الأحد، 21 يناير 2024

• سيمفونية الحوار: تناغم بديهيات واتسلافيك في العلاقات الشخصية


"تنسيق الاتصالات: بديهيات واتزلافيك (Watzlawick) في العلاقات وديناميكيات الحوار" الحوار"في التكوين المعقد للتفاعلات البشرية، تقف الاتصالات كقوة محورية تشكل علاقاتنا الشخصية. ويمكن فهم ديناميكيات هذه التفاعلات بشكل عميق من خلال عدسة خمسة محاور للاتصال لبول واتسلافيك، حيث يلعب كل محور دوراً متميزاً في سيمفونية الحوار.

يغوص هذا المقال في جوهر هذه المحاور وتطبيقها المتناغم لتعزيز علاقات شخصية أكثر صحة وإشباعًا.

1)   "لا يمكن للمرء ألا يتواصل" - السيمفونية اللا مفر منها

يضع المحور الأول، "لا يمكن للمرء ألا يتواصل"، الأساس لفهم أن كل فعل أو عدم فعل، كلمة أو صمت، هو شكل من أشكال الاتصال. في العلاقات الشخصية، يعني هذا أنه حتى عندما نختار عدم التحدث، فإن لغة الجسد وتعابير الوجه وحتى غيابنا تنقل رسائل. إنها كسيمفونية مستمرة حيث تساهم كل آلة، حتى في صمتها، في اللحن العام.

في العلاقات، من المهم أن نصبح واعين للإشارات غير اللفظية. على سبيل المثال، قد يوصل تجنب الشريك للاتصال البصري أكثر من كلماته. هذا الوعي يخلق بيئة حيث يتم الاعتراف حتى بالمشاعر غير المعلنة، مما يخلق مستوى أعمق من الفهم.

2)   "كل اتصال له جانب محتوى وعلاقة" - الألحان المزدوجة

يقدم المحور الثاني لواتسلافيك الجوانب المزدوجة للاتصال: المحتوى والعلاقة. المحتوى هو المعلومات أو الرسالة الفعلية، بينما يشير جانب العلاقة إلى كيفية نقل الرسالة، مما يؤثر على تفسير المحتوى.

في العلاقات الشخصية، كيفية قول شيء ما غالبًا ما تكون أهم من ما يقال. عبارة بسيطة مثل "أنا بخير"، يمكن أن تحمل العديد من المعاني بناءً على نبرة الصوت، وتعبيرات الوجه، والسياق. غالبًا ما يحدث سوء الفهم عندما يطغى جانب العلاقة على المحتوى، مما يؤدي إلى الافتراضات حول المشاعر أو الاتجاهات الكامنة. تتطلب الاتصال الفعّال تناغم هذه الجوانب، مع التأكد من أن النية تتماشى مع التعبير.

3)   "طبيعة العلاقة تعتمد على ترقيم تسلسلات الاتصال بين المتواصلين" - تكوين السرد

يركز المبدأ الثالث على 'ترقيم' تسلسلات الاتصال. في كل تفاعل، يقوم الأفراد بترقيم تدفق الاتصال بطرق مختلفة، استنادًا إلى تصوراتهم. هذا الترقيم يحدد طبيعة العلاقة.

في العلاقات الشخصية، غالبًا ما تنشأ النزاعات من اختلافات في ترقيم نفس تسلسل الاتصال. على سبيل المثال، إذا اعتبر شخص ما صمت شريكه كعدم اهتمام، فقد يرد ببرودة، مما يؤدي إلى دورة من سوء الفهم. يسمح التعرف على هذا للأفراد بالتراجع وفهم وجهة نظر الآخر، مما يكسر الدورة ويخلق تفاعلًا أكثر تناغمًا.

4)   "التواصل البشري يشمل الأساليب الرقمية والتناظرية" - مجموعة التعبيرات

يميز المبدأ الرابع لواتزلافيك بين الاتصال الرقمي (الشفهي) والتناظري (غير الشفهي). الاتصال الرقمي دقيق ومركز على المحتوى، بينما الاتصال التناظري يتعلق أكثر بالعلاقات، وغالبًا ما يُعبّر عنه من خلال الإيماءات والتعبيرات ونبرة الصوت.

في العلاقات الشخصية، التوازن بين هذه الأساليب أمر حاسم. بينما تنقل الكلمات معلومات واضحة، تعبر الجوانب التناظرية عن التعاطف والدفء والاتصال العاطفي. تمزج العلاقة المتناغمة هذه الأشكال بشكل فعال، تماماً مثلما تكون كلمات الأغنية ولحنها ضروريين للتأثير العاطفي للأغنية.

5)   "إجراءات التواصل بين البشر إما متناظرة أو متكاملة" - إيقاعات التفاعل

وتتناول البديهية النهائية طبيعة التفاعلات التي تكون إما متناظرة (تعكس بعضها البعض) أو متكاملة (على أساس الاختلافات). غالبًا ما تكون التفاعلات المتماثلة تنافسية، في حين أن التفاعلات التكميلية تعتمد على الاختلافات التي تتناسب معًا.

في العلاقات، الوعي بهذه الأنماط يمكن أن يمنع الدورات السلبية. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الحجة المتماثلة التي يصر فيها الشريكان على أنهما على حق إلى تصعيد الصراعات. وعلى العكس من ذلك، فإن التفاعلات التكميلية، حيث توازن قوة أحد الشركاء مع ضعف الطرف الآخر، يمكن أن تعزز الانسجام والاحترام المتبادل.

الخلاصة - قيادة السمفونية

إن مواءمة بديهيات فاتزلاويك في العلاقات الشخصية يشبه عزف سيمفونية. تمثل كل بديهية أداة تساهم بصوتها الفريد في الانسجام الجماعي. ومن خلال فهم هذه المبادئ وتطبيقها، يمكن للأفراد إنشاء أنماط تواصل أكثر جدوى وتعاطفاً وفعالية. إن سيمفونية الحوار هذه، عندما تتم بشكل جيد، يمكن أن تؤدي إلى علاقات لا يتم سماعها فحسب، بل يتم الشعور بها بعمق، ويتردد صداها مع ثراء وتعقيد الاتصال البشري.

المصادر:

1.    Watzlawick, P., Beavin Bavelas, J., & Jackson, D. D. (1967). Pragmatics of Human Communication: A Study of Interactional Patterns, Pathologies, and Paradoxes. New York: W. W. Norton & Company.

2.    Satir, V. (1972). Peoplemaking. Mountain View, CA: Science and Behavior Books.

3.    Tannen, D. (1990). You Just Don’t Understand: Women and Men in Conversation. New York: William Morrow and Company.

4.    Rogers, C. R., & Farson, R. E. (1957). Active Listening. Chicago: Industrial Relations Center, The University of Chicago.

5.    Gottman, J. M., & Silver, N. (1999). The Seven Principles for Making Marriage Work. New York: Crown Publishing Group.

 إقرأ أيضاً:

كيف يتعلم الطفل الحروف والكتابة لأول مرة

دور محاور واتزلافيك في التفاعلات الحديثة

بديهيات التواصل لواتزلاويك في العلاج النفسي

لماذا تسوء علاقة الطفل بوالديه في مرحلة المراهقة

محاور واتزلافيك في القيادة (Watzlawick)

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق