نشـــاط
دعم نفس اجتماعي /سمكة القرش
| 
§       
  عنوان النشاط | 
سمكة القرش | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
8 سنوات و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  بناء فريق ذو رؤية و أهداف واضحة و مشتركة | 
§        
   | 
| 
§        
  تنمية الخيال / القدرة على التخيل | 
§        
   | 
| 
§        
  تعزيز التماسك و الحماية بين المجموعة | 
§        
   | 
| 
v     كرتون حجم كبير | 
v    | 
| 
v     قاعة واسعة | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يبدأ قائد النشاط باعطاء التعليمات للفريق و يطلب منهم
  اتباعها | 
| 
v     تخيل انك يسير في غابة ، هناك اشجار ...عصافير ...نهر
  ...بحر ...تسير بهدوء و نستمع الى الأصوات  | 
| 
v     نحن الآن في البحرلنبدأ بالسباحة ... حرك يديك و انت تسبح
  ( في هذا الوقت يقوم قائد النشاط بوضع 4 كراتين كبيرة في انحاء الغرفة و يخبر المشاركين
  بأنها عبارة عن جزر في البحر | 
| 
v     يخبر قائد النشاط بأن هناك تحذيرات من وجود سمك القرش و
  عند سماع كلمة قرش علينا اللجوء الى أقرب جزيرة للنجاة | 
| 
v     يعاد التمرين عدة مرات و خلال ذلك يتم تقليل عدد الكراتين
  واحدة تلو الأخرى حتى تبقى كرتونة واحدة بحيث يتجمع كل أعضاء الفريق عليها في النهاية | 
v         
اغلاق النشاط :
-         
تعبير أعضاء الفريق عن شعورهم اثناء تنفيذ النشاط
v         
معايير تقويـــم النشـــاط :                           التقويم :
| 
v    
  الالتزام بالتعليمات | 
v    
   | 
| 
v    
  التواصل الخيالي مع التعليمات | 
v    
   | 
| 
v    
  تقارب الفريق التدريجي من بعضه البعض | 
v    
   | 
| 
v    
  القدرة على ايجاد مكان للفرد نفسه وللاخر ضمن المجموعة | 
v    
   | 
التغذية الراجعة :
نشـــاط
نفس اجتماعي / نحت العائلة
| 
§       
  عنوان النشاط | 
نحت العائلة(sculpting) | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
16سنة و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  تعزيز القدرة على تجسيد أفراد العائلة في عمر الخامسة عشر | 
| 
§        
  تفريغ نفسي علاجي | 
| 
§        
  مساعدة الفرد على التعبير عن فترة المراهقة التي مر بها  | 
| 
§        
  مساعدة الفرد على تأمل فترة المراهقة وربطها
  بهنا والان | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     عدد كافي من المشاركين | 
v    | 
| 
v     مكان مناسب لتنفيذ النشاط | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يقف المشاركون في دائرة  | 
| 
v     يقوم أحد المشاركون بتجسيد أفراد عائلته عندما كان عمره15
  سنة بالطريقة التي يختارها مستعيناَ بأعضاء المجموعة  | 
| 
v     يقوم الفرد بتجسيد دوره ضمن العائلة في ذلك الوقت كما يحب
  ( حركة ، عبارة او كلام ) | 
| 
v     يتم تنفيذ النشاط من قبل الجميع  | 
v         
اغلاق النشاط :
-         
عند الانتهاء يتم مناقشة المشهد من قبل أعضاء الفريق حسب
رؤيته للمشهد .
-        
للفرد الذي جسد عائلته حرية التعبير إذا أراد .
-        
اسقاط الدور من خلال نفض الجسد : Deroling
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  قابلية الفرد لتجسيد عائلته و دوره فيها | 
v    
   | 
| 
v    
  التعبير عن الشعور الحقيقي للفرد | 
v    
   | 
| 
v    
  مدى تقبل الفرد لواقعه الحقيقي من خلال ملاحظات المجموعة | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط
دعم نفس اجتماعي /القناع
| 
§       
  عنوان النشاط | 
القناع | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
8 سنوات و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  التعبير عن المشاعر الأيجابية أو السلبية | 
| 
§        
  تنمية القدرة على تجسيد الشخصيات المؤثرة في
  الفرد | 
| 
§        
  مساعدة الفرد على التفريغ النفسي من خلال ( الاسقاط  )      Embodiment  | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     أقلام تلوين و ألوان مائية و ريش للتلوين | 
v   
  مقصات - تلزيق | 
| 
v     كرتون ملون | 
v   
  اكسسوارات للتزيين | 
| 
v     اخشاب او مساطر لحمل الكرتون | 
v   
  قماش | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     التحمية | 
| 
v     استحضار شخصية أثرت في الفرد إيجاباً أو سلباً | 
| 
v     تمثيل ثنائي للحركات التي تعود للشخصية المؤثرة | 
| 
v     تمثيل الفرد للحركات التي تعود للشخصية المؤثرة امام الجماعة | 
| 
v     تصميم قناع باستخدام الوسائل المتنوعة و المناسبة مع حرية
  التعبير | 
| 
v     ارتداء أو حمل القناع و تقمص شخصيته ( حركة – كلمة – نظرة
  ... ) | 
v         
اغلاق النشاط :
       -
التحدث عن الشخصية التي اختارها      
v         
معايير تقويـــم النشـــاط :                           التقويم :
| 
v    
  الانسجام اثناء صنع القناع | 
v    
   | 
| 
v    
  الحالة النفسية للفرد | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط
نفس اجتماعي /الطين
| 
§       
  عنوان النشاط | 
الطين | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  التفريغ النفسي | 
| 
§        
  تجسيد الفرد لموقف أو شخص أثر فيه من خلال كلمة ، حركة ، موقف
  إيجاباً  أو سلباً | 
| 
§        
  تجسيد الفرد لموقف أو شخص أثر فيه باستخدام الطين | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     قاعة واسعة | 
v   طين مخصص لصناعة الفخار | 
| 
v     كرتون بأحجام مختلفة | 
v    | 
| 
v     ألوان | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين السير في انحاء الغرفة
  بوتيرة هادئة ثم أسرع ، اسرع،أهدا دون التواصل على المشاركين متابعة تعليمات
  قائد النشاط | 
| 
v     تخيل شخص أثر فيك سلباً أم إيجاباً | 
| 
v     تخيل حركة او كلمة او موقف يقوم به هذا الشخص | 
| 
v     بعد ذلك يطلب قائد النشاط بتقليد هذا الشخص من خلال
  ترداد الكلمة أو تمثيل الحركة | 
| 
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين الجلوس و يوزع عليهم قطع
  من الطين و يطلب منهم تجسيد هذا الشخص او الموقف | 
| 
v       | 
v         
اغلاق النشاط :
-         
يطلب قائد النشاط من المشاركين تفريغ نفعالاتهم في
الآشكال التي جسدوها ( تغيير شكل الطين )
-        
 التحدث عن الموقف ومشاركته مع المجموعة الداعمة
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  ملاحظة انسجام الفرد في تسجيد الموقف | 
v    
   | 
| 
v    
  ملاحظة قدرة الفرد على التعبير عن مشاعره ضمن
  المجموعة  | 
v    
   | 
| 
v    
  ملاحظة انسجام الفرد اثناء تجسيده للشخصية باستخدام الطين | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط
نفس اجتماعي /الموت
| 
§       
  عنوان النشاط | 
الموت | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
المرحلة الثانوية | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  تفعيل القدرة على تقبل الحدث الصادم و مواجهته  
§        
  تفريغ الشحنات السلبية المتعلقة بموقف الموت | 
| 
§        
  تخيل إحساس الفرد بعد الموت | 
| 
§        
  التعبير عن هذا الاحساس بموقف الموت  | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     قاعة واسعة | 
v   
  جص | 
| 
v     أثاث مريح  | 
v   
  كرتون | 
| 
v     فراش | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين المشي على رمل – بحص –
  تخيل صوت رعد( ثم تخيل مواقف لها علاقة بالحرب ) قصف - دمار – موت  | 
| 
v      يطلب قائد النشاط من
  الجميع الموت بالشكل الذي يريدونه | 
| 
v     يطلب من المشاركين البقاء في وضعية الموت لبضعة دقائق | 
| 
v     يطلب من المشاركين الجلوس ببطء
  و التعبير كلٌ على حدة عن الشعور الذي رافقة أثناء موقف الموت | 
| 
v     يتم تشكيل او تجسيد هذا الموقف باستخدام الطين أو الجص | 
| 
v    
  يعاد تشكيل الجص بالطريقة التي يتمنى الفرد ان تكون
  عليه الحياة | 
v         
اغلاق النشاط :
-        
يعبر كل فرد بالكلام عن المجسمات في المرحلتين
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  قدرة الفرد على تخيل الموت | 
v    
   | 
| 
v    
  تقييم قدرة الفرد على التعامل مع الموت فكرياً و انغعالياً | 
v    
   | 
| 
v    
  مراقبة ردة فعل الفرد عند تذكر المواقف الضاغطة | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة الفرد على التفريغ النفسي و التعبير عن الحزن | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
ابتسام زعتري –
لينا زيدان
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق