الأحد، 9 يونيو، 2013

• أنشطة دعم نفس اجتماعية 3


نشـــاط دعم نفس اجتماعي /سمكة القرش
§        عنوان النشاط
سمكة القرش
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
8 سنوات و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         بناء فريق ذو رؤية و أهداف واضحة و مشتركة
§          
§         تنمية الخيال / القدرة على التخيل
§          
§         تعزيز التماسك و الحماية بين المجموعة
§          

v    احتياجات النشـــاط :
v     كرتون حجم كبير
v    
v     قاعة واسعة
v    
v      
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يبدأ قائد النشاط باعطاء التعليمات للفريق و يطلب منهم اتباعها
v     تخيل انك يسير في غابة ، هناك اشجار ...عصافير ...نهر ...بحر ...تسير بهدوء و نستمع الى الأصوات
v     نحن الآن في البحرلنبدأ بالسباحة ... حرك يديك و انت تسبح ( في هذا الوقت يقوم قائد النشاط بوضع 4 كراتين كبيرة في انحاء الغرفة و يخبر المشاركين بأنها عبارة عن جزر في البحر
v     يخبر قائد النشاط بأن هناك تحذيرات من وجود سمك القرش و عند سماع كلمة قرش علينا اللجوء الى أقرب جزيرة للنجاة
v     يعاد التمرين عدة مرات و خلال ذلك يتم تقليل عدد الكراتين واحدة تلو الأخرى حتى تبقى كرتونة واحدة بحيث يتجمع كل أعضاء الفريق عليها في النهاية

v          اغلاق النشاط :
-          تعبير أعضاء الفريق عن شعورهم اثناء تنفيذ النشاط

v          معايير تقويـــم النشـــاط :                           التقويم :
v     الالتزام بالتعليمات
v      
v     التواصل الخيالي مع التعليمات
v      
v     تقارب الفريق التدريجي من بعضه البعض
v      
v     القدرة على ايجاد مكان للفرد نفسه وللاخر ضمن المجموعة
v      

التغذية الراجعة :
نشـــاط نفس اجتماعي / نحت العائلة

§        عنوان النشاط
نحت العائلة(sculpting)
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
16سنة و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         تعزيز القدرة على تجسيد أفراد العائلة في عمر الخامسة عشر
§         تفريغ نفسي علاجي
§         مساعدة الفرد على التعبير عن فترة المراهقة التي مر بها
§         مساعدة الفرد على تأمل فترة المراهقة وربطها بهنا والان

v    احتياجات النشـــاط :
v     عدد كافي من المشاركين
v    
v     مكان مناسب لتنفيذ النشاط
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يقف المشاركون في دائرة
v     يقوم أحد المشاركون بتجسيد أفراد عائلته عندما كان عمره15 سنة بالطريقة التي يختارها مستعيناَ بأعضاء المجموعة
v     يقوم الفرد بتجسيد دوره ضمن العائلة في ذلك الوقت كما يحب ( حركة ، عبارة او كلام )
v     يتم تنفيذ النشاط من قبل الجميع

v          اغلاق النشاط :
-          عند الانتهاء يتم مناقشة المشهد من قبل أعضاء الفريق حسب رؤيته للمشهد .
-         للفرد الذي جسد عائلته حرية التعبير إذا أراد .
-         اسقاط الدور من خلال نفض الجسد : Deroling
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     قابلية الفرد لتجسيد عائلته و دوره فيها
v      
v     التعبير عن الشعور الحقيقي للفرد
v      
v     مدى تقبل الفرد لواقعه الحقيقي من خلال ملاحظات المجموعة
v      

v          التغذية الراجعة:

نشـــاط دعم نفس اجتماعي /القناع
§        عنوان النشاط
القناع
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
8 سنوات و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         التعبير عن المشاعر الأيجابية أو السلبية
§         تنمية القدرة على تجسيد الشخصيات المؤثرة في الفرد
§         مساعدة الفرد على التفريغ النفسي من خلال ( الاسقاط  )      Embodiment

v    احتياجات النشـــاط :
v     أقلام تلوين و ألوان مائية و ريش للتلوين
v    مقصات - تلزيق
v     كرتون ملون
v    اكسسوارات للتزيين
v     اخشاب او مساطر لحمل الكرتون
v    قماش

v    ســـير النشـــاط :
v     التحمية
v     استحضار شخصية أثرت في الفرد إيجاباً أو سلباً
v     تمثيل ثنائي للحركات التي تعود للشخصية المؤثرة
v     تمثيل الفرد للحركات التي تعود للشخصية المؤثرة امام الجماعة
v     تصميم قناع باستخدام الوسائل المتنوعة و المناسبة مع حرية التعبير
v     ارتداء أو حمل القناع و تقمص شخصيته ( حركة – كلمة – نظرة ... )

v          اغلاق النشاط :
       - التحدث عن الشخصية التي اختارها     
v          معايير تقويـــم النشـــاط :                           التقويم :
v     الانسجام اثناء صنع القناع
v      
v     الحالة النفسية للفرد
v      
v      
v      
v      
v      
v          التغذية الراجعة:


نشـــاط نفس اجتماعي /الطين

§        عنوان النشاط
الطين
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         التفريغ النفسي
§         تجسيد الفرد لموقف أو شخص أثر فيه من خلال كلمة ، حركة ، موقف إيجاباً  أو سلباً
§         تجسيد الفرد لموقف أو شخص أثر فيه باستخدام الطين

v    احتياجات النشـــاط :
v     قاعة واسعة
v   طين مخصص لصناعة الفخار
v     كرتون بأحجام مختلفة
v    
v     ألوان
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين السير في انحاء الغرفة بوتيرة هادئة ثم أسرع ، اسرع،أهدا دون التواصل على المشاركين متابعة تعليمات قائد النشاط
v     تخيل شخص أثر فيك سلباً أم إيجاباً
v     تخيل حركة او كلمة او موقف يقوم به هذا الشخص
v     بعد ذلك يطلب قائد النشاط بتقليد هذا الشخص من خلال ترداد الكلمة أو تمثيل الحركة
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين الجلوس و يوزع عليهم قطع من الطين و يطلب منهم تجسيد هذا الشخص او الموقف
v      

v          اغلاق النشاط :
-          يطلب قائد النشاط من المشاركين تفريغ نفعالاتهم في الآشكال التي جسدوها ( تغيير شكل الطين )
-          التحدث عن الموقف ومشاركته مع المجموعة الداعمة
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     ملاحظة انسجام الفرد في تسجيد الموقف
v      
v     ملاحظة قدرة الفرد على التعبير عن مشاعره ضمن المجموعة
v      
v     ملاحظة انسجام الفرد اثناء تجسيده للشخصية باستخدام الطين
v      

v          التغذية الراجعة:

نشـــاط نفس اجتماعي /الموت

§        عنوان النشاط
الموت
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
المرحلة الثانوية
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         تفعيل القدرة على تقبل الحدث الصادم و مواجهته
§         تفريغ الشحنات السلبية المتعلقة بموقف الموت
§         تخيل إحساس الفرد بعد الموت
§         التعبير عن هذا الاحساس بموقف الموت

v    احتياجات النشـــاط :
v     قاعة واسعة
v    جص
v     أثاث مريح
v    كرتون
v     فراش
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين المشي على رمل – بحص – تخيل صوت رعد( ثم تخيل مواقف لها علاقة بالحرب ) قصف - دمار – موت
v      يطلب قائد النشاط من الجميع الموت بالشكل الذي يريدونه
v     يطلب من المشاركين البقاء في وضعية الموت لبضعة دقائق
v     يطلب من المشاركين الجلوس ببطء و التعبير كلٌ على حدة عن الشعور الذي رافقة أثناء موقف الموت
v     يتم تشكيل او تجسيد هذا الموقف باستخدام الطين أو الجص
v     يعاد تشكيل الجص بالطريقة التي يتمنى الفرد ان تكون عليه الحياة

v          اغلاق النشاط :
-         يعبر كل فرد بالكلام عن المجسمات في المرحلتين
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     قدرة الفرد على تخيل الموت
v      
v     تقييم قدرة الفرد على التعامل مع الموت فكرياً و انغعالياً
v      
v     مراقبة ردة فعل الفرد عند تذكر المواقف الضاغطة
v      
v     قدرة الفرد على التفريغ النفسي و التعبير عن الحزن
v      

v          التغذية الراجعة:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق