الخميس، 13 يوليو 2023

• لماذا يختار الأطفال هذه النقشات لجدران غرفهم؟


نقشات غرف الأطفال... أهميتها ودلالاتها النفسية

عندما يكبر طفلك ويصبح في عمر الـ 3 سنوات لا تتجاهلي خياراته، وإذا اردتِ تصميمَ غرفةٍ خاصة به، اجعليه يشاركك الخيارات، وستتفاجئين من بما يفضله، والذي قد يكون له علاقة مباشرة بشخصيته وتركيبته الطفولية الجميلة. تابعي هذه النقشات وسر اختيار طفلك لها.

نقشة التفاصيل الصغيرة

توفر هذه النقشة فرحة لا توصف في قلوب الأطفال، حيث يمكن استخدام رسوماتها على حائط غرفة النوم، على أن تكتفي الأم بطباعة حائط واحد، أو اختيار طفلك لورق جدران بهذه النقشة التي تعبر عن أشياء صغيرة مثل الألعاب وزجاجة الحليب، والملابس الداخلية، وحتى بكلة تثبيت الحفاض القماشي، يعني أن ذوقه ناعم، وأنيق ويميل إلى التعرف على تقاصيل الأشياء، كما الزهري الذي تتميز به هذه النقشة، هو لون أنوثي، فهو يدل على الحب والحنان والهدوء، بالإضافة إلى الدفء والاهتمام.

نقشة السيارات الشاحنة

هذه النقشة تناسب الصبيان، واذا كان لدى طفلك مولع باللعب بالشاحنات، واختاره لهذه النقشة، فربما يميل لأن يكون متخصصاً في البناء مستقبلاً لأن مهمة سائق الشاحنة هي أن يزيح التراب بشاحنته، ليتمكن من بناء الأثاثات للبناية التي يرغب برفعها، تتطلب هذه الوظيفة شغفًا شديدًا بكل آلات البناء الثقيلة.

نقشة الدلافين

إذا اختار طفلك نقشة الدلافين، فهو يبحث عن رفيق أنيس ولطيف لنفسه، وربما كان يشعر بالوحدة، كما أن الدلافين تعامل بعناية فائقة الأطفال المصابين بمتلازمة داون ، لذلك وجّهي طفلك لاختيار هذا الحيوان المائي نقشةً لجدران غرفته، واصطحبيه لرؤية الدلافين واللعب معهم.

نقشة ابتسامة الدببة

تُعَدُّ الابتسامة استجابة طبيعية لاإرادية للشعور بالسعادة. واستنادًا إلى العلم يُعدُّ العكس صحيحًا أيضًا؛ حيث إن الابتسامة من الممكن حقًّا أن تخلق السعادة. فافتعال الابتسامة يُغيِّر فيسيولوجيا الدماغ، ويُحوِّل المشاعر السلبية إلى مشاعر إيجابية. وهذا ما عليك معرفته والتأكيد عليه عند اختيار طفلك لهذه النقشة، حقِّقي رغبته وادفعيه للابتسام دائماً.

نقشة الأسماك الهادئة

تُحدِثُ الأسماك أثراً في نفسية الطفل فَتَأَمُّلُها يبعث على الهدوء والطمأنينة وتُشعِرُه بالراحة النفسية، وتُخَفِّفُ التوتر والضغط النفسي وأيضاً المساعدة على نوم أفضل، وهي تضبط حركة الأطفال الصغار الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط.

نقشة الأرانب الساحرة

شخصيات الأرانب محببة للأطفال ولذلك هناك لُعَبٌ كثيرة للأطفال على اختلاف الأنواع والأشكال كما ظهرت الكثير من أشكال الأرانب في أفلام الكارتون وهي رمز للوداعة والهدوء. حيث يضرب بها المثل في سرعة الجري والجبن، وأشهر قصص الأرانب هي قصة الأرنب والسلحفاة، لذلك يختارها الأطفال النشيطون.

نقشة الثعلب الذكي

الثعلب مخلوق فريد حقًا يبدو أنه يحمل إحساسًا بالفخر الغامض والمعرفة الماكرة وهو يندفع عبر الغابة. إنها حيوانات حذرة ، ورائعة في الاختباء من التهديدات المتصورة.

تمثل الثعالب المراقبة الهادئة والاستماع والصبر والمخاطرة المحسوبة. لديهم طاقة العقل المدبرة، والتي تسمح لهم بتحقيق النجاح في أي شيء يضعونه في أذهانهم أيضًا بذكائهم وإبداعهم ومرونتهم، لذلك انتبهي إلى شخصية طفلك إذا اختار نقشة الثعلب.

نقشة النحلات الصغيرات

اشرحي لطفلك أهمية النحلة وأسلوب حياتها الاجتماعية وطرية صنع العسل، ويمكنك توضيح معنى نقشة النحلة بالتفصيل، إذا رغبت باختيارها لجدران غرفة طفلك.

نقشة الديناصورات

يهتم الأولاد بمعرفة الكثير من المعلومات حول أشياء وظواهر معينة ولا يكفّون عن طرح أسئلة محرجة على الآباء لأنهم لا يستطيعون الإجابة عليها بما يشبع فضول الطفل: مثلا لماذا اختفت الديناصورات؟

وقد أكد مربون خبراء أن الأطفال الذين يهتمون بشكل كبير بالديناصورات وعالمها يتمتعون بقدر أكبر من الذكاء، لأن ذلك يتيح لهم القدرة على معالجة المعلومات وعلى التركيز. ويساعد هذا الاهتمام باكتساب الخبرات على البحث التلقائي، ما يساعد الأطفال ويمنحهم مزايا كبيرة أثناء الالتحاق بالمدرسة.

نقشة القطط الأليفة

تعتبر القطط من أفضل الرفقاء التي يمكنك تقديمها إلى طفلك، لما لها من دور فعال مع في منحه فوائد صحية ونفسية لا حصر لها. وإذا كنت لا ترغبين بتربية قطة في البيت، لا تمنعيه من اختيار نقشة القطة التي تجعلُه رؤيتُها متعاطفاً وحنونًا عندما يكبر، كما أن امتلاك قطة يجعل الأطفال أكثر اجتماعية وتساعده في تكوين صداقات في الخارج.

إقرأ أيضاً:

قصة وحكمة: إلعب دور الرجل الودود أحياناً

قصة وحكمة: ابذل كل تركيزك لإخفاء حِيَلك

قصة وحكمة: لا تسمح لإحد أن يتفوق عليك

قصة وحكمة: تَمَرَّد على القيود المفروضة عليك

قصة للأطفال: زهرة اللّيلك

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق