الجمعة، 12 فبراير 2021

• بكائيات الخنساء بين أخويْها وأبنائها الأربعة


 الخنساء

الخنساء هي كبرى شواعر العرب في تراثنا الشعري، لا يكاد يقترب منها في القيمة والمنزلة شاعرة أخرى في الجاهلية أو في الإسلام. وبالرغم من انحصار شعرها في دائرتين لم تتجاوزهما هما التفجع والبكاء على أخيها (صخر) والإشادة بأخلاقه ومكارمه وشمائله، فإن ما اتسمت به قصائدها من عاطفة صادقة شجية، وافتنان وتنويع في التعبير والتصوير وإحساس موسيقي عال ولغة محكمة، أفسح لها مكاناً متقدماً في ديوان الشعر العربي وجعل منها الاسم الوحيد المتفرد عندما يلتفت الباحثون والدارسون بحثاً عن شاعرية المرأة العربية في القديم، بالرغم من وجود عشرات الأسماء

الأخرى التي لم تكن لصاحباتها حياة شعرية بالمعنى الحقيقي كالتي عرفناها للخنساء.

والخنساء لقب عرفت به شاعرتنا، والخَنَس صفة مستحبة في وجه الظبية، أما اسمها الحقيقي، فهو تماضر بنت عمرو بن الحارث، وتماضر معناه الجميلة البياض. ويذكر شارح ديوانها في طبعته اللبنانية الدكتور محمد حمود أنها نشأت وترعرعت في بني سليم، وهي قبيلة نبغ فيها عدد من الشعراء المشهورين في مقدمتهم: زهير بن أبي سُلمى، وأن المؤرخين والدارسين يشيرون إلى أن أباها كان من ذوي الجاه والثراء، ومن ذوي العزة والمَنعة، فقد كان يأخذ بيديْ ابنيه صخر ومعاوية في المواسم ويقول: (أنا أبو خَيْريْ مُضر)، فتعترف له العرب بذلك. وهو خبر منقول عن (الشعر والشعراء) لابن قتيبة. أما أبو عبيدة فيضيف أنهما كانا أجمل رجلين في العرب.

لكن الأمر اللافت للانتباه في شعر الخنساء وبكائياتها على أخويها صخر ومعاوية، هو إيثارها صخراً بالعديد من القصائد، وتذكّره في العديد من المواقف والمناسبات، وتوهج شعرها في صخر بالعاطفة الملتاعة والشعور الحقيقي بالفقد، على عكس شعرها القليل في معاوية، الذي لا يكاد يقارن بشعرها في صخر. وهذا الأخير أي شعرها في صخر هو الذي ذاعت شهرته، وبسببه ذاعت شهرة الخنساء شاعرة الرثاء والبكائيات.

كذلك، مما يثير الدهشة ويتصف بالغرابة، صمت الخنساء أمام فاجعة مزلزلة من شأنها أن تمزق قلب أي أم وتفجر كوامن حزنها وشعورها بهول المصاب حين استشهد أبناؤها الأربعة في وقعة القادسية في السنة السادسة عشرة للهجرة وكانت تصحبهم وتوصيهم من أول الليل قائلة:

يأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون. فإذا أصبحتم غداً إن شاء الله تعالى سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين، وبالله على أعدائه مستنصرين. فإذا رأيتم الحرب قد شمّرت عن ساقها واضطرمت لظى على سباقها وجلّلت ناراً على أوراقها فتيمموا وطيسها، وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها، تظفروا بالمغنم والكرامة في دار الخلود والمقامة) صمتُ الخنساء أمام هذه الواقعة المزلزلة وهي ترى أبناءها الأربعة يستشهدون واحداً بعد الآخر حتى إنه لا يروى لها بيت شعري واحد ترثي به فلذات كبدها، جعل الدكتورة بنت الشاطئ في كتابها عن الخنساء ترى في هذا: (موقفاً شاذاً منكراً مصدره انحراف في طبيعة تماضر جعل عاطفة الأخوة فيها تطغى على عاطفة الأمومة التي هي جوهر الأنوثة والعنصر الأصيل في مقومات الفطرة لحواء). بينما يرى الدكتور حمود في موقف بنت الشاطئ كثيراً من المبالغة، مستشهداً بالنادرة المتوارثة عن السلف من أن حاكماً طاغية استدعى امرأة لم تقدم له الاحترام اللائق وقرر معاقبتها بقتل زوجها أو ولدها أو أخيها وطلب إليها أن تختار فجاء ردّها صاعقاً: الزوج موجود والولد مولود أما الأخ فمن أين يعود؟ فاستحسن الطاغية الرد، وعفا عن المرأة ولم يقتل أحداً.

أيا ما كان السبب أو التفسير فإن شعر الخنساء في أخويها يظل هو شعرها الحقيقي، الباقي، والمتصل. وتظل قصائدها في أخيها صخر أهم شعرها كله وأفضله.

ويبدو أن صخراً أيضا كان شاعراً، فقد روى كل من (العقد الفريد) و(الأغاني) أبياتاً لصخر في ثنايا قصة مقتله: غزا صخر بن عمرو بني أسد بن خزيمة واكتسح إبلهم فوصل الخبر إلى بني أسد فركبوا حتى تلاحقوا بذات الأثل فاقتتلوا قتالاً شديداً. فطــعن ربيعة بن ثور الأسدي صخرا في جنبه، وفات القوم بالغنيمة. وجرى صخر من الطعنة فظل مريضاً قرابة الحول أي العام حتى ملّه أهله، فسمع امرأة من جاراته تسأل سلمى امرأته: كيف بعلك؟ قالت: لا حيٌّ فيرجى ولا ميت فيُنسى، لقد لقينا منه الأمرّين. وكانت تُسأل أمٌّه كيف صخر؟ فتقول: أرجو له العافية إن شاء الله.

فقال صخر في ذلك مقارناً بين موقفي امرأته وأمه:
أرى أمّ صخرٍ لا تملّ عيادتي
وملّت سليمى مضجعي ومكاني

فأيّ امرئٍ ساوى بأمٍّ حليلةً
فلا عاش إلا في شقى وهوانِ

وما كنت أخشى أن أكون جنازةً
عليكِ، ومن يغترُّ بالحَدَثانِ

لعمري لقد نبّهتِ من كان نائماً
وأسمعتِ من كانت له أُذنانِ

أهمّ بأمر الحزم لو أستطيعهُ
وقد حيل بين العير والنّزَوانِ

ما زلت أذكر أول أبيات طالعتها من شعر الخنساء في رثاء أخيها صخر، كانت من بين محفوظاتنا ونحن في مدارج العلم الأولى نتشرب في شغف النصوص الشعرية والنثرية في كتاب (المنتخب من أدب العرب). وبالإضافة إلى العاطفة الشجية في شعر الرثاء والبكاء التي كانت تستهوينا وتستثيرنا في هذه السّن الباكرة، فقد كان لشعر الخنساء وقع جميل في النفس وجرس موسيقي مطرب، ولغة شفيفة صافية، لا إعنات فيها ولا معاظلة، تنسابُ في رهافة وتدفق وإيقاع آسر:

يذكّرني طلوع الشمس صخراً
وأذكره لكلّ غروب شمسِ

ولولا كثرةُ الباكين حولي
على إخوانهم لقتلت نفسي


وما يبكون مثل أخي، ولكن
أُعزّي النفس عنه بالتأسّي

فلا والله لا أنساك حتى
أفارق مهجتي ويُشقَّ رمسي

فقد ودّعتُ يوم فراق صخرٍ
أبي حسّانَ لذاتي وأُنسي

وكانت تجاورها مقطوعة ثانية، تؤكد بدورها خصائص شعر الخنساء وسماته الأساسية التي جعلته قريباً إلى القلوب نافذاً إلى الوجدان:

أعينيَّ جُودَا، ولا تجمُدا
ألا تبكِيان لصخر الندَّى؟

ألا تَبكيان الجريءَ الجميلَ
ألا تَبكِيان الفتى السيّدا؟

طويل النّجاد رفيع العمادِ
ساد عشيرته أَمْردا

إذا القوم مدّوا بأيديهمو
إلى المجد مدّ إليهم يدا

فنال الذي فوق أيديهمو
من المجد ثم مضى مُصعِدا

وحين يمضي بنا العمر، ونتقلب في مدارجه، وصولاً إلى ما لم يُتح لنا ونحن صغار من شعر الخنساء، نجد بين أيدينا عدة طبعات من ديوانها، مصرية ولبنانية وتستوقفنا قصيدتها الطويلة التي تتضمن أشهر أبياتها في صخر وأكثرها دوراناً على الألسنة والأقلام:
قذى بعينك أم بالعيْن عُوَارُ
أم ذرَّفت أن خَلتْ من أهلها الدارُ
(في بعض الطبعات: ذَرَفت بدلا من ذرّفت وإذ خلت بدلا من أنْ خلت).

كأنّ عيني لذكراه إذا خَطرتْ
فيض يسيل على الخَديّن مدرارُ

تبكي لصخرٍ هي العبْرى وقد ولهت
ودونه من جديد التُرْبِ أستارُ

تبكي خُناسُ فما تنفكُّ ما عَمرتْ
لها عليه رنين وهي مفتارُ
(ما عمرت: أي ما عاشت ومفتار: أي مقصرة. تقول لو بكيت عليه طول عمري فإني أظل مقصرة في حقه).

تبكي خُناس على صخرٍ وحُق لها
إذ رابها الدهر، إن الدهر ضرّارُ

لا بدّ من ميتةٍ في صرْفها عبرٌ
والدهر في صرْفه حوْلٌ وأطوارُ

قد كان فيكم أبو عمرو يسودكمُو
نِعْمَ المعمَمُ للداعين نصّارُ

(أبو عمرو: كُنْية أخيها صخر)

صلّبُ النخيزة وهَابٌ إذا منعوا
وفي الحروب جريءُ الصدر مهصارُ
(النخيزة: الطبع والتكوين، المهصار: الذي يدق الأعناق).

يا صخرُ ورّادَ ماءٍ قد تناذره
أهلُ الموارد ما في وِرْده عارُ

مشى السَبْنتي إلى هيجاء مُعْضلةٍ

له سلاحانِ: أنيابٌ وأظفارُ

(السبنتي: الجريء الشجاع والكلمة من صفات النمر)

وإن صخراً لمولانا وسيدنا
وإن صخراً إذا نشتو لَنحّارُ

وإن صخراً لمقدامٌ إذا ركبوا
وإن صخراً إذا جاعوا لعقّارُ

وإن صخراً لَتأْتمُّ الهداةُ به
كأنه عَلمٌ في رأسِهِ نارُ

جلْدٌ جميل المحيا كاملٌ ورعٌ
وللحروب غداةَ الرّوْعِ مسعارُ

حمّالُ ألوِيةٍ هبّاطُ أوديةٍ
شهاد أنديةٍ للجيش جرّارُ

نحَارُ راغية مِلْجاءُ طاغيةٍ
فكّاكُ عانيةٍ للعظْمِ جَبَّارُ

فبتُّ ساهرةً للنجم أرقبهُ
حتى أتى دون غوْرِ النجم أستارُ

لم ترهُ جارةٌ يمشي بساحتها
لريبةٍ حين يُخْلي بيته الجارُ

ولا تراهُ وما في البيت يأكلهُ
لكنه بارزٌ بالصّحنِ مهمارُ

ومطعمُ القوم شحْماً عند مسغبهم
وفي الجدوبِ كريمُ الجدِّ ميسارُ

قد كان خالصتي من كلّ ذي نسبٍ
فقد أُصيب فما للعيش أوطارُ

مثل الردينى لم تنفدْ شبيبتهُ
كأنه تحت طيّ البُردِ أُسْوارُ
(الردينى: الرمح، الأُسوار: السَوار. لم تنفد شبيبته: أي لم تذهب حدّته ومضاؤه).

مُورّثُ المجد ميمونٌ نقيبتهُ
ضخمُ الدسيعةِ في العزّاء مغوار
(الدسيعة: القِدر. العزاء: الشدة والموقف الصعب. النقيبة: المجد والشرف).

فرعٌ لفرعٍ كريمٍ غير مؤتشبٍ
جلْدُ المريرة عند الجمع فخَارُ
(فرع لفرع: أي رأس لرأس. المؤتشب: المخلوط الحسب، المريرة: العزيمة والإرادة والقوة).

في جوف لحدٍ مقيمٌ قد تضمّنهُ
في رمسه مقمطَراتٌ وأحجارُ
(المقمطرات: الصخور العظيمة. اللحد: القبر)

طلْقُ اليدين لفعل الخير ذو فَجرٍ
ضخمُ الدّسيعة بالخيرات أمّارُ
(ذو فَجر: ذو خير ومعروف. الدسيعة: العطاء الموفور. أمّار: كثير إصدار الأوامر أي أنه زعيم القوم)

ليبْكهِ مُقترٌ أفْنى حريبتهُ
دهرٌ، وحالفه بؤسٌ وإقتارُ
(المقتر: الفقير، والإقتار: الفقر. حريبته: ماله وثروته)

ورفقة حار حاديهم بمُهلكةٍ
كأنّ ظُلمتها في الطخْية القارُ

(المهلكة: الأرض القفر يضل فيها المسافر. الطخية، الغيمة التي تخفي النجوم فلا يُهتدى بها).

لا يمنع القوم إن سالوهُ خلْعته
ولا يجاوزُه بالليل مُرّارُ
(سالوه أي سألوه، الخلعة: أفضل ما يمتلك أو لعلها ما يلبسه ويضعه على جسمه، المُرّار: من يمرون به عابرين، ولا يجاوزونه أي ينزلون ضيوفاً عليه ولا يذهبون لغيره).

ولقد بقي لنا بكاء الخنساء، ورثاؤها لأخويها. أمّا صمتها الشعري عند استشهاد أبنائها الأربعة فقد دخل في عِداد المسكوت عنه في شعرنا العربي وهو كثير يلفت انتباهنا بعْضَ الوقت، وسُرعان ما تزول الدهشة، وتَجرفنا الحياة!

فاروق شوشة مجلة العربي 

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                           

 كيف تصبح أياً ومربياً مثالياً

كيف تتقدم للزواج من امرأة

كيف يخلد الأولاد للنوم سريعاً

كيف تكتسبين الثقة بالنفس

كيف تحسنّنون صحتكم النفسية

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق