الثلاثاء، 19 يناير، 2016

• تلوث ماء البحر

التلوّث هو السبب الأوّل الذي سيؤدّي إلى القضاء على الجنس البشري والحياة بشكل عام على كوكب الأرض، حيث بلغت معدّلات التلوّث منذ مرحلة الثّورة الصناعيّة مستويات لم يسبق لها مثيل في تاريخ الكرة الأرضيّة وبلغ حجم الدّمار النّاتج عن الإستخدام السيّء للموارد أرقاماً قياسيّة في قتل وإبادة أشكال عديدة من الحياة على الكوكب. وتلوّث المياه من أخطر مظاهر التلوّث الحاليّة، حيث أنّه من المعروف أنّ نسبة المياه في الكوكب تصل إلى ما يفوق السبعين في المائة، ممّا يعني أنّ الكوكب يعتمد في وجوده على وجود المياه التي لا يمكن الحياة من دونها.

تلوّث البحار 
التلوّث المائي بشكل عام يمكن تعريفه على النّحو التالي: أنّه التغيّر الذي يحدث في طبيعة المياه نتيجة عوامل فيزيائية أو كيميائية، وبطرق مباشرة أو غير مباشرة، ويؤدّي ذلك التغيّر إلى التأثير بشكل سلبي على الكائنات الحيّة التي تعيش في المياه أو يجعلها غير صالحة للإستخدامات المطلوبة منها.
وبناءً على التّعريف السّابق يمكن تقسيم التلوّث الذي يلحق بمياه البحار إلى نوعين:
1)   التلوّث الفيزيائي: وهو تغيّر طبيعة الماء كتغيّر درجة حرارة الماء، أو زيادة نسبة الملوحة، أو زيادة نسبة الشّوائب والمواد العالقة في الماء. ويؤدّي ذلك التغيّر إلى تدمير أشكال الحياة البحريّة ونفوق العديد من أنواع الأحياء البحريّة.
2)    التلوّث الكيميائي: تتنوّع وتتعدّد أشكاله، مثل التسرّبات النفطيّة، والتلوّث بسبب مياه الصّرف الصحّي وصرف المصانع، إضافة إلى التلوّث النووي كما حدث مؤخّراً في حادثة تسرّب مفاعل "فوكوشيما" في اليابان. ولا يؤدّي التلوّث الكيميائي إلى تدمير أنواع الحياة البحريّة فقط، بل يمتد إلى التّأثير المباشر على الإنسان، حيث يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض نتيجة تعامله مع المياه الملوّثة بشكل مباشر، وتسبّب المياه الملوّثة مشاكل الإصابة بالسرطانات والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى. إضافة إلى عدم صلاحيّة تلك المياه للتعامل معها بأي شكل وإدخالها في عمليّات صناعة أو تحلية لجعل المياه صالحة للشرب على سبيل المثال.

وهناك العديد من الإجراءات التي يتم إتّخاذها للحد من تلوّث المياه، لكنّها غير كافية حتى الآن، حيث أنّ القوانين والتشريعات الدوليّة أو التي تسنّها كل دولة على حدة لازالت لا تمنع حدوث كوارث تلوّث مائيّة للبحار على مستوى العالم، كذلك فإنّ التوعية بمخاطر تلوّث البحار لم تأخذ الشكل المرجو للحد من الأفعال الملوّثة للماء والتّعامل بشكل واعٍ مع تلك الموارد .


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

إقرأ أيضًا

 

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق