نشـــاط نفس اجتماعي / التحميّة
§
عنوان النشاط
|
التحميّة – Warm Up
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
أهداف النشـــاط :
§
التحميّة / تطويع الجسد
|
§
كسر الجليد والحواجز
/ Ice
Breaking
|
§
التواصل الجسدي والبصري
|
§
القدرة
على تغطية كافة ارجاء المكان ثم العودة الى المجموعة
|
v قاعة تكون مســـاحتها مناسبة لعدد المشاركين
|
v
|
v ثياب فضفاضة ومريحة / حذاء مريح
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يمشي المشاركون في كافة ارجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات المدرّب
/ المنشط
|
v يتواصل المشاركون
بصريا" فقط
“Eye contact”
|
v يتواصل المشاركون جسديا" كالتسليم باليد أو المشي يدا" بيد .. إلخ.
ويترك الخيار للمشارك في حال لم يرغب بحدوث أي تواصل جسدي مع باقي المشاركين
|
v يقف المشاركون في المكان الذي يختارونه
|
v يلاحظ المدرب المسافة التي تفصل بين المشاركين (قريبة – بعيدة ...إلخ)
|
v
اغلاق النشاط :
-
يمشي المشاركون في كافة أرجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات
المدرب / المنشط
v
معايير تقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
ملاحظة عملية رفض
التواصل بأشكاله
|
v
|
v
اقتراب المسافة
بين المشاركين دليل قوة التواصل بين أعضاء المجموعة
|
v
|
v
انتشارهم
من حين الى اخر في كافة ارجاء الغرفة دليل تغطية كاملة للمساحة.
|
v
|
التغذية الراجعة :
نشـــاط نفس اجتماعي / Mandala
§
عنوان النشاط
|
Mandala
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الاعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
تحديد نقاظ
القوة و الضعف
|
§
تعزيز
القدرة على تحديد الأهداف / المستقبل
|
§
|
v احتياجات النشـــاط :
v أوراق للرسم
|
v
أقلام رصاص
|
v أقلام تلوين
|
v تلوين مائي،ريش
|
v قاعة مريحة
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يرسم المشاركون دائرة وتقسم إلى أربعة أجزاء يعبر كل جزء فيها عن أحد المفاهيم:
الموقع ،المستقبل ، العوائق و الامور الداعمة (الايجابيات )
|
v يعبر الفرد عن كل جزء من اللوحة بطريقته
الخاصة(رموز،رسوم،الوان،اشكال....)
|
v
اغلاق النشاط :
-
بعد الانتهاء من الرسم يعبر كل فرد عن معنى رسمه و توضيح الرموز التي اختارها
من خلال التعبير عن موقعه و مستقبله و العوائق التي تواجهه و الجوانب الايجابية عنده
( نقاط القوة )
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
المشاركة و الاهنمام
بالرسم
|
v
|
v
قدرة الفرد على
تحديد النقاط المطلوبة بدقة
|
v
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط نفس اجتماعي / التواصل
الجسدي
§
عنوان النشاط
|
التواصل الجسدي
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الاعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
التواصل الجسدي
|
§
مساعدة الفرد
على فهم مشاعره/ زيادة وعي الفرد حول القيم و الافكار التي يحملها
|
§
تعزيز القدرة
على تقبل الاخر والنقد
|
v احتياجات النشـــاط :
v قاعة واسعة
|
v
|
v
|
v
|
v
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v ينقسم المشاركون الى مجموعات ثنائية حسب الرغبة
|
v يطلب قائد النشاط من أحد أعضاء كل مجموعة أن يعبر عن مشاعره تجاهه بدون كلام
من خلال التواصل الجسدي بحرية
( تشابك الأيدي – المشي سويا ً....... 9
|
v
|
v
اغلاق النشاط :
- بعد انتهاء كل فريق من التمثيل يعبر كل فرد عن شعوره
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
ملاحظة أداء كل
فرد على حده
|
v
|
v
قدرة الفرد على
التعبير عن الأفكار و القيم التي يحملها
|
v
|
v
مدى تجاوب
المشاركين في التعبير عن مشاعرهم
|
v
|
v
قدرة الفرد على
تقبل النقد او تقبل مشاعر الأخرين نحوه سواء كانت ايجابية ام سلبية .
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط دعم نفس اجتماعي
/ المرايا
§
عنوان النشاط
|
المرايا
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
التدريب على الإنتباه
والتركيز
|
§
تعزيز دينامية
الجماعة و الانسجام بين أعضاء الفريق
|
§
عكس انفعالات و
تصرفات الآخر
|
v احتياجات النشـــاط :
v قاعة تكون مســـاحتها مناسبة لعدد المشاركين
|
v
|
v لباس / حذاء مريحين
|
v
|
v
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v ينقسم المشاركون إلى مجموعات ثنائيّة
|
v يلعب احدهم دور المرآة
|
v يلعب الآخر دور الواقف أمام المرآة
|
v يقوم الأول بحركات كما يريد
|
v يكرر الآخر نفس الحركات كأنه صورته بالمرآة
|
v يتم تبادل الأدوار
|
v يتم ضم المجموعات بشكل تدريجي
|
v
|
v
اغلاق النشاط :
- تحليل النشاط من قبل الجميع بحيث يعبر كل فرد عما يريد
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
نسبة المشاركة
|
v
|
v
التعبير الشفهي
عن النشاط
|
v
|
v
سرعة التواصل
البصري مع الحركات الجسدية
|
v
|
v
سرعة التواصل
البصري الجماعي مع المرآة
|
v
|
التغذية الراجعة :
نشـــاط دعم نفس اجتماعي
/ التركيز البصري والسمعي
§
عنوان النشاط
|
التركيز البصري والسمعي
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
12 سنة و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
تنمية التركيز البصري والسمعي
|
§
تبادل الأدوار
|
§
تآزر البصر مع الجسد
و حركاته
|
v احتياجات النشـــاط :
v الطبشور الملون أو كرتون ملون
|
v
|
v مكان واسع
|
v
|
v
ســـير النشـــاط :
v يتم رسم الدوائر على الأرض بعدة ألوان أو وضع كرتون ملون
|
v على الفرد أن يقفز فقط داخل الدائرة الحمراء عندما يذكر القائد كلمة أحمر
|
v عليه أن يجيب على أسئلة المجموعة دون اللجوء إلى نعم ولا
|
v ثم يتم تبادل المشاركين أدوار القيادة
|
v مراقبة ردات الفعل عند المشاركين
|
v
اغلاق النشاط :
- يمشي المشاركون في كافة أرجاء القاعة بإيقاع بطيئ يتسارع بحسب تعليمات
المدرب / المنشط
- ينفض المشاركون ثيابهم و كأنهم يتخلصون من
المشكلة
v
معايير تقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
إزالة الحواجز
|
v
|
v
تقبل الآخر
|
v
|
v
|
v
|
v
|
v
|
التغذية الراجعة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق