التقديـم المادي للقصة:
شرح نص أقصوصة للاديب المصري المعاصر
محمود تيمور الذي ألف ما يزيد على 400 أقصوصة نشرت في مجموعات عديدة.
تتكون القصة من 140 سطراً نشرت
بمكتبة الآداب بالقاهرة.
تندرج ضمن المحور الرابع سنة أولى ثانوي.. الأقصوصة.
الموضـوع
:
يرصد الكاتب صورةً لصبي أحدب بين
البيت والشارع مصوراً بعض محاولات رجال الشرطة للقبض على الباعة الجوالين وكيف
طارد رجل الشرطة هذا الصبي وما آلت اليه من انفراج.
الوحـدات : حسب معيار المضمون:
من السطر الاول الى السطر 30: فشل
محاولات الشرطة.
من السطر 31 الى السطر 70: صورة
الصبي الاحدب بين البيت والشارع.
من السطر 71 الى السطر 116: مطاردة
الصبي وإخلاء سبيله.
البقيـة : ملامح الصبي وما أصابها من
تغير.
الاجابة عن الأسئلة :
3-
كان الشاويش جاد الله يعاني من فشله في الصيد بالباعة
الجوالين من أجل الصراع على السلطة وقد اصلحه بالقبض على الصبي الأحدب. أما الصبي
فيعاني من رغبته في تذوق حلوى نبوت الخفير ولكنه لا يستطيع بسبب معلمه، فيقربها من
لسانه ويرجعها إلى مكانها منادياً عليها " يا أحلى من الشهد يا نبوت الخفير /
وقد تدارك هذا الافتقار بهذه الطريقة.
6-
الاختبـــــــــــــــــــارات التي اجتازها والصيغ في
آخر الأقصوصة :
مطاردة الشاويش له والقبض عليه.
تناول الحلوى في لهفة: الإفلات منه
الكذب على المعلم: ضربه
7-
أصبح الصبي في آخر الاقصوصة بطلاً ذا كفاءة جديدة اذ
هو تحدى الواقع رغم مرارته وتجاوز الضعف الذي انتابه ليحقق انسانيته بعد تجربة
مريرة عاشها بين الشارع والبيت.
تطالعنا شخصية جديدة لم نعهدها وقيم
مغايرة:
التحــــــــــــــــــــــــــدي،
الارادة، الثقة في النفس، الشجاعة.
8-
تكتسب الاقصوصة قيمتها من خاتمتها ففي الخاتمة تحول
الصبي الى شخصية أخرى جديدة ملؤها الأمل والتحـدي والتفـاؤل والطـموح
وعدم الاستسلام وقيــم الشجاعة والثقـة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق