الأحد، 9 يونيو 2013

• أنشطة دعم نفس اجتماعية 4


نشـــاط دعم نفس اجتماعي / جسر العبور  
§        عنوان النشاط
جسر العبور
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         معرفة الذات
§         دعم الفرد من خلال المجموعة
§         تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وإمكانية تطويرها
§         التعاون على حل المشكلات من خلال إثراء الفكرة

v    احتياجات النشـــاط :

v     لوحة تمثل جسر العبور
v    غرفة واسعة
v     كرتون أقلام ملونة
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يقوم قائد النشاط باختيار كلمة مثلا  (شجر ، غابة ، ماء... ) و يطرح سؤال ماذا ترمز لك الكلمة ؟ و يستمر بالطرح الى ان تصل إجابة  احد الافراد  ان الكلمة تعني له جسر
v     يقوم احد الأفراد برسم الجسر أو يتم عرض صورة جسر
                                       
                                           التحديات

جسر العبور
 
 
الموقع الحالي                                                              الهدف  
                           
                                         نقاط القوة
v     يتم طرح الاسئلة لوضع الاهداف و هو كيفية عبور الجسر و الصعوبات المتوقعة اثناء العبور و الايجابيات المتوقعة و الداعمة من اجل  الوصول الى الضفة الأخرى
v     يتم مناقشة هدف كل عضو من أعضاء الفريق و الصعوبات التي تواجهه و الايجابيات المتوقعة و الداعمة من اجل  الوصول الى الضفة الأخرى
v     تشترك المجموعة برصد الأهداف المشتركة ... و رصد المعيقات المشتركة

v          اغلاق النشاط :
          - يتم وضع خطة جماعية لتحقيق الاهداف المشتركة و كيفية إزالة الحواجز باستخدام نقاط القوة عند كل الاعضاء .
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                               التقويم :
v     تحديد نسبة الأهداف المشتركة
v      
v     تحديد نسبة الصعوبات المشتركة
v      
v     تقديم الدعم للفرد من خلال إيجاد حل للمشكلة من قبل المجموعة

v     إدراك الفرد لذاته بدرجة أعمق ( قدرات و تحديات)

v     مرونة أعضاء الفريق على الاندماج و العمل كفريق واحد


التغذية الراجعة
نشـــاط نفس اجتماعي /الإغلاق


§        عنوان النشاط
الإغلاق
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         تدريب المشاركين على إنهاء نشاط قاموا به بطريقة إيجابية
§          
§          

v    احتياجات النشـــاط :
v     قاعة واسعة
v    
v      
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     ملاحظة : يتم استخدام الإغلاق جماعي أو ثنائي من خلال عدة طرق :
v     المشي بهدوء في أرجاء الغرفة
v     تسريع وتيرة المشي
v     التنفس بعمق و ببطء و القيام بحركات استرخائية
v     يقوم كل فرد بنفض يدية و قدميه و ثيابه متخيلاً أنه يتخلص من المشكلة((deroling

v          اغلاق النشاط :
           - التنفس و الشعور بالراحة و الاسترخاء
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     ملاحظة قدرة الفرد على الاسترخاء و التخلص من المشكلة
v      
v     تعابير الوجه و الجسد ( الايجابية ) عند الانتهاء من النشاط
v      
v     التخلص من المشاعر السلبية
v      

v          التغذية الراجعة:



نشـــاط دعم نفس اجتماعي /  Hug Group
§        عنوان النشاط
المجموعة الداعمة / Hug Group
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الاعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§         تفعيل دينامية الجماعة
§         تكامل الافراد في موقف واحد
§         دعم نفس اجتماعي فردي وجماعي

v    احتياجات النشـــاط :
v     مســـاحة مناسبة لعدد المشاركين
v    
v      
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يقف المشاركون بشكل دائرة واسعة
v     ينتقل احد المشاركين ( الذي يشعر بأنه بحاجة الى دعم )الى وسط الدائرة
v     يترك مسافة متساوية بين المشاركين
v     يضع المشاركون ايديهم على المشارك في الوسط كل حسب ارادته
v     تصغير الدائرة باقتراب المشاركين من بعضهم
v     الوقوف هكذا بصمت وتامل لمدة دقائق معدودة
v     يضع كل مشارك يدية على كتف من بجانبة
v     انهاء النشاط
v     الوقوف هكذا بصمت لفترة وجيزة
v      

v          اغلاق النشاط :
v           - تعبير الفرد الذي وقف في الوسط عن مشاعره
          - تعبير أفراد المجموعة عن مشاعرهم
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     كيفية تفاعل المجموعة
v      
v     آلية تقديم الدعم النفسي ( فردي و جماعي )
v      
v     الشعور الإيجابي و الرضى من قبل الفرد المستهدف و الجماعة
v      
v      
v      

v           التغذية الراجعة:
v           

نشـــاط نفس اجتماعي /رسم مشهد مؤثر

§        عنوان النشاط
رسم مشهد مؤثر
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
جميع الأعمار
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v   أهداف النشاط:
§         اكتشاف اهتمامات و ميول الطلاب
§         يساعد ( وسيلة ) للتعبير عن المكنونات عن طريق الاسقاط
§          

v    احتياجات النشـــاط :
v     أوراق كرتون
v     أقلام رصاص و تلوين
v     ألوان مائية
v     مساحات واسعة من الطبيعة
v     فراشي للرسم
v    

v    ســـير النشـــاط :
v     يخرج المتدربون الى الطبيعة او داخل الغرفة
v     يختار كل فرد موضوعاً ليرسمه
v     يكتب مفردات متفرقة لها علاقة بالموضوع
v     يجمع الكلمات في بيتين من الشعر

v          اغلاق النشاط :
-         يعرض كل فرد رسمته و يناقش سبب الاختيار
-         يعبر كل فرد عن رسمته و عن المفردات و الشعر
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     الموضوع الذي تم رسمه
v      
v     اختيار المفردات والقدرة على التعبير
v      
v     مدى ارتباط التعبير الخطي بالموضوع
v      

v          التغذية الراجعة:


نشـــاط نفس اجتماعي /التعارف

§        عنوان النشاط
التعارف
§        مكان النشاط

§        الفئة المستهدفة
8 سنوات و ما فوق
§        مدة النشاط
حصة درسية
§        قائد النشاط

§        زمان النشاط


v    اهـــداف النشـــاط :
§          تفعيل القدرة على التعرف والتعريف عن الاخر
§         تفعيل التواصل والتفاعل بين افراد المجموعة
§          

v    احتياجات النشـــاط :
v     مكان هادئ و مريح  و واسع
v    
v     مجموعة مختارة
v    

v    سير النشاط
§         ينقسم الفريق الى مجموعات ثنائية
§         يعرف كل فرد عن نفسه للآخر بإعطائه معلومات خاصة به للتعارف ( اسمه ، عائلته ، بلدته ، مستواه الدراسي ، هواياته ...)
§         يقف الجميع على شكل دائرة واسعة

v          اغلاق النشاط :
       - يقوم كل فرد بالتعريف عن زميله مستخدما المعلومات التي حصل عليها منه
v          معاييرتقويـــم النشـــاط :                              التقويم :
v     قدرة الفرد على التعريف عن نفسه
v      
v     قدرة الفرد على التعريف عن زميله باستخدام المعلومات التي حصل عليها
v      
v      
v      

v          التغذية الراجعة:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق