الخميس، 15 يونيو 2023

• أهمية تعليم الأطفال مهارات جديدة خلال العطلة

 


أهمية تعليم الأطفال مهارات جديدة خلال الإجازة الصيفية

يُحِبُّ الأطفال الإجازات الصيفية؛ إنهم ينتظرون بفارغ الصبر أخذ استراحة من جدولهم الدراسي وقضاء وقت مريح في المنزل، لكن عدم القيام بأي نشاط للطفل في أثناء الإجازة قد يجعل الإجازة فاترة ومملة.

هنا يأتي دور الآباء لتوجيه أطفالهم وإشراكهم في أنشطة بناءة وتعليمية. هناك بعض المهارات التي يمكن للوالدين مشاركة أطفالهم بها، والتي ستمدهم بفوائد متعددة.

يمكن للأطفال أخذ دروس صيفية لتوضيح مفاهيمهم حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي قد تكون صعبة في البداية، لكنهم سيحبونها ويجدونها ممتعة في النهاية؛ فبعض الأنشطة توضح نظرتهم للأمور، حيث لا يجد الآباء وقتاً لتعليمهم إياها خلال الدوام المدرسي، حتى لا تأخذ حيزاً من أوقاتهم، وتمنعهم من التركيز على دراستهم، هذا هو سبب أهمية العطلة الصيفية لتعليم أطفالك المهارات الحياتية الأساسية. على سبيل المثال، يمكنك تعليمهم كيفية الطهي، أو إعطاؤهم نصائح التنظيف والأعمال المنزلية، والمغاسل، وكتابة الشيكات، أو حتى القيادة. يجب أن يعتمد النشاط على اهتمامات الأطفال والوقت المتاح في الصيف لتدريبهم، ومن هذه الأعمال التي يمكن تعليمهم إياها:

شجعي طفلك على التطوع في المجتمع

يُعد التطوع والخدمة الاجتماعية طريقة رائعة لخدمة المجتمع، وأمام الأطفال مجموعة متنوعة من الخيارات، يمكنهم مثلاً قضاء بعض الوقت في منزل لكبار السن، أو حي قروي فقير أو التطوع ليكونوا جزءاً من مكتبة أو توزيع الطعام على الفقراء. سيعيش الأطفال تجربة حياتية تساعدهم على تطوير نهج صحي للحياة.

علمي طفلك لغة جديدة

في السنوات التي نعيشها، تُعتبر مهارات الاتصال مهمة للغاية؛ فلماذا لا تعلمي طفلك واحدة جديدة خلال وقت فراغك؟! يمكنك فعل ذلك إذا وجدتِ العزيمة له، دعي طفلك ينضم إلى فصول منظمة أو مدرسة للتعلم الإلكتروني أو مشاهدة مقاطع الفيديو والدراسة الذاتية. في أثناء عملية التعلم، سيكتشف ابنك ثقافة مختلفة تماماً وربما يكوِّن صداقات جديدة يتعلم منهم أيضاً اللغة نفسها! تعرفي إلى المزيد: أنشطة لكي يستمتع أطفالك بالعطلة من دون نوادٍ صيفية.

وازني بين الأنشطة الداخلية والخارجية لطفلك

من المفيد جداً تحقيق التوازن بين الأنشطة الداخلية والخارجية للأطفال، فغلبة أحدها على الآخر ستؤدي إلى اختلال التوازن في التعلم ونمو شخصية أحادية البعد. فكري مثلاً بتعليمه لعبة الشطرنج؛ فهو نشاط فكري عظيم، لكن يجب أن يقترن بلعب كرة السلة؛ فالتركيز على أنشطة متعددة من شأنه أن يعلم الأطفال أن هناك احتمالات غير متجانسة في الحياة، وأنهم سينمون ليصبحوا أفراداً ناضجين في المستقبل. يجب دعم الأطفال في استكشاف اهتماماتهم وهواياتهم لجعل وقتهم الصيفي مثمراً.

شجعي طفلك على تعليم أخيه الأصغر سناً

يمكن للوالدين تشجيع الأطفال الأكبر سناً على بدء دروس خصوصية بدوام جزئي في المنطقة التي يقطنون فيها، وعلمي طفلك الكبير أن يدعم أخاه الصغير، بنقل ما تعلمه هو له، إن تقديم دروس للأطفال الصغار هو طريقة تشغل وقت الإخوة في البيت، وتمنع الكثير من التوتر والشجارات بينهم في البيت. في الختام، يمكن القول إن أفضل طريقة لمساعدة الأطفال على قضاء صيف مثمر هي من خلال إيجاد توازن صحي بين مجموعة متنوعة من الأنشطة للمشاركة فيها. ومن الضروري مساعدة الأطفال في أي نشاط يفضلونه، وكذلك في اكتشاف جديد؛ فالمشاركة بين الآباء والأطفال، توطد العلاقة بينهم أكثر.

إقرأ أيضاً:

مرض السكري عند المراهقين، الأعراض والوقاية

علامات تكتشفين بها طفلك الذكي

أفكار هدايا بنات تسعد قلوبهن

البلوغ المبكر عند البنات

الغيرة عند الأبناء سببها الأهل

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق