الجمعة، 7 يونيو، 2013

• أنشطة دعم نفس اجتماعية 1


نشـــاط نفس اجتماعي / التحميّة 


§        عنوان النشاط
التحميّة – Warm Up
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط

  
  أهداف النشـــاط :
§         التحميّة  / تطويع الجسد
§         كسر الجليد والحواجز / Ice Breaking
§         التواصل الجسدي والبصري
§         القدرة على تغطية كافة ارجاء المكان ثم العودة الى المجموعة

v    احتياجات النشـــاط :
v     قاعة تكون مســـاحتها مناسبة لعدد المشاركين
v    
v     ثياب فضفاضة ومريحة / حذاء مريح
v    
v    ســـير النشـــاط :
v     يمشي المشاركون في كافة ارجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات المدرّب / المنشط
v     يتواصل  المشاركون  بصريا" فقط
 “Eye contact”
v     يتواصل المشاركون جسديا" كالتسليم باليد أو المشي يدا" بيد .. إلخ. ويترك الخيار للمشارك في حال لم يرغب بحدوث أي تواصل جسدي مع باقي المشاركين
v     يقف المشاركون في المكان الذي يختارونه
v     يلاحظ المدرب المسافة التي تفصل بين المشاركين (قريبة – بعيدة ...إلخ)


v          اغلاق النشاط :
-         يمشي المشاركون في كافة أرجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات المدرب / المنشط

v          معايير تقويـــم النشـــاط :                               التقويم :
v     ملاحظة عملية رفض التواصل بأشكاله
v      
v     اقتراب المسافة بين المشاركين دليل قوة التواصل بين أعضاء المجموعة
v      
v     انتشارهم من حين الى اخر في كافة ارجاء الغرفة دليل تغطية كاملة للمساحة.
v      

التغذية الراجعة :



نشـــاط نفس اجتماعي / Mandala


§        عنوان النشاط
Mandala
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الاعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط

v   أهداف النشاط:
§         تحديد نقاظ القوة و الضعف
§         تعزيز القدرة على تحديد  الأهداف / المستقبل
§          
v    احتياجات النشـــاط :
v     أوراق للرسم
v    أقلام رصاص
v     أقلام تلوين
v   تلوين مائي،ريش
v     قاعة مريحة
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يرسم المشاركون دائرة وتقسم إلى أربعة أجزاء يعبر كل جزء فيها عن أحد المفاهيم: الموقع ،المستقبل ، العوائق و الامور الداعمة (الايجابيات )
v     يعبر الفرد عن كل جزء من اللوحة بطريقته الخاصة(رموز،رسوم،الوان،اشكال....)

v          اغلاق النشاط :
-          بعد الانتهاء من الرسم يعبر كل فرد عن معنى رسمه و توضيح الرموز التي اختارها من خلال التعبير عن موقعه و مستقبله و العوائق التي تواجهه و الجوانب الايجابية عنده ( نقاط القوة )
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     المشاركة و الاهنمام بالرسم
v      
v     قدرة الفرد على تحديد النقاط المطلوبة بدقة
v      

v      

v          التغذية الراجعة:


نشـــاط نفس اجتماعي / التواصل الجسدي


§        عنوان النشاط
التواصل الجسدي
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الاعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط

v   أهداف النشاط:
§         التواصل الجسدي
§         مساعدة الفرد على فهم مشاعره/ زيادة وعي الفرد حول القيم و الافكار التي يحملها
§         تعزيز القدرة على تقبل الاخر والنقد
v    احتياجات النشـــاط :
v     قاعة واسعة
v    
v      
v    
v      
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     ينقسم المشاركون الى مجموعات ثنائية حسب الرغبة
v     يطلب قائد النشاط من أحد أعضاء كل مجموعة أن يعبر عن مشاعره تجاهه بدون كلام من خلال التواصل الجسدي بحرية
( تشابك الأيدي – المشي سويا ً....... 9
v      

v          اغلاق النشاط :
      - بعد انتهاء كل فريق من التمثيل يعبر كل فرد عن شعوره
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     ملاحظة أداء كل فرد على حده
v      
v     قدرة الفرد على التعبير عن الأفكار و القيم التي يحملها
v      
v     مدى تجاوب المشاركين في التعبير عن مشاعرهم
v      
v     قدرة الفرد على تقبل النقد او تقبل مشاعر الأخرين نحوه سواء كانت ايجابية ام سلبية .
v      

v          التغذية الراجعة:


نشـــاط دعم نفس اجتماعي / المرايا
§        عنوان النشاط
المرايا
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         التدريب على الإنتباه والتركيز
§         تعزيز دينامية الجماعة و الانسجام بين أعضاء الفريق
§         عكس انفعالات و تصرفات الآخر

v    احتياجات النشـــاط :
v     قاعة تكون مســـاحتها مناسبة لعدد المشاركين
v    
v     لباس / حذاء مريحين
v    
v      
v    
v    ســـير النشـــاط :
v     ينقسم المشاركون إلى مجموعات ثنائيّة
v     يلعب احدهم دور المرآة
v     يلعب الآخر دور الواقف أمام المرآة
v     يقوم الأول بحركات كما يريد
v     يكرر الآخر نفس الحركات كأنه صورته بالمرآة
v     يتم تبادل الأدوار
v     يتم ضم المجموعات بشكل تدريجي
v      

v          اغلاق النشاط :
     - تحليل النشاط من قبل الجميع بحيث يعبر كل فرد عما يريد

v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                            التقويم :
v     نسبة المشاركة
v      
v     التعبير الشفهي عن النشاط
v      
v     سرعة التواصل البصري مع الحركات الجسدية
v      
v     سرعة التواصل البصري الجماعي مع المرآة
v      

التغذية الراجعة :

نشـــاط دعم نفس اجتماعي / التركيز البصري والسمعي
§        عنوان النشاط
التركيز البصري والسمعي
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
12 سنة و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط

v    اهـــداف النشـــاط :
§         تنمية التركيز البصري والسمعي
§         تبادل الأدوار
§         تآزر البصر مع الجسد و حركاته

v    احتياجات النشـــاط :
v     الطبشور الملون أو كرتون ملون
v    
v     مكان واسع
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يتم رسم الدوائر على الأرض بعدة ألوان أو وضع كرتون ملون
v     على الفرد أن يقفز فقط داخل الدائرة الحمراء عندما يذكر القائد كلمة أحمر
v     عليه أن يجيب على أسئلة المجموعة دون اللجوء إلى نعم ولا
v     ثم يتم تبادل المشاركين أدوار القيادة
v     مراقبة ردات الفعل عند المشاركين

v          اغلاق النشاط :
- يمشي المشاركون في كافة أرجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات المدرب / المنشط
           - ينفض المشاركون ثيابهم و كأنهم يتخلصون من المشكلة
v    معايير تقويـــم النشـــاط :                                التقويم :
v     إزالة الحواجز
v      
v     تقبل الآخر
v      
v      
v      
v      
v      

التغذية الراجعة :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق