نشـــاط
دعم نفس اجتماعي / جسر العبور
§
عنوان النشاط
|
جسر العبور
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
معرفة الذات
|
§
دعم الفرد من خلال المجموعة
|
§
تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وإمكانية تطويرها
|
§
التعاون على حل المشكلات من خلال إثراء الفكرة
|
v احتياجات النشـــاط :
v لوحة تمثل جسر العبور
|
v
غرفة واسعة
|
v كرتون أقلام ملونة
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يقوم قائد النشاط باختيار كلمة مثلا (شجر ، غابة ، ماء... ) و يطرح سؤال ماذا ترمز
لك الكلمة ؟ و يستمر بالطرح الى ان تصل إجابة
احد الافراد ان الكلمة تعني له جسر
|
||
v يقوم احد الأفراد برسم الجسر أو يتم عرض صورة جسر
التحديات
الموقع الحالي
الهدف
نقاط القوة
|
||
v يتم طرح الاسئلة لوضع الاهداف و هو كيفية عبور الجسر و الصعوبات المتوقعة
اثناء العبور و الايجابيات المتوقعة و الداعمة من اجل الوصول الى الضفة الأخرى
|
||
v يتم مناقشة هدف كل عضو من أعضاء الفريق و الصعوبات التي
تواجهه و الايجابيات المتوقعة و الداعمة من اجل
الوصول الى الضفة الأخرى
|
||
v تشترك المجموعة برصد الأهداف المشتركة ... و رصد المعيقات
المشتركة
|
v
اغلاق النشاط :
- يتم وضع خطة جماعية لتحقيق الاهداف المشتركة و كيفية إزالة
الحواجز باستخدام نقاط القوة عند كل الاعضاء .
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
تحديد نسبة الأهداف المشتركة
|
v
|
v
تحديد نسبة الصعوبات المشتركة
|
v
|
v
تقديم الدعم للفرد من خلال إيجاد حل للمشكلة من قبل المجموعة
|
|
v
إدراك الفرد لذاته بدرجة أعمق ( قدرات و تحديات)
|
|
v
مرونة أعضاء الفريق على الاندماج و العمل كفريق واحد
|
التغذية الراجعة
نشـــاط
نفس اجتماعي /الإغلاق
§
عنوان النشاط
|
الإغلاق
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
تدريب المشاركين على إنهاء نشاط قاموا به بطريقة إيجابية
|
§
|
§
|
v احتياجات النشـــاط :
v قاعة واسعة
|
v
|
v
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v ملاحظة : يتم استخدام الإغلاق جماعي أو ثنائي من خلال
عدة طرق :
|
v المشي بهدوء في أرجاء الغرفة
|
v تسريع وتيرة المشي
|
v التنفس بعمق و ببطء و القيام بحركات استرخائية
|
v يقوم كل فرد بنفض يدية و قدميه و ثيابه متخيلاً أنه
يتخلص من المشكلة((deroling
|
v
اغلاق النشاط :
- التنفس و
الشعور بالراحة و الاسترخاء
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
ملاحظة قدرة الفرد على الاسترخاء و التخلص من المشكلة
|
v
|
v
تعابير الوجه و الجسد ( الايجابية ) عند الانتهاء من النشاط
|
v
|
v
التخلص من المشاعر السلبية
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط
دعم نفس اجتماعي / Hug Group
§
عنوان النشاط
|
المجموعة الداعمة / Hug Group
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الاعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
تفعيل دينامية الجماعة
|
§
تكامل الافراد في موقف واحد
|
§
دعم نفس اجتماعي فردي
وجماعي
|
v احتياجات النشـــاط :
v مســـاحة مناسبة لعدد المشاركين
|
v
|
v
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يقف المشاركون بشكل دائرة واسعة
|
v ينتقل احد المشاركين ( الذي يشعر بأنه بحاجة الى دعم )الى
وسط الدائرة
|
v يترك مسافة متساوية بين المشاركين
|
v يضع المشاركون ايديهم على المشارك في الوسط كل حسب ارادته
|
v تصغير الدائرة باقتراب المشاركين من بعضهم
|
v الوقوف هكذا بصمت وتامل لمدة دقائق معدودة
|
v يضع كل مشارك يدية على كتف من بجانبة
|
v انهاء النشاط
|
v الوقوف هكذا بصمت لفترة وجيزة
|
v
|
v
اغلاق النشاط :
v
- تعبير الفرد الذي وقف في الوسط عن مشاعره
- تعبير أفراد المجموعة عن مشاعرهم
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
كيفية تفاعل المجموعة
|
v
|
v
آلية تقديم الدعم النفسي ( فردي و جماعي )
|
v
|
v
الشعور الإيجابي و الرضى من قبل الفرد المستهدف و الجماعة
|
v
|
v
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
v
نشـــاط
نفس اجتماعي /رسم مشهد مؤثر
§
عنوان النشاط
|
رسم مشهد مؤثر
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
جميع الأعمار
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v أهداف النشاط:
§
اكتشاف اهتمامات و ميول الطلاب
|
§
يساعد ( وسيلة ) للتعبير عن المكنونات عن طريق الاسقاط
|
§
|
v احتياجات النشـــاط :
v أوراق كرتون
|
v أقلام رصاص و تلوين
|
v ألوان مائية
|
v مساحات واسعة من الطبيعة
|
v فراشي للرسم
|
v
|
v ســـير النشـــاط :
v يخرج المتدربون الى الطبيعة او داخل الغرفة
|
v يختار كل فرد موضوعاً ليرسمه
|
v يكتب مفردات متفرقة لها علاقة بالموضوع
|
v يجمع الكلمات في بيتين من الشعر
|
v
اغلاق النشاط :
-
يعرض كل فرد رسمته و يناقش سبب الاختيار
-
يعبر كل فرد عن رسمته و عن المفردات و الشعر
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
الموضوع الذي تم رسمه
|
v
|
v
اختيار المفردات والقدرة على التعبير
|
v
|
v
مدى ارتباط التعبير الخطي بالموضوع
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
نشـــاط نفس اجتماعي /التعارف
§
عنوان النشاط
|
التعارف
|
§
مكان النشاط
|
|
§
الفئة المستهدفة
|
8 سنوات و ما فوق
|
§
مدة النشاط
|
حصة درسية
|
§
قائد النشاط
|
§
زمان النشاط
|
v اهـــداف النشـــاط :
§
تفعيل القدرة على التعرف
والتعريف عن الاخر
|
§
تفعيل التواصل والتفاعل بين افراد المجموعة
|
§
|
v احتياجات النشـــاط :
v مكان هادئ و مريح
و واسع
|
v
|
v مجموعة مختارة
|
v
|
v
سير النشاط
§
ينقسم الفريق الى مجموعات ثنائية
|
§
يعرف كل فرد عن نفسه للآخر بإعطائه معلومات خاصة به للتعارف ( اسمه ، عائلته
، بلدته ، مستواه الدراسي ، هواياته ...)
|
§
يقف الجميع على شكل دائرة واسعة
|
v
اغلاق النشاط :
- يقوم كل فرد بالتعريف عن زميله مستخدما المعلومات التي حصل
عليها منه
v
معاييرتقويـــم النشـــاط : التقويم :
v
قدرة الفرد على التعريف عن نفسه
|
v
|
v
قدرة الفرد على التعريف عن زميله باستخدام المعلومات التي حصل عليها
|
v
|
v
|
v
|
v
التغذية الراجعة:
إقرأ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق