السبت، 30 أبريل 2022

• عباس العقاد عملاق الفكر في الحياة وفي الممات


عباس محمود العقاد

لا يختلف مثقف أو قارئ واع على قيمة العقاد كاتبًا ومفكرًا وناقدًا وأديبًا لا يُشق له غبار، ولست هنا في مجال تعداد مناقب الرجل – رحمه الله – وإلا سأكون كمن يريد أن يعرّف المعرّف أو من يعيد اختراع العجلة، وإنما دعاني إلى كتابة هذه السطور نبش البعض في سِيَر القامات، والتفتيش عن هناتهم أو زلاتهم.

• أم كلثوم بعد رحيلها شمس لا تغيب


أم كلثوم

في حصيلة القرن العشرين للإنجازات الموسيقية والغنائية في العالم العربي، أعتقد أن عدد الفنانين العرب الذين بقي ذكرهم حاضرًا في وجدان المستمع العربي بعد سنوات من رحيلهم، لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، ولعل في رأس هذه القائمة الصغيرة اسم أم كلثوم، التي حملت لفترة طويلة من حياتها الفنية لقب سيدة الغناء العربي، ومازالت تحمل هذا اللقب بعد أربعة وأربعين عامًا على رحيلها، بالحرارة نفسها والتوهج نفسه، في أذان ووجدان المستمعين العرب من المحيط إلى الخليج.

• جاذبية الرواية


الرواية

يتساءل أحد الباحثين العرب المرموقين عن أسباب الجاذبية السحرية لفنّ الرواية، ثم يمضي بعيدًا، فيقول إن الرواية قد غدت، بمفردها، تعبيرًا عن ماهية الأدب.

ولا يتوقف باحثنا الكبير عند هذا التقرير، وإنما يذهب أبعد من ذلك فيقول إن الرواية قد استطاعت أن تكون استيعابًا لأجناس أدبية هي اليوم «آيلة للانقراض».

الجمعة، 29 أبريل 2022

• تصنيف الجامعات... ضرورة أم ترف؟


تصنيف الجامعات

تطرح «ثقافة تصنيف الجامعات» تحديًّا إضافيًّا وجديدًا أمام منظومة التعليم العالي في عالمنا العربي بجميع ما تضمه من جامعات حكومية وخاصة ومعاهد عليا وغيرها، وتجاهل هذه الثقافة يعني أننا سنجد جامعاتنا في الدرك الأسفل على المستوى العلمي في العالم.

• علم الاقتصاد السلوكي الجديد


الاقتصاد السلوكي

شهدت العقود الماضية بداية نشوء فكر جديد في أدبيات الاقتصاد والتمويل، مما قلب بعض المفاهيم والنظريات التي طوّرها وعمل بها علماء الاقتصاد التقليدي خلال العقود الثلاثة الماضية، وجعل كثيرًا من الباحثين يتحفز إلى العمل الدؤوب في عمل المزيد من البحوث لتأكيد هذه النظريات الجديدة أو نفيها.

• عصر الرقميات والفساد العالمي


عصر الفساد العالمي

مع بداية الألفية الثالثة للميلاد، فوجئنا بتسارع خطوات الثورة الرقمية، حتى عجز أغلب الناس عن مواكبتها. لم يكن السبب في التطور التقني السريع فقط، بل بتلك البرامج التقنية التي قلبت النظريات والمفاهيم والمبادئ العلمية، فلم يعد علم الحساب ذاك الذي تعلّمناه، ولا الفيزياء أو الكيمياء، ولا التاريخ أو الجغرافيا.

• في انتظار جيل جديد من الجامعات


جامعات جديدة 

تسعى الجامعات حول العالم إلى التجديد ومواكبة التغييرات المتسارعة على جميع الصُّعد، ولاسيما تلك المتعلقة بالتطورات التكنولوجية التي عادة ما تلقي بظلالها على المجتمعات، فتغير من طبيعتها ومن احتياجاتها، وتفرض معايير مختلفة للدور الجديد الذي تلعبه الجامعة بصورة تلائم نظم العيش والعمل بكل ما يتصل بذلك من طرق تواصل وسكنى وطاقة ومواصلات وغذاء وأمن، وغير ذلك من تحديات وتدابير اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية طارئة. 

الخميس، 28 أبريل 2022

• أضواء جديدة على مقتل المُتَنبّي وهجائه لضَبّة


مقتل المتنبي

تصدّى كثير من الباحثين لموضوع مقتل المُتَنبّي، واطمأنوا إلى روايات مقتله، وإلى أن القاتل هو فاتك الأسديّ، وإلى أن سبب قتله هو هجاؤه لضَبّة العينيّ ابن أخت فاتك، وإنْ حلّل بعضهم تلك الروايات وحاول أن يجعل القتل سياسيًا، وراءه بعض حكام القرن الرابع الهجريّ.

الأربعاء، 27 أبريل 2022

• أسطورة نرجس وأسطورة المتنبي... أية علاقة؟


نرجس والمتنبي

«كان اليونانيون الأقدمون يطلقون اسم نرجس على فتى من فتيان الأساطير  بارع الحسن ساحر الشمائل، يفتن من يراه ويشقي بجماله وتيهه قلوب العَذَارَى الْخَفِرَاتِ...» هل كان المتنبي جميلا بارع الحسن، يفتن بحسنه قلوب العذارى لننعته بتضخم الأنا، أو ما يصطلح عليه بالنرجسية؟ هل كان مفتونًا بجماله فمات غرقًا، وهو يناظره على صفحة مياه البحيرة؟ هل نبتت مكان جثمانه نرجسة تشبهه؟

• الاحتباس الحراري الأسباب والنتائج


الاحتباس الحراري

يقصد بالاحترار العالمي أو الاحتباس الحراري Global Warming ارتفاع درجة حرارة الأرض وغلافها الجوي ومياه البحار والمحيطات عن معدل درجة حرارتها قبل الثورة الصناعية. وتعتمد الحياة على الأرض على الطاقة الشمسية، والمعروف أن نصف الطاقة الساقطة على الغلاف الجوي يصل إلى سطح الأرض. وتمتص الأرض هذه الطاقة وتعيد إشعاعها على صورة أشعة تحت حمراء، أو ما يعرف بالأشعة الحرارية.

• الفَضاءُ في القَصِيدَة مِعمَاريةُ النّص الشّعرِي


الفضاء في القصيدة

كثيرًا ما طرحتْ خصوصيات المقروء والمرئي وتشكيل الفضاء أو المكان في القصيدة العديد من الإشكالات النظرية والدلالية، سواء ضمن مستوياتها وإمكاناتها التعبيرية والجمالية على وجه التحديد.