الجمعة، 7 ديسمبر 2018

• كيفية طلب اللجوء في أمريكا



إليك كل المعلومات والقوانين والشروط التي تحتاج إلى معرفتها حول طرق طلب اللجوء في أمريكا بالتفصيل، وما هي اسباب رفض اللجوء الى امريكا. وقوانين اللجوء في امريكا 2019، لكن اولا دعونا نتعرف الى ماهو اللجوء اصلا؟!
ما هو اللجوء؟
في عام 1948، أصدرت الأمم المتحدة إعلان حقوق الإنسان الذي اعترف باللجوء كوسيلة للمهاجرين للهروب من الاضطهاد في وطنهم. بعد ثلاث سنوات شاركت الولايات المتحدة في اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين لعام 1951، التي وضعت الإطار القانوني لحماية اللاجئين. حصل طالبو اللجوء على الحماية الرسمية بموجب القانون الأمريكي مع قانون اللاجئين لعام 1980، الذي أنشأ نظامًا لقبول اللاجئين في البلاد. ومنه يمكننا ان نقول إن اللجوء هو طلب الحماية بموجب القانون الدولي.
معظم الناس الذين يطلبون اللجوء يخشون في الأساس العودة إلى بلدهم الام. رغم هذا الا أن القانون ينص على أن طلب اللجوء يجب ان يستوفي معايير معينة للحصول على حق اللجوء.
يمكن للأشخاص الذين يتم منحهم وضع اللجوء التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد عام واحد، والحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي، والعمل بشكل قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبموجب القانون الفيدرالي الأمريكي، يمكن لأي شخص من بلد آخر أن يطلب اللجوء مدعياً أنه فر من بلدانه خوفاً من الاضطهاد.
من هو المؤهل لطلب اللجوء في امريكا؟
بموجب القانون الفيدرالي الأمريكي، يمكن لأي شخص من بلد آخر طلب اللجوء – وبالتالي الدخول إلى الولايات المتحدة – بالادعاء بالهروب من بلدانهم خوفًا من الاضطهاد بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسيتهم أو رأيهم السياسي أو عضويتهم في مجموعة اجتماعية معينة. المهاجرون مؤهلون لتقديم طلب اللجوء لمدة تصل إلى سنة واحدة بعد دخولهم الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكنهم طلب اللجوء في أمريكا سواء ما إذا كانوا قد دخلوا البلاد بشكل قانوني عن طريق تأشيرة أو غير قانوني عن طريق الهجرة السرية. يمكن للمهاجرين الذين كانوا في البلاد لفترة أطول من عام واحد التقدم بطلب للحصول على اللجوء في امريكا إذا كانوا يستوفون معايير معينة، وفقا لخدمات الجنسية والهجرة الأمريكية، وهي وكالة تابعة لوزارة الأمن القومي الأمريكي.
وفي الآونة الأخيرة، تم منح طالبي اللجوء أيضًا حق اللجوء بسبب جنسهم وتوجههم الجنسي. فغالبا ما يأتي طالبي اللجوء في أمريكا من اجناس تختلف خلفيتهم الثقافية وحالتهم الاجتماعية والاقتصادية، أملا في إنقاذ حياتهم والعيش في نوع من الأمان في أمريكا.
ويقول المعارضون ، بما في ذلك الرئيس الامريكي دونالد ترامب، إن المهاجرين يستغلون نظام اللجوء للدخول إلى الولايات المتحدة. مدعين ان الناس يأتون إلى امريكا لطلب اللجوء السياسي او الإنساني بدون ان يكونوا مؤهلين وهو ما يسمح لهم بالعيش في الولايات المتحدة.
كيفية طلب اللجوء في امريكا
لتقديم طلب اللجوء ، يطلب من المتقدمين تقديم نموذج I-589، إضغط هنا لتحميل I-589Form وهي استمارة طلب لجوء انساني الى امريكا I-589  مكونة من 12 صفحة ، حيث يجب عليهم وصف الضرر الذي يواجهونه في بلدهم الأصلي بالتفصيل. ثم ، على طالبي اللجوء، في كثير من الأحيان بمساعدة المحامين، أن يجمعوا معلومات – مثل البيانات الشخصية، ورسائل من أشخاص آخرين، والتقارير الطبية والصور الفوتوغرافية – لدعم قضيتهم. هذا يمكن أن يكون عملية صعبة وتستغرق وقتا طويلا. على كل حال أي شيء يمكنك إظهاره يدعم ادعائك بأنك تعرضت لإساءة المعاملة سيساعدك كطالب لللجوء في امريكا على الحصول على اللجوء.
خطوات طلب اللجوء في امريكا
اتصل بـمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أو وكالة تطوعية دولية غير هادفة للربح. إذا لم تتمكن من الوصول إلى أيٍّ منهما، فيمكنك الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية أمريكية. سيتحدث معك شخص من إحدى هذه المنظمات عن موقفك ويحدد ما إذا كنت تستوفي شروط الأهلية للتقدم بطلب اللجوء لاجئ في الولايات المتحدة.
بعد ذلك ، سيُطلب منك إكمال نموذج I-589 وعند الانتهاء، ستقوم دائرة المواطنة والهجرة الأمريكية بتقييم هذا النموذج ومقابلتك لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على وضع لاجئ في الولايات المتحدة. لا توجد رسوم تطبيق للحصول على وضع اللاجئ.
إذا تمت الموافقة على وضعك كلاجئ في الولايات المتحدة، فسيتم منح أفراد عائلتك المباشرين (الزوج والأولاد غير المتزوجين تحت سن 21) وضع لاجئ مستمد من وضعك. إذا لم يكونوا معك في وقت المقابلة ، فسوف يحتاجون إلى تقديم وملأ استمارة تدعى Asylee Relative وتدعى ايضا استمارة I-730 إضغط عليها لتحميل النموذج.
ما الذي تغير عند طلب اللجوء في أمريكا؟
ازدادت طلبات اللجوء في السنوات الأخيرة. وفقا لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، ارتفعت عدد طلبات اللجوء الجديدة بشكل دراماتيكي في السنوات الفارطة، إلا ان العدد انخفض في سنة 2018. وقد تم قبول اكثر من 22491 طلب لجوء هذه السنة 2018 وأدى الارتفاع في الطلبات إلى تغيير طريقة معالجة قضايا اللجوء في المحاكم، وفقا لموقع دائرة الجنسية و الهجرة الامريكية USCIS، فبعد تقديم طلب اللجوء في أمريكا، ينضم طالبو اللجوء إلى قائمة الانتظار لإجراء مقابلة مع موظف من دائرة الجنسية والهجرة الأمريكية.
في الماضي، كانت الإجراءات أسهل بكثير من تقديم الطلب إلى الحصول على إجابة نهائية على الطلب سواء بالقبول أو الرفض، فقد كانت تستغرق في العادة 60 يومًا تقريبًا، اما الان فترة انتظار تتراوح بين عامين وخمس سنوات. وعلى كل حال مالم تتحصل على الاجابة يحق لك البقاء في امريكا لان طلبك قيد المعالجة و لم تتحصل على اجابة بعد.
تغيرت الإجراءات مرة أخرى في شهر كانون الثاني، عندما أعلنت إدارة دونالد ترامب أنها ستعطي الأولوية لمعالجة طلبات اللجوء التي تم تقديمها مؤخرًا على الطلبات التي ظلت معلقة لسنوات. غالباً ما تسمى السياسة الجديدة “القادم الاخير، الاول في معالجة الطلب”. او بالانجليزية last in, first out   وقد ذكرت دائرة الجنسية والهجرة الأمريكية أن هذا التحول قد تم من أجل القضاء على تراكم قضايا اللجوء من اجل مقابلة اللجوء في امريكا. وفي بيان صدر في كانون الثاني، قالت الوكالة إن تراكم قضايا اللجوء قد وصل إلى 311 ألف حالة انتظار.
كيف يمكن لمحامي الهجرة مساعدك في الحصول على اللجوء في امريكا بسرعة؟
راجع هذا المقال من موقع ClipAxisإضغط هنا لمعرفة المزيد – ولتجد افضل محامي لجوء في امريكا، وتتعرف اكثر عن قوانين اللجوء في امريكا ، و كل شي عن اللجوء السياسي في امريكا. وكل الحالات التي يمكن لمحامي الهجرة مساعدتك فيها للحصول على الاقامة الدائمة في امريكا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق