الخميس، 9 نوفمبر 2023

• شرح نص نبوت الخفير الاقصوصة أُولى ثانوي


شرح نص نبوت الخفير للكاتب محمود تيمور محور الأقصوصة أولى ثانوي

شرح نص نبوت الخفير – مع الاجابة على جميع الاسئلة محور الاقصوصة 1 ثانوي، يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص لغة عربية آفاق أدبية – أولى ثانوي – تعليم تونس

شرح نص نبوت الخفير ( الجزء الاول 1) من سطر 1 إلى سطر 30 للكاتب المصري محمود تيمور

موضوع الجزء الاول للنص :

يعرض القصاص صوراً من الحياة اليومية للباعة الجوالين وعلاقتهم برجال السلطة.

تقسيم الجزء الأول للنص

الوحدات: المعيار: يمكن أن نقسم هذا النص حسب معيار الشخصيات :

من سطر 1 إلى سطر 9 : الباعة الجوالون

من سطر 10 إلى سطر 18: رجال السلطة

من سطر 19 إلى سطر 30 :

الشرح التفصيلي للجزء الاول للنص :

نمط الخطاب المهيمن على هذا المقطع هو السرد (حكاية الأفعال) وقد نهض السرد بمجموعة من الوظائف منها:

الوظيفة التأطيرية: أي تأطير الحدث القصصي في إطار مكاني معلوم وهو شارع السلسبيل للإيهام بواقعية الأقصوصة رغم أنها أقصوصة خيالية في أطوارها وأحداثها وشخصياتها. جل أحداث هذه الأقصوصة تدور في الشارع الذي تحول إلى سوق أسبوعية تجمع فئات بشرح مختلفة وهو مكان يعكس صور ومشاهد من حياتنا اليومية.

من الخصائص الفنية للأقوصة الإقتصاد والإختصار في الأمكنة والشخصيات والتركيز على الأحداث.

·       يحمل إسم الشارع مفارقة ساخرة بين ما يوحي به السلسبيل في الظاهر من نعيم ورفاه واستمتاع، وبين ما يعانيه الباعة الجوالون في هذا الشارع من عذاب واضطراب.

·       من وظائف السرد تحديد الشخصيات القصصية وتحديد ملامحها النفسية والمادية والإجتماعية وضبط العلاقات القائمة بينها.

·       الباعة الجوالون فئة إجتماعية فقيرة وضعيفة تمارس تجارة مهمشة عشوائية تضر بالإقتصاد الوطني لكنها فئة محتاجة تمارس هذا العمل وتتحدى سلطة القانون الذي يحرمها الحق في هذا العمل: فئة كادحة بما يستوجبه هذا العمل الشاق من حضور مستمر كامل اليوم في هذا الشارع هي أيضا فئة تمرست بعملها وتراكمت عندها خبرة وحذر شديد من رجال السلطة.

·       أسند الكاتب إليها مجموعة من الأفعال والأحوال التي تترجم حذق الباعة الجوالين لعملهم من خلال مدح البضاعة وإغراء المارة والإفلات من رجال الشرطة.

·       رجال الشرطة: تعلقت بهم أفعال  أحوال تحدد أدوارهم في شارع السلسبيل المتمثلة في تطبيق سلطة القانون ومطاردة الباعة الجوالين ومصادرة بضاعتهم، لكن الراوي أكسبهم صفة الفشل في إتخاذ القانون والقبض على الباعة الجوالين.

·       الشاويش جاد الله: تعلقت به أحوال وأفعال تعكس شخصيته المغرورة وحماسته في العمل وتصميمه على مطاردة الباعة الجوالين والقبض عليهم هي أيضا شخصية تجرد الباعة الجوالين من إنسانيتهم بالنظر إليهم كصيد ثمين في هذا الشارع.

·       ساهم السرد في تطوير الحدث القصصي من خلال تصميم الشاوش على النجاح في مهمته.

شرح نص نبوت الخفير (الجزء 2 الثاني) من سطر 31 إلى سطر 70

تقديم للجزء الثاني للنص :

هذا المقطع القصصي الثاني هو امتداد للمقطع السابق تنمو فيه الأحداث وتتدرج نحو الأزمنة من خلال ظهور شخصيات قصصية جديدة، وهي شخصية الغلام بطل الأقصوصة التي تمثل بدورها إختزالا للباعة الجوالين، وشخصية المعلم الذي يمثل فئة إجتماعية قائمة في الواقع.

الموضوع (الجزء 2 للنص):

يطرح الكاتب قضية استغلال الأطفال في المجتمعات العربية من خلال إبراز معاناة الصبي النابعة من قسوة مُعَمِّلِه في المنزل ورجال الشرطة في السوق.

تقسم النص:

الوحدات: المعيار: يمكن أن نقسم هذا النص وفق معيار المكان إلى مقطعين :

من سطر 31 إلى سطر 60 : معاناة الصبي في البيت

من سطر61 إلى سطر 70 : معاناة الصبي في الشارع

الشرح التفصيلي للجزء الثاني للنص :

أنماط الخطاب :

الوصف : أساليب الوصف :

·       تواتر الجمل الإسمية التي تفيد الوصف.

·       تكثيف النعوت.

·       بعض الأفعال الوصفية

·       أسلوب السخرية (من 41 إلى 46)

وظائف الوصف:

·       تحديد ملامح الشخصية القصصية نفسيا و ماديا و إجتماعيا: الغلام , المعلم و ضبط العلاقات القائمة بين الشخصيتين في النص :

·       تطوير الحدث القصصي من خلال ظهور شخصيات قصصية جديدة.

·       الوظيفة التأثيرية: القدرة على التأثير على القارئ أو المتقبل و إثارة وعيه وعواطفه.

أحاط الكاتب بالجانب المادي والجانب النفسي لشخصية الغلام: تحديد سنه، مظهره الخارجي فهو في صورة أقرب إلى المتشرد عاهته الخلقية خوفه وكراهيته للمعلم.

شخصية الغلام شخصية نكرة أمعن الكاتب في تنكيرها، فلم يذكر لها إسماً ولا نسباً ولا عائلة.

الغلام في الأقصوصة هو نموذج معبر عن فئة إجتماعية مهمشة ومشردة في المجتمع، يقع استغلال في يُتمها وفقرها.

يثير الكاتب من خلال الشخصية البطلة قضية الأطفال المشردين في المجتمع العربي.

أحاط الوصف أيضاً بشخصية المعلم ظاهراً وباطناً وقد ركز الكاتب على مظاهر القبح في صورته المادية وصورته النفسية أيضاً باعتباره يجسد قيم الأنانية والاستغلال والقسوة.

تمثل شخصية المعلم في الواقع نموذجاً بشرياً منحطاً يستغل يتم الأطفال وضعفهم لتشغيلهم لحسابه الخاص، وأسلوب السخرية الموظف في وصف العملم يعكس موقف الكاتب المتشدد والرافض لهذا النموذج الإجتماعي.

العلاقة بين الغلام والمعلم محكومة باتصال ظاهري وانفصال باطني لأن العمل يمارس ضد الغلام عنفاً مادياً ونفسياً يتعارض مع حقوق الطفل الإنسانية.

التحول من الوصف إلى السرد ومن خلاله تحددت معاناة الصبي أو الغلام في السوق فهو يمارس مهنة شاقة لا تتناسب مع سنه وعاهته.

شرح نص نبوت الخفير (3 الجزء الثالث) من سطر71 إلى سطر 116

موضوع الجزء الثالث للنص :

يرصد هذا المقطع قبض الشاوش جاد الله على الغلام وإخلاء سبيله بفضل تدخل المارة.

الشرح للجزء الثالث :

تلوح شخصية الصبي في هذا المقطع شخصية مرهقة على المستوى المادي والنفسي نتيجة الضغوطات المسلطة عليه.

في هذا السياق يرمز جدار المبنى الشاهق للحواجز والصعوبات التي تعترض سبيل الغلام في تجربته القاسية في الحياة خاصة في علاقته برجال الشرطة.

وظَّف الكاتب أسلوب السخرية لوصف شخصية الشاوش من خلال الرسم الكاريكاتوري الهزلي لصورته، وما يعمق هذه السخرية ما أسنده الكاتب له من أفعال (إندفع، قفز، يثب) بما يتناسب مع بدانته وهو يطارد الغلام في السوق.

هذا الأسلوب الساخر يعكس موقف الكاتب من السلطة التي يمثلها الشاويش وهي سلطة متغطرسة مغرورة لا تقوى إلا على الضعفاء والمساكين.

تصوير المطاردة قام على صورة إستعارية حيث إستعار الكاتب لرجل الشرطة صورة الحذاء الضخم، واستعار للغلام صورة الدودة، وهذه الصورة الإستعارية تُبَيِّنُ نظرة رجال الشرطة إلى الباعة الجوالين، وهي نظرة تقوم على تحقيرهم و تجريدهم من إنسانيتهم.

تَدَرَّجَت الأحداث القصصية نحو التأزم من خلال قبض رجل الشرطة على الغلام، لكن هذا التأزم ينقلب إلى إنفراجٍ تَجَسَّدَ في إخلاء سبيله بفضل مساعدة المارة، وتَطَوُّر موقف المارة من موقف سلبي (الفُرجة والحياد) إلى موقف إيجابي من خلال حماستهم وتعاطفهم مع الغلام وتهديدهم لرجل الشرطة.

إقرأ أيضًا


أيضًا وأيضًا


المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق