الجمعة، 2 يونيو 2023

• خطوات توازن سلوك الأطفال بين البيت والمدرسة


خطوات مدروسة.. لتوازن سلوك الطفل بين البيت والمدرسة

العلاقة بين البيت والمدرسة، من أهم العلاقات المؤثرة على حياة وسلوك الطفل؛ لأنهما أكبر مجتمعين ينتمي لهما الطفل، ولهذا لا بد من التوازن بينهما، ولكن على أي منهما تقع مسؤولية سلوك الطفل.. بشكل أكبر؟ فريق يرى أن المسؤولية تقع على الطرفين معاً، بينما اجمع فريق ثانٍ من الباحثين على أن مسؤولية البيت تمثل 70%، ومسؤولية المدرسة 30% فقط.

ذلك لأن العلاقة تبدأ بمسؤولية الآباء في اختيار المدرسة كخطوة أولى، بجانب أن الطفل يتواجد في البيت أكثر من تواجده بالمدرسة، وبالتالي يكون تأثير المنزل والأسرة عليه أكبر.

فكيف نحقق التوازن في سلوك الطفل بين البيت والمدرسة؟ وكيف نحاول الاستفادة من الاثنين معاً لصالح الطفل؟

استقرار حياة الطفل

·      يعتبر اختيار المدرسة المناسبة مسؤولية مباشرة من الأسرة، نظراً لأن حاجة الطفل للشعور بالأهمية والانتماء، أهم حاجتين نفسيتين تتطلب إشباعاً متوازياً لضمان استقرار حياته وعدم ظهور مشكلات اجتماعية فيها.

·      لهذا عند الاختيار لا بد للمربي أن يختار المدرسة المناسبة التي تكمل دوره في إشباع حاجتي الطفل للشعور بالأهمية والانتماء، وعلى المربي كذلك ألا يهمل في تربية الطفل ويزيد من تدليله وتلبية جميع طلباته.

أهمية التوازن بين البيت والمدرسة

·      يضع المربي في اعتباره أن تكون الأولوية في اختياره لمدرسة طفله كفاءتها؛ من حيث المساهمة في إشباع حاجة الطفل للشعور بالأهمية والانتماء مع البيت.

·      مع الحرص على فهم جميع التفاصيل الخاصة بالجانب الأكاديمي للمدرسة والاقتناع بها شخصياً، وليس بناءً على آراء آخرين أو سمعة المدرسة القوية.

·      على الآباء تجنب التدخل في تفاصيل الجانب التعليمي الأكاديمي، ما لم تكن هناك حاجة لذلك، أو الوصول لحل وسط مع المدرسة، وأخذ مصلحة الطفل في الاعتبار أولاً، بغض النظر أي الطرفين (بيت أو مدرسة) على حق.

·      وإذا وصل الاختلاف في وجهات النظر للحد الذي يتطلب خروج الطفل من المدرسة ، لا بد من مناقشة الطفل وتعريفه بالوضع القائم بما يناسب سنه والسماح له بالتعبير عن مشاعره تجاه الوضع ككل.

خطوات مهمة لتحقيق التوازن

1.    من مهام الأسرة الأولى؛ تفهم حاجات طفلها النفسية، بداية من حاجته إلى توكيد الذات، وحاجته للاجتماع بالآخرين، كذلك على المعلم تفهم هذه الحاجات والعمل على إرضائها.

2.    ومن هذه الحاجات أيضاً: حاجة الطفل للأمان والاستقرار، حاجته للمحبة وعدم القلقن والحاجة للاستقلال وتحمل المسؤولية، وعلى المعلم الناجح تهيئة هذه الفرص والظروف لتلاميذه.

3.    أسلوب التربية له دور أساسي في العلاقة بين البيت والمدرسة، إذ إن كل الإستراتيجيات التربوية تهدف في النهاية للاهتمام بخلق جيل واعٍ منظم قادر على مواجهة الحياة.

4.    والتوازن بين البيت والمدرسة يعمل كذلك على تنمية قدرات الأطفال، ويؤثر على حياتهم المقبلة، وتحدد وضعهم الاجتماعي مستقبلاً.

تابع.. خطوات مدروسة لتحقيق التوازن

1.    تَعَلُّم وتنمية عادة القراءة مهمة المعلم كذلك، بتهيئة الفرص للأطفال؛ للحصول على الخبرة اللغوية والرغبة في القراءة والاهتمام بتعلمها.

2.    ومن هنا نؤكد على أهمية المدرسة في تأكيد عملية النمو أو تحجيمها؛ فالأطفال الذين يتربون في محيط مستنير بين المنزل والمدرسة، ينمون بمقدار يمكنهم من التكيف مع الواقع.

3.    أما الأطفال الذين يتربون بمحيط مدرسي لا يطالبهم إلا بالقليل، فإن نموهم سيكون أقل من نمو سواهم، وتقدمهم أقل من الذين يعيشون بمحيط مستنير.

4.    كل هذا مع مراعاة أهمية الفروق الفردية، وخاصة من الناحية العقلية، حيث إن اختلاف الخبرات تؤثر في نمو الأطفال وسلوكهم، ولهذا كانت اتجاهات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة من العمر، تترك بصماتها وآثارها العميقة على شخصية الطفل في المستقبل.

5.    وللأسرة والمدرسة دورهما في كل هذا.. والذي يجب عدم التخلي عنه، بل تدعيمه وبذل المجهود حتى تصل الفكرة للطفل ويتفاعل معها بهمة وجدية.

6.    دعوة الآباء إلى طرح وسائل التعاون وسبل التواصل بين المدرسة والأسرة، والمدرسة الناجحة هي التي تستثمر المبادرات الجيدة من أولياء الأمور لتطوير علاقة الطفل بالمدرسة.

كيفية تفعيل علاقة المدرسة مع البيت

·      وضع أهداف سنوية أو فصلية، على مستوى المدرسة لتحقيق الأهداف المتعلقة بالتواصل بين الأسرة والمدرسة.3- الاعتناء بالنشرات الصادرة من المدرسة والحرص على توصيلها إلى الأسرة بوقت مُناسب.

·      تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي بالمدرسة، بحيث لا يقتصر على التربية العلاجية، بل تمتد الرسالة التربوية إلى آفاق التربية ومستوى التحصيل الدراسي وتدعيم القيم والأخلاق في آن واحد.

·      الحرص على المعارض الفنية والمواسم الثقافية والأيام المفتوحة والمناسبات التربوية، وتنظيم دورات عملية في كيفية تعليم الطفل مهارة القراءة أو المذاكرة.

·      تفعيل دور طابور الصباح ليشمل استضافة بعض أولياء الأمور والاستفادة من خبراتهم المهنية والعلمية والحياتية..

·      تفعيل دور مكتبة المدرسة، بحيث تتواصل ثقافياً مع الأسرة، ويمكن أن تكون لها مسابقات ثقافية ودعوات لحضور محاضرة عن كتاب تربوي يفيد الآباء.

·      الحرص على توثيق بعض التجارب التربوية الناجحة، والقصص المتميزة للمتعلمين والمعلمين والآباء والإداريين في المدرسة.

إقرأ أيضاً:

دور الألعاب في اكتساب السلوك السويّ للطفل

سبب تغيُّر سلوك الطفل المفاجئ

الحرمان العاطفي عند الأطفال أعراضه وعلاجه

أنواع المهارات للأطفال حسب العمر

أهم الأساليب التربوية الناجحة للتعامل مع الأطفال

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق