نفسه، فلماذا يبذل جهداً أكبر؟

·       ما عليك قوله

 إذا ساعدك اطفالك في صنع الكعك في المطبخ أو في إعداد المائدة فقولي: "عملك جيد في تنظيم الطاولة"، أو: "صرت أفضل في خبز الكيك"، أي حددي ما أَتقَنَه، ثم قولي له "شكرًا لك على المساعدة".

"أنت الأفضل!"

حتى لو كان طفلك الأفضل، مع أنه أمر غير وارد جداً، فإن إخباره بذلك يمكن أن يضع الكثير من الضغط عليه ليشعر بأنه يتعين عليه دائمًا أن يكونوا الأفضل في ما يفعله، وهو معيار مرتفعً بشكل لا يطاق، حيث يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى نتائج عكسية، ويُعَلِّم الطفل أن يقتصر تركيزه على أنشطة اللعب والرياضة التي يعرفها ليتفوق بها من أجل إبقائك "مخدوعة" به.

·       ما عليك قوله

"كنت رائعاً مع الفريق، أنتم تُكْمِلون حلقةً ناجحة"، وذلك أفضل من أن تُكَلِّميه بشكل شخصي وتقارنيه بالآخرين. هو أسلوب أكثر فعالية وواقعية.

للآباء... عبارات لا تنطقوها أمام أطفالكم

الأب أيضاً يقع في أخطاء عندما يوجه العبارات لأبنائه، أو يتلفظ بعبارات يعتقد أنها عفوية، وستمر مرور الكرام، لكنها في الحقيقة مؤذية، قد تحبط الطفل، وتتسبب له بالألم والقلق لدى الأطفال، وهي في الأصل تخص الأب نفسه تماماً، هذه 5 عبارات التزم بعدم نطقها امام أطفالك:

1.    "لن نتحمل هذه المصاريف أبدًا"

هذه العبارة تتعلق بالناحية المادية، فلا تصر على قولها بهذه الصيغة لمجرد أن المال يعيقك. وبدلاً من ذلك أظهر لأطفالك أنك تتحكم في أموالك. فإذا كان طفلك يريد الذهاب إلى عالم ديزني ولا تتوفر لديك النقود يمكنك أن تقول: "لا يمكننا شراء التذاكر لأنها ليست ضمن ميزانيتنا هذا العام". بعد ذلك، ضع في ذهنه أن عليه أن يتعلم ادخار المال من مصروفه حتى يتمكن من التوفير لرحلة إلى مدينة الملاهي.

2.    "أنت تجعلني غاضبًا جدًا"

اعلم أنه من المهم أن تظل هادئًا وتقاوم الرغبة في إلقاء اللوم على أطفالك، فأنت من خلال الحفاظ على هدوئك تعلم ابنك أننا جميعًا لدينا القدرة على التحكم في مشاعرنا، وأن الأمر متروك لنا لإدارتها بطريقة صحية.

يمكنك أن تقول "لا أحب ذلك عندما تفعل ذلك" ، ثم اشرح السبب. من المهم للأطفال أن يفهموا كيف يمكن لسلوكهم أن يؤثر على الآخرين. سيشجعهم ذلك على أن يكونوا أكثر وعيًا بمشاعرهم، بدلاً من التصرف بأنانية.

3.    "أنا أكره عملي"

لنفترض أنك قضيت يومًا مرهقًا في العمل وتريد فقط العودة إلى المنزل والترويح عن نفسك بلقاء شريكة حياتك. قد يبدو الأمر غير مؤذ لأنك لم تتحدث معهم مباشرة، ولكن ضع في اعتبارك أن الأطفال يلتقطون هذه الرسائل. واعلم أن الشكوى من وظيفتك أمام أطفالك تعلمهم أن العمل ليس ممتعًا. وقد يكبرون وهم معتقدون أنهم عندما يكبرون ويعملون فإن نصف ساعات حياتهم تفترض العيش في بؤس كامل.

يمكنك أن تقول: "لدي خيارات وظيفية أخرى، قد تكون أكثر ملاءمة من حيث الوقت والأجر".

4.    "هل يجب أن أذهب إلى المتجر كل يوم"

عندما تقول إن عليك فعل شيء ما، سواء كان ذلك في مهمة أو الذهاب لتناول العشاء في منزل الجدة، فأنت تشير ضمنًا إلى أنك مجبر على القيام بأشياء لا تريد القيام بها. وسيعتقدون أن هذا ينطبق على ذهابهم إلى الفراش في وقت محدد أو رفض تناول الخضراوات التي يجبرون على تناولها.

يمكنك أن تقول: "لا أشعر بالرغبة في شراء البقالة اليوم، ولكني أريد التأكد من أن لدينا طعامًا في الثلاجة لهذا الأسبوع" أو "أنا متعب، لكننا أخبرنا جدتك سنذهب إلى منزلها. وأريد أن أفي بوعدي".

5.    "كل شيء سيكون على ما يرام"

عليك أن تفهم ابنك أنه مثل لاعب أساسي في فريقه الرياضي، لكن إقناعه بأن كل شيء سيكون دائمًا على ما يرام لن يجعله جاهزاً للمستقبل، وأنت بهذا تعلمه أنه دائمًا هناك نهاية سعيدة، علمه أن يكون قوياً بما يكفي للتعامل مع المفاجآت غير السارة في الحياة. فمن خلال تدريب أطفالك وتوجيههم خلال الأوقات الصعبة، سيكونون مجهزين بشكل أفضل للتعامل مع الأشياء التي لا تسير على ما يرام في المستقبل.

يمكنك أن تقول: "أعلم أنك تريد حقًا أن يتم انتقاؤك اليوم كلاعب أساسي في الفريق وإن لم يكن ذلك فهناك العديد من الفرص في الأيام القادمة".

المصدر: 1

إقرأ أيضاً:

عبارات تجعل طفلك سعيداً

نصائح لصقل شخصية طفلك من خلال التقليد

تعلّمي كيف تجعلين طفلك أكثر مسؤولية واهتماماً

طرق للتعامل مع الطفل العابس النكد

كثرة الحركة دليل ذكاء أم تحتاج إلى علاج؟

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق