الأحد، 31 يوليو 2022

• تحليل قصيدة المساء للشاعر إيليا أبو ماض


قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي

نظم إيليا أبو ماضي أحد شعراء المهجر قصيدة بعنوان "المساء"، وهو شاعر لبناني وُلد عام 1889م في قرية لبنانية تُدعى "المحيدثة"، وقد حباها الله بطبيعة آسرة أخاذة، فكان إيليا أبو ماضي يُمضي أغلب وقته فيها مستمتعًا بجمالها وسحرها، فيختزل في نفسه المشاعر تجاهها...

الخميس، 28 يوليو 2022

• فن المدح في الشعر العربي القديم


المدح

نشأ المدح في الأدب العربي مع البدايات الأولى للقصيدة، شعراً ورجزاً، وارتبط هذا الغرض بمظاهر إعجاب الشاعر بالمواقف الإنسانية النبيلة التي تمثل النموذج المثالي في السلوك الفردي والجماعي في القبيلة، في مظاهر  الكرم والجود، أو في الشجاعة والإقدام وإغاثة الملهوف وحماية المستضعفين، أو في الحكم الدالة على نضج العقل وسلامة التفكير، أو في الحلم والتسامح والعفو الذي يحقق للقبيلة السلم والأمان.

الأربعاء، 27 يوليو 2022

• شرح قصيدة وهل يخفى القمر لعمر بن أبي ربيعة

 


التّعريف بالشّاعر :

عمر بن أبي ربيعة شاعر أموي معروف بالغزل ولد في المدينة سنة 644م من بني مخزوم من قريش.

كان ينتمي إلى طبقة اجتماعية راقية عمّ فيها الترف واللهو والغناء. كان عمر شاباً وسيم الطلعة، أنيق الهندام، مدلّلاً، انقطع إلى حياة اللهو، شغله الشاغل أن يلتقي الحسناوات في موسم الحج وأن يقول فيهن شعراً.

الاثنين، 25 يوليو 2022

• شرح قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول


نبذة عن الشاعر كعب بن زهير

هو من الشعراء المخضرمين أي أنه أدرك الجاهلية والإسلام، وقد انحدر من عائلة تعرف بإجادة الشعر وإتقانه، وله العديد من الإخوة، لكن "بجير" كان أقربهم إلى قلبه، وعند نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتشار الإسلام... قرّر بجير الذهاب للمدينة المنورة لجمع المعرفة حول الرسول والدين الجديد، وقد انتظره كعب بن زهير لكي يعود لكنه لم يعد أبدًا، وهذا لأن الله شرح قلبه للإسلام وهداه على هدى نبيه .

• شبه الصديق


ليس وليس

شبه الصديق ليس صديقاً، ليس عدواً. شبه الصديق ليس كفاية حاجتك، ولا فتات أمانيك، لأنك له مجرد قاطع وقت، ومسلّ، ومكبّ نفايات.

الأحد، 24 يوليو 2022

• العدس لحم الفقراء الشهي


العدس

صديق الفقراء وعاشق الشتاء ومؤسس الحضارات وجبل بروتين كامل الطاقة وصديق مخلص للأيام القديمة الممتلئة بالذكريات والألفة والحنين...

الجمعة، 22 يوليو 2022

• شرح قصيدة دَعْ عَـــنْــكَ لَــوْمِــي فَــإِنَّ اللَّــوْمَ إِغْــرَاءُ


النص
:

دَعْ عَـــنْــكَ لَــوْمِــي فَــإِنَّ اللَّــوْمَ إِغْــرَاءُ      وَدَاوِنِــي بِــالَّــتِــي كَــانَــتْ هِــيَ الــدَّاءُ

صَــفْــرَاءُ لَا تَــنْــزِلُ الْأَحْــزَانُ سَـاحَـتَـهَـا      لَـــوْ مَـــسَّــهَــا حَــجَــرٌ مَــسَّــتْــهُ سَــرَّاءُ

قَــامَــتْ بِــإِبْــرِيــقِــهَـا وَاللَّـيْـلُ مُـعْـتَـكِـرٌ        فَــلَاحَ مِــنْ وَجْــهِــهَـا فِـي الْـبَـيْـتِ لَأْلَاءُ

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

• مهندسو مصر القديمة


حضارة

طـَمَسَ الدهر عاديّات السلف، وحافظ الخَلَف على ما تبقى منها، فَحَجَرُ الأمس البسيط هو أَثَرُ اليوم الثمين.

وعند التحدث عن حضارة والتأمل فيها، لابد من التوقف طويلاً أمام بقايا وشواهد وأطلال مبانيها بمختلف أنواعها؛ الديني والدنيوي والجنائزي، الحجري والطيني والخشبي، مباني الأفراد وقصور الملوك ومعابد الآلهة.

• تجربة العمى عند المعري وطه حسين


المعرّي وطه حسين

لم يروِ أبوالعلاء المعري ولا طه حسين تجربتيهما مع العمى، وهي تجربة غاية في الأهمية، وكانت تستحق أن تُروى. صحيح أن المعري وصف في شِعره فقده بصره في السجن، كما روى طه حسين نُتَفاً عن آفة العمى التي أصيب بها وهو صغير...

• لماذا عمّرت «اللغة العربية» ومات غيرها؟


اللغة العربية لا تموت

تتبوأ المسألة اللغوية أخطر المنازل بين المؤسسات البشرية، واستيعابها للأبعاد الرمزية للوجود الإنساني يجعلها الأكثر التصاقاً بالنواحي الحميمة للإنسان.

الجمعة، 15 يوليو 2022

• كيف تكون «العربية» لغتنا الأم؟


اللغة الأم

لا أعرف لماذا تردّد في خاطري، وأنا أدوّن ملاحظاتي التمهيدية لكتابة هذه الكلمة، المثَل العربي المعروف: «ومنَ الحُبّ ما قتل».

نعم، إنّ بين محبّي العربية ثلاثة يحفرون قبرها في كلّ يوم: جاهلٌ ومهملٌ ويائس. من الجهلة فئة تردّد أنّ «العربية» اتسعت في الماضي لكلّ العلوم، وبإمكانها أن تستوعب اليوم كلّ العلوم.

الأحد، 10 يوليو 2022

• الشعر بين الغموض والإبهام


هل
العلّة في الشعر أم أنها في المتلقي؟!

مسألة فهم الشعر أو عدم فهمه ليست جديدة في الشعر العربي، بل هي قديمة. وجواب الشاعر أبي تمّام على مَن سأله: «لماذا لا تقول ما يُفهم»؟ كان بسؤال يوجّه إلى القارئ أو السامع وهو: «لماذا لا تفهم ما يُقال؟!»، يدلّ على قِدم هذه المشكلة وعلى الجدل أو الغبار الذي أُثير ولا يزال يُثار حولها؛ أي: هل العلّة في الشعر أم أنها في المتلقي؟!

السبت، 9 يوليو 2022

• مي وجبران بين المدّ والجزر أو الحب الملتبس


جبران ومي

رسائل جبران ومي زيادة نعمة على الأدب والشعر بشكل عام، وفن الرسائل بشكل خاص، فقد قدم هذا النسيج العاطفي العلائقي الإنساني الاجتماعي سمطاً من الأدب الجميل الراقي، الذي كان يتجول بين القاهرة ونيويورك، حاملاً المشاعر والأحاسيس والقصص والحِكم، وغير ذلك من صنوف المعارف والآداب...