نشـــاط
دعم نفس اجتماعي /سمكة القرش
§
عنوان النشاط
|
سمكة القرش
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
8 سنوات و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
بناء فريق ذو رؤية و أهداف واضحة و مشتركة
|
§
|
§
تنمية الخيال / القدرة على التخيل
|
§
|
§
تعزيز التماسك و الحماية بين المجموعة
|
§
|
v كرتون حجم كبير
|
v
|
v قاعة واسعة
|
v
|
v
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يبدأ قائد النشاط باعطاء التعليمات للفريق و يطلب منهم
اتباعها
|
v تخيل انك يسير في غابة ، هناك اشجار ...عصافير ...نهر
...بحر ...تسير بهدوء و نستمع الى الأصوات
|
v نحن الآن في البحرلنبدأ بالسباحة ... حرك يديك و انت تسبح
( في هذا الوقت يقوم قائد النشاط بوضع 4 كراتين كبيرة في انحاء الغرفة و يخبر المشاركين
بأنها عبارة عن جزر في البحر
|
v يخبر قائد النشاط بأن هناك تحذيرات من وجود سمك القرش و
عند سماع كلمة قرش علينا اللجوء الى أقرب جزيرة للنجاة
|
v يعاد التمرين عدة مرات و خلال ذلك يتم تقليل عدد الكراتين
واحدة تلو الأخرى حتى تبقى كرتونة واحدة بحيث يتجمع كل أعضاء الفريق عليها في النهاية
|
v
اغلاق النشاط :
-
تعبير أعضاء الفريق عن شعورهم اثناء تنفيذ النشاط
v
معايير تقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
الالتزام بالتعليمات
|
v
|
v
التواصل الخيالي مع التعليمات
|
v
|
v
تقارب الفريق التدريجي من بعضه البعض
|
v
|
v
القدرة على ايجاد مكان للفرد نفسه وللاخر ضمن المجموعة
|
v
|
التغذية الراجعة :
نشـــاط
نفس اجتماعي / نحت العائلة
§
عنوان النشاط
|
نحت العائلة(sculpting)
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
16سنة و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
تعزيز القدرة على تجسيد أفراد العائلة في عمر الخامسة عشر
|
§
تفريغ نفسي علاجي
|
§
مساعدة الفرد على التعبير عن فترة المراهقة التي مر بها
|
§
مساعدة الفرد على تأمل فترة المراهقة وربطها
بهنا والان
|
v احتياجات النشـــاط :
v عدد كافي من المشاركين
|
v
|
v مكان مناسب لتنفيذ النشاط
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يقف المشاركون في دائرة
|
v يقوم أحد المشاركون بتجسيد أفراد عائلته عندما كان عمره15
سنة بالطريقة التي يختارها مستعيناَ بأعضاء المجموعة
|
v يقوم الفرد بتجسيد دوره ضمن العائلة في ذلك الوقت كما يحب
( حركة ، عبارة او كلام )
|
v يتم تنفيذ النشاط من قبل الجميع
|
v
اغلاق النشاط :
-
عند الانتهاء يتم مناقشة المشهد من قبل أعضاء الفريق حسب
رؤيته للمشهد .
-
للفرد الذي جسد عائلته حرية التعبير إذا أراد .
-
اسقاط الدور من خلال نفض الجسد : Deroling
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
قابلية الفرد لتجسيد عائلته و دوره فيها
|
v
|
v
التعبير عن الشعور الحقيقي للفرد
|
v
|
v
مدى تقبل الفرد لواقعه الحقيقي من خلال ملاحظات المجموعة
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط
دعم نفس اجتماعي /القناع
§
عنوان النشاط
|
القناع
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
8 سنوات و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
التعبير عن المشاعر الأيجابية أو السلبية
|
§
تنمية القدرة على تجسيد الشخصيات المؤثرة في
الفرد
|
§
مساعدة الفرد على التفريغ النفسي من خلال ( الاسقاط ) Embodiment
|
v احتياجات النشـــاط :
v أقلام تلوين و ألوان مائية و ريش للتلوين
|
v
مقصات - تلزيق
|
v كرتون ملون
|
v
اكسسوارات للتزيين
|
v اخشاب او مساطر لحمل الكرتون
|
v
قماش
|
v ســـير النشـــاط :
v التحمية
|
v استحضار شخصية أثرت في الفرد إيجاباً أو سلباً
|
v تمثيل ثنائي للحركات التي تعود للشخصية المؤثرة
|
v تمثيل الفرد للحركات التي تعود للشخصية المؤثرة امام الجماعة
|
v تصميم قناع باستخدام الوسائل المتنوعة و المناسبة مع حرية
التعبير
|
v ارتداء أو حمل القناع و تقمص شخصيته ( حركة – كلمة – نظرة
... )
|
v
اغلاق النشاط :
-
التحدث عن الشخصية التي اختارها
v
معايير تقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
الانسجام اثناء صنع القناع
|
v
|
v
الحالة النفسية للفرد
|
v
|
v
|
v
|
v
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط
نفس اجتماعي /الطين
§
عنوان النشاط
|
الطين
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
التفريغ النفسي
|
§
تجسيد الفرد لموقف أو شخص أثر فيه من خلال كلمة ، حركة ، موقف
إيجاباً أو سلباً
|
§
تجسيد الفرد لموقف أو شخص أثر فيه باستخدام الطين
|
v احتياجات النشـــاط :
v قاعة واسعة
|
v طين مخصص لصناعة الفخار
|
v كرتون بأحجام مختلفة
|
v
|
v ألوان
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يطلب قائد النشاط من المشاركين السير في انحاء الغرفة
بوتيرة هادئة ثم أسرع ، اسرع،أهدا دون التواصل على المشاركين متابعة تعليمات
قائد النشاط
|
v تخيل شخص أثر فيك سلباً أم إيجاباً
|
v تخيل حركة او كلمة او موقف يقوم به هذا الشخص
|
v بعد ذلك يطلب قائد النشاط بتقليد هذا الشخص من خلال
ترداد الكلمة أو تمثيل الحركة
|
v يطلب قائد النشاط من المشاركين الجلوس و يوزع عليهم قطع
من الطين و يطلب منهم تجسيد هذا الشخص او الموقف
|
v
|
v
اغلاق النشاط :
-
يطلب قائد النشاط من المشاركين تفريغ نفعالاتهم في
الآشكال التي جسدوها ( تغيير شكل الطين )
-
التحدث عن الموقف ومشاركته مع المجموعة الداعمة
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
ملاحظة انسجام الفرد في تسجيد الموقف
|
v
|
v
ملاحظة قدرة الفرد على التعبير عن مشاعره ضمن
المجموعة
|
v
|
v
ملاحظة انسجام الفرد اثناء تجسيده للشخصية باستخدام الطين
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط
نفس اجتماعي /الموت
§
عنوان النشاط
|
الموت
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
المرحلة الثانوية
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
تفعيل القدرة على تقبل الحدث الصادم و مواجهته
§
تفريغ الشحنات السلبية المتعلقة بموقف الموت
|
§
تخيل إحساس الفرد بعد الموت
|
§
التعبير عن هذا الاحساس بموقف الموت
|
v احتياجات النشـــاط :
v قاعة واسعة
|
v
جص
|
v أثاث مريح
|
v
كرتون
|
v فراش
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يطلب قائد النشاط من المشاركين المشي على رمل – بحص –
تخيل صوت رعد( ثم تخيل مواقف لها علاقة بالحرب ) قصف - دمار – موت
|
v يطلب قائد النشاط من
الجميع الموت بالشكل الذي يريدونه
|
v يطلب من المشاركين البقاء في وضعية الموت لبضعة دقائق
|
v يطلب من المشاركين الجلوس ببطء
و التعبير كلٌ على حدة عن الشعور الذي رافقة أثناء موقف الموت
|
v يتم تشكيل او تجسيد هذا الموقف باستخدام الطين أو الجص
|
v
يعاد تشكيل الجص بالطريقة التي يتمنى الفرد ان تكون
عليه الحياة
|
v
اغلاق النشاط :
-
يعبر كل فرد بالكلام عن المجسمات في المرحلتين
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
قدرة الفرد على تخيل الموت
|
v
|
v
تقييم قدرة الفرد على التعامل مع الموت فكرياً و انغعالياً
|
v
|
v
مراقبة ردة فعل الفرد عند تذكر المواقف الضاغطة
|
v
|
v
قدرة الفرد على التفريغ النفسي و التعبير عن الحزن
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
ابتسام زعتري –
لينا زيدان
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق