الأربعاء، 20 مارس 2024

• علّمي طفلك مهارات الحياة ضرورية

مهارات ضرورية علّميها لطفلك 

أغلب الآباء يركزون على تعليم طفلهم الصغير الحروف والأرقام منذ الصغر، ويهتمون بالغذاء الصحي؛ لينمو الطفل ويكبر، ويشترون له أفضل الثياب وربما أغلاها، وفي المقابل يهملون تعليم الطفل، أو حتى الشاب، مهارات ضرورية قد تُسهل عليه حياته فيما بعد، فما هي تلك المهارات؟

مهارة التواصل مع الآخرين

من المهارات التي ينبغي على الطفل تعلمها هي مهارة التواصل أو اللعب الجماعي، والمصافحة، والتواصل البصري الجيد، وفن الإنصات كذلك، لذا عليك تعليم الطفل آداب المصافحة، وإلقاء التحية على الآخرين مع الابتسام.

استخدام الخريطة وفهمها

الوعي بالمكان يساعد الطفل على عدم الضياع، ويزيد من إحساسه بالبيئة من حوله، هيا علّمي طفلك كيفية رسم خريطة ومعرفة موقعه وموقع منزله ومدرسته، واسأليه على طريقة العودة إلى المنزل، وستساعدك خرائط الجوال.

مهارة إجراء محادثات مع الآخرين

الأطفال والمراهقون ماهرون في استخدام الرسائل النصية على وسائل التواصل الاجتماعي، وآخرون يتقنون التحدث وجهاً لوجه لفترة طويلة، وتبقى معرفة كيفية إجراء محادثات فردية مع الآخرين، وتعد مشكلة بالنسبة للبعض، وإتقان تلك المهارة تساعد على تطوير علاقات اجتماعية دائمة.

مهارة رعاية الآخرين

وهي أن يستطيع الطفل رعاية كائن آخر؛ أخ -أو أخت صغيرة- يعلّمه التعاطف ورعاية الآخرين، ويمكنه مثلاً الاعتناء بزراعة نبات ما، الاهتمام بأسماك الزينة أو القطط بالمنزل، وطرق الاهتمام بها وغذائها والبيئة المناسبة لنموها ونظافتها.

مهارة التفكير النقدي

لا ينبغي على الأطفال معرفة كيفية تجنب المحتوى المنافي للأخلاق، وتجنب الحديث مع الأشخاص الغرباء عبر الإنترنت فقط، بل يحتاجون أيضاً إلى تعلم مهارة التفكير النقدي، والبحث عن المعلومات الصحيحة من المصادر الموثقة للوصول إلى الحقيقة.

مهارة الادخار

هي أمر ضروري يغفل عنه أغلب الآباء، يمكن أن تبدأ بأن تعطي طفلك مصروفاً لمدة أسبوع، ثم تشتري له حصالة واطلبي منه ادخار الباقي، وكمكافأة له في نهاية الأسبوع أو الشهر؛ أعطيه جزءاً من المال كحافز له؛ للاستمرار في بداية الأمر.

تعلم آداب المائدة

وسوف يستفيد الطفل من تعلم آداب المائدة، وستؤتي ثمارها عندما يحضر غداء مع أصحابه، أو عشاءً مع الغرباء، علّميه ألا يقاطع أحداً أثناء تناول الطعام، وألا يمضغ وفمه مفتوح، وكيف يستخدم مناديل الطاولة، وأن يتناول مما يليه، وغيرها من المهارات.

المهارات الحياتية

المهارات الحياتية للطفل تبدأ في سن صغيرة؛ تتمثل في تنظيف غرفته، إزالة الغبار، وترتيب السرير، ما يساعد الطفل على تقدير واحترام البيئة المحيطة، وتنظيم المساحات من حوله والتخلص من الفوضى.

الطبخ

نعم، علّمي طفلك كيف يحضّر وجبة سهلة وبسيطة منذ صغره؛ حتى يصبح شخصاً مستقلاً يستطيع خدمة نفسه بمفرده؛ ما يساعد أيضاً على إعداده لقضاء فترة الجامعة بمفرده، أو مع أصدقاء السكن، دون أن يصبح الأمر عبئاً.

كتابة رسالة عبر البريد الإلكتروني

في عصر التكنولوجيا وكتابة الاختصارات، ينبغي أن يتعلم الطفل كيفية كتابة خطاب رسمي أو رسالة، بداية من العنوان والترحيب ومضمون الرسالة حتى الخاتمة.

مهارة الاسترخاء والتأمل

تحفيز الطفل من قبل الأهل، طوال اليوم، لا يساعده على الانتباه والتركيز بشكل جيد، لذا لابد من ممارسة التأمل والاسترخاء أثناء اليوم؛ ما يقلل من التوتر ويزيد من انتباهه وتركيزه، ويقلل من غضبه وعدوانيته تجاه الأطفال الآخرين.

بأن تطلبي من الطفل أن يغمض عينيه ويتخيل نفسه مستلقياً على أرض مفتوحة خضراء وينظر إلى السحب، أن يتخيل شكل السحب على أشكال مفضلة له، أيضاً تمرينات التنفس (الشهيق والزفير) مفيدة؛ للحد من التوتر والقلق، وتساعد الطفل على الاسترخاء.

أساسيات الدفاع عن النفس

من الضروري تعليم الطفل أساسيات الدفاع عن نفسه عند التعرض للخطر؛ ما يساعده على الشعور بالثقة بالنفس والقدرة على حماية نفسه في وقت الخطر.

البقاء في المجموعة

عندما يكون الطفل في مجموعات لا يتعرض للإساءة، بينما إذا كان منفرداً؛ يكون سهلاً التنمر عليه، لذا من الضروري التأكيد على تكوين صداقات داخل المدرسة، إذا كان لا يستطيع القيام بذلك.

تعليم الطفل كيف يكون على دراية بمن حوله

من خلال تعليم الطفل بأن يدرك ما يدور حوله، ويشعر بما هو صحيح أو لا، فتلك من المهارات الحياتية المهمة لتجنب الإساءة والتنبؤ بها، كما أنها تحميه من التعرض للسرقة أو الخطر.

الانسحاب عند الخطر

ليس من الجبن الابتعاد، ولكن الموقف يتطلب الشجاعة للانسحاب في الوقت المناسب، قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، وتلك الخطوة من أفضل الطرق لتجنب الإساءة. وفي حالة التعرض للإساءة؛ عليه أن يتحدث بلغة حازمة، وصوت واثق بنفسه لتهدئة الموقف.

الإسعافات الأولية

لا يمكنك أن تضمني بقاءك طوال الوقت بجوار طفلك لتحميه من الخطر، أو من لدغة حشرة، ولكن يمكنك تعليمه مبادئ الإسعافات الأولية، وكيفية التصرف؛ ليتمكن من إسعاف نفسه، وإسعاف أصدقائه والمقربين.

مهارة تقدير الصحة والرياضة

من المهارات المهمة أيضاً:

·      تعليم الطفل ضرورة الاهتمام بصحته، ومخاطر تناول الأطعمة السريعة؛ بدلاً من إجباره على تناول الخضروات والطعام الصحي دون أن يعلم السبب، وتأثير الغذاء الصحي على صحة الفرد.

·      مهارة اتخاذ القرار، ومهارة إدارة الأموال.

·      مهارة إدارة الأزمات والمخاطر، ومهارة التفكير الإبداعي.

·      مهارة التفكير الناقد، ومهارات الذكاء العاطفي.

المصدر: 1

إقرأ أيضاً:

طرق طريفة تساعد الأمهات على الاسترخاء

صفات وعادات ونصائح لتعزيز ثقافة النجاح

التغلب على قلق الامتحان: دليل للاستراتيجيات البسيطة

طرق لتوجيه الطفل المشاغب وقت العزومات العائلية

علامات تدل على أن طفلك عبقري

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق