الخميس، 10 ديسمبر، 2015

• معنى الوقاية ومفهومها

الوقاية في اللغة بمعنى الصون والسترة عن الأذى، أي حفظ الشيء من التلف أو الآفات الضارة، وحمايته منها.
وتعرف الوقاية اصطلاحاً بأنها مجموعة الإجراءات والخدمات المقصودة والمنظمة، التي تهدف إلى الحيلولة دون/ أو الإقلال من حدوث الخلل أو القصور.

كما تعرف الجمعية الأمركية للجودة (ASQ) الإجراءات الوقائية بأنها “إجراء أو تدبير يتخذ للتخلص من أو تطوير عملية ما وذلك لمنع أحتمال أي حوادث مستقبلية قد لا تطابق المواصفات”.
الوقاية تهتم بالمشكلة قبل حدوثها، و تقدم دراسات لما يمكن أن يتعرض له الإنسان مع تقديم الحلول. من جانب أخر، في الدول الأقل تقدماً، تقدم الوقاية طرقاً لتفادي المشكلات التي تعرض لها المجتمع سابقاً أو التي تعرضت لها المجتمعات المجاورة. وللوقاية اجراءات هي التي تحدد مدى فاعليتها، و قد تكون ذات طابع طبي أو اجتماعي أو تربوي أو تأهيلي .
تعريف الاجراءات الوقائية:
 هي اعتراف بحتمية التغيير و وضع آليات للتخفيف من الآثار السلبية التي قد تترتب عليه.
الإجراءات وقائية هي الطريقة التي ندير بها عواقب التغيير.
وعلى الرغم من أهمية الوقاية إلا أن الإفراط في اتخاذ الإجراءات الوقائية قد لا تحتمل ثقله المؤسسات، فتنهار نتيجة للضغط المادي والمعنوي الذي تفرضه هذه الاجراءات.
التدابير الوقائية
مجموعة من الإجراءات تقتضيها مصلحة المجتمع في تجنب كل ما من شأنه إعاقة تقدمه ونموه. قد تتخذ هذه الاجراءات طابع الاجبار والقسر كما في الاجراءات القانونية للحد من الجرائم، و قد تأخذ طابع المشورة كما في الإجراءات التربوية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق