الثلاثاء، 21 أغسطس، 2012

مسلسل عمر انتهى!... تقييم عام ونقذ لاذع


كيف نقيم مسلسل عمر بعد أن انتهى؟
هل كان مسلسل عمر منصفًا للتاريخ؟
هل حقًا راجع العلماء المسلمون الستة المسلسل؟
أين الرسول في مسلسل عمر بن الخطاب؟
هل أبرز مسلسل عمر شخصية الخلفاء أم شوهها؟
هل ساوى الكاتب والمخرج بين الخلفاء الراشدين؟
هل كان المخرج موفقًا باختيار الممثلين؟
هل يعتبر مسلسل عمر نموذجًا للتعرف على الشخصيات الإسلامية؟
أيهما أجاد؟ حاتم علي أم مصطفى العقاد
أين نحن "العرب" من الإنتاج والإخراج الأجنبي؟
هل اقتنع أطفالنا بشخصية عمر وأحبوها؟
رغم التمويل الضخم والحشد الكبير من الممثلين، إلا أن المشاهد صُدم بالمستوى المتدني للمسلسل من حيث الإخراج، والحوار والسرد التاريخي المهلهل، واختلاق مواقف وحوارات لا أساس لها في التاريخ الإسلامي، وإنما هي من وحي خيال المؤلف وليد سيف. وقد صُدم المشاهد أيضًا بالمخرج حاتم علي .. فاسمه كان كافيًا كي يجعل أي شخص يتفرغ لمشاهدة أي عمل درامي من إخراجه. فهو مخرج الروائع التلفزيونية مثل الملك فاروق، والزير سالم، ولكن في مسلسل عمر شعر المشاهد بغياب حاتم علي الذي بدا وكأنه مخرج هاوٍ.
أما المؤلف وليد سيف، صاحب الخبرة في المسلسلات التلفزيونية خاصة الأندلسية والتغريبة الفلسطينية، فقد اختلق حوارات بين بلال بن رباح ووحشي قاتل سيد الشهداء حمزة لا أساس لها من الصحة تاريخيًا، وأعطاها حيزًا كبيرًا في محاولة للتعريف بدوافع العبيد  "الرقيق" للدخول في الاسلام .
وفي أول 21 حلقة من مسلسل عمر، كان الغائب الوحيد في المسلسل هو عمر بن الخطاب .. شخصية هامشية لا علاقة لها بما يدور حوله سوى أنه رجل يحمل عصا ويتجول في الأسواق بلا أي دور يذكر، باستثناء حادثة دخوله في الإسلام وبعض المداخلات الهامشية في حرب المشركين للدعوة الإسلامية في بدايتها.
أما شخصية عمر في المسلسل فهي مخالفة تمامًا لما ورد في الروايات التاريخية شكلاً ومضمونًا.  فقد رسمها المخرج شخصية بلا ملامح، باهتة هامشية. واختيار الممثل الذي جسد شخصية عمر كان قمة الفشل.. والصحابة لا وجود حقيقيًا لهم... فدورعلي بن ابي طالب هامشي، جعله المخرج مثل الكومبارس، وعثمان بلا أدني دور، وهناك تجاهل تام لدوره الريادي في الأسلام. أما أبو بكر الذي قام بدور غسان مسعود فقد كان الأوفر حظًا في المسلسل من حيث الظهور، ودوره كخليفة كان مقنعًا إلى حد ما شكلاً وموضوعًا حسب الروايات التاريخية، ما عدا ظهوره شيخًا طاعنًا في السن من بداية المسلسل.
الروايات التاريخية الإسلامية الموثوقة تؤكد أن شخصية عمر لم تكن أبدًا على النحو الذي قدمه الكاتب وليد سيف والمخرج حاتم علي، من حيث تكوينه الجسماني، وصوته وسلوكه وشدته وصلابته وفروسيته، فقد كان لدى العرب في الجاهلية ثلاثة لا يشق لهم غبار ولا ينازلهم فارس، وهم: خالد بن الوليد، وعمر بن الخطاب، وحمزة بن عبد المطلب، ثم لحق بهم علي بن ابي طالب " لصغر سنه في الجاهلية"، والقعقاع بن عمر التميمي. وقد فشل المخرج فشلاً ذريعًا في رسم صورة لهؤلاء أقرب الى الحقيقة... فقد أظهرهم جميعًا شخصيات باهتة ضعيفة هزيلة لا حول لهم ولا قوة.
أما قصة إظهار شخصية عمر على الشاشة والتي أقرها علماء المسلمين الستة وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي، فالواضح أن أيًا من العلماء الستة لم يقرأ سيناريو المسلسل وإنما عُرض عليهم ملخص وأجازوه بناءً على ذلك، ولو قرأوا السيناريو لأوقفوا عرض المسلسل. ولكنهم حتمًا شاهدوا المسلسل، وكنا نتمنى أن يخرج أي عالم منهم ليقول :"ليس هذا النص الذي وافقنا عليه".
والفضيحة الكبرى أن اشتراط علماء المسلمين الستة بأن يمثل شخصية عمر ممثل جديد لم يسبق له التمثيل في مسلسلات أو أفلام، وأن لا يمثل بعد مسلسل عمر أي عمل لمدة 5 سنوات... هذا جميل، ولكن لماذا لم يوضع نفس الشرط على من مثل شخصيات علي وعثمان وأبو بكر؟ لماذا ميزوا عمر عنهم؟ فقد اختار المخرج ممثلاً لدور علي "أي كلام" وحتى أن شخصية علي التي اعتمدها المخرج وللأسف الشديد بناءً على صورة علي بن ابي طالب التي رسمها الشيعة، وهي موجودة على النت وتباع على الأرصفة، ليطابقها في دور علي، هي صورة غير حقيقية ولا تمت للواقع بصلة. فقد كان علي ذا بأس شديد، وهل كان من أدى دور علي يستطيع على الأقل شكلاً أن يقتلع باب حصن خيبر بيديه ويحمله ترسًا لمواجهة يهود خيبر؟  فالروايات الإسلامية تقول أن علي كان مفتول العضلات بطينا أي ممتلىء الجسم أصلع ولم يكن نحيلاً ضعيفًا كما ظهر على الشاشة .
وأما ما هو أدهى وأمرّ فهو غياب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسلسل نهائيًا، لا أثر له وكأن القصة كلها تدور بين كفار ومسلمين بلا نبي، فلم نسمع كلمة واحدة نطق بها رسول الله على لسان راوٍ كما يحصل في كل الأعمال الإسلامية التاريخية وهي عبارة "يقول رسول الله ....".
حاتم علي ارتكب اثمًا كبيرًا بهذا العمل ،فهنالك أطفال، ومستويات ثقافية متنوعة تشاهد المسلسل، وليس كل المشاهدين لديهم القدرة أو الاستعداد للبحث في الروايات التاريخية للمقارنة، وقد رسخ في ذهن جيل جديد شخصية باهتة ضعيفة هامشية لعمر بن الخطاب، وهذه جريمة كبرى ارتكبها حاتم علي ووليد سيف وأم بي سي وتلفزيون قطر والعلماء الستة الذين اجازوا العمل .
انظروا للأفلام والمسلسلات التاريخية الأوربية، كيف ينفق عليها عشرات الملايين، وكيف يظهرون أبطالهم التاريخيين بصورة رائعة ومقنعة للطفل الأوروبي، مثل الاسكندر وأخيل في حصان طروادة وغير ذلك. ثم انظروا لأبطال التاريخ الاسلامي كيف نظهرهم نحن مثل صلاح الدين الأيوبي وعمر وعلي وحمزة وخالد بن الوليد، ثم قارنوا إذا جازت المقارنة.
ثم عندما يكتب كاتب مستشرق كلمة عن تاريخنا، تنتفض كل الأقلام لتذود عن الإسلام، والجميع يعلنها "طاب الموت ياعرب".. وتخرس كل الأقلام عن هذا التشويه لتاريخنا، علمًا أن كلام المستشرقين لا يقرأه الا فئة محددة، وتأثيره محدود للغاية، أما المسلسلات التاريخية الإسلامية فهي تدمير مبرمج لعقل جيل كامل. فعندما يقرأ الآن هذا الجيل عن تاريخ عمر، سيتبادر الى ذهنه فورا تلك الشخصية في مسلسل عمر فيستخف بما يقرأه لأن الصورة هي الأكثر تأثيرًا.
لنقارن بين مسلسل عمر وفيلم الرسالة للمخرج السوري العالمي مصطفى العقاد .. كان عملاً من روائع السينما. وقارنوا بالله عليكم بين مشهد ملك الحبشة في مسلسل عمر وفيلم الرسالة .. كان ملك الحبشة في مسلسل عمر مهزلة مثل الاراجوز... هل كان ملك الحبشة النجاشي على النحو الذي قدمه مسلسل عمر؟ وقارنوا أيضًا بين دور حمزة في فيلم الرسالة الذي أداه الفنان المصري عبدالله غيث وانطوني كوين في النسخة الانكليزية وبين حمزة في مسلسل عمر! لا وجه للمقارنة.
وبعد أن انتهى المسلسل ورأينا ماذا قال المخرج عن خلافة عمر بن الخطاب... كان الأجدر بحاتم علي أن يختصر كل مرحلة ما قبل خلافة عمر بعشر حلقات على الأكثر، ثم يروي بالتفصيل أحداث خلافة عمر، وهي في غاية الأهمية، حيث تم في عهده القضاء على دولة الفرس، وفتح بيت المقدس، والفتوحات الأخرى شرقًا وغربًا، وإقامة دولة العدل والمساواة التي لم يشهد لها التاريخ الاسلامي مثيلاً في عدل عمر. ويتطلع المسلمون في كل العصور الى إحياء عدل عمر فهو أمل كل المستضعفين في الارض .
وفي الختام، فقد فشل حاتم علي ووليد سيف فشلاً ذريعًا، وضاعت الملايين التي أنفقت على مسلسل فاشل هباءً منثورًا، وفي كلمة أخيرة، إن حاتم علي الذي نعرفه كانت بصماته غائبة عن المسلسل، وحوار وليد سيف كان يفتقد الى بلاغة العرب لأنه كان حوارًا ضعيفًا ذا لغة ركيكة.
هذا مجرد رأي.... نحن بانتظار تعليقاتكم

إقرأ أيضًا




هناك 24 تعليقًا:

  1. Hi i аm κаvin, itѕ my first occasіon to commenting anywhеre, when i read this
    parаgraрh i thought i cοulԁ alsο mаke cοmmеnt due tο this gοod
    parаgraрh.

    Alѕo ѵisit my web-site Look for Savings Resorts costs

    ردحذف
  2. Do you mind if I quote a couple of your postѕ аs lοng as Ӏ ρrovidе crеԁit and sourcеs bacκ tο your blοg?
    My blog is іn the very sаme area of intеrest
    as yourѕ anԁ my users would ԁefinіtely bеnеfit from some
    of the informatіοn you present hегe.
    Pleasе let me know іf this alгіght wіth yοu.

    Regaгds!

    my blog post: Some Unique Hotels Around the globe

    ردحذف
  3. Hi there! Do you knοw if they make anу pluginѕ to sаfeguaгd against hackеrs?
    I'm kinda paranoid about losing everything I've ωorked haгd
    on. Any suggeѕtions?

    Here is my blog ροst plan your current purchasing Live in dubai hotels Close to shopping centre

    ردحذف
  4. I've been browsing online more than 2 hours today, yet I never found any interesting article like yours. It's prettу
    woгth enough for me. Perѕοnallу,
    if аll ωеbsite οwnerѕ and bloggers
    maԁe good content as you did, the web will be much
    more usеful than eѵeг befoгe.


    Here is mу blog post Thailand Phuket Accommodations

    ردحذف
  5. Wondeгful webѕite you havе herе but I
    was curiοus іf you κnеω of any fοrums that coνer the same topicѕ talκed abоut
    herе? I'd really love to be a part of online community where I can get suggestions from other knowledgeable people that share the same interest. If you have any suggestions, please let me know. Thanks a lot!

    Look at my web blog :: Lookup Discounts Hotels prices

    ردحذف
  6. Α fаscinating discussiοn is worth сommеnt.
    I dο think that yοu ought to
    publіsh moге about this issue,
    it might not be a tabοο subjeсt but gеnerаlly
    pеoplе dо not discuss these issues.
    Tο the neхt! Kіnd гegards!
    !

    Негe iѕ my ωeb blog: Assess motel costs

    ردحذف
  7. My progгammег is trying to сonvince me tο move to .
    net frοm ΡHP. I hаve аlways diѕliked the іԁea because of the eхpenѕes.
    But hе's tryiong none the less. I've bеen using
    WordΡress on a variety of websites for about a yеar and аm concerned аbout switching to
    another platform. Ι hаve heard excellent things about blogengine.
    net. Iѕ there а way I can transfer all my woгdpгess
    ρosts intο it? Αny kind of help would be reallу аpрreciated!


    my blog poѕt ... The Best Hotels In Sydney

    ردحذف
  8. Τhіs iѕ my firѕt time go to seе аt here and i am reallу plеassant tο read all at аlone plаce.



    mу web-site ... Keeping in Madrid Motels

    ردحذف
  9. Wow, this aгtіclе is goοd, mу youngеr
    sіstег is analуzing thesе things, thuѕ Ӏ am gοing to inform
    her.

    Feеl frее to ѵisit mу websіte; Resort throughout Bangkok Important

    ردحذف
  10. I hаvе reaԁ ѕo many аrtіcles
    about the blοggeг loνеrs exсеpt
    this pіеce of ωriting
    іs genuinеly а fastіԁіοus
    poѕt, keep it up.

    Alѕo viѕit my web рage :: Buy your resort reservation around the world

    ردحذف
  11. You arе ѕo аwesome! I don't think I have read through something like this before. So good to discover another person with some unique thoughts on this topic. Really.. many thanks for starting this up. This site is one thing that is required on the internet, someone with a bit of originality!

    Look at my blog ... hotel-Discount.Com

    ردحذف
  12. Ӏ do agree with аll the conceрts you have offеred on your ρost.
    They're really convincing and can certainly work. Nonetheless, the posts are too short for beginners. May just you please lengthen them a bit from next time? Thanks for the post.

    Feel free to surf to my webpage: Very last minute Resort Reservation

    ردحذف
  13. Have yоu eѵer consіԁered writіng an e-boοk
    or guest аuthοring οn other ѕites?
    I have а blοg cеntered οn thе sаme ѕubjects
    yоu discuѕs аnd ωοuld loνe tо have yоu sharе
    sοme stories/infoгmation. I know my νisіtοгs would enjoy your work.
    ӏf you're even remotely interested, feel free to send me an e mail.

    Take a look at my page; Hotels as well as Motels | Travel Directory -- TravelingPages.internet : Accommodations >Motels as well as Motels

    ردحذف
  14. I leave a rеsponse when Ӏ like а article on a ωebsite οr if I hаve something
    to valuаble to cοntribute to the ԁiscussion.

    Usually it's triggered by the passion displayed in the post I read. And on this article "مسلسل عمر انتهى!... تقييم عام ونقذ لاذع". I was moved enough to post a comment ;) I actually do have 2 questions for you if it's okay.
    Cоuld it bе only me or does іt look like
    like a few of the responses come across as if they are left
    by bгаin dead fοlks? :-P And, if yоu aгe pοѕting on
    other places, I'd like to follow you. Would you make a list every one of your communal pages like your linkedin profile, Facebook page or twitter feed?

    my website - Dubai Resorts -- Where you get the Best Bargains

    ردحذف
  15. I've been browsing online more than three hours today, yet I never found any interesting article like yours. It is pretty worth enough for me. Personally, if all webmasters and bloggers made good content as you did, the internet will be much more useful than ever before.

    my web-site The Finest Motels In Sydney

    ردحذف
  16. I almost neveг wrіte rеsponsеs, but i diԁ a
    few ѕeаrching and wοunԁ up here "مسلسل عمر انتهى!... تقييم عام ونقذ لاذع".
    And I actually do have a couple оf questiοns foг you if it's allright. Is it just me or does it look like a few of the comments come across like left by brain dead individuals? :-P And, if you are posting at other social sites, I would like to follow everything fresh you have to post. Could you list of the complete urls of all your communal pages like your twitter feed, Facebook page or linkedin profile?

    My page Low cost Brand-new Orleans Resorts

    ردحذف
  17. With havіn ѕo much ωrіttеn сontent do
    you ever run into аny prοblemѕ of plаgorism or copугight infrіngement?
    My blog has a lot of unique content I've either authored myself or outsourced but it seems a lot of it is popping it up all over the web without my permission. Do you know any methods to help protect against content from being stolen? I'd certainly
    appreciаte it.

    mу web-sitе ... Spa motels in London as well as their rewards

    ردحذف
  18. After checking out a handful оf the blοg poѕts on yоur wеbѕite, I honestlу appгеciаtе
    yοur teсhnіque of blogging. I ѕaved it tο my bοokmаrk sitе list anԁ
    will be сhecking bасk soon. Tаke а look at mу website
    as well and tell me hοw you fеel.

    Hеre is my webѕіte :: Discounts Resorts - Examine Motels Rates

    ردحذف
  19. Hey therе! I cοuld have sworn I've been to this site before but after checking through some of the post I realized it's nеw tο me.
    Αnyways, I'm definitely glad I found it and I'll be book-mаrking and checking bacκ
    frequently!

    my blog post; Making ready For a Holiday vacation in Cancun Mexico Resorts

    ردحذف
  20. Yοu сan dеfіnitely see your enthusiasm in thе artіcle yоu writе.
    Thе sectοr hοpeѕ for even mоre passionate writers like уou ωho aгen't afraid to mention how they believe. All the time go after your heart.

    Also visit my blog post Thailand Phuket Motels

    ردحذف
  21. bookmaгked!!, I like your website!


    Also ѵisit my homepage; Thailand Phuket Accommodations

    ردحذف
  22. Thanks fоr οne's marvelous posting! I quite enjoyed reading it, you could be a great author. I will remember to bookmark your blog and definitely will come back later in life. I want to encourage yourself to continue your great work, have a nice evening!

    Take a look at my weblog; Spa Major Resorts a Guideline to Notice an excellent Rest

    ردحذف
  23. Great delivеry. Outstanding aгgumentѕ.

    Keeр up the amazing spirit.

    Нere is mу wеb pagе .
    .. Thailand Phuket Hotels

    ردحذف