الجمعة، 28 يوليو 2023

• فترة المراهقة.. متى ينتهي سن المراهقة للأولاد؟


فترة المراهقة

تدوم مرحلة المراهقة عادةً من سن 13 إلى 21 عاماً، وهي ليست فترة قصيرة، وتتطلب الكثير من الصبر والتوجيه وضبط النفس من الأطفال وأولياء أمورهم، الذين يقع على عاتقهم السماح للأطفال بمعرفة أن ما يمرون به أمر طبيعي تماماً ويجب تقديم الدعم في شكل مشورة ونصائح للتأكد من أنهم لا ينجرفون بعيداً.

في هذه المرحلة الانتقالية من الطفولة إلى البلوغ. يمر الولد بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية مثل المظهر ، الزيادة في الطول، النضج الإنجابي، النظرة إلى الحياة، ويمكن أن تبدأ أيضاً قبل سنوات "المراهقة" (من سن 9 إلى 12).

قرارات متطرفة

يمكن اعتبار المراهقة فترة من الارتباك وعملية رؤية أو تعلم وجود شيء ما لأول مرة. يمكن أن تثير هذه الفترة الانتقالية قضايا الاستقلال والشخصية الذاتية؛ حيث يواجه معظم المراهقين ورفاقهم قرارات متطرفة تتعلق بالمدرسة والحياة الاجتماعية فيما يتعلق بالتجمعات والاهتمامات الرومانسية. إذ يمثل صغر السن تحدياً للمراهقين وأولياء أمورهم على حد سواء. كما يتأثر احترام الذات بالنجاح في المدرسة والرياضة والصداقة. إذ يميل المراهقون إلى مقارنة أنفسهم بأقرانهم وتشكيل مفاهيم خاطئة حول صورة أجسادهم. يتأثرون بسهولة بالتلفزيون والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص. إنهم يجدون صعوبة في التمييز بين ما هو جيد لهم وما هو غير جيد.

صفات المراهقة المبكرة (الأعمار من 10 إلى 13 عامًا)

خلال هذه المرحلة، يبدأ الأطفال في رؤية تغيرات أجسامهم، بما في ذلك نمو الشعر تحت الذراعين وبالقرب من الأعضاء التناسلية، يمكن ملاحظة التغييرات التي تحدثها فترة المراهقة في وقت مبكر عند الفتيات (عادةً ما تبدأ قبل عام أو عامين) مقارنة بالفتيان. الذين يواجهون المشاعر الآتية:

1)   لا يفرقون بين الصواب والخطأ

أو بين الذات والآخر الذي يطلق عليه مركزية الذات، وهذا أمر طبيعي تماماً. لذلك، غالباً ما يكونون على وعي ذاتي بمظهرهم ويشعرون كما لو أن أقرانهم يحكمون عليهم بناءً على مظهرهم.

2)   يحتاجون للخصوصية

يشعر الأطفال قبل سن المراهقة بالحاجة المتزايدة للخصوصية. قد يبدأون في التحقيق في طرق التحرر من أسرهم أو العيش بشكل مستقل. في هذا الإجراء، قد يدفعون الحدود وقد يستجيبون بقوة إذا اعترض الوالدان على ذلك.

3)   يمرون بتغيرات جسدية

خلال فترة المراهقة المتوسطة، تستمر التغييرات الجسدية من سن البلوغ. يبدأ معظم الذكور طفرة نموهم، وتستمر التغييرات المتعلقة بالبلوغ. بدءاً من تغير الصوت وبظهور حب الشباب

4)   يظهرون اهتماما بالفتيات

يبدأون بمعالجة هويتهم الأمر الذي قد يكون مرهقاً إذا لم يحصلوا على دعم من الأصدقاء والعائلة والمعلمين. حيث يميل الكثيرون في هذه الفئة العمرية إلى الدخول في جدالات ومعارك مع الآباء بشكل متكرر لأنهم يريدون الحرية ويريدون العيش بشكل مستقل. لن يقضوا الوقت مع العائلة وسيحاولون قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء.

صفات المراهقين المتأخرين (الأعمار 18-21)

في أواخر مرحلة المراهقة ، يكتمل النمو البدني، وقد بلغوا الآن الطول الكامل للبالغين. في هذا العمر، يمكنهم التحكم في الدافع وقد يكونون أكثر قدرة على قياس المخاطر وما هم مقبلون عليه، وتتصف شخصياتهم بما يلي:

1)   لديهم شعور بالتفرد

لديهم شعور أقوى بتفردهم ويمكنهم التمييز بين صفاتهم الخاصة. قد يتحولون إلى أن يكونوا أكثر تركيزاً على مستقبلهم، وتعتمد اختياراتهم في الغالب على توقعاتهم ومعاييرهم. وإذا كانت هناك أي مشاكل في النمو أو أي مشاكل أخرى متعلقة بالمراهقين، فمن المستحسن مقابلة أخصائي صحة المراهقين.

وأطباء هذا الاختصاص مدربون أكملوا ما لا يقل عن 6 سنوات من التدريب الطبي و3 سنوات من التدريب العام في طب الأطفال أو ممارسة الأسرة أو تدريب الإقامة في الطب الباطني. ولديهم تدريب زمالة خاص في علاج المراهقين.

متى يجب أن تلتقي بأخصائي صحة المراهقين؟

وذلك إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن الصحة الجسدية أو العاطفية لأطفالك، مثل:

·      تأخر النمو لدى المراهقين

·      تغيرات في الشهية

·      مشاكل في صورة الجسم

·      يتغير السلوك

·      الهروب من المدرسة أو مشاكل أخرى مع المدرسة

·      تعاطي العقاقير الممنوعة

·      صداقات غير مرغوب فيها

متى تنتهي فترة المراهقة؟

يقول العلماء إن فترة المراهقة تستمر الآن من سن 10 إلى 24 عاما على الرغم من أنها كانت تنتهي عند 19 عاماً، حيث أدى استمرار الشباب في تعليمهم لفترة أطول، بالإضافة إلى تأخر الزواج والأبوة إلى تراجع التصورات الشعبية حول بداية مرحلة البلوغ، ولكن يوجد بعض العلماء يحذرون من أن استمرار هذه الحالة قد تؤدي إلى زيادة طفولة الشباب.

وقد تنتهي علامات المراهقة ببلوغ سن الرشد، حيث يصبح المراهق جاهزاً ومستعداً للانتقال إلى مرحلة الرشد والنضوج، وتبدأ الخصائص الجسمانية بالاكتمال وتصبح المشاعر مرتبة أكثر من الأول ويصبح المراهق متفاعلاً اجتماعياً بشكل أكبر كما أنه يستطيع السيطرة على مشاعره وإدراك الأمور عن ذي قبل.

يبدأ المراهق بوصوله مرحلة الرشد بالشعور بأنه متزن فقد خرج من مرحلة صعبة بين الطفولة والشباب، ويبدأ في التفكير في مرحلة الاستقرار والبحث عن ذاته وبناء مستقبله وتحديد أهدافه.

إقرأ أيضاً:

طرق تأسيس الطفل قبل المدرسة

علامات تشير إلى افتقار طفلك للحب والحنان

أخطاء لا تقعي بها عند تربية طفلك

كيف تساعدين طفلك على تكوين الصداقات؟

نشاطات للبنات المراهقات في فصل الصيف

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والف

المصدر: 1

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق