الأحد، 25 أغسطس 2024

• عصا القِـنْقِن!

القنقن

إذا توفر لديك عمودٌ محوري ينشق إلى فرعين، فأنت تمتلك (عصا القنقن)!

هذا هو الاسم المعجمي للأداة التي نتحدث عنها، واسمها بالإنجليزية – إن أحببت أن تعرفه – هو dowsing rod؛ ويمكنك أن تستخدمها فورًا!

 مهلًا، معذرة، لا بأس من إلمامة سريعة بهذه العصا التي قفزت إلينا من بعض الموروثات الشعبية، فالتف حولها جمعٌ من الأنصار، إلى جانب حزبٍ من غير المتحمسين لها، أو قل من المسفِّهين للأفكار المرتبطة بالقنقن.

فإذا بدأنا بمراجعة المعاجم العربية، وجدناها تورد للقنقن معانيَ شتى، فهو "الدليل"، و"الهادي"، وهو – أيضاً - نوع من الجرذان، ويُطلق القنقن أيضاً على نوعٍ من الصدف البحري، ثم – تقول المعاجم – إن القنقن هو المهندس الذي يعرف وجود الماء تحت الأرض، والمعنى الأخير هو الأقرب لـ(القنقنة)، التي يصفها لنا الكيماوي البريطاني الشهير روبرت بويل، في أقدم ورقة (علمية) نشرت عن عصا القنقن، في عام 1663، حيث يقول: يقبض (المقنقن) على فرعي عصاه بيديه، ويتجول بها فوق المواقع المحتملة للمناجم. و(يقال) إن العصا تستشعر وجود الخامات المعدنية تحت الأرض، فتهتز!

 وعلى أي حال، إذا قررت أن تجرب القنقنة، فإن الخبراء ينصحونك بصنع عصاك، أو انتقائها، من أفرع وغصون أشجار البلوط أو البندق أو الدردار، فإذا كنت ممن يفضلون المنتجات الجاهزة، فثمة شركات بدأت تستجيب لهوس القنقنة، فأنتجت أنواعًا من العصي معدنية ولدائنيه، أما المحترفون فيتخذون عصيهم من عظام الحوت!

 وقد لقي هواة القنقنة عَنَتَــــًا شديدًا، ونعتوا بالسحرة، واتُهِموا باتِّباعِ الشيطان، بالرغم من أنهم- في الغالب- يعجزون عن تقديم تفسير مقنع لهذه (اللعبة) التي يلهون بها من وقت لآخر. ويقول (ديردري راصت) رئيس جمعية المقنقنين البريطانيين، إن أي شخص يمكنه أن يقنقن، فكل البشر يملكون درجات متفاوتة من الإحساس بالتغيرات التي تطرأ على المجال المغناطيسي الكهربي للأرض، وهذا هو سر القنقنة، فإذا كان الفرد شديد الحساسية، فهو مقنقن ماهر!

 الجدير بالذكر أن "القنقنة"، كما يؤكد المروجون لها، أسهمت في إنقاذ القوات البريطانية في الدردنيل، في الحرب العظمى الأولى، من العطش، إذ استخدم أفراد سلاح المهندسين القنقنة في اكتشاف آبار من المياه العذبة، كما جنبت القنقنة جنودَ البحرية الأمريكية الكثير من حقول الألغام في فيتنام. ولا نذيع سراً عندما نقول إن قوائم العاملين ببعض شركات النفط الكبرى، في الولايات المتحدة الأمريكية، تشتمل على اسم أو اسمين، أمام وظيفة (مُقنقن)!. أما الراتب، فهو رقم يتجاوز رواتب كبار المهندسين!

المصدر: 1

 إقرأ أيضاً:

الأنشطة الإدراكية للطفل: دور الوراثة والتحفيز

سمنة الطفل: متى تستحق العلاج

الطفل الأعسر: مميزاته وكيفية دعمه

اكتئاب ما بعد الإجازة للطفل: الأسباب وطرق الدعم

ألوان جدران غرفة الطفل: تأثيرها على الدراسة والمزاج

للمزيد            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً 

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق