الخميس، 3 أبريل، 2014

• التسرب المدرسي: مقارنة بين الابتدائي والمتوسط

مقارنة بين المتسربين في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة    
أجريت دراسة في ضواحي إحدى المدن العربية على عدد من المدارس تضم 4299 طالبًا في المرحلة الابتدائية (من الصف الأول حتى السادس) و 2144 طالبًا في المرحلة المتوسطة (من الصف السابع حتى الثامن).

وقد أظهرت الدراسة أن نسبة التسرب في المرحلة الابتدائية بلغت 1.6 % بينما بلغت هذه النسبة في المرحلة المتوسطة 4.5 %. وهذا يعني أن نسبة التسرب في المرحلة المتوسطة أكبر بكثير منها في المرحلة الابتدائية بل وتبلغ ثلاثة أضعافها. ويعود هذا الفارق لعدة أسباب منها:
1)  يعتبر الأهل أن من الضروري تعليم ولدهم القراءة والكتابة وقد تكون المرحلة الابتدائية كافية.
2)  التلميذ في المرحلة الابتدائية لا يصلح لسوق العمل بينما ابن المرحلة المتوسطة ملائم لذلك، ولذك يترك الطالب المدرسة عندما يصبح في المرحلة المتوسطة للعمل ومساعدة عائلته.
3)  التلميذ في المرحلة المتوسطة يجبر أحيانا لمساعدة أبيه في الورشة بينما تلميذ المرحلة الابتدائية لا يستطيع ذلك.
4)  تلميذ المرحلة الابتدائية سهلة الرقابة عليه وتوجيهه بعكس طالب المرحلة المتوسطة الذي ينغمس وينجرف مع تيار اللهو والإنترنت وغيرها.
5)  الرفاق عند الصغير معدودون أما عند الكبير فرفاق السوء كثر ويسهل تقليدهم.
6)  التلميذ في المرحلة المتوسطة يكون قد دخل في مرحلة المراهقة وما يرافقها من مشاكل وانفعالات جسدية ونفسية وعقلية واجتماعية.
7)  التلميذ المراهق أكثر تأثرًا بسلبية ثورة الاتصالات وطفرة التكنولوجيا من التلميذ الصغير.
8)  التلميذ في المرحلة المتوسطة قادر على حمل السلاح ومن ثمّ ترك المدرسة والانخراط في التنظيمات والعمل السياسي والتفرغ له، بينما التلميذ الصغير غير قادر على ذلك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق