الاثنين، 12 مارس 2018

• شرح قصيدة: يا ليل الصَّبُّ


يَا لَيْلُ الصَّبُّ مَتَى غَدُهُ * أَقِيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ
بدأ الشاعر قصيدته بنداء الليل: "يا ليلُ"، ثم وجّه له سؤالًا؛ "الصبُّ متى غده"؟ فـ "صبُّ" ليست مضافة إلى "ليلُ"، فكلاهما مرفوعان. يقول: يا ليل، متى لقاء الحبيب؟ متى تأتي الليلة التي يكون غدها لقاءه؟ أم أن لقاءه بعيدٌ جدًا كقيام الساعة؟!
رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ * أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ

"رقد السُّمّار" والسَّمَرُ هو السَّهر آخر الليل للحديث. فيقول مخاطبًا الليل: حتى السّمّار رقدوا إلا أنا؛ أرّقني فراق حبيبي.
فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لـهُ * ممّا يَرْعَاهُ ويَرْصُدُهُ
يصف الشاعر حاله الحزينة وسهره المرير، يقلب بصره في السماء يناظر النجوم ويرصدها، حتى النجومُ بكت عليه ورقّت لحاله ولطول نظره إليها.
كَلِفٌ بِغَزَالٍ ذي هَيَفٍ * خَوْفَ الوَاشِينَ يُشَرِّدُهُ
يفضي الشاعر بسر أرقه وسهره إلى الليل والنجم فيقول: مولعٌ ومغرمٌ بغزال ذو خصر ضامر وبطن رشيق. والعرب دائمًا تشبه المحبوب الجميل بالظبي وبالغزال وبالشادن لرقة خصورهم وسحر عيونهم ورشاقة حركتهم. ولعفة محبوبه يأبى أن يلاقيه خوفًا من الواشين أن يتحدثوا عنه بسوء.
نَصَبَتْ عَيْنَايَ لَهُ شَرَكَاً * في النَّوْمِِ فَعَزَّ تَصَيُّدُهُ
يقول: بما أنه عزت علي رؤيته في الحقيقة؛ فأنام علِّيَ أراه في المنام، وبما أن محبوبه غزال؛ فقد نصب له عينَه شركًا ليسقط فيه ويراه، ولكنه صعب الصيد في الحقيقة وصعب الصيد كذلك في النوم.
وَكَفَى عَجَبَاً أنِّي قَنِصٌ * للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْيَدُهُ
يقول: يكفي عجبًا من حالي أنني قَنِصٌ، أي بارع في الصيد، فحين رأيت أجمل وأنعم غزال لم أستطع صيده؛ بل هو من اصطادني وسباني.
صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِـبٌ * أَهْوَاهُ وَلا أَتَعَبَّـدُهُ
من جمال محبوبه شبه بالصنم الفاتن، الذي انتصب لفتنة الخلق، فهو حقيق بالعبادة؛ لكن توحيد الشاعر يأبى عليه ويقول: أعشقه وأهواه ولا أعبده.
صَاحٍ والخَمْرُ جَنَى فَمِهِ * سَكْرَانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ
يقول الشاعر أن محبوبه لا يشرب الخمر؛ مع ذلك فالخمر تُجنى وتقطر من فمه. ثم يضرب الشاعر صورة بارعة فاتنة في غاية الجمال عن عين محبوبه فيقول: عينه سكرانة عربيدة، لا تعرف حقًا ولا تنكر عيبًا، فهي لا تراعي أحدًا تنظر إليه، ولا تحترم من ينظر إليها؛ بل تذيقه ألوانًا من العربدة ولكن بالنظر فقط.
يَنْضُو مِنْ مُقْلَتِهِ سَيْفَاً * وَكَأَنَّ نُعَاسَاً يُغْمِـدُهُ
يستمر الشاعر في ضرب أبدع وأفتن الصور لوصف عيني محبوبه فيقول: ما إن ينظر إليك؛ يخرج من عينه سيفٌ باتجاهك ليقتلك، لكن النعاس الفاتن الذي على عينه يعيد ذلك السيف ويغمده. ومعلوم أن العين الناعسة هي أفتن العيون وأحلاها، فجمع محبوبه بين العين القاتلة والعين الناعسة؛ فهذه تقيد تلك ولا تدعها تقتل.
فَيُرِيقُ دَمَ العُشَّاقِ بِـهِ * والويلُ لِمَنْ يَتَقَلَّـدُهُ
مع ذلك؛ كل من يحبه أو يعشقه يهريق دمه، كيف لا وقد أطال النظر إلى عينه، فالويل كل الويل لمن ترك نفسه أمام تلك الأعين.
كَلاّ، لا ذَنْبَ لِمَنْ قَتَلَتْ * عَيْنَاهُ وَلَمْ تَقْتُلْ يَـدُهُ
فيقول مبرئًا لحبيبه: لا ذنب له ولا وزر عليه،
فهو لم يقتل أحدًا بيده؛ إنما قتل بعينه، فمذ متى كان المرء مؤاخدًا بالنظر؟!
يَا مَنْ جَحَدَتْ عَيْنَاهُ دَمِي * وَعَلَى خَدَّيْهِ تَـوَرُّدُهُ
خَدَّاكَ قَدْ اعْتَرَفَا بِدَمِي * فَعَلامَ جُفُونُكَ تَجْحَدُهُ
يقول: سيف عينك أهراق دمي، وعيونك الناعسة تحاول تخفيه وتُغمده جاحدة ومنكرة قتلها لي وسفكها دمي؛ لكن حمرة وجنتيك وتوردهما أكبر دليل على أنك أنت الذي قتلتني، حتى بصرف عينك عني وكأنها لا ترى دمي؛ إلا أن خدك يراه ويقر بالجرم ويشهد على عينيك متلبسة.
إِنِّي لأُعِيذُكَ مِنْ قَتْلِي * وَأَظُنُّكَ لا تَتَعَمَّـدُهُ
يقول بعد كل هذا العتاب ورميه عين محبوبه بالتهم: ما كان لمحبوبي أن يتعمد قتلي، وإني أعيذه من أن يقتلني. فهو يعوذ حبيبه من أن تسبب عيناه القتل له سهوًا أو غلطًا أو دون قصد.
بِاللهِ هَبِ المُشْتَاقَ كَرَىً * فَلَعَلَّ خَيَالَكَ يُسْعِـدُهُ
يكمل مناجاته لمعشوقه فيقول: هب لي نومًا علّيَ أراك أو أرى حتى خيالك بالمنام فتكون سعادتي وراحتي.
مَا ضَرَّكَ لَوْ دَاوَيْتَ ضَنَى * صَبٍّ يُدْنِيكَ وَتُبْعِـدُهُ
يقول له: ماذا يضرك لو أنك داويت تعب ومرض عاشقك ومحبك الذي يحاول التقرب منك وأنت لا تنفك تبعده عنك وتأبى لقاءه.
لَمْ يُبْقِ هَوَاكَ لَهُ رَمَقَاً * فَلْيَبْكِ عَلَيْهِ عُـوَّدُهُ
يقول: حبُّك أضناني وأمرضني ولم يبقِ لي حتى رمق حياة، فعوّادي الذين يأتون لمعاودتي وأنا بفراش الموت يبكون تأسفًا علي وعلى حالي.
وَغَدَاً يَمْضِي أَوْ بَعْدَ غَدٍ * هَلْ مِنْ نَظَرٍ يَتَزَوَّدُهُ
وهكذا هي حالي كل يوم، أنتظر فقط أن أراك فأزداد بك قوة وعلى الحياة صبرًا.
يَا أَهْلَ الشَّوْقِ لَنَا شَرَقٌ * بِالدَّمْعِ يَفِيضُ مُوَرَّدُهُ
يناجي العشاق مثله والمشتاقون فيقول: من فيض وذرف دموعي أصبحت أتشرّق بها، فهل وصل أحدكم لهذا؟
يَهْوَى المُشْتَاقُ لِقَاءَكُمُ * وَصُرُوفُ الدَّهْرِ تُبَعِّدُهُ
كل ما يتمناه الشاعر هو أن يرى حبيبه، لكن الأقدار والأيام تأبى إلا إبعادهما.
مَا أَحْلَى الوَصْلَ وَأَعْذَبَهُ * لَولا الأَيَّامُ تُنَكِّـدُهُ
بِالبَيْنِ وَبِالْهِجْرَانِ ، فَيَا * لِفُؤَادِي كَيْفَ تَجَلُّدُهُ
يقول: ما أحلى الوصال ولقاء الحبيب لو أنه يدوم؛ فالأيام النكديّة تجلب الفراق والبعد للمعشوقين، ويتعجب من صمود وتجلد قلبه على بعد حبيبه وأن صابر على مرّ الأيام وفرقة معشوقه.
الحُبُّ أَعَفُّ ذَوِيهِ أَنَـا * غَيْرِي بِالْبَاطِلِ يُفْسِدُهُ
يختم الشاعر قصيدته العذبة الحلوة الرشيقة ببيت يخلده لنفسه ليرمز به إلى عفافه وطهارته وشهامته؛ فيقول: أنا أعفُّ محبوبي؛ فلا ألمسه ولا أقربه. ولعل هذا هو سبب شقاءه لأنه اختار أن يسلك درب العفة مع محبوبه؛ بينما غيره يفسد عذرية الحب ويدنسه بانتهاك حرمة محبوبه ويسلب منه عفته حتى ولو كان برضا من حبيبه، فالحب الحقيقي هو أن تحفظ عفة وطهر حبيبك وتصونهما عن كل ما يخدشهما أولًا منك ثم منك، فالشاعر يضرب لنا مثالًا في التّجلد والصّبر عن محبوبه حتى يكون حلالًا له بطريق شرعي أدبي.




هناك 32 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......ياخي اريد شرح باقي الابيات

    ردحذف
  2. شكرا لك من القلب ...

    ردحذف
  3. شكرا ،، جزاك الله كل خير

    ردحذف
  4. ما المقصود بأدب المعارضات؟ ولماذا حظيت القصيدة بعدد كبير من القصائد الّتي عارضتها.

    ردحذف
  5. أحسنت استاذ على رمضان
    وما يميز شرحك للقصيدة هو الاختصار الموجز والمفضى والموضحوللمعنى مع سهولة الألفاظ وسلاستها

    ردحذف
  6. وجبة دسمة من القول البليغ والشرح الوافي الكافي .. أقدم التحية والتقدير وباقة من الزهور

    ردحذف
  7. السلام عليكم ممكن شرح الحب تسامى مقصده وتنزه ربي موجد معارضة كمال الجبوري

    ردحذف
  8. شرح جميل ورائع،لا نقص فيه
    جزيتم خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. جهد مشكور للكاتب، غير اني اعلق بما يلي: يقول الكاتب "لرقة خصورهم وسحر عيونهم ورشاقة حركتهم"، والأصح قدودها، عيونها حركتها.

      حذف
  9. "فهو حقيق بالعبادة"!!! اعوذ بالله هذا شرك أكبر

    ردحذف
  10. جزاك الله خيرا
    جميلة وثرية بالمعاني والالفاظ نأمل توضيحها اكثر

    ردحذف
  11. ممكن شرح الموازنة بين الحصري وشوقي (مضناك )

    ردحذف
  12. هلا أكملت شرح القصيدة
    كالدَّهْر أَجلُّ بَنِيهِ أبو
    عَبْدِ الرَّحْمنِ مُحَمَّدهُ
    العفُّ الطاهِرُ مِئْزرُهُ
    والحرُّ الطَّيَّبُ مَوْلِدُهُ
    شفَعَتْ في الأَصْلِ وزارَتُه
    وزكا فتفَوَّقَ سُؤْددُهُ
    كَسَبَ الشَّرَفَ السامِي فغدا
    فوْقَ الجوزاءِ يُشَيِّدُهُ
    وكفاه غلامٌ أَوْرَثَهُ
    إِسْحَاق المَجْدِ وأَحْمَدهُ
    ما زالَ يجولُ مَدىً فَمَدىً
    ويحلُّ الأَمْرَ وَيَعْقِدهُ
    حتّى أَعطَتهُ رئاسَتُه
    وسياسَتُه ومهُنَّدهُ
    فاليومَ هو الملِكُ الأَعْلَى
    مولَى مَنْ شَاءَ وسَيّدُهُ
    ميمونُ العُمْرِ مبارَكُهُ
    منصورُ المُلكِ مُؤيَّدهُ
    هَيْنٌ لَيْنٌ في عِزَّتِهِ
    لكن في الحرْبِ تَشَدُّدُهُ
    يطوِي الأيّامَ وَينْشُرُها
    ويُقيمُ الدهرَ ويُقْعِدهُ
    شُهِرَتْ كالشّمسِ فضائِلُهُ
    فأقرّ عداهُ وحُسَّدهُ
    لا يُطرِبُهُ التَّغْريدُ ولَوْ
    غَنَّى بالأَرْغُنِ مَعْبَدهُ
    والخَمْرُ فلَيْسَتْ مِنْهُ ولا
    لعبُ الشَّيْطانِ ولا دَدُهُ
    تركَ اللَّذَّاتِ فهِمَّتُهُ
    عِلْمٌ يَرْويهِ ويُسْنِدهُ
    وبداً في المُلْكِ تُرَغِّبُه
    وبُقىً في المالِ تُزهّدهُ
    وذكاءٌ مثل النَّارِ جَلا
    ظُلَمَ الشُّبُهاتِ تَوقُّدهُ
    وهُدَىً في الخيرِ يُرَغِّبُه
    وتُقىً في المُلك يزهّدهُ
    وحَواشٍ رقَّتْ مِنْ أَدَبِ
    حتّى فَضَحت من يِنشدهُ
    لا عُذرَ لمادِحِهِ إن لَمْ
    يدفق بغرِيبٍ يَنْقُدهُ
    غَيْلانُ الشِّعْر قُدَامَتُه
    جَرْمِيُّ النَّحْو مُبَرّدُهُ
    وخَليلُ لُغاتِ الْعُرْبِ يق
    فِي كتابَ الْعَيْنِ وَيَسْرُدهُ
    لما خاطبتُ وخاطَبَنِي
    لم يخفَ عَلَيَّ تَعَبُّدهُ
    فنزلتُ له عن طرف السَّبْ
    قِ وقلتُ بكَفِّكَ مِقْوَدهُ
    لو يعدَم عِلْمٌ أو كَرَم
    أيقنتُ بِأَنَّكَ تُوجِدهُ
    من ذَمَّ الدهْرَ وزاركَ يا
    مَلِكَ الدُّنْيا فَسَيَحْمَدهُ
    إن ذَلَّ فجيْشُك ينْصرُهُ
    أو ضَلَّ فرأْيُكَ يُرْشِدهُ
    أو راحَ إلى أُمنيتِهِ
    ظمآن فحَوْضُكَ يُورِدُهُ
    أنتَ الدنيا والدينُ لنا
    وكريمُ العَصر وأَوحَدُهُ
    لو أنَّ الصَّخْرَ سقاهُ نَدَى
    كَفَّيْكَ لأَوْرَقَ جَلْمَدهُ
    والرُّكْنُ لو اِنّك لامِسُهُ
    لاِبيَضّ بكفّكَ أَسْوَدُهُ
    يَطوي السُّفّارُ إليكَ مَدىً
    باللَّيْلِ فَيسْهَرُ أَرمدُهُ
    ويهونُ عَلَيهِم شَحطُ نَوىً
    يُطْوَى بِحَديثكَ فَدْفَدُهُ
    والمَشرِقُ أنبأَ مُتْهِمُهُ
    بالفضلِ عليكَ وَمُنْجِدُهُ
    والعينُ تراك فيُسْتَشْفَى
    مطروفُ الجَفْنِ وَأَرْمَدُهُ
    سعِدَتْ أيَّامُ الشَّرْقِ وما
    طَلَعَتْ إِلّا بِكَ أَسْعُدُهُ
    وأَضَاءَ الحَقُّ لِمُرسِيةٍ
    لَمَّا أَورَت بك أَزْنُدُهُ
    بالعدْلِ قمعتَ مظالِمَها
    وَبِحُسنِ الرأَيِ تُسَدِّدهُ
    وجلبتَ لها العُلَمَاءَ فلمْ
    تَترُك عِلما تَتَزَيَّدُهُ
    وزرعتَ من المعروف لها
    ما عند اللّه ستَحْصُدهُ
    واِهتَزَّ لإسْمِكَ مِنبَرُها
    فليدعُ به من يَصْعَدهُ
    قد كان الشيخُ أخا كرم
    ينهلُّ عَلَى من يَقْصِدهُ
    فمضى وبقِيتَ لنا خَلَفاً
    من كُلِّ كريم نَفْقِدهُ
    فاللّه يقيكَ السّوءَ لنا
    وبرحمتِهِ يتَغَمَّدهُ
    ولقد ذَهَبَتْ نُعْمَى عَيْشِي
    وطريفُ المالِ ومُتْلَدهُ
    أمُحِبُّكَ يدخُلُ مَجْلسه
    فيقال أهَذَا مَسْجدُهُ
    لا بُسْط به إلا حُصرٌ
    فعسى نعماكَ تمَهِّدهُ
    فاِبعَث لمُصَلٍّ أَبْسِطَةً
    في الصَّفِّ لِيحْسُن مَقْعَدُهُ
    وَعساك إذا أنعَمْتَ به
    من صاحِبِهِ لا تُفْرِدُهُ
    باِثنين يُغَطّى البَيتُ ولا
    يُكْسَي بالفرْدِ مُجَرَّدُهُ
    صلني بهما واِغنَم شُكرِي
    فثنائِي عليكَ أُخَلِّدهُ
    أَتُراكَ غَضِبتَ لما زَعموا
    وطمَى من بحركَ مُزْبدهُ
    وَبَدا من سيفِكَ مُبرِقُه
    وَعلا من صوتك مُرْعِدهُ
    هَل تأتِي الرّيحُ على رَضْوَى
    فتقوّيه وتُصَعِّدهُ
    أَنتَ المولى والعبدُ أنا
    فبأَيِّ وَعيدِك تُوعِدهُ
    ما لِي ذنبٌ فتعاقبُنِي
    كذب الواشِي تَبَّتْ يدهُ
    ولو اِستَحقَقتُ مُعاقَبَةً
    لأبى كرمٌ تَتَعَوَّدهُ
    عَن غير رضايَ جَرَتْ أشيا
    ءُ تُغيضُ سواكَ وتُجْمِدهُ
    واللّهُ بذاك قضى لا أنْ
    تَ فلَسْتُ عليكَ أعدِّدهُ
    لا تغد عليَّ بمُجْتَرِمٍ
    لم يثْبُتْ عندك شُهَّدهُ
    فوزيرُ العَصرِ وَكاتِبُه
    ومرسِّلُه ومُقَصِّدهُ
    يُبْدِي ما قلتُ بمجلِسِهِ
    أَيضاً ولسوفَ يُفَنِّدُهُ
    إِن كنتُ سببتكُ فُضَّ فمِي
    وَكفرتُ برَبٍّ أَعْبُدهُ
    حاشا أدبي وسنا حسبِي
    من ذَمِّ كريم أَحْمَدهُ
    سَتجودُ لعبدِكَ بالعفو
    فيذيبُ الغَيْظَ ويطردُهُ
    وقديمُ الوُدِّ ستذكرُهُ
    وتجدِّدُهُ وتؤَكِّدُهُ
    أوَ ليسَ قديمُ فخارِكَ ين
    شينِي وَعُلاكَ يُشَيِّدهُ
    يا بدرَ التّمِّ نكحتَ الشَّمْ
    سَ فذاك بُنيّك فَرْقَدهُ
    فَاِسلَم للدين تُمَهِّدُهُ
    ولِشَمْلِ الكفْرِ تُبدِّدهُ
    واِقبل غَيْداءَ محبَّرَةً
    لفظاً كالدُّرِّ مُنَضّدُهُ
    لو أَنّ جميلاً أَنشَدَها
    في الحيَّ لذابتْ خُرَّدُهُ
    أهديتُ الشِّعْرَ على شَحَطٍ
    ونداك قريبٌ مَوْلِدهُ
    ما أَجوَدَ شِعرِي في خَبَبٍ
    والشعرُ قليلٌ جَيِّدهُ
    لولاك تساوَى بَهْرَجُهُ
    في سُوقِ الصَّرْفِ وعسْجَدهُ
    وَلَضاع الشعرُ لذِي أدَبٍ
    أو ينفقهُ من يَنْقُدهُ
    فَعَليك سلامُ اللَّهِ مَتى
    غنَّى بالأيك مُغَرِّدهُ

    ردحذف
  13. أحسنت👍

    ردحذف