الخميس، 16 يونيو 2022

• الصوم في اللغة والتاريخ وفتوحات رمضان


الصوم

الصوم هو الإمساك والسكون وتوقف الحركة في اللغة. قال الراجز في السكون:

حتى إذا صام الـنـهار واعـتدل    وسـال لـلشمـس لـعاب فنزل

وصامت الريح: ركدت، وصامت الفرس والخيل: توقفت، قال النابغة:

خيل صيام، وخيل غير صائمة     تحت العجاج وأخرى تعلك اللجما

ولو عدنا إلى الصوم في تاريخ العرب البعيد لوجدنا العرب في الجاهلية كانت تصوم من الفجر إلى غروب الشمس، جاء ذلك في كتاب «أديان في الجاهلية»، تأليف نعمان الجارم، طباعة القاهرة سنة 1923.

قال العلامة محمود شكري الألوسي: إن العرب كانت تصوم شهر رجب، (كتاب «بلوغ الأرب» ج3، ص77).

وكان العرب من المسيحيين واليهود يصومون، وكان الأحناف من العرب يصومون بأشهر متفرقة، ولم يعرفوه كفريضة ثابتة في زمن محدد.

ولشهر رمضان أسماء كثيرة بلغت الستين، منها شهر الله، وشهر الآلاء، وشهر القرآن، وشهر النجاة، وقد أورد علي الجندي تلك الأسماء في كتاب «رمضان في الأدب»، ص5، وسُمي رمضان أخذاً من الرمضاء، وهي شدة الحرارة عند زمن مشروعيته وفرضه.

وكان اليهود العرب يصومون شهراً في السنة القمرية كلما اكتملت الأيام الفارقة بين السنتين القمرية والشمسية، ثلاثين يوماً لتعديل السنة القمرية، بحيث تقع أعيادهم الدينية في أوقات محددة من العام، خلافاً للتقويم الهجري غير الثابت، لذلك فإن الزراعة والأسفار البحرية تعتمد على التقويم الشمسي الإفرنجي.

وقد أبطل الإسلام الشهر الفارق وجعل النقص في السنة القمرية لتقل عن الشمسية أحد عشر يوماً أو اثني عشر يوماً.

على ذلك يتقدم موعد حلول رمضان في كل عام، وصار المسلمون يصومونه في كل الفصول حسب فارق الأيام الفاصلة، ومن الشهور أشهر لم تكن معروفة عند العرب فتنطقها مضافة إلى الاسم، ربيع وجمادى وذو القعدة وذو الحجة، وحبّذ المسلمون إضافة لفظ اسم شهر لرمضان كما جاء في القرآن الكريم {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ}  (سورة البقرة - من الآية 185).

وهناك مجريات كانت تتم في رمضان في البيت الحرام، وكانت كسوة الكعبة تغير مرات عدة. فقد روى الأزرقي أن الكعبة كانت تُكسى في كل سنة كسوتين، كسوة من الديباج وأخرى من القباطي، الكسوة الأولى يوم التروية، وتبقى إلى اليوم السابع والعشرين من رمضان، ثم تكسى بالقباطي إلى القطر، وفي الكويت لا نسمي شوال، بل نطلق عليه «فطر أول» و«فطر ثان» لذي القعدة.

وكان قماش الديباج عرضة للتمزق مع حرارة الشمس وقوة الرياح، ورفع إلى الخليفة المأمون أن الديباج عرضة للتمزق قبل أوانه، فسأل مبارك الطبري، وكان على بريد مكة، أي الكساء أحسن للكعبة؟ فقال: ما كان لونه الأبيض من الديباج، فأمر الخليفة المأمون بكساء الكعبة باللون الأبيض، وكان ذلك في سنة 206هـ، فصارت الكعبة تُكسى بثلاث كسى: الديباج الأحمر يوم التروية، وتكسى بالقباطي يوم هلال رجب، وبالديباج الأبيض الذي أمر به المأمون في اليوم السابع والعشرين من رمضان إلى الفطر، «أخبار مكة»، (صفحة 170، لأبي الوليد محمد الأزرقي).

يقول د. حسن مجيب المصري في كتابه «رمضان في الشعر العربي والفارسي والتركي»: إن الكسى المختلفة على الكعبة ترمز كل منها إلى موسم إسلامي، أما أهمها فكسوة الديباج الأبيض، التي كانت تخلع على الكعبة يوم 27 رمضان في ليلة القدر تعظيماً لها، والاحتفال الثاني هو عيد الفطر، ويوم التروية منسك من مناسك الحج، وكانت الدول تحتفل برمضان، وبخاصة مصر، منذ قديم الأزمان الإسلامية، حيث كانت تُقرع الطبول والدفوف، وتظهر مباهج الأفراح، وكانت كل فرقة مذهبية لها تقاليدها الاحتفالية، وللصوفية أيضاً تقاليدها الخاصة طوال ليالي رمضان المبارك.

وتحتفل فرق الدراويش بطرقها، وتزدهر صناعة المأكولات والحلويات طوال ليالي رمضان، وللدراويش أزياء مختلف ألوانها، مع القلنسوات والطراطير على رؤوسهم، والفوانيس والمباخر التي تعج بأدخنة البخور والعطور، وترفع الرايات والأعلام طوال ليالي رمضان وعيد الفطر بأيامه ولياليه.

الحروب والفتوحات في رمضان

كان أعداء المسلمين يتربصون لهم عند انشغالهم بأيامهم الدينية، فيجهزون جيوشهم وعدد الحرب للنيل من المسلمين، وبخاصة في شهر رمضان، فتظهر الفتاوى للقتال في الشهر الكريم لصد المعتدين وقتالهم، هكذا كانت جيوشهم في حدود فرنسا والتوغل بها.

جيش السمح بن مالك، وجيش عنبسة بن سحيم، وبعده الجيش الكبير بقيادة عبدالرحمن الغافقي، كان ذلك في رمضان في سنة 114هـ، وساحة القتال بين مدينتي «شاتلو» و«بواتيه» الفرنسيتين، وقوات عبدالرحمن الغافقي بجنوده العرب والبربر الذين يمضون ببسالة إلى الجهاد في سبيل الله، بقوة تعدادها مئة ألف بعددها القتالية، فانشغل المسلمون بالغنائم وخلاف العرب والبربر، حتى هزموا شرّ هزيمة، وقال القائد الإفرنجي إن التاريخ سيقول كان هنا مئة ألف عربي فأصبحوا جثثاً تأكلها الطيور والسباع.

وكانت هناك بطولات الظاهر بيبرس في السنة الثامنة والخمسين وستمئة للهجرة، في موقعة «عين جالوت» في شهر رمضان من جند مصر والشام البواسل، وفي هذا الزحف الهائل سقطت أنطاكية وهُزم الصليبيون، وكان هذا النصر في شهر رمضان.

هكذا حتى بعثت القيادات الصليبية تطلب وقف القتال وطلب الهدنة حقناً للدماء.

وهناك بطولات تمت في شهر رمضان بطلها عبدالرحمن الناصر، الذي كان راجح العقل سديد الرأي، وتبرز بسالته عند الشدائد برغم انقسام المسلمين والعرب وتفرقهم.

عبدالرحمن الناصر

وكان عبدالرحمن الناصر رجل دولة يُستشار في الحرب والسلام، جاءت إليه زوجة خصم له كانت تحارب معه لسنوات طوال ضده، وشهد التاريخ بضراوة الحرب بينهما... جاءت تستغيث به، فخاطبته: سيدي خليفة المسلمين، لن أكرر ما اتفق عليه رسولكم، ولكنني أطرح الأمر كله باختصار، أيها الملك الهمام، رجل العدل ناصر الضعفاء والمظلومين، سيدي هذا حفيدي سانكو ابن راميرو العظيم، قد اغتصب منه ابن عمه أردونو ملك مملكة ليون، ولم نجد ملجأً إلا أنتم أستعين به، لتعيدوا إليه ملكه الشرعي، أما عن شروطكم فقد قبلناها يا سيدي العظيم، الحصون العشرة ستتسلمونها، والحصون التي طلبتم هدمها سوف تهدم، وبقي الآن أن أسمع منكم رأيكم الكريم.

الناصر: سيدتي الجليلة طوطه ملكة نافار، نحن قوم نفي إن وعدنا، وإني أنوي مساعدتكم كما قال رسولي إليكم من قبل، أما شروطي فهي حماية أرض المسلمين وصون حدودها وضمان أمنها.

الملكة: لك الأمر والطاعة سيدي الخليفة العظيم.

الناصر: سيدتي الملكة، لقد حاربني زوجك ثلاثين سنة، والحق أني عانيت منه الكثير، فقد كان شجاعاً وكان جندياً باسلاً وكنتِ أنت وراءه بهمتك يا سيدتي، وأنا أقدر البواسل الشجعان حتى ولو كانوا أعداء.

الملكة: ذلك زمان فات وانقضى، دعنا نفتح صفحة جديدة مشرقة.

الناصر: نعم نحن في عهد جديد، وأعدك أن يعود حفيدك إلى عرش مملكته( ليون)، وسوف أخرج بنفسي لأقود الجيوش لكي أهاجم أردونو ... أهاجم أولاً قشتالة، والله ولي التوفيق.

الملكة: بفضل الله وفضلكم سيعود إلى ليون ملكها الشرعي.

وبينما كان الخليفة الناصر في مجلسه هذا، جاءه كتاب من أوتو ملك الجرمان، تجاوز فيه حدّه وتطاول على الخليفة، وهكذا خرجت جيوش المسلمين يقودها القائد العظيم عبدالرحمن الناصر في شهر رمضان المبارك، فأدبت جيوش الأعداء المتحرشة على الحدود الإسلامية ودمرتها وأعادتها إلى أوطانها، وهربت جيوش الجرمان وقتل منهم الكثير، ورسم عبدالرحمن الناصر الحدود الجديدة، وأعاد تحرير مُلك ليون إلى أصحابه الشرعيين، وعاد حفيد الملكة طوطه ملكاً على مملكة ليون.

عون الأصدقاء

وعندما آلت القوة إلى غير المسلمين، وجد أهل الرأي في دولة الكويت ألا مناص من الاستعانة بذي القوة لتحرير البلاد، وإن كلّف ذلك المال والأرواح.

فماطل بعض الأشقاء، ولكن كما قال المتنبي:

الرأي قبل شجاعة الشجعان    هو أول وهي المكان الثاني

هكذا يُستعان بالقوى الصديقة والأشقاء المخلصين، والعالم وحدة يجمعها الرأي لا العصبيات والعواطف الإعلامية.

هكذا لما كانت القوة عند الخلفاء الأبطال من المسلمين استعان بهم غير المسلمين، كما حدث لمملكة ليون لإعادة حكومتها الشرعية.

وللسلطان بيبرس مواقع بطولية في محاربة الصليبيين، بدأ معاركه الكبرى بالمنصورة وأوسع نطاق المعركة مع العدو، وهو من دول أوربية عديدة، حارب الصليبيين من سنة 1261 إلى 1271، وفي سنة 1263 بدأ الظاهر بيبرس بالجهاد العظيم في فلسطين وسورية وعند نهر الأردن وتخوم العراق وفي سيناء.

فانطلق من غزة، هذا الباب الاستراتيجي الذي تراهن عليه الفاتحون، عندها تملَّك الصليبيين الخوف طلبوا الهدنة ووقف القتال، وطلبوا من الناصر الرحمة والغفران، أو كما قال التبريزي «طلبوا تراحم السلطان بيبرس».

وكان يستبدل بالآلاف من الأسرى الصليبيين أعداداً قليلة من أسرى المسلمين.

وحرر كل المدن من بلاد الشام إلى عكا والناصرة في فلسطين إلى القدس، وهاجم قيسارية ثم كانت الخاتمة في «عين جالوت»، وفي الشمال اقتحم أنطاكية المنيعة أكبر ممالك الصليبيين على مدى أعوام دون كلل، وخاض أكبر المواقع في رمضان، هكذا كان يراهن الأعداء على انشغال المسلمين في شهرهم المقدس.

أكبر الفتوحات

أما أكبر الفتوحات فكان بقيادة البطل صلاح الدين الأيوبي، حيث اجتمعت كل القوى الصليبية لمواجهته وجيوشه، فاستدرجهم صلاح الدين إلى طبرية، ودارت المعركة في حطين، فوقع الكثير من أمرائهم وملوكهم في الأسر، وقابل صلاح الدين قائدهم الكبير أرناط، فقال له: كم مرة عاهدت ونكثت وأهنت الرسل إليك؟ وجاء النصر الكبير عندما تحررت مدينة بيت المقدس في ليلة الإسراء، فتتابعت الفتوحات وتحررت المستعمرات الصليبية، حتى كان الخامس عشر من رمضان سنة 584 للهجرة، حيث سقطت صفد وقبض على قائدهم الكبير ريتشارد قلب الأسد، فأكرمه صلاح الدين خير إكرام، وعند مرضه قام بتمريضه وسقاه الدواء، وتحدث إليه قائلا: نحن نُكرم الأسرى، وعند تحريرنا بيت المقدس فهي مشرعة الأبواب لجميع الأديان لكل حاج وزائر، ليس كما منعتمونا من الدخول إليها، وهي من مقدساتنا فقد عرج الرسول إليها، وبيت المقدس مجمع الملائكة والأنبياء، واستيلاؤكم عليها كان اغتصاباً، اذهبوا فنحن نرحب بكل زائر كريم منكم مسيحيين ويهوداً آمنين ولا نحمل فيها سلاحاً، هذه المدينة الآمنة مجمع الأديان السماوية ندخلها جميعاً بسلام آمنين. 

المصدر: 1 

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًاقصة                                    

عندما يصبح الأهل محتاجين إلى رعاية أبنائهم

فوائد قراءة القصص للأطفال قبل النوم

سبع خطوات للتعاطف مع الذات عند الشعور بالاكتئاب

سيكولوجية السلوك المستدام

هل ستصبح كتب الطبخ شيئاً من الماضي

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق