الجمعة، 7 يونيو، 2013

• أنشطة دعم نفس اجتماعية 2


نشـــاط نفس اجتماعي /المجموعة المركزة (Focus group )

§        عنوان النشاط
المجموعة المركزة
 (Focus group )
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الاعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         خلق جو من التعاون بين أعضاء المجموعة
§         تدريب المشاركين على رصد و توحيد الاحتياجات و ترتيبها حسب الأولوية
§          

v    احتياجات النشـــاط :
v     أوراق
v    
v     كرتون
v    
v     أقلام , ألوان
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يتم توضيح النشاط و الهدف منه للمشاركين
v     يتم توزيع الأوراق على المشاركين
v     يقوم كل فرد بكتابة احتياجاته النفسية و الاجتماعية
v     يجتمع / يجلس جميع المشاركين مع بعضهم و يحاولون توحيد احتياجاتهم
v     يقوم أحد المشاركين بكتابة الحاجات على كرتونة كبيرة
v     يتم عرضها من قبل فرد باسم المجموعة

v          اغلاق النشاط :
         - مناقشة الاحتياجاتمع المشاركين و الخروج بورقة واحدة
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     مراقبة تفاعل أعضاء المجموعة
v      
v     مراقبة قدرة الأفراد على رصد احتياجاتهم
v      
v     قدرة المشاركين على الاتفاق على صيغة موحدة تعكس احتياجاتهم
v      

v          التغذية الراجعة:


نشـــاط دعم نفس اجتماعي / بناء المجموعة

§        عنوان النشاط
بناء المجموعة
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
8 سنوات و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         التدرب على بناء المجموعة بشكل تدريجي
§         تعزيز التواصل و التفاعل الإيجابي عند الفرد و الجماعة
§         ات يتوصل افراد المجموعة على التواصل الجسدي

v    احتياجات النشـــاط :
v     مساحة واسعة
v    
v      
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يتحرك المشاركون بشكل فردي في أنحاء القاعة
v     يطلب من الفريق التواصل جسديا فقط دون كلام والتحرك داخل الغرفة
v     ينقسم الفريق الى مجموعات ثنائية يمشي الطرفان جنبا الى جنب و بنفس الاتجاه
v     تنضم المجموعة الثنائية الى أخرى بحيث تصبح 4 أفراد
v     يتابع الأفراد الأربعة سيرهم في الغرفة مع التواصل الجسدي ثم ينضمون الى مجموعة اخرى ويصبحوا 8 وهكذا الى ان
v     ينضم الفريق كافة الى مجموعة ليشكلوا مجموهة متواصلة جسديا  قادرة على التحرك

v          اغلاق النشاط :
-          رأي المشاركون بالنشاط
-          النتيجة التي توصل اليها المشاركون بعد اتمام النشاط و هو بناء المجموعة .
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     مدى تفاعل المجموعة افراداَ و جماعات
v      
v     تم بناء مجموعة متكاملة
v      
v     نسبة التفاعل الايجابي / السلبي بين أعضاء المجموعة لبناء المجموعة
v      

v          التغذية الراجعة:



نشـــاط دعم نفس اجتماعي / القصة
§        عنوان النشاط
القصة
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
14سنة و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         تدريب المشاركين على فهم أكثر لشخصياتهم
§         تدريب المشاركين على تخطي الانطوائية و الانعزال
§         تطوير القدرة على حل المشكلات
§         تدريب المشاركين على مهارات التواصل و العمل ضمن المجموعة  التفاعل الاجتماعي

v    احتياجات النشـــاط :
v     أوراق
v   كرتون
v     ألوان للتلوين
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يطلب من المشاركين حصر التركيز بالفكرة التي تخطر فوراً ببال الفرد
v     توزيع المشاركين إلى مجموعات
v     يطلب من كل مشارك رسم الفكرة التي تعبر عما يدور في نفسه
v    يتم دمج الرسوم و تكملتها ضمن ثنائية لتشكل قصة
v    دمج الرسوم ضمن مجموعات رباعية لتكملة القصة


v          اغلاق النشاط :
- تجميع القصة و التعبير عنها .

v    معايير تقويـــم النشـــاط :                                    التقويم :
v     القدرة على التعبير عن هواجسهم و أفكارهم من خلال الرسم وضمن المجموعة
v      
v     مشاركة الأفراد في النشاط ( العمل التعاوني ضمن المجموعة )
v      

التغذية الراجعة :
نشـــاط نفس اجتماعي / مركب العنف
( المعتدي – المعتدى عليه – المنقذ )
§        عنوان النشاط
مركب العنف(البنية والعناصر)
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         مساعدة الفرد على مواجهة العنف مع الحفاظ على شخصية متماسكة .
§         زيادة وعي الفرد حول أشكال العنف المختلفة
§         تدريب الفرد على تجنب التماهي مع المعتدي / المعنف
§         أن يكتسب الفرد مهارات حل النزاع

v    احتياجات النشـــاط :
v     غرفة واسعة للحركة
v    
v     فرشات
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يطلب قائد النشاط من المشاركين تكوين مجموعات من ثلاثة أفراد
v     تقسيم الأدوار بين الأفراد الثلاثة ( المعتدي ، المعتدى عليه  و المخلص ) و على كل فرد أن يقوم بالأدوار الثلاثة
v     يترك قائد النشاط للمجموعة حرية تخيل قصة و تمثيلها بتجسيد الأدولر الثلاثة
ملاحظة ( في حال كان المشاركون من الصفوف الدنيا من الممكن مساعدتهم بتحديد موضوع القصة : العنف المدرسي ،المنزلي ، الشارع ، الأصدقاء ، أو تمثيل صراع  بين الحيوانات)

v          اغلاق النشاط :
-          مناقشة الأدوار و تعبير كل منهم عن شعوره بالأدوار التي قام بها :

                كيف أرى نفسي ؟ كيف أرى الآخر ؟ كيف أرى الآخر يراني ؟ هل شعرت بالرضى عن دورك ؟
                مع اي من الادوار كنت اكثر ارتياحا؟

v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     قدرة الفريق على التعبير عن العنف و تجسيد الأدوار
v      
v     مدى استجابة أفراد المجموعة لإيجاد حلول لرفض العنف
v      

v          التغذية الراجعة:




نشـــاط نفس اجتماعي /التفاوض
§        عنوان النشاط
التفاوض
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
المرحلة المتوسطة و الثانوية
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         تدريب المشاركين على التركيز أثناء القراءة لتحديد المشكلة
§         تدريب المشاركين على استنتاج المشكلة
§         تدريب المشاركين على تحديد حاجات الأطراف من المعطيات االتي لديهم
§         تدريب المشاركين على مهارة التفاوض لحل المشكلة

v    احتياجات النشـــاط :
v     أوراق مطبوع عليها المشكلة التي هي موضوع التفاوض
v    
v     مهمة شراء بالات الجوبي (1)
v    
v     مهمة شراء بالات الجوبي (2)
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     تمارين التحمية
v     تقسيم المشاركين الى مجموعات ثنائية و الجلوس و يوزع على كل فرد نسخة تختلف عن الأخرى
v     يطلب منهم قراءة المشكلة و يتم اعطاءهم وقت لذلك
v     يسأل قائد النشاط كل فرد التعبير عن مشكلته
v     يطلب منهم طرح الحلول التي اتفقنا عليها
v     استنتاج الطرفان أن أحدهما بحاجة للساق و الآخر بحاجة للثمرة

v          اغلاق النشاط :
       - الاتفاق على مبدأ التفاوض لحل المشكلة ( رابح – رابح )
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     ملاحظة قدرة الفرد على  تحديد واستيعاب تفاصيل وبنود المشكلة
v      
v     ملاحظة قدرة الفرد على ايجاد حل للمشكلة
v      
v     قدرة الأفراد على التفاوض والاتفاق
v      

v          التغذية الراجعة:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق