السبت، 21 يناير 2023

• الفيل أضخم الحيوانات البرية


الفيل يخشى الأسود ويتعاطف مع الكتاكيت

الفيل هو أحد أكبر الحيوانات البرية الموجودة على الأرض بعد الحوت الأزرق، ورغم هذا؛ فهو كائن شديد الذكاء، أليف وهادئ ويُعبّر عن مشاعر الفرح والحزن بصورة واضحة، يصل وزنه إلى حوالي سبعة آلاف كيلو جرام، كما أنه يمتلك ذاكرة قوية للغاية؛ حيث يتذكر أين يوجد الماء، ويعود إليه مرة أخرى في سنوات الجفاف!

كما أن للفيل قدرة قوية على الشم على بُعد أميال، ويعرف صديقه من عدوه، ولذلك تجدينه يخاف من النار ومن الأصوات العالية، وهل تعلمين أن الفيل يظل يأكل مدة 16 ساعة في اليوم؟ ويمضغ الأعشاب في حوالي ثلاثة إلى أربعة أيام! وأن مدة الحمل عند الفيلة 22 شهراً تقريباً، ويكون النتاج صغيراً واحداً فقط، ويطلق عليه "دغفل"، ونادراً ما يكون فيلين، والأم في الأفيال حنونة للغاية، يظل صغيرها معتمداً عليها بشكل كامل حوالي ثلاث سنوات.

ومن أهم الصفات الجسدية الموجودة في الفيل، هي الخرطوم، وتُعَدُّ بمثابة الأنف للفيل، ويستخدمه للشم وأكل الأعشاب، وحمل الأجسام الثقيلة والسير بها إلى مسافات طويلة، ولهذا يُعَدُّ من أقوى العضلات الموجودة في جسم الفيل.. ويبلغ ارتفاع الفيل ثلاثة أمتار ونصف المتر، ووزن الفيل الطفل تقريباً مئة كيلو جرام، وتعيش الأفيال ما يقارب 70 عاماً أو يزيد، وتتواصل الفيلة مع بعضها عن طريق الصوت، ويسمى صوت الفيل "النهيم".

إذا كان الأسد هو ملك الغابة بقوته؛ فالفيل أضخم حيوانات الغابة.. بصفاته الإنسانية الجميلة، والتي تتمثل في حبه وتعاطفه مع صغار الفيلة.. وليس من المهم أن يكون هذا الصغير ابنه؛ فهو يقوم بحماية ورعاية أيّ فيل صغير يجده.

الفيل مشهور بالصبر.. في حدائق الحيوان من الممكن أن يقوم طفل بمضايقته قليلاً فيصمت، وفي الغابات تقفز القرود فوق ظهره أحياناً؛ فيتركها تلعب، ولكنه لا يقبل أبداً أن يهان؛ فإنْ قَذَفَهُ طفلٌ بحجر أو ضربه، تشاهده ينفش رأسه وينشر أذنيه على جانبي وجهه ويهاجمه بلا رحمة؛ ثأراً لكرامته.

الفيل أيضاً حيوان رقيق، يخاف على الآخرين ولا يحب أذيتهم، والغريب يا"عاليا"، أن موظفي حديقة الحيوان أو السيرك يعرفون هذا، ويستغلون هذه الصفة؛ فعند نقل الأفيال من مكان إلى مكان، يضعون معهم في عربة النقل كتاكيت صغيرة؛ مما يضطر الفيل للهدوء وعدم الحركة؛ خوفاً من أن يدهسها!

ومن صفاته الإنسانية أيضاً.. أن الفيل يحب رفيقة حياته، ولا يسمح لأيّ حيوان أو إنسان أن يهينها، وعلى استعداد لقتل أيّ من يؤذيها.. كما أن الأفيال رغم أن حجمها الضخم يحميها من الحيوانات المفترسة، إلا أنها كائنات جماعية، لا تسير منفردة، وتحب تجمّع القطيع والتعاون سوياً.. والأفيال كائنات شديدة النظافة، لا تطيق العرق والحر، وتقوم بالاستحمام بشكل دوري، وتبحث عن الماء خصيصاً كي تغسل جسدها!

ومن رقة الشعور.. أن الأفيال عندما يكبر عمرها، لا تفضل البقاء مع القطيع وتبتعد؛ كي لا تحزن لموتها؛ بل إنها تعرف أماكن مخصصة كمقابر لها، يذهب لأقرب مقبرة للأفيال ليموت هناك؛ لهذا، دائماً ما ينقب بائعو العاج عن هذه المقابر لوجود ثروة كبيرة من العاج بها!

وهل الفيل يخاف من الأسد؟ بالفعل يخاف الفيل عندما يسمع زئير الأسد، الأسود حيوانات مفترسة وقوية بما يكفي لقتل الفيل، وعادةً ما يتطلب الأمر ذكرين لقتل الفيل، وإذا سمع الأفيال بالغابة زئير الذكور؛ فهي توجه قطيعها إلى تشكيل دفاعي؛ حيث يمكن بخبرتها وقيادتها، أن تنقذ حياة أتباعها.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

لَوْمُ النفس على كل خطأ صغير

خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الذي يكذب

كيف تُعَلمين طفلك التحدث أمام الجمهور

كيف تجعلين طفلك يتخلص من الخوف

نصائح تُعَلِّم طفلك الاعتماد على النفس

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق