الأربعاء، 31 يناير 2024

• قضاء الطفل ساعات أم الشاشات: المخاطر والأنشطة البديلة


مخاطر قضاء طفلك الساعات أمام الشاشات

جلوس الطفل والمراهق لفترات طويلة أمام الشاشة يومياً؛ قد يعرضهم لتحديات صحية ومخاطر غير متوقعة، والمشكلة أن عدد الساعات يزداد يوماً من بعد يوم، نظراً لما يحمله المحتوي من إثارة وتجديد وجاذبية، وبالتالي يتسبب في إلحاق الكثير من الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والعلمية كذلك على المتابع للشاشات.

• المراهق المبكر: متى نسمح له بالخروج وحده؟


استقلالية المراهق

"متى يصبح جاهزاً لمواجهة العالم؟ وهل يمكن أن أترك طفلي الصغير الذي لم يفارقني لسنوات طويلة ليمرح مع أصحابه بعيداً عن عيوني؟، كيف أتركه وكنت أخشى عليه التعرض لمشاكل الطريق، وهو معي؟ في النهاية كيف ومتى أسمح لطفلي بالخروج وحده؟"

الثلاثاء، 30 يناير 2024

• الذكاء الاصطناعي: لماذا يجب تعليمه للأطفال؟


لماذا يجب أن يتعلم الأطفال الذكاء الاصطناعي؟

يبدو أن تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال منذ الصغر، أسهل، في هذا العمر الذي تتفاعل به خلايا أدمغته الصغيرة مع كل ما هو جديد، ولن يساعد الذكاء الاصطناعي الأطفال على أن يصبحوا أكثر استعداداً للمستقبل فحسب، بل سيُحَسِّن أيضاً مهارات التفكير النقدي لديهم ويزيد من رغبتهم في التعلم.

• كسل الأطفال: الأسباب النفسية والمرضية


أسباب نفسية ومرضية وراء كسل طفلك.. اعرفيها وتجنبيها

تلاحظ بعض الأمهات أن طفلها يُفَضِّلُ النوم طول الوقت، ولا يملك أية رغبة في القيام بأي نشاط مدرسياً كان أو رياضياً أو تعليمياً، ما يطلق عليه الطفل الكسلان.

• الوظائف المهمة حتى العام 2040: ما هي مهارات الأطفال المطلوبة؟


مهارات سيحتاج إليها أطفالك مستقبلاً للوظائف المهمة حتى العام 2040؟

هل خطر ببالك يومًا أن طفلك قد يعمل على محركات المركبات الفضائية في المستقبل؟ أو تحضير اللحوم "المزروعة" في المختبر؟ هي وظائف المستقبل غير المعروفة. حيث يتم إعداد الأطفال لوظائف غير موجودة بعد. ولمساعدتهم على الاستعداد لمستقبلهم، يجب علينا أن نزودهم بمجموعة المهارات المناسبة.

الأحد، 28 يناير 2024

• تنظيم وقت اللعب عند الأطفال


حوار ونقاش مشترك لتنظيم وقت اللعب

اللعب والانغماس فيه والمجهود الذهني والبدني الذي يبذله الطفل- وحده كان أو مع أصحابه أو أخوته- لا يسبب له تعباً أو إرهاقاً، أو حتى مجرد رغبة في التوقف والتأجيل لوقت آخر. وهذه حقيقة لا فرار منها؛ فالأطفال لا يتعبون من اللعب ولا يملونه!

• 5 خطوات لتعليم طفلي يغة ثانية



متى أبدأ تعليم طفلي لغة ثانية؟

إن البداية المبكرة هي أفضل طريقة لِتَعَلُّم لغةٍ ثانية بحسب دماغ الطفل، أما الانتظار حتى سن متأخرة لتعليمه لغة ثانية، فسيكون سبباً في تخلفه عن أقرانه، وكذلك إن كان في مجتمع يتحدث تلك اللغة.

السبت، 27 يناير 2024

• أسباب تراجع ذكاء الطفل


ذكاء الطفل: لماذا يتراجع؟

ربما تتذكر طريقة دراستنا عندما كنا صغاراً، حيث كنا نطمح دائماً إلى زيادة الوصول إلى التعليم والتغذية الأفضل، مقارنة بالأجيال السابقة، وهذا ما أدى إلى زيادة متوسط معدل ذكاء الأطفال في نهايات القرن الماضي، الآن، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الذكاء قد يكون في اتجاه عكسي، فأطفالنا أصبحوا أقل ذكاءً وانتباهاً، وللأسف إنها حقيقة علمية وعالمية.

الجمعة، 26 يناير 2024

• الخنجر اليمني (الجنبية) زينة وعادات وتقاليد

الخنجر اليمني

خنجر يتمنطقه اليمني على وسطه يسمى بـ«الجنبية»، ولعل سبب التسمية يعزى إلى أنها تلبس على الخصر بِمَيَلان نحو أحد الجوانب. كان شكلها في البداية «خنجر يربط بحزام قماشي»، وبمرور الزمن وتأصل العادات، اختلفت وتنوعت أشكالها وأحجامها، وأساليب ارتدائها.

• المِنْسَرُ في العصر المملوكي


المِنْسَرُ في العصر المملوكي

عرف العصر المملوكي (648-923هـ/1250-1517م) ظهور ما أطلق عليه عصابات «المنسر»، التي عاثت فسادًا في طول البلاد وعرضها، خصوصًا في المرحلة الأخيرة من حكم المماليك. وكلمة المنسر هي كلمة تاريخية معروفة في العصر الإسلامي وردت في المعاجم العربية على الشكل التالي:

• بديهيات واتزلاويك Watzlawick: إعادة تعريف العلاقات الاجتماعية


"
إعادة تعريف العلاقات: كيف تشكل بديهيات الاتصال الخاصة بواتزلاويك ديناميكياتنا الاجتماعية"

مقدمة

في عالم التفاعل البشري، يعد التواصل بمثابة الأساس الذي تبنى عليه العلاقات وتحافظ عليها. ساهم بول واتزلاويك، عالم النفس والفيلسوف النمساوي الأمريكي، بشكل كبير في هذا المجال من خلال تطويره لخمس بديهيات توضح القواعد المعقدة وغير المعلنة التي تحكم التواصل.

الخميس، 25 يناير 2024

• بديهيات واتزلاويك Watzlawick في عصر المعلومات


"
الاتصال عبر القنوات: بديهيات واتزلاويك في عصر الفورة الزائدة للمعلومات"

في العصر الحديث، أدى ظهور منصات الاتصالات الرقمية إلى إعادة تشكيل كيفية تفاعلنا، وتبادل الأفكار، وفهم بعضنا البعض. وفي خضم هذا التحول، تظل المبادئ التي أوضحها بول واتزلاويك، عالم النفس النمساوي الأمريكي ومنظر الاتصالات، وثيقة الصلة بشكل عميق.

الأربعاء، 24 يناير 2024

• إدارة الكوارث الطبيعية بوسائل التواصل الاجتماعي


"دور وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية والإغاثة من الكوارث الطبيعية
"

مقدمة

في العصر الحديث، أصبح دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي العام والاستجابة للكوارث الطبيعية ذا أهمية متزايدة. فمن الزلازل والأعاصير إلى الفيضانات وحرائق الغابات، برزت منصات وسائل التواصل الاجتماعي كأدوات محورية في نشر المعلومات، وتنسيق جهود الإغاثة، وتقديم الدعم للمجتمعات المتضررة.

تتعمق هذه المقالة في الدور المتعدد الأوجه لوسائل التواصل الاجتماعي في سيناريوهات الكوارث الطبيعية، وتستكشف تأثيرها على الوعي وجهود الإغاثة والآثار المجتمعية الأوسع.

1)   نشر المعلومات بشكل فوري

التأثير الأكثر إلحاحا لوسائل التواصل الاجتماعي خلال الكوارث الطبيعية هو قدرتها على نشر المعلومات بسرعة. لقد تفوقت منصات مثل Twitter وFacebook وInstagram على الوسائط التقليدية في تقديم التحديثات في الوقت الفعلي. تستخدم الحكومات ووكالات إدارة الكوارث والمنافذ الإخبارية هذه المنصات بشكل روتيني لإصدار التحذيرات وتقديم تحديثات حول تطورات الكوارث وتقديم تعليمات السلامة. يمكن أن تكون السرعة التي تعمل بها وسائل التواصل الاجتماعي حاسمة في إنقاذ الأرواح، لأنها تسمح للأفراد بتلقي التحذيرات في الوقت المناسب والتصرف وفقًا لذلك.

2)   حشد جهود الإغاثة

وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد أداة سلبية لتلقي المعلومات؛ فهو يحشد المجتمعات بنشاط نحو جهود الإغاثة. في أعقاب وقوع الكارثة، غالبًا ما تُستخدم منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتنسيق المساعدات، سواء كانت تنظيم مجموعات تطوعية، أو توزيع الموارد، أو جمع التبرعات. على سبيل المثال، نجحت حملات التمويل الجماعي على منصات مثل GoFundMe في جمع أموال كبيرة لجهود الإغاثة والتعافي من الكوارث. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي ربط المحتاجين بأولئك الذين يمكنهم المساعدة، سواء كان ذلك من خلال مشاركة المعلومات حول الملاجئ أو بنوك الطعام أو خدمات الطوارئ.

3)   بناء المجتمع والدعم العاطفي

إلى جانب المساعدة المادية، توفر وسائل التواصل الاجتماعي الدعم العاطفي والنفسي للمتضررين من الكوارث الطبيعية. تسمح المنصات للأفراد بالتواصل مع أحبائهم ومشاركة تجاربهم وتقديم الدعم للآخرين. يمكن أن يكون هذا الشعور بالانتماء للمجتمع والتضامن جانبًا حاسمًا في التكيف والتعافي في أعقاب الكارثة. علاوة على ذلك، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن توفر مساحة للحداد والتذكر الجماعيين، وهو جزء أساسي من عملية الشفاء.

4)   تعزيز الوعي والتعليم

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا دورًا حيويًا في رفع مستوى الوعي وتثقيف الجمهور حول الكوارث الطبيعية. ومن خلال القصص المشتركة والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو، يمكن لهذه المنصات تعزيز فهم المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية المختلفة وتعزيز التأهب. يمكن للحملات التثقيفية على وسائل التواصل الاجتماعي إطلاع الناس على خطط الإخلاء، ومعدات الطوارئ، وغيرها من تدابير الاستعداد، مما قد يقلل من تأثير الكوارث المستقبلية.

5)   التحديات والمعلومات المضللة

ومع ذلك، فإن دور وسائل التواصل الاجتماعي في سيناريوهات الكوارث الطبيعية لا يخلو من التحديات. إحدى القضايا المهمة هي انتشار المعلومات الخاطئة. في حالة الاندفاع لمشاركة المعلومات، يمكن أن تنتشر الأخبار الكاذبة أو غير المؤكدة بسرعة، مما قد يسبب الذعر أو الأذى. علاوة على ذلك، فإن الكم الهائل من المعلومات المتاحة يمكن أن يكون هائلاً، مما يجعل من الصعب على المستخدمين تمييز المعلومات الدقيقة والمفيدة من خلال الضوضاء.

6)   خصوصية البيانات والاعتبارات الأخلاقية

تبرز خصوصية البيانات والاعتبارات الأخلاقية أيضًا كمخاوف كبيرة. غالبًا ما يتضمن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في حالات الكوارث مشاركة المعلومات الشخصية وبيانات الموقع، مما يثير تساؤلات حول الخصوصية وأمن البيانات. بالإضافة إلى ذلك، هناك اعتبارات أخلاقية فيما يتعلق بمشاركة المحتوى الرسومي أو الحساس، والذي يمكن أن يكون مزعجًا أو استغلاليًا.

7)   الآفاق المستقبلية والتحسينات

وبالنظر إلى المستقبل، فإن دمج التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يمكن أن يعزز فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في سيناريوهات الكوارث. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصفية المعلومات الخاطئة وتحديد أولويات المعلومات المهمة. هناك أيضًا إمكانية لتسخير بيانات وسائل التواصل الاجتماعي للتنبؤ بالكوارث والاستعداد لها بشكل أكثر فعالية، على الرغم من أن هذا يأتي مع مجموعة خاصة به من التحديات الأخلاقية والخصوصية.

خاتمة

وفي الختام، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة لا غنى عنها في التوعية والإغاثة من الكوارث الطبيعية. إن قدرتها على نشر المعلومات بسرعة، وحشد الدعم، وتعزيز المجتمع تجعلها عنصرًا حاسمًا في استراتيجيات الاستجابة الحديثة للكوارث. ومع ذلك، يجب معالجة تحديات المعلومات الخاطئة، وخصوصية البيانات، والاعتبارات الأخلاقية لتعظيم إمكاناتها. مع تطور التكنولوجيا، تتطور أيضًا قدرات ومسؤوليات وسائل التواصل الاجتماعي في مواجهة الكوارث الطبيعية، مما يمهد الطريق لأساليب أكثر ابتكارًا وفعالية لإدارة الكوارث.

المصادر

1.   Palen, L., Vieweg, S., Liu, S. B., & Hughes, A. L. (2009). Crisis Informatics: Studying Crisis in a Networked World. Social Science Computer Review, 27(4), 467-480.

2.  Houston, J. B., Hawthorne, J., Perreault, M. F., Park, E. H., Goldstein Hode, M., Halliwell, M. R., ... & Griffith, S. A. (2015). Social media and disasters: a functional framework for social media use in disaster planning, response, and research. Disasters, 39(1), 1-22.

3.  Lindsay, B. R. (2011). Social Media and Disasters: Current Uses, Future Options, and Policy Considerations. Journal of Current Issues in Media and Telecommunications, 3(4), 287-297.

4.  Takahashi, B., Tandoc Jr, E., & Carmichael, C. (2015). Communicating on Twitter during a disaster: An analysis of tweets during Typhoon Haiyan in the Philippines. Computers in Human Behavior, 50, 392-398.

5.  Murphy, H. M., & Gardner, L. M. (2018). Social media analytics for disaster response and recovery. Journal of Natural Hazards, 94(3), 1065-1083.

6.  Yates, D., & Paquette, S. (2011). Emergency knowledge management and social media technologies: A case study of the 2010 Haitian earthquake. International Journal of Information Management, 31(1), 6-13.

7.  Fraustino, J. D., Liu, B., & Jin, Y. (2012). Social Media Use during Disasters: A Review of the Knowledge Base and Gaps. National Consortium for the Study of Terrorism and Responses to Terrorism (START).

 إقرأ أيضاً:

أسباب عدواينة الأطفال التي تحتاج إلى علاج

تطبيق بديهيات واتزلاويك (watzlawick): تعزيز العمل الجماعي

رؤية واتزلاويك (watzlawick): فكّ تشفير الاتصالات

إعادة النظر في بديهيات التواصل الخاصة بواتزلاويك (watzlawick)

شرح بديهيات واتزلاويك (watzlawick): فكّ تشفير التواصل

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

• أهمية الاستئذان: كيف نعلمه للصغار


تعليم الصغار وطلاب رياض الأطفال أهمية الاستئذان

يُعَدُّ طلبُ الإذن مهارة بالغة الأهمية لتطويرها لدى المتعلمين الصغار، فهو يعلمهم أهمية احترام ممتلكات الآخرين ومساحتهم الشخصية، ويساعد على تعزيز بيئة الفصل الدراسي الإيجابية.

فما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتعليم الأطفال أهمية الاستئذان؟

• قوة الإدراك: استكشاف الذات في بديهية واتزلاويك الثانية" Watzlawick


فهم الإدراك في نظرية واتزلاويك الثانية watzlawick

مقدمة

في مجال نظرية الاتصال، كانت بديهيات الاتصال التي وضعها بول واتزلاويك أساسية في فهم كيفية عمل التفاعلات البشرية.

الثلاثاء، 23 يناير 2024

• تنمية مهارات حل المشكلات عند الأطفال


مهارات حل المشكلات عند الأطفال

إذا أخطأت أمام طفلك، فلا تجزعي، لأنها الطريقة الوحيدة لتعليمه كيف يحل المشكلة، وهو يراقبك، وربما لا تصلين لحلٍّ من المحاولة الأولى، وهذا جيد. يمكنك أن تشرحي له أن هناك بعض الأشياء الخارجة عن سيطرتنا، وعلينا أن نركز على الأشياء التي يمكننا التحكم فيها بالفعل.

• دور التكنولوجيا في التنبؤ وإدارة الكوارث الطبيعية


دور التكنولوجيا في التنبؤ بالكوارث وإدارتها

مقدمة:

لقد شكلت الكوارث الطبيعية، التي تتراوح من الأعاصير إلى الزلازل، دائما تحديات كبيرة للبشرية. يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التنبؤ وقوتهم الهائلة إلى عواقب كارثية. ومع ذلك، بدأ التقدم التكنولوجي في ترجيح كفة الميزان لصالحنا.

• شرح بديهيات واتزلاويك (Watzlawick): فَكّ تشفير التواصل


"
انهيار التواصل: فهم وتطبيق بديهيات واتزلاويك
"

مقدمة

يشكل التواصل حجر الزاوية في تفاعلاتنا في البيئات الشخصية والمهنية. ومع ذلك، فهو عرضة للانهيارات، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى سوء الفهم والصراعات.

• إعادة النظر في بديهيات الاتصال الخاصة بواتزلاويك (Watzlawick)


"
تطور نظرية الاتصالات: إعادة النظر في بديهيات واتزلاويك"

مقدمة

إن التواصل، وهو وجه لا غنى عنه للتفاعل البشري والتنمية المجتمعية، كان موضوع دراسة مكثفة ونظريات مختلفة.

• رؤية واتزلاويك (Watzlawick): فَكّ تشفير الاتصالات


"
إتقان الاتصالات الفوقية: رؤى من البديهية الخامسة لواتزلاويك"

في عالم نظرية الاتصال، هناك مفاهيم قليلة تحمل نفس القدر من الأهمية مثل بديهيات الاتصال لبول واتزلاويك، وخاصة البديهية الخامسة له، التي تتعمق في الفروق الدقيقة في الاتصالات ما وراء الاتصالات.

• تطبيق بديهيات واتزلاويك (Watzlawick): تعزيز العمل الفريقي


"كسر الحواجز: استخدام بديهيات واتزلاويك للتعاون الفعال بين أعضاء الفريق"

في عالم اليوم سريع الخطى والمترابط، أصبح التعاون الجماعي الفعال أكثر أهمية من أي وقت مضى. ومع ذلك، فإن تحقيق التعاون السلس في إطار الفريق غالبًا ما يكون مليئًا بعوائق الاتصال وسوء الفهم.

الاثنين، 22 يناير 2024

• عدوانية الأطفال التي تحتاج إلى علاج: ما أسبابها؟


عدوانية الأطفال التي تحتاج إلى علاج

غالباً ما يكون من الصعب على الآباء التعامل مع الطفل العدواني الذي يمتلك ردة فعل عصبية أشبه بالانفجار، لكن فَهْمَ سبب تصرفاته يمكن أن يساعد. فغالباً ما تحدث مشكلات الغضب لدى الأطفال لأنهم لا يعرفون كيفية التعامل مع إحباطهم أو مشاعرهم غير المستقرة. فهم لم يتعلموا بعد مهارات حل المشكلات من دون الانزعاج.

• بديهيات واتزلاويك في الحوار بين الثقافات (Watzlawick)


وجهات نظر ثقافية: بديهيات واتزلاويك في التواصل بين الثقافات

في المشهد المتطور للتواصل العالمي، أصبح فهم الفروق الدقيقة في التفاعلات بين الثقافات أكثر أهمية من أي وقت مضى. من بين النظريات المختلفة التي تحاول فك رموز تعقيدات التواصل، تقدم بديهيات واتزلاويك رؤى عميقة.

الأحد، 21 يناير 2024

• كيف نساعد المراهق في التخلص من الصديق السّام؟


الصديق السّام

تكوين الصداقات ليس أمراً سهلاً، فهي معرفة تلزمها مهارة يتم اكتسابها بالتجربة، لهذا فالصغار يحتاجون المساعدة والإرشاد لمعرفة الصديق الجيد، وماهية الصداقة المؤذية، وكذلك البالغين فهم أكثر احتياجاً لمن ينقذهم من أصحاب السوء.

• تفسيرالصمت: البديهية الأولى لواتزلاويك (Watzlawick)


"
تفسير الصمت: البديهية الأولى لواتزلاويك في سياق عدم التواصل"

في مجال نظرية الاتصال، كانت أعمال بول واتزلاويك مؤثرة في فهم التفاعل البشري. بديهيته الأولى، "لا يمكن للمرء أن لا يتواصل"، تقدم رؤية متناقضة وعميقة لطبيعة التواصل، وتوسع حدودها إلى ما هو أبعد من الكلمة المنطوقة.

• سيمفونية الحوار: تناغم بديهيات واتسلافيك في العلاقات الشخصية


"تنسيق الاتصالات: بديهيات واتزلافيك (Watzlawick) في العلاقات وديناميكيات الحوار" الحوار"في التكوين المعقد للتفاعلات البشرية، تقف الاتصالات كقوة محورية تشكل علاقاتنا الشخصية. ويمكن فهم ديناميكيات هذه التفاعلات بشكل عميق من خلال عدسة خمسة محاور للاتصال لبول واتسلافيك، حيث يلعب كل محور دوراً متميزاً في سيمفونية الحوار.

• هل يُدَمِّرُ كرسي العقاب نفسيةَ طفلك؟


كرسي العقاب يسبب اضطراباً عاطفياً للطفل

عقاب الطفل أنواع وأشكال كثيرة، وما أسهل وأسرع تنفيذها.. فهناك العقاب بالضرب، العقاب بالصراخ، العقاب بالحبس أو العزلة، وهي طرق اعتاد بعض الآباء والأمهات على استخدامها دون النظر لعمر الطفل أو لتأثيرها على نفسيته، وهي الأهم.