الجمعة، 19 ديسمبر 2014

• الثلوث البيئي: الهوائي، الضوضائي، المائي، الإلكتروني، النفايات المنزلية

البيئة هي المجال المحيط بالكائنات الحية تؤثر فيه ويتأثر بها لذلك يجب تجنب حدوث أي خلل في هذه المنظومة البيئية لأن هذا الخلل ينعكس بشكل أو بآخر على الكائنات التي تحيا بها ويعد التلوث البيئي واحدًا من أهم المؤثرات السلبية في البيئة، وبالنظر له يعتبر التلوث البيئي هو الأساس. ويعد التلوث البيئي من أخطر أنواع التلوث حيث إنه يهدد البشرية جميعه.
وهناك أنواع كثيرة من التلوث التي تهدد البيئة نذكر منها:

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

• الأقصوصة : تعريفها، المبادئ الأساسية في بنائها، نموذج أقصوصة

تعريف الأقصوصة 
جملة قصصية مكثفة، المعاني والرموز والإحداث.. تنتهج أسلوب السهل الممتنع، لا تخلوا من السرد الموجز البليغ كمشهد أدبي معبر عن ذاته وعن رؤيته.
وهي صغيرة الحجم، ويمكن أن تقرأ في جلسة واحدة، وتصوّر حادثة واحدة، أو موقفاً مفردًا أو حالة نفسيّة لشخصيّة ما، ولابدّ في الأقصوصة أن يجمعها غرض واحد ويجعلها تمتاز بوحدة التأثير، وبالتكثيف والتركيز في الموضوع والحادثة، وفي الأقصوصة، قد لا نستطيع الاستغناء عن لفظة التعبير الأمثل عن العصر الحاضر بمجرياته المتسارعة. 
المبادئ الأساسية في بناء الأقصوصة:

الخميس، 13 نوفمبر 2014

• دليل الإرشادي لمواجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس

دليل الإرشادي لمواجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس
أساليب تعديل السلوك
المقدمة:
عرف الإنسان منذ القدم أساليب كثيرة في تعديل السلوك واستخدمها في حياته مع بني البشر، وقد أشار القرآن الكريم إلى مجموعة من الأساليب العلاجية التي يمكن استخدامها في تعديل السلوك وتقويمه، ومن ذلك ما ورد بشأن علاج نشوز المرأة، حيث قال الله تعالى     " واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا " (النساء:34)
وقد اشتملت هذه الآية على أسلوبين من أساليب تعديل السلوك هما:أسلوب العقاب السلبي ( الهجر) وأسلوب العقاب الايجابي (الضرب) ويسبقهما أسلوب عقلي معرفي هو (الوعظ).

• المقابلة الشخصية للوظيفة: أنواعها، الاستعداد لها، الأسئلة الشائعة

هذا الموضوع عن المقابلة
 الشخصية أنواعها وكيف تستعد لها ونصائح للمقابلة وغير ذلك من المعلومات المُفيدة.
تُعَدُّ طريقة كتابة السيرة الذاتية أول خطوة يخطوها الطالب نحو الوظيفة، وتُعَد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية.

الأحد، 19 أكتوبر 2014

• مقدمة عامة وخاتمة عامة لشعر الغزل العذري

المقدمة:
  لقد تعدّدت المدارس الأدبية وشاعت فنون الشعر وألوانه على مرّ العصور. ويعتبر الغزل العذريّ من ألمع الأشعار الوجدانية التي تركت بصماتٍ على جدار تاريخ الأدب، لذلك ومن خلال هذا البحث يمكن الاطلاع على مضمون هذا الغزل وتاريخه، والتعرف على خصائصه وعلى المشاعر الوجدانية التي يتركها في نفس الشاعر. ويمكن أضافة بعض المعلومات على مخزون المعرفة بالنسبة لهذا الموضوع.

الخاتمة:

الخميس، 9 أكتوبر 2014

• شجرة عائلة الرسول محمد (ص): زوجاته، أولاده وبناته، أحفاده

1)     خديجة بنت خويلد
كان عمرها 40 سنة
عمر النبي 25 سنة
مدة الزواج 25 سنة
الحاله قبل الزواج: أرملة بعد تجارته إلى الشام 28 ق هـ
2)     سودة بنت زمعة

السبت، 4 أكتوبر 2014

• 9 أشياء اعرفوها قبل الزواج المبكر

كثيرون يقبلون على الزواج في عمر مبكر، ويعتقدون أن الحياة ستكون كلها عسلاً، خالية من المشاكل والشوائب، وعندما يصطدمون بمشكلة صغيرة يتفاجأون ويعتبرون أن الأمور تغيرت، وأن الحب تلاشى واضمحل، ولكن الحقيقة غير ذلك، فجميع ما يحدث هو أمور متوقعة، فما هي الأشياء التي يتوجب عليكم معرفتها قبل الإقدام على الزواج المبكر؟

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

• 5 أطعمة تقوي الذكاء والعقل عند ألأطفال والأولاد

لن يتطلب منكم الأمر الا القليل للاستفادة من الأعشاب في تقوية طاقة العقل والذكاء والتركيز. هذه الأطعمة تقوي طاقة العقل عند أولادنا وعندنا نحن الكبار.
الفلفل الأسود 
يحتوي الفلفل الأسود على مركب يسمى بيبرين piperine ، يزيد من البيتا اندورفين في الدماغ وهو مركب يعزز الوظائف الإدراكية عند الإنسان. يمتلك البيتا إندورفين خصائص الناقلات العصبية التي تحسن المزاج والشعور بالاسترخاء، ويمنع هذا المركب انزيم يفكك السيروتونين. وبناء عليه ، يعتقد ان البيتا اندورفين يساعد في معالجة اضطرابات المزاج. ومن القدرات التي يملكها مركب ال piperine هو انه يمنع تدهور وضع الدوبامين وهو هرمون عصبي آخر جدا لصحة العقل. 

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

• الخجل عند أولادنا.. كيف نعالجه؟

يهرب من الضيوف ويلجأ إليك، يغطي عينيه بيده ويخفض رأسه، لا يسلّم  ولا يواجه... باختصار، ابنك الصغير خجول جدًا. كيف تعالجين مشكلة الخجل؟ وما الأسباب التي تجعل الولد خجولاً؟ من المهم الأ تهملي موضوع الخجل وأن تسارعي إلى حله لأنه قد يؤسس إلى مشاكل نفسية أخرى.

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

• كيف تختار زوجتك.. 10 مواصفات ضرورية للزوجة المناسبة

ليس الشكل من اهم مواصفات الزوجة المثالية، وإن كان البعض يعتقد ذلك. إذ أن الأمور يجب أن تذهب إلى أبعد من ذلك في اختيار شريكة حياتك ويجب أن تكون أكثر عمقاً فتركز على شخصيتها بشكل أساسي ليكون اختيارك صحيحاً وإن كان لا بد من التشديد علىأنه ما من أحد كامل.. إليك الصفات الضرورية للزوجة المناسبة: 

الأحد، 14 سبتمبر 2014

• 8 أشياء ستندم عليها عندما يتقدم بك العمر

عندما يتقدم بك العمر ويغزو الشيبُ شعرَك، وثثقل همتك، ويزداد تعرضك للأمراض، ستندم على أشياء كثيرة لم تفعلها في صباك وشبابك، فإذا كنت في مقتبل العمر لا تتوانَ عن فعلها قبل فوات الأوان... تعرّف على الأشياء الثمانية التي ستندم عليها:

الأحد، 10 أغسطس 2014

• شرح نص نبوت الخفير، محمود تيمور (الأول ثانوي)



·     
شرح نص نبوت الخفير، محمود تيمور (الأول ثانوي)
التقديم: نص نثري قصصي من جنس الأقصوصة، ذو طابع واقعي اجتماعي، أخذ عن مجموعة نبوت الخفير للأديب المصري محود تيمور 1894-1973
الموضوع: يصور الراوي وضعية صبي واقع بين سلتطين، وكيفية خلاصه منهما، ومدى تأثير ذلك في نفسه.
المقاطع: يمكن تقسيم النص حسب بناء التداول وحسب أنماط الخطاب والتحول في مكان حضور الشخصيات.
1)    من البداية ..... بلوغ مأربه: عرض الإطار المكاني وفشل الشرطة في الإمساك بالباعة الجوالين.

الجمعة، 27 يونيو 2014

• التسرب المدرسي.. بحث كامل عن التسرب المدرسي

تعد ظاهرة التسرب المدرسي من أصعب المشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة، لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره، وتقف حاجزًا أمامه، ولا سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي الأمية وعدم اندماج الأفراد في التنمية، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليط من فئتين: فئة المتعلمين وفئة الأميين، مما يؤدي إلى تأخر المجتمع عن المجتمعات الأخرى وذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الأفكار والآراء فكلا يعمل حسب شاكلته.

الأربعاء، 25 يونيو 2014

• عمر بن الخطاب: حياته، إسلامه، خلافته، فتوحاته، عدله، وفاته


لم تتحقق الدولة الإسلامية بصورتها المثلى في عهد أيٍّ من عهود الخلفاء والحكام مثلما تحققت في عهد الخليفة الثاني "عمر بن الخطاب" (رضي الله عنه) الذي جمع بين النزاهة والحزم، والرحمة والعدل، والهيبة والتواضع، والشدة والزهد.

الأحد، 15 يونيو 2014

• صلاح الدين الأيوبي: نشأته، حياته، حروبه، سياسته ووفاته


صُنْع الرجال أعظم صنعة، وبناء الإنسان أشد من بناء ناطحات السحاب، وهناك رجال الواحد منهم بألف، كما أن هناك ألوفًا لا يساوون رجلاً واحدًا.
وفي وسط الظلام الدامس، والأيام الحالكة، والليالي المفعمة بالسواد، يتراءى للناس شعاع من نور الله، فيبعث الله لهم من يجدِّد لهم أمر دينهم، وشئون حياتهم، فيقيض الله لهذه الأمة رجالاً يحملون همَّ هذا الدين، فيتركون الدنيا وزينتها، ويجعلون زخرفها وراءهم ظهريًّا.

· مراجعة لكامل السنة الدراسية وتلخيص علوم الحياة والأرض للثلاثي الأول والثاني والثالث


·      مراجعة لكامل السنة الدراسية وتلخيص موجز في علوم الحياة والأرض
الثلاثي الأول والثلاثي الثاني والثلاثي الثالث
تلخيص العلوم: الثلاثي الأول
التعريفات:
الحركة الإراديةتحدث بعد تفكير وتنتهي باتخاذ قرار محدد يختلف من فرد إلى آخر باختلاف حالته النفسية والصحية. لا تحدث آليا.
الحركة اللاّإرادية الفطريةأفعال تلقائية ثابتة وراثيًا تحدث بنفس الطريقة عند كل الأفراد من نفس النوع منذ الولادة وهي تهدف إلى الحفاظ على الفرد.

السبت، 14 يونيو 2014

• مراجعة لكامل السنة الدراسية للثلاثي الثالث في علوم الحياة والأرض


تلخيص دروس العلوم الطبيعية للثلاثي الثالث
 الدروس :
-وظيفة الإخراج
-محور التكاثر والصحة الإنجابية
وظيفة الإخراج
مقدمة :
تطرح الخلايا أثناء تنفسها فضلات سامة بعضها سائلة كالبولة الناتجة عن أكسدة الأحماض الأمينية.

• مراجعة لكامل السنة الدراسية للثلاثي الثاني في علوم الحياة والأرض


تلخيص دروس العلوم الطبيعية للثلاثي الثاني
الأغذية الطاقية:
السكريات الدهنيات
¤ تختلف حسب: العمر، الجنس، الحالة الفيزيولوجية، النشاط العضلي
¤ تتزايد بتزايد: النشاط العضلي، النشاط الفيزيولوجي، نشاط الجهاز الهضمي
الأغذية البناءة:
البروتيدات أحماض أمينية

• مراجعة لكامل السنة الدراسية للثلاثي الأول في علوم الحياة والأرض


·      مراجعة لكامل السنة الدراسية للثلاثي الأول في علوم الحياة والأرض
تلخيص العلوم: الثلاثي الأول
التعريفات:
الحركة الإراديةتحدث بعد تفكير وتنتهي باتخاذ قرار محدد يختلف من فرد إلى آخر باختلاف حالته النفسية والصحية. لا تحدث آليا.
الحركة اللاّإرادية الفطريةأفعال تلقائية ثابتة وراثيًا تحدث بنفس الطريقة عند كل الأفراد من نفس النوع منذ الولادة وهي تهدف إلى الحفاظ على الفرد.
الحركة اللاّإرادية الشّرطيّةلا تحدث إلا عند الأفراد المدربة وقد تزول بالنسيان وهدفها اكتساب بعض المهارات التي تنمي القدرات الذهنية للإنسان  حركة انعكاسية مكتسبة

الأربعاء، 11 يونيو 2014

• العولمة: تأثيراتها بين السلبية والإيجابية


على الرغم من ازدياد استخدام مصطلح العولمة بين المثقفين في العالم في الآونة الأخيرة بشكل واسع وما نشر من كتب حولها وما عقد من ندوات ومؤتمرات عديدة تناولت مفهومها وجوانبها وتحدثت عن مخاطرها، إلا أن الغموض لا يزال يكتنف هذا المصطلح. خاصة وأن للعولمة جوانب متعددة اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية، من هنا كان من المفيد إلقاء الضوء على ماهية العولمة وكيف يمكن التعامل مع سلبياتها والانتفاع بإيجابياتها.

الاثنين، 9 يونيو 2014

• الأقصوصة: تعريفها وخصائصها


الأقصوصة أو القصة القصيرة هي جنس أدبي، وهوعبارة عن سرد حكائي نثري أقصر من الرواية، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبًا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبًا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة، لا بد لسرد الحدث في القصة القصيرة أن يكون متحدًا ومنسجمًا دون تشتيت. وغالبًا ما تكون وحيدة الشخصية أو عدة شخصيات متقاربة يجمعها مكان واحد وزمان واحد على خلفية الحدث والوضع المراد الحديث عنه. الدراما في القصة القصيرة تكون غالبًا قوية، وكثير من القصص القصيرة تمتلك حسًا كبيرًا من السخرية أو دفقات مشاعرية قوية لكي تمتلك التأثير وتعوض عن حبكة الحدث في الرواية. يزعم البعض أن تاريخ القصة القصيرة يعود إلى أزمان قديمة مثل قصص العهد القديم عن الملك داود، وسيدنا يوسف وراعوث. لكن بعض الناقدين يعتبر القصة القصيرة نتاج تحرر الفرد من ربقة التقاليد والمجتمع وبروز الخصائص الفردية على عكس الأنماط النموذجية الخلاقية المتباينة في السرد القصصي القديم.

الأحد، 8 يونيو 2014

• الشعر الوطني: وظائفه وخصائصه


 مقدمة 
لقد ترسخ لدى الكثيرين من النقاد والقراء المحدثين خاصة أن الشعر مرآة تنعكس عليها أصداء ذات الشاعر، وترتسم فيها احلامه وآماله، ولا تنكيب عبر القصيدة إلا العواطف والانفعالات، والمثال على ذلك أبو القاسم الشابي القائل "شعري نفاثة صدري إن جش فيه شعوري" إلا ان هذا التصور على ما فيه من إيجابيات يظل منقوصًا لأن حضور الذات لا يعني إلغاء المحيط الاجتماعي الذي يتحرك فيه الشاعر.

• الأقصوصة تصوير للواقع الاجتماعي في الأوساط الشعبية



الموضوع: لقد إعتمدت الأقصوصة الواقعية على تصوير واقع إجتماعي في الأوساط الشعبية وحاولت هذه الأقصوصة بطريقة أو بأخرى إصلاح ما إعوج في المجتمع. أبرز ذلك من خلال ما درست من الأقصوصة الواقعية.

الخميس، 24 أبريل 2014

• الأقصوصة: أسس بنائها وأدواتها


ما هي الاقصوصه؟؟
الأقصوصة هي أقصر من القصة القصيرة محبوكةُ بكل حنكة أدبية، لها سحرُ خاص ولها كُتّاب متميزون في فنها... تقتصر على شرح حكم أو أمثال أو طرف أو فكر روائي يستنتج منه إنتاج أفلام قصيرة جداً مدتها الزمنية لا تتعدي الـ 10 دقائق، على أن يكون هذا الحدث يحدث في زمان ومكان واحد ولا ينتقل إلى أمكنه أو ازمنه أخرى!

الأربعاء، 23 أبريل 2014

• الأقصوصة: الخصائص الفنية للأقصوصة


تدور الاقصوصة الواقعية عادة في فلك الفن والابداع سبيلا للخروج من المباشرة النقدية في معالجة الواقع الاجتماعي. فهي على هذا النحو إبداع وإمتاع قبل أن تكون إبلاغا أو إقناعا بموقف الكاتب من قضايا الواقع.. فما أوجه تميز الخصائص الفنية في الاقصوصة الواقعية؟

• الأقصوصة: استعمال الأساليب الفنية ومعالجة الواقع الاجتماعي


الموضوع: لئن تفنن رواد الأقصوصة في استعمال الأساليب الفنية فإنهم قد اشتركوا في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي.
حلل هذا القول معتمدا شواهد دقيقة مما درست.

الأربعاء، 9 أبريل 2014

• التسرب المدرسي: الزواج المبكر وتأثيره على التسرب المدرسي


من الأمور الشائعة في الوطن العربي أن الزواج المبكر عامل فعال في رفع نسبة التسرب المدرسي وخاصة في المجتمعات المحافظة والريفية، لكن دراسة أجريت على عينة من هذه المناطق بيّنت عكس ذلك.

السبت، 5 أبريل 2014

• التسرب المدرسي وعمالة الأطفال


تؤكد الكثير من الدراسات أن نزول الطلاب إلى سوق العمل هو من أهم عوامل تسرب الطلاب من المدرسة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة التسرب المدرسي من جهة، وزيادة نسبة عمالة الأطفال من جهة أخرى... فما هي الأسباب وراء تسرب الطلاب من المدرسة والنزول إلى سوق العمل في سن مبكرة؟

هناك أسباب كثيرة نذكر منها:
·        الفقر والحالة الاقتصادية المتردية وعدم القدرة على تحمل أعباء المدرسة تجبر الطالب على ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل.
·        ضعف التحصيل الدراسي عند الطالب وعدم الأمل بالنجاح عامل مساعد في ترك المدرسة والانخراط في عمالة الأطفال.
·        حرمان الكثيرين من الحقوق المدنية ومنعهم من مزاولة مهن كثيرة يزيد من حدة البطالة بين أولياء الأمور، أو مزاولة أعمال بسيطة لا تدر عليهم قوت يومهم، وبالتالي يضطر الأولاد لترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل والمساعدة في إعالة الأسرة.
·        الرغبة المبكرة في اكتساب مهنة ومزاولتها لعدم قناعة التلميذ والأهل بجدوى متابعة التعلم خاصة وأن الجامعيين وخرّيجي المعاهد من حولهم ممن تابعوا التعليم لا يجدون عملا أو أنهم يعملون بأجر زهيد.
·        إقفال سوق العمل أما الشباب الوافدين في كثير من الدول العربية أو الأفريقية التي كانت حلمًا للسفر والعمل فيها جعل الكثيرين من الطلاب يفقدون الأمل في إكمال دراستهم وبالتالي ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل.
·        ارتفاع معدلات المواليد وازدياد عدد أفراد الأسرة الواحدة تجعل الوالد غير قادر على إعالة الأسرة بمفرده وبالتالي فهو بحاجة إلى مساعد له، ويكون الابن التلميذ قي هذه الحالة هو الحل الوحيد.
·        امتلاك الأب ورشة مهنية أو تجارة معينة أو أي عمل حرّ، وعلى اعتبار أن الابن هو وريث عمل الأب لذلك، يختصر الطريق ويترك المدرسة ليتعلم أصول المهنة أو العمل لكسب الوقت وعدم مضيعته.  
·        جهل بعض الآباء بأهمية التعليم بسبب ثقافات موروثة.

 تابعونا على الفيس بوك وتويتر
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

التسرب المدرسي ظاهرة عالمية

ظاهرة التسرب المدرسي في المدارس العربية

التسرب المدرسي: مقارنة المتسربين بين الصبيان والبنات

التسرب المدرسي: مقارنة بين الابتدائي والمتوسط

التسرب المدرسي: ضعف التحصيل الدراسي يزيد من معدل التسرب

التسرب المدرسي في ظل ثورة الربيع العربي

التسرب المدرسي وعمالة الأطفال

الجمعة، 4 أبريل 2014

• التسرب المدرسي في ظل ثورة الربيع العربي


هل الفوضى السياسية وثورة الربيع العربي التي تعيشها بلدان عربية كثيرة تزيد من نسبة التسرب المدرسي؟ هذا سؤال بات من المحتم علينا طرحه، لأنه أصبح واقعًا نحياه ونختبره يومًا بعد يوم...

• التسرب المدرسي: ضعف التحصيل الدراسي يزيد من معدل التسرب


يعتبر ضعف التحصيل الدراسي عامل مهم في تسرب الطلاب من مدارسهم، بل وربما يكون من أهم العوامل، وفي دراسة أجريت على 6413 طالبًا، تسرب منهم خلال عام دراسي واحد 163 طالبًا، 32 طالبًا من المتسربين يعانون من ضعف التحصيل الدراسي، أي بنسبة 20% من المتسربين، فما هي أسباب تدني التحصيل التي تؤدي إلى التسرب:

الخميس، 3 أبريل 2014

• التسرب المدرسي: مقارنة بين الابتدائي والمتوسط

مقارنة بين المتسربين في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة    
أجريت دراسة في ضواحي إحدى المدن العربية على عدد من المدارس تضم 4299 طالبًا في المرحلة الابتدائية (من الصف الأول حتى السادس) و 2144 طالبًا في المرحلة المتوسطة (من الصف السابع حتى الثامن).

• التسرب المدرسي: مقارنة المتسربين بين الصبيان والبنات


هناك فرضية شائعة في الوطن العربي وخاصة في المناطق الريفية تقول أن التسرب عند البنات أكثر من التسرب عند الصبيان، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:
·     إن المجتمع العربي وخاصة في المناطق الريفية هو مجتمع ذكوري، أي أن الولد يفضل على البنت وبالتالي فإن له الأولوية في التعليم.

• التسرب المدرسي ظاهرة عالمية


إن ظاهرة التسرب من المدارس هي ظاهرة عالمية موجودة في جميع البلدان. ولا نغالي إذا قلنا أنه لا يمكن أن يخلو واقع تربوي من هذه الظاهرة، إلا أن درجة حدّتها وتفاقمها قد تتفاوت من مجتمع إلى آخر، ومن بيئة إلى أخرى، فلكل بيئة خصوصيتها التي تؤثر فيها. وتتفاوت أيضًا من مرحلة دراسية إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى.

• ظاهرة التسرب المدرسي في المدارس العربية


    المراحل العمرية للطلاب أمر في غاية الأهمية بالنسبة للجهاز التعليمي التربوي التثقيفي، خاصة وأن المدرّس في مدرسته لا بد أن يكون قبل غيره على دراية بسلوكيات الأبناء من التلاميذ وبانفعالاتهم النفسية، والمؤثرات الأسرية الاجتماعية على هذا السلوك.

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

• النفايات المنزلية: تعريفها، أنواعها، مضارها، التعامل معها


إن التطور الاقتصادي وارتفاع المستويات المعيشية بالإضافة إلى العمران المتسارع وتغير نمط الاستهلاك أدى إلى ارتفاع كمية النفايات خاصة النفايات المنزلية. فما معنى النفايات المنزلية؟ وما هي أنواعها وأضرارها وأسباب انتشارها ؟ وكيف نصرفها؟ 

الأربعاء، 12 مارس 2014

• القصة، الرواية، الأقصوصة.. التعريف، العناصر والمميزات


·      القصة، الرواية، الأقصوصة.. العناصر والمميزات
أبسط تعريف للقصة أنها مجموعة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيَّلين ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة الواقعية بأحداثها وأشخاصها فكأن القصة تفسر تجربة قد تقع في حياة مجموعة من البشر وكثيراً ما يعجز الإنسان عن فهم أحاسيسه وادراكها، ولهذا يستسلم لانفعالاته عاجزاً عن تفسيرها...

• تحليل قصّة "الأسد وابن آوى والحمار" من كتاب كليلة ودمنة


·      تحليل قصّة "الأسد وابن آوى والحمار" من كتاب كليلة ودمنة
بطاقة هوية النَّص:
العنوان: الأسد وبن آوى والحمار
المؤلف: ابن المقفَّع
المصدر: كتاب كليلة ودمنة
  تنتمي هذه الحكاية للقصص الأسطوري الخرافي، وهو فن يقوم على مقوِّمات القصة، لكنه يمتاز عنها بما يلي:

• ملخص كتاب كليلة ودمنة ترجمة ابن المقفع


كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي.