الأحد، 23 يوليو 2023

• الصداقة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين الصداقات؟


الأصدقاء وتكوين الصداقات عند الأطفال

مواعيد اللعب في الحديقة. ألعاب الغميضة في الفناء الخلفي للمنزل، حفلات الشاي كلها تستدعي وجود أصدقاء لدى الطفل، فالصداقات ضرورية لمساعدة الأطفال على تحسين التواصل والمشاركة والتعاطف وحل المشكلات والإبداع وتعليم المهارات، ووجودهم يساعد على تعلم الانسجام مع الآخرين والتفاعل مع العالم الخارجي.

على الرغم من أن بعض الأطفال اجتماعيون بشكل طبيعي، إلا أن الخجل يمكن أن يكون عائقاً أمام الأطفال الآخرين في تنمية الصداقات، وهو أحد الأشياء التي يمكنك مساعدة الأطفال على التغلب عليها، فهذا يشعرهم بمزيد من الثقة الاجتماعية، إليك بعض الطرق التي يمكنك تعليم طفلك من خلالها تكوين الصداقات:

دَرِّبي طفلك على قول مرحباً

شجعي طفلك على إلقاء التحية على شخص جديد وسؤاله عن اسمه. أو اقترحي نشاطاً يمكن لطفلك أن يلعبه مع أحد أقرانه، على أن يكون مناسباً لعمره، يمكن تعليمه أيضاً البدء بإلقاء التحية مع أفراد العائلة والأصدقاء حتى يصبح أكثر ارتياحاً لمعايير مقابلة شخص جديد.

دعي طفلك يخالط الآخرين تدريجياً

ابدأي بخطوات صغيرة، بإشراك طفلك بالمواقف الاجتماعية. فليس بالضرورة اصطحابه أولاً لحفلة يوم ميلاد مع عشرين طفلاً إذ يمكنك بدلاً من ذلك المشي معه لمسافة قصيرة إلى متجر العسل مثلاً مع الجارة المجاورة فهذا سيشعر طفلك أكثر بالأمان، خططي لزيارة أصدقائه له في المنزل، إذ يشعر بعض الأطفال الخجولون براحة أكبر في منازلهم، لذا استضيفي موعداً للعب في منزلك وخططي لنشاط يتطلب محادثة أقل ومزيداً من المشاركة.

كوني موجودة بينه وبين أصدقائه

في البداية، من المهم أن تكوني بجانب طفلك باستمرار حتى يتمكن من التفاعل مع الأطفال الآخرين، وراقبي مدى انسجامه من بعيد، علمي طفلك أنه إذا كان ذاهباً لزيارة صديقه لمدة 30 دقيقة، فتأكدي من أن يقول وداعاً ويغادر بعد 30 دقيقة. وإذا أراد أن يستخدم حمامهم، عليه أن يستأذن، وفي النهاية تأكدي أنه إذا كان طفلك يستطيع أن يثق بك، فسوف يتعلم أن يثق بنفسه وبالتالي بالآخرين.

عَلِّمي طفلك عبارات يستخدمها في المواقف مع أصدقائه

أي إذا احتاج إلى الاعتذار، علميه أن يكون محدداً بشأن ما يعتذر لأجله، واقترحي عليه أن يطلب من شخص ما اللعب بدلاً من الانتظار حتى يُطلب منه الانضمام بشكل مهذب.

شَجِّعي طفلك على أنشطة تقوي الصداقات

حتى لو لم يكن طفلك خجولاً، فإن مساعدته في تكوين صداقات لا يعني فقط تسجيله في أنشطة جماعية اجتماعية مثل الباليه أو كرة السلة. هناك عدة طرق للمساعدة في تشكيل وجهة نظره عن الصداقة، وتنمية مهاراته الاجتماعية، وتوفير الفرص له للتواصل مع الأطفال الآخرين الذين لديهم نفس الاهتمامات والقيم، حتى خارج صداقات المدرسة، لذلك دعيه يشارك في أنشطة جماعية مثل كرة القدم.

اطلبي من طفلك الصغير مساعدتك في مهام بسيطة

مثل إنشاء بطاقة التعافي لصديق مريض، أو جمع الألعاب غير المستخدمة لمستشفيات الأطفال، أو عمل ملفات تعريف الارتباط لأحد الجيران. وبدلاً من إنشاء مواعيد لعب منظمة للغاية، اختاري نشاطاً يسمح باللعب الإبداعي المفتوح، مثل صنع الألعاب في الحديقة أو الملعب.

اقرأي له قصصاً عن الصداقة

اقرأي (وتحدثي) عن الصداقة. إذ يتعلم الأطفال الكثير من خلال سرد قصة رائعة. فالتحدث عن الشخصيات، ومشاعرها، ونتائج القصة سيساعد أطفالك على تعلم كيف يصبحون أصدقاء. ومن الكتب المفضلة لديهم كتاب: "كيف يلعب الديناصورات مع أصدقائهم" من تأليف جين يولين و"كيف تصنع أصدقاء"، من تأليف جوليا كوك.

كما تعتبر الألعاب طريقة رائعة لمساعدة طفلك على تعلم كيفية التناوب، وهو أمر ضروري لكونه صديقاً رائعاً". ابدأي بلعبة Candy Land  أو Ladybug Game، ثم أضيفي ألعاباً أكثر صعوبة حيث يصبح ابنك أكثر راحة في أخذ الأدوار. وبمجرد أن يتعلم طفلك كيفية لعب لعبة ما، ادعي صديقاً له للعبها معه.

كوني أنتِ اجتماعية

عندما يرى أطفالك سلوكياتك الودية في المشاركة بزيارات الأقارب والأصدقاء وموائدهم، سيتشجع هو على فعل الشيء نفسه.

إقرأ أيضاً:

6 إشارات تدل على أن طفلك يعاني من القلق

7 فوائد تعود على طفلك من تَعَلُّم الموسيقى

كيف تُعاقبين طفلك بطريقة صحيحة

5 نصائح تساعد طفلك على النجاح في الحياة

التَّوَحُّد المكتسب.. أعراضه وطرق التعامل معه

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق