نشـــاط نفس اجتماعي /المجموعة
المركزة (Focus group )
§
عنوان النشاط
|
المجموعة المركزة
(Focus group )
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الاعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
خلق جو من
التعاون بين أعضاء المجموعة
|
§
تدريب
المشاركين على رصد و توحيد الاحتياجات و ترتيبها حسب الأولوية
|
§
|
v أوراق
|
v
|
v كرتون
|
v
|
v أقلام , ألوان
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يتم توضيح النشاط و الهدف منه للمشاركين
|
v يتم توزيع الأوراق على المشاركين
|
v يقوم كل فرد بكتابة احتياجاته النفسية و الاجتماعية
|
v يجتمع / يجلس جميع المشاركين مع بعضهم و يحاولون توحيد احتياجاتهم
|
v يقوم أحد
المشاركين بكتابة الحاجات على كرتونة كبيرة
|
v
يتم عرضها من قبل فرد باسم
المجموعة
|
v
اغلاق النشاط :
- مناقشة الاحتياجاتمع المشاركين و الخروج بورقة واحدة
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
مراقبة تفاعل
أعضاء المجموعة
|
v
|
v
مراقبة قدرة
الأفراد على رصد احتياجاتهم
|
v
|
v
قدرة المشاركين
على الاتفاق على صيغة موحدة تعكس احتياجاتهم
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط دعم نفس اجتماعي / بناء المجموعة
§
عنوان النشاط
|
بناء المجموعة
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
8 سنوات و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
التدرب على
بناء المجموعة بشكل تدريجي
|
§
تعزيز التواصل و
التفاعل الإيجابي عند الفرد و الجماعة
|
§
ات يتوصل افراد
المجموعة على التواصل الجسدي
|
v احتياجات النشـــاط :
v مساحة واسعة
|
v
|
v
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يتحرك المشاركون بشكل فردي في أنحاء القاعة
|
v يطلب من الفريق التواصل جسديا فقط دون كلام والتحرك داخل الغرفة
|
v ينقسم الفريق الى مجموعات ثنائية يمشي الطرفان جنبا الى جنب و بنفس الاتجاه
|
v تنضم المجموعة الثنائية الى أخرى بحيث تصبح 4 أفراد
|
v يتابع الأفراد الأربعة سيرهم في الغرفة مع التواصل الجسدي ثم ينضمون الى مجموعة اخرى ويصبحوا 8 وهكذا الى ان
|
v ينضم الفريق كافة الى مجموعة ليشكلوا مجموهة متواصلة جسديا قادرة على التحرك
|
v
اغلاق النشاط :
-
رأي المشاركون بالنشاط
-
النتيجة التي توصل اليها المشاركون بعد اتمام النشاط و هو بناء المجموعة .
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
مدى تفاعل المجموعة
افراداَ و جماعات
|
v
|
v
تم بناء مجموعة
متكاملة
|
v
|
v
نسبة التفاعل
الايجابي / السلبي بين أعضاء المجموعة لبناء المجموعة
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط دعم نفس اجتماعي
/ القصة
§
عنوان النشاط
|
القصة
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
14سنة و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
تدريب المشاركين على فهم أكثر لشخصياتهم
|
§
تدريب المشاركين على تخطي الانطوائية و الانعزال
|
§
تطوير القدرة على
حل المشكلات
|
§
تدريب
المشاركين على مهارات التواصل و العمل ضمن المجموعة التفاعل الاجتماعي
|
v احتياجات النشـــاط :
v أوراق
|
v كرتون
|
v ألوان للتلوين
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يطلب من المشاركين حصر التركيز بالفكرة التي تخطر
فوراً ببال الفرد
|
v توزيع المشاركين إلى مجموعات
|
v يطلب من كل مشارك رسم الفكرة التي تعبر عما يدور في
نفسه
|
v
يتم دمج الرسوم
و تكملتها ضمن ثنائية لتشكل قصة
|
v
دمج الرسوم ضمن
مجموعات رباعية لتكملة القصة
|
v
اغلاق النشاط :
- تجميع القصة و التعبير عنها .
v معايير تقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
القدرة على التعبير
عن هواجسهم و أفكارهم من خلال الرسم وضمن المجموعة
|
v
|
v
مشاركة الأفراد
في النشاط ( العمل التعاوني ضمن المجموعة )
|
v
|
التغذية الراجعة :
نشـــاط نفس اجتماعي / مركب العنف
( المعتدي – المعتدى عليه – المنقذ )
§
عنوان النشاط
|
مركب العنف(البنية والعناصر)
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
مساعدة الفرد
على مواجهة العنف مع الحفاظ على شخصية متماسكة .
|
§
زيادة وعي الفرد
حول أشكال العنف المختلفة
|
§
تدريب الفرد
على تجنب التماهي مع المعتدي / المعنف
|
§
أن يكتسب الفرد مهارات حل النزاع
|
v احتياجات النشـــاط :
v غرفة واسعة للحركة
|
v
|
v فرشات
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يطلب قائد النشاط من المشاركين تكوين مجموعات من ثلاثة أفراد
|
v تقسيم الأدوار بين الأفراد الثلاثة ( المعتدي ، المعتدى عليه و المخلص ) و على كل فرد أن يقوم بالأدوار الثلاثة
|
v يترك قائد النشاط للمجموعة حرية تخيل قصة و تمثيلها بتجسيد الأدولر الثلاثة
ملاحظة ( في حال كان المشاركون من الصفوف الدنيا من الممكن مساعدتهم بتحديد
موضوع القصة : العنف المدرسي ،المنزلي ، الشارع ، الأصدقاء ، أو تمثيل صراع بين الحيوانات)
|
v
اغلاق النشاط :
-
مناقشة الأدوار و
تعبير كل منهم عن شعوره بالأدوار التي قام بها :
كيف أرى نفسي ؟ كيف أرى الآخر ؟ كيف أرى الآخر يراني ؟ هل شعرت بالرضى عن دورك
؟
مع اي من
الادوار كنت اكثر ارتياحا؟
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
قدرة الفريق على
التعبير عن العنف و تجسيد الأدوار
|
v
|
v
مدى استجابة
أفراد المجموعة لإيجاد حلول لرفض العنف
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط نفس اجتماعي /التفاوض
§
عنوان النشاط
|
التفاوض
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
المرحلة المتوسطة و الثانوية
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
تدريب
المشاركين على التركيز أثناء القراءة لتحديد المشكلة
|
§
تدريب
المشاركين على استنتاج المشكلة
|
§
تدريب المشاركين
على تحديد حاجات الأطراف من المعطيات االتي لديهم
|
§
تدريب
المشاركين على مهارة التفاوض لحل المشكلة
|
v احتياجات النشـــاط :
v أوراق مطبوع عليها المشكلة التي هي موضوع التفاوض
|
v
|
v مهمة شراء بالات الجوبي (1)
|
v
|
v مهمة شراء بالات الجوبي (2)
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v تمارين التحمية
|
v تقسيم المشاركين الى مجموعات ثنائية و الجلوس و يوزع على كل فرد نسخة
تختلف عن الأخرى
|
v يطلب منهم قراءة المشكلة و يتم اعطاءهم وقت لذلك
|
v يسأل قائد النشاط كل فرد التعبير عن مشكلته
|
v يطلب منهم طرح الحلول التي اتفقنا عليها
|
v استنتاج الطرفان أن أحدهما بحاجة للساق و الآخر بحاجة للثمرة
|
v
اغلاق النشاط :
- الاتفاق على مبدأ التفاوض لحل المشكلة ( رابح – رابح )
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
ملاحظة قدرة
الفرد على تحديد واستيعاب تفاصيل وبنود المشكلة
|
v
|
v
ملاحظة قدرة
الفرد على ايجاد حل للمشكلة
|
v
|
v
قدرة الأفراد
على التفاوض والاتفاق
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
ابتسام زعتري –
لينا زيدان
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق