التعلم عن طريق اللعب
لا يتوقف دور اللعب في حياة الطفل عند تمضية الوقت وقضائه في متعة وتسلية وفرح، بل أصبح وسيلة من وسائل التعليم، فما هي أهمية ربط التعليم باللعب؟ وما هي طرق وشروط ذلك؟
تعريف اللعب من ناحية تربوية
اللعب حاجة مهمة لدى الطفل من النواحي البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية، ومنع الصبي من اللعب وإرهاقه بالتعلم دائماً يميت قلبه ويبطل ذكاءه، واللعب هو أنفاس الطفل والحياة التي يعيشها؛ فهو ليس مجرد مضيعة وتمضية للوقت، وإنما هو استغلال أنـشطة اللعب في اكتساب المعرفة.
ماذا يتعلم الطفل عن طريق اللعب؟
· يساعد التعلم عن طريق اللعب في تنمية وزيادة وتعزيز ذاكرة الطفل بشكل كبير قياساً ومقارنة بالطرق التقليدية للتعلم.
· يكتسب الطفل عن طريق اللعب مهارات تربوية تعجز المناهج المدرسية لديه بسبب العيوب والمآخذ التي لا تزال تؤخذ على هذه المناهج وعدم مواكبتها لروح العصر، بينما التعلم باللعب يرسخ المعلومة لدى الطفل بحيث تظل معه بالذاكرة ويستخدمها بوصفها مرجعاً، حينما يريد أن يتخذ أي قرار أو الإقدام على أي سلوك، خاصة أن ذاكرة الطفل تكون مثل الصفحة البيضاء، ويتذكر كل شيء يرتبط بسني عمره الأولى.
· وعن طريق التعلم باللعب يتعلم الطفل النظام ويؤمن بروح الفريق، وأهمية الجماعة واحترامها، ويدرك قيمة العمل الجماعي
· كما يحقق اللعب للطفل التكامل بين وظائف الجسم الحركية والانفعالية والعقلية التي تتضمن التفكير، ويتدرب على تذوق الأشياء، ويتعرف إلى لونها وحجمها، وكيفية استخدامها، وذلك بطريقة سهلة وسلسة ودون تعقيد.
· ويفيد التعلم عن طريق اللعب، وبخاصة اللعب الجماعي، في بناء عقلية تشاركية وتعاونية لدى الطفل، وتخلصه من الأنانية وحب الذات والرغبة في الاستحواذ؛ ما يعوق تكوين نفسية سوية لديه.
· يستطيع الطفل عن طريق اللعب بناء علاقات صداقة تؤثر في نموه وتعليمه بحيث يتسفيد من خبرات الآخرين وينقل خبراته لهم.
شروط التعلم السليم عن طريق اللعب
· يجب أن تختار الأم الألعاب التي تناسب قدرات وميول طفلها، ولا تفرض عليه لعبة لا يحبها ولا تتناسب مع قدراته.
· ويجب أن تهتم الام باختيار الألعاب التي تحتوي على أهداف تربوية محددة، وليست متعددة الأهداف أو غير مناسبة للهدف التربوي الاساسي، وفي الوقت نفسه لا تخلو من المتعة والتشويق؛ لكي تحقق هدفها.
· ويجب أن تختار الأم لعبة لطفلها تحقق له نوعاً من الاستقلالية؛ بحيث لا يشعر بأنه فاقد لشخصيته مع الآخرين.
· ويجب أن تكون اللعبة متناسبة مع البيئة والتقاليد وغير غريبة أو مسيئة لما جرت عليه العادات في المجتمع.
· وأن تكون قواعد اللعبة التي تضعها الأم لأطفالها من أجل أن يتعلموا من خلالها؛ سهلة وغير معقدة، وكذلك غير مؤذية أو مهددة بالخطر.
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
إقرأ أيضًا
كيف تعززين الثقة في قلب طفلك الخجول
كيف تتعاملين مع أخطاء الأبناء بطريقة صحيحة
قصة للأطفال: الفراشات لا تركب المصاعد
أخطاء تقع بها الأمهات عند تربية البنات
للمزيد
معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية
المصدر: 1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق