الثلاثاء، 16 مايو 2023

• كيف تُرَبِّين ابنتك كي تصبح قويةً؟


تربية البنات

فَكِّري ملياً في الطريقة التي تعاملين بها ابنتك، هل تخبرينها أنها قوية بينما أنت تقومين بحمايتها؟ هل تتصرفين كما لو أن أبناءك الذكور أقوياء لكن بناتك رشيقات ومغلوب على أمرهن؟

هذا النوع من الصور النمطية منتشر في ثقافتنا، وسيكون من الصعب التراجع عنه لاحقاً. فكّري ملياً قبل أن تُقرّري تعليم ابنتك أن تكون هَشَّة وحساسة فقط لأنها فتاة.

إليك بعض النصائح لتربي ابنة قوية:

1)        لا تبعدي عن ابنتك بعض الألعاب

لا نقصد هنا أنه يجب عليك شراء متجر الألعاب! ما نعنيه هو أن الفتيات يمكن أن يستمتعن بالشاحنات كما هو الحال مع الدمى، وكذلك الألغاز وألعاب الرياضيات كما هو الحال مع ارتداء الملابس.

2)        شَجِّعي ابنتك على المجازفة

إذا كانت ابنتك مهووسة بتسلق الأشياء؟ دعيها تتسلق نفس الشجرة مع إخوتها. اصطحبيها إلى جدران التسلق؛ ودعيها تنضم لمجموعة تتدرب على التسلق. ولا تشجعيها على المشي كعارضة في الملعب؟، اسألي نفسك عما إذا كانت تريد أن تفعل شيئاً يفعله أشقاؤها.

في حين أنه من المهم تثبيط السلوكيات غير الصحية المحفوفة بالمخاطر مثل (التدخين والشرب وما إلى ذلك) لجميع أطفالنا، لكن لا يوجد سبب لإبعاد بناتنا عن "المخاطر" التي نسمح لأبنائنا بتحملها.

3)        دعي ابنتك تلعب بالتراب

وبالمثل، لا حرج في أن تتسخ الفتيات من تسلق الأشجار واللعب في الوحل. دعيها تمارس هذه المهارات مع أخيها وتساعد والدها في الحديقة.

4)        عَلِّمي ابنتك أن لا مشكلة من الفشل

تُعَدُّ تجربة الأشياء الصعبة، والتي يصعب الوصول إليها مباشرة، واحدةً من أفضل الطرق للنمو، دعي ابنتك تختبر نفسها حتى لو فشلت، ولا تحاولي إنقاذها، هي تماماً مثل الفراشة الخارجة من شرنقتها، فإن النضال والفشل الذي تمر به يجعلها أقوى في المرة القادمة، أعطيها درساً في الحياة أنه لا يمكننا الفوز بسهولة.

5)        عَلِّمي ابنتك الأكل الصحي منذ الولادة

أحد أكبر التحديات في تربية الفتيات هو مساعدتهن على تكوين صورة صحية للجسم، مع تجنب عادات الأكل غير الصحية التي أدّت إلى زيادة معدلات السُّمنة لدى الأطفال. تذكري أن الأمر قد يتطلب من الأطفال عشرات المحاولات أو أكثر من طعام جديد ليتعلموا كيف يحبونه. لذلك ركزي على الطعام الصحي والطازج والمعالج بأقل قدر ممكن. ابدئي كل وجبة بالخضار أو الفاكهة. فعندما تكون ابنتك جائعة فإنها ستأكلها قبل تلك الكربوهيدرات أو البروتينات. ركزي على بدء كل وجبة بوعاء السلطة أو الفاكهة، ثم قدمي بقية الوجبة.

اطلبي منها المساعدة في تحضير الفواكه والخضروات، ولا تركزي على جسمها إذا كانت بدينة، دعيها تتعرف على نفسها، وتحاول تعديل جسدها من دون التعرض لأي قلق. لكن شَدِّدي على اتخاذ خيارات غذائية صحية، وليس "اتباع نظام غذائي" أو "فقدان الوزن".

6)        عَلِّمي ابنتك أن تكون نشيطة

شجعي فتياتك على اللعب في الهواء الطلق. والتعود على الأنشطة الصحية مدى الحياة، مثل المشي لمسافات طويلة أو الركض أو السباحة - خاصةً إذا كانت أشياء تستمتع بها وستفعلينها معها. بمجرد أن تتمكن من المشي، أخرجيها من عربة الأطفال وامشي بجانبها.

حددي وقت الشاشة قدر الإمكان وأطول فترة ممكنة، ولا تمنحيها هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي "لإبقائها مشغولة".

7)        أثيري فضول ابنتك

اقرئي لابنتك في وقت مبكر وفي كثير من الأحيان. اطرحي عليها أسئلة حول ما تقرأنه معاً، حتى قبل أن تبلغ من العمر ما يكفي للإجابة. "ماذا تعتقدين أنه سوف يحدث بعد ذلك؟" طريقة رائعة لتحريك دماغها. بمجرد أن تتمكن من القراءة بمفردها، قدمي لها مجموعة واسعة من الكتب لقراءتها، خاصة تلك التي لها بطلات قويات في مجموعة منوعة من المجالات.

اصطحبيها إلى المكتبات ومتاحف الأطفال ومتاحف العلوم. واعرفي ما إذا كان لديهم برامج خاصة للاستكشاف العملي، مثل ورش عمل Makerspace  أو الأحداث الخاصة أو النوادي الموجهة للفتيات.

8)        سَجِّلي ابنتك في برامج الكشافة

الكشافة فرص رائعة أخرى للفتيات للتعرف على مجموعة واسعة من الفرص والمجالات، بالإضافة إلى التعرف على مجموعة واسعة من النساء اللائي يقمن بأشياء مثيرة للاهتمام في حياتهن. ودعيها تمارس الرياضة التي تحبها هناك، ولا تتفاجئي إذا اختارت الكاراتيه،

أو تسلق الصخور والرماية، تبدأ تربية الابنة القوية في وقت مبكر. لذلك ساعدي ابنتك على تعلم كيف تكون واثقة من هذه النصائح التي أثبتت جدواها لتربية فتيات قويات.

أفسحي لها المجال لتتعلم الكيمياء والفيزياء وحل المشكلات والروبوتات والترميز.

9)        حّذِّري ابنتك من ثقافة العارضات وأميرات الخيال في القصص

في ثقافتنا الشعبية تم الترويج لنماذج إيجابية للفتيات الصغيرات. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تشجيع بناتك على تبني الأمثلة الإعلامية من دون تفكير، يوجد في الأفلام الأكثر حداثة والبرامج التليفزيونية شابات ذكيات وقادرات ولا تزرعي في نفسها أنها مميزة كالأميرة في القصص، من لا شيء.

10)  ركزي على قدرات ابنتك وليس مظهرها

من الأفضل بكثير بناء ثقة الفتيات بأنفسهن من خلال ما يمكنهن فعله، وليس مقابل مظهرهن أو من هن. يسمي الخبراء هذا تطوير "عقلية النمو".

إن إخبار ابنتك طوال الوقت بأنها جميلة يمكن أن يقودها إلى الاعتقاد بأن مظهرها هو أهم شيء فيها. وبالمثل، فإن إخبارها بأنها ذكية يمكن أن يحطم ثقتها في المرة الأولى التي تحاول فيها القيام بشيء يمثل تحدياً أكاديمياً.

تتمثل الطريقة الأفضل في تقديم مجاملات محددة تركز على المهارات والقدرات - حتى لو لم تكن تلك التي تتقنها ابنتك بعد. "أنا فخور بمدى صعوبة عملك في هذا المشروع" أفضل من "أنت ذكي جداً - لقد حصلت على A"

لا نقول إنه لا يمكنك أبداً إخبار ابنتك بأنها جميلة. لكن ركزي بشكل أساسي على أشياء مثل "لقد قمت بعمل رائع في اختيار هذا الزي" أو "أحببت طريقة تصفيف شعرك اليوم". أكثر من صفاتها الفطرية.

11)  استمعي إلى ابنتك

قد يكون من الصعب الاستماع إلى إحدى الفتيات وهي تثرثر إلى ما لا نهاية في وقت النوم حول الأعمال الدرامية الصغيرة في يومها. لكن الاستماع إلى ما تقوله ابنتك والتحقق من آمالها ومخاوفها وأحلامها (بدلاً من استبعادها أو إسكاتها) سيعلمها أن ما يجب أن تقوله مهم.

هذه خطوة أولى حاسمة لتربية فتاة لا تخشى التحدث في الفصل، أو تدافع عن شخص ما يتعرض للتنمر (بما في ذلك نفسها!)، أو للوقوف عندما ترى شيئاً غير عادل في العالم.

غالباً ما يكون الأشخاص الذين لا يخشون التحدث ضد الظلم هم من يغيرون عالمنا للأفضل.

12)  شجعي ابنتك على الاستقلالية

ابحثي عن فرصٍ لتعليم فتياتك المهارات التي سيحتجن إليها للاعتناء بأنفسهن يوماً ما. لا يشمل ذلك المهام "النسائية" "التقليدية" فقط مثل الطهي والتنظيف والخياطة، ولكن أيضاً كيفية إعداد الميزانية وإدارة دفتر الشيكات وإصلاح الأشياء المكسورة واستخدام الأدوات مثل المطارق والمفكات الكهربائية.

13)  أفسحي المجال لأحلام ابنتك

أخيراً، شجعي ابنتك على أن تحلم بأحلام كبيرة، ولا تدعي العقبات تقف في طريقها. بدلاً من إخباره بأنها لا تستطيع فعل شيء ما، شجعيها على التفكير في الخطوات التي سيتعين عليها اتخاذها لتحقيق أهدافها.

هناك قول مأثور ، "رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة صغيرة." هل تريد ابنتك أن تصبح رائدة فضاء أو طبيبة أو محامية؟ ساعدهيا على التفكير من خلال الخطوات بين تحقيق هذا الحلم وأين هي الآن. ما هي المهارات التي ستحتاجها؟ كيف يحصل المرء على هذا التدريب؟ ما المطلوب للدخول في هذه البرامج، من حيث الخبرة المدرسية السابقة أو الدرجات؟

إقرأ أيضاً:

طرق للتحدث مع أطفالك عن التنمر

علامات لمعرفة هل معاملة المربية للطفل جيدة

إيجابيات وسلبيات مربية الأطفال

عادات يومية تقوّي شخصية ابنتك

علاج ضعف شخصية الطفل

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق