نشـــاط
دعم نفس اجتماعي / جسر العبور   
| 
§       
  عنوان النشاط | 
جسر العبور | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  معرفة الذات | 
§        
  دعم الفرد من خلال المجموعة | 
| 
§        
  تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وإمكانية تطويرها | 
§        
  التعاون على حل المشكلات من خلال إثراء الفكرة | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     لوحة تمثل جسر العبور | 
v   
  غرفة واسعة | 
| 
v     كرتون أقلام ملونة  | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يقوم قائد النشاط باختيار كلمة مثلا  (شجر ، غابة ، ماء... ) و يطرح سؤال ماذا ترمز
  لك الكلمة ؟ و يستمر بالطرح الى ان تصل إجابة 
  احد الافراد  ان الكلمة تعني له جسر | ||
| 
v     يقوم احد الأفراد برسم الجسر أو يتم عرض صورة جسر  
                                           التحديات 
 
الموقع الحالي                                                             
  الهدف   
                                         نقاط القوة | ||
| 
v     يتم طرح الاسئلة لوضع الاهداف و هو كيفية عبور الجسر و الصعوبات المتوقعة
  اثناء العبور و الايجابيات المتوقعة و الداعمة من اجل  الوصول الى الضفة الأخرى | ||
| 
v     يتم مناقشة هدف كل عضو من أعضاء الفريق و الصعوبات التي
  تواجهه و الايجابيات المتوقعة و الداعمة من اجل 
  الوصول الى الضفة الأخرى | ||
| 
v     تشترك المجموعة برصد الأهداف المشتركة ... و رصد المعيقات
  المشتركة | 
v         
اغلاق النشاط :
          - يتم وضع خطة جماعية لتحقيق الاهداف المشتركة و كيفية إزالة
الحواجز باستخدام نقاط القوة عند كل الاعضاء .
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                               التقويم :
| 
v    
  تحديد نسبة الأهداف المشتركة | 
v    
   | 
| 
v    
  تحديد نسبة الصعوبات المشتركة | 
v    
   | 
| 
v    
  تقديم الدعم للفرد من خلال إيجاد حل للمشكلة من قبل المجموعة | |
| 
v    
  إدراك الفرد لذاته بدرجة أعمق ( قدرات و تحديات) | |
| 
v    
  مرونة أعضاء الفريق على الاندماج و العمل كفريق واحد  | 
التغذية الراجعة
نشـــاط
نفس اجتماعي /الإغلاق
| 
§       
  عنوان النشاط | 
الإغلاق | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  تدريب المشاركين على إنهاء نشاط قاموا به بطريقة إيجابية | 
| 
§        
   | 
| 
§        
   | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     قاعة واسعة | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     ملاحظة : يتم استخدام الإغلاق جماعي أو ثنائي من خلال
  عدة طرق : | 
| 
v     المشي بهدوء في أرجاء الغرفة | 
| 
v     تسريع وتيرة المشي | 
| 
v     التنفس بعمق و ببطء و القيام بحركات استرخائية  | 
| 
v     يقوم كل فرد بنفض يدية و قدميه و ثيابه متخيلاً أنه
  يتخلص من المشكلة((deroling | 
v         
اغلاق النشاط :
           - التنفس و
الشعور بالراحة و الاسترخاء
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  ملاحظة قدرة الفرد على الاسترخاء و التخلص من المشكلة | 
v    
   | 
| 
v    
  تعابير الوجه و الجسد ( الايجابية ) عند الانتهاء من النشاط | 
v    
   | 
| 
v    
  التخلص من المشاعر السلبية | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط
دعم نفس اجتماعي /  Hug Group 
| 
§       
  عنوان النشاط | 
المجموعة الداعمة / Hug Group | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الاعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
  تفعيل دينامية الجماعة | 
| 
§        
  تكامل الافراد في موقف واحد | 
| 
§        
  دعم نفس اجتماعي فردي
  وجماعي | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     مســـاحة مناسبة لعدد المشاركين | 
v    | 
| 
v      | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يقف المشاركون بشكل دائرة واسعة  | 
v     ينتقل احد المشاركين ( الذي يشعر بأنه بحاجة الى دعم )الى
  وسط الدائرة  | 
| 
v     يترك مسافة متساوية بين المشاركين | 
v     يضع المشاركون ايديهم على المشارك في الوسط كل حسب ارادته | 
| 
v     تصغير الدائرة باقتراب المشاركين من بعضهم | 
v     الوقوف هكذا بصمت وتامل لمدة دقائق معدودة | 
| 
v     يضع كل مشارك يدية على كتف من بجانبة | 
v     انهاء النشاط | 
| 
v     الوقوف هكذا بصمت لفترة وجيزة | 
v      | 
v         
اغلاق النشاط :
v    
      - تعبير الفرد الذي وقف في الوسط عن مشاعره
          - تعبير أفراد المجموعة عن مشاعرهم
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  كيفية تفاعل المجموعة  | 
v    
   | 
| 
v    
  آلية تقديم الدعم النفسي ( فردي و جماعي ) | 
v    
   | 
| 
v    
  الشعور الإيجابي و الرضى من قبل الفرد المستهدف و الجماعة | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v    
   | 
v         
 التغذية الراجعة:
v         
  
نشـــاط
نفس اجتماعي /رسم مشهد مؤثر 
| 
§       
  عنوان النشاط | 
رسم مشهد مؤثر | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
جميع الأعمار | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v   أهداف النشاط:
| 
§        
  اكتشاف اهتمامات و ميول الطلاب | 
| 
§        
  يساعد ( وسيلة ) للتعبير عن المكنونات عن طريق الاسقاط  | 
| 
§        
   | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     أوراق كرتون | 
v     أقلام رصاص و تلوين | 
| 
v     ألوان مائية | 
v     مساحات واسعة من الطبيعة | 
| 
v     فراشي للرسم | 
v    | 
v    ســـير النشـــاط :
| 
v     يخرج المتدربون الى الطبيعة او داخل الغرفة  | 
| 
v     يختار كل فرد موضوعاً ليرسمه | 
| 
v     يكتب مفردات متفرقة لها علاقة بالموضوع | 
| 
v     يجمع الكلمات في بيتين من الشعر | 
v         
اغلاق النشاط :
-        
يعرض كل فرد رسمته و يناقش سبب الاختيار 
-        
يعبر كل فرد عن رسمته و عن المفردات و الشعر
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  الموضوع الذي تم رسمه | 
v    
   | 
| 
v    
  اختيار المفردات والقدرة على التعبير  | 
v    
   | 
| 
v    
  مدى ارتباط التعبير الخطي بالموضوع | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
نشـــاط نفس اجتماعي /التعارف
| 
§       
  عنوان النشاط | 
التعارف | 
§       
  مكان النشاط | |
| 
§       
  الفئة المستهدفة | 
8 سنوات و ما فوق | 
§       
  مدة النشاط | 
حصة درسية | 
| 
§       
  قائد النشاط | 
§       
  زمان النشاط | 
v    اهـــداف النشـــاط :
| 
§        
   تفعيل القدرة على التعرف
  والتعريف عن الاخر | 
| 
§        
  تفعيل التواصل والتفاعل بين افراد المجموعة | 
| 
§        
   | 
v    احتياجات النشـــاط :
| 
v     مكان هادئ و مريح 
  و واسع | 
v    | 
| 
v     مجموعة مختارة | 
v    | 
v   
سير النشاط
| 
§        
  ينقسم الفريق الى مجموعات ثنائية | 
| 
§        
  يعرف كل فرد عن نفسه للآخر بإعطائه معلومات خاصة به للتعارف ( اسمه ، عائلته
  ، بلدته ، مستواه الدراسي ، هواياته ...) | 
| 
§        
  يقف الجميع على شكل دائرة واسعة | 
v         
اغلاق النشاط :
       - يقوم كل فرد بالتعريف عن زميله مستخدما المعلومات التي حصل
عليها منه
v         
معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
| 
v    
  قدرة الفرد على التعريف عن نفسه | 
v    
   | 
| 
v    
  قدرة الفرد على التعريف عن زميله باستخدام المعلومات التي حصل عليها | 
v    
   | 
| 
v    
   | 
v    
   | 
v         
التغذية الراجعة:
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق