الثلاثاء، 27 أغسطس 2024

• طرق احترام المعلمين في المدرسة يجب تعليمها لطفلك


مقدمة

كثيرة هي السلوكيات التي يجب على الطلاب القيام بها أثناء وجودهم في المدرسة، بجانب المهام والأنشطة المدرسية. من أبرز تلك السلوكيات هو احترام المعلمين؛ ومع ذلك، قد يجهل بعض الطلاب كيفية احترام المعلمين بشكل صحيح؛ لذا فمن واجبك كأم توجيه أطفالك للطريقة الصحيحة لاحترام وتقدير المعلمين أينما كانوا. إليك مجموعة من الطرق:

الاستماع والانتباه للمعلم

مع بدء العام الدراسي، يجب توجيه طفلك إلى ضرورة الاستماع والانتباه لما يدرسه معلموه وعدم الانشغال بأعمال أخرى؛ على سبيل المثال، اطلبي من طفلك تجنب الدردشة مع الأصدقاء، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو حتى النوم في الفصل، بل يجب أن يكون أكثر نشاطاً في الفصل.

إلقاء التحية

من أشكال احترام المعلم البسيطة قيام طفلك بإلقاء التحية عند مقابلة معلميه؛ فيمكن لطفلك أن يقول صباح الخير، أو مساء الخير، مع الابتسام والإيماء برأسه. التحية تُعَد من سلوكيات احترام المعلمين، بجانب التحدث بهدوء، استخدام لغة مهذبة، وعدم مقاطعة حديث المعلم داخل الفصل أو خارجه.

اتباع التوجيهات والتعليمات

من طرق احترام المعلمين اتباع التوجيهات والتعليمات التي يقدمها المعلم سواء داخل الفصل أو خارجه، والحرص على تنفيذ المهام المنزلية وتقديمها في الوقت المحدد. عدم إكمال الواجبات يجعل المعلمين يشعرون بالقلق بشأن مستوى الطفل الدراسي، بينما يُظهر أداء الواجبات بشكل جيد احتراماً للمعلم.

الدراسة بجد

أعظم رغبة للمعلم هي رؤية طلابه مجتهدين؛ لذا فإن الدراسة بجد تُعَد وسيلة لاحترام المعلمين. يمكن لطفلك القيام بذلك من خلال إعطاء الأولوية للدراسة دائماً، وبذل قصارى جهده لتنفيذ المهام وأداء الامتحانات المدرسية بأفضل صورة، والحصول على درجات جيدة.

تحمل المسؤولية والاعتراف بالأخطاء

غالباً ما يرتكب الأطفال الأخطاء، بما في ذلك انتهاك قواعد المدرسة. لكن يجب أن يكون الطفل مسؤولاً عن أخطائه ويعتذر عنها، فالصدق يُعَد شكلاً من أشكال احترام المعلمين.

الالتزام بقواعد الفصل

علمي طفلك احترام قواعد الفصل وكلام المعلمين؛ لأن احترام المعلم لا يقتصر فقط على اتباع توجيهاته، بل أيضاً على الالتزام بقواعد الفصل.

طلب إذن المعلم

يجب على الطفل البقاء في الفصل أثناء الحصص وعدم تركه إلا للضرورة. إذا احتاج طفلك للخروج من الفصل، فعليه طلب الإذن من المعلم.

عدم الغش أو نسخ الواجبات

احترام المعلمين في المدرسة يمكن أن يكون من خلال الابتعاد عن الغش في الامتحانات أو نسخ الواجبات. الغش دليل على عدم احترام المعلم الذي تكبد عناء تعليم الطلاب.

قول شكراً

ذكّري طفلك دائماً بضرورة شكر المعلمين على وقتهم وجهودهم في التدريس؛ مما يجعل المعلمين يشعرون بالفخر لأن جهودهم قد تم تقديرها. كأم، ابدئي بنفسك في احترام طفلك؛ ليعكس هذا الاحترام في تعامله مع الآخرين، بمن فيهم معلموه.

إقرأ أيضاً:

صراع الأجيال: من الصراع إلى فجوة الجيل الواحد

قصص الأطفال بين جماليات النص ومنظومة القيم

العلاقة بين الأبناء ومسؤولية الآباء لتعزيزها

حلول للأمهات للتعامل مع الأطفال عند بدء العام الدراسي

مفهوم استراتيجيات التعلم النشط وأنواعه وفوائده للطلاب

للمزيد            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً 

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق